أجواء ساحرة في قرية رجال ألمع

لتجربة سياحية استثنائية.. إليك 5 وجهات تراثية لا تفوتي زيارتها بالمملكة

التجارب السياحية في المملكة لها طعم فريد وأجواء ساحرة حيث يمكنكم الاستمتاع بتجارب لا مثيل لها في أحضان وجهات المملكة الساحرة وتجاربها المميزة حيث يمكنكم من خلال هذا التقرير الإبحار في وجهات المملكة التراثية  مع عدد لا حصر له من التجارب الساحرة والأجواء التراثية الخالدة.

ونبدأ تقريرنا من وجهة تراثية ساحرة وهي الدرعية التاريخية التي تقدم تجربة مميزة للعائلة السعودية على مدار العام 

الدرعية التاريخية

ستتعرف في الدرعية على بعد متميز من أبعاد الترفيه، الذي يتوسط مدينة تاريخية يعود إنشاؤها إلى عام 1446م، لتطلعك من خلال أحيائها القديمة، ومعالمها التراثية، ومقوماتها الطبيعية الفريدة، على تاريخ المملكة العربية السعودية العريق

حيث تحظى الدرعية بموقع استراتيجي في شمال غربي مدينة الرياض، على ضفاف وادي حنيفة، لتكون ضاحية ثقافية بمستوى عالمي، إذ تحتضن مبانيها القديمة متاحف تمكنك من استكشاف صور من الماضي، وقد حظيت الدرعية بمكانة تاريخية وتراثية، وسجل حي الطريف ضمن قائمة التراث العالمي بمنظمة اليونسكو عام 2010م.

الدرعية التاريخية وسحر التراث الأصيل
الدرعية التاريخية وسحر التراث الأصيل 

يتوجه الزوار للدرعية ليتمتعوا بتجربة ترويحية في ساحات منتزهاتها، حيث فعاليات موسمية وعروض شعبية، ويستمتعون بالطبيعة البيئية المتنوعة، والفن المعماري المدهش، وارتياد أسواق ومطاعم ذات طابع تقليدي أصيل. 

كما تحفل الدرعية بخيارات متعددة لإقامة مريحة في منطقة تتميز بعمارتها ونابضة بالحياة، تحيط بها تشكيلة مميزة من أماكن الترفيه على مدار العام.

قرية رجال ألمع

لا تكتمل أي رحلة إلى منطقة عسير بدون زيارة قرية رجال ألمع التاريخية، بمبانيها وقلاعها الحجرية ذات الألوان المتعددة، إذ صنفت ضمن أفضل القرى السياحية حول العالم، ويفصلها عن أبها 45 كلم.

تعد المعالم الأثرية والحكايات الشعبية المخبأة داخل الطراز المعماري الفريد لقرية رجال ألمع أحد الشواهد التاريخية الدالة على بعدها الحضاري الذي يتردد صداه لأكثر من 700 عام

حيث شيّدت مبانيها الحجرية الشاهقة باستعمال صخور البازلت مما منحها القوة والمتانة، وينتشر حجر الكوارتز الأبيض على جدرانها الخارجية، بينما تزينها من الداخل رسوم فنية بديعة الصنع.

أجواء خالدة وتاريخ أصيل في قرية رجال ألمع
أجواء خالدة وتاريخ أصيل في قرية رجال ألمع

لا تقتصر العمارة في رجال ألمع على العامل الجمالي وحسب، بل اتخذت معنى اجتماعيًّا في بنائها، إذ ترتكز على التجربة الإنسانية من حيث التجاور في السكن، إذ يتقاسم الأقارب عادة طوابق المبنى، ممّا جعلها تعكس القيم الاجتماعية للمنطقة.

يظهر موجز الحياة الاجتماعية والشخصية من خلال بيت الرجل الألمعي في متحف قرية رجال ألمع، إذ يحوي المتحف 20 قسمًا تحمل في زواياها القطع التراثية والمخطوطات القديمة وأدوات الزراعة والبناء والنقل، كما تعد  قصبة العوص معلمًا أثريًّا يمكّن الزائر من مشاهدة المناظر الطبيعية الخلابة من أعلى ارتفاع، وتظهر المدرجات الزراعية في جبل شوكان الذي اتخذ تسميته بسبب كثرة أشجار التين الشوكي فيه، ويعد كوخ العسل من المناطق الجاذبة في قرية رجال ألمع، وهو كوخ ريفي مصنوع من العناصر الطبيعية في جبال المنطقة، يحتوي على جلسات ويقدم تجارب فريدة لتذوق العسل الألمعي.

حصن المصمك

ومن أجمل التجارب التراثية التي يمكنكم الاستمتاع بها رفقة أسرتكم في المملكة يبرز اسم قصر المصمك التاريخي.

حيث يتميز حصن المصمك بوابته الخشبية الرئيسة الواقعة في الجهة الغربية للمبنى على ارتفاع 60ر3 مترا وعرض 65ر2 مترا، وبسمك 10 سنتيمترات، ويوجد على البوابة ثلاثة عوارض يصل سمك الواحدة منها نحو 25 سنتيمترا، وفي وسطها فتحة ضيقة تُسمى "الخوخه"، وعند عبور الزائر هذه البوابة لدخول الحصن، يلفت نظره في الجهة اليسرى "المسجد" الذي يحتوي على عدة أعمدة طينية سميكة، وفي جدرانه أرفف متعددة للمصاحف، إضافة إلى محراب مجصّص وفتحات للتهوية في السقف والجدران.

حصن المصمك التاريخي
حصن المصمك التاريخي

كما يتميز بـ "الديوانية" التي تقع في مدخله الغربي، محتوية على غرفة مستطيلة الشكل يقف في زاويتها ما يسمى بالوجار "مكان إعداد القهوة"، ويخترق الهواء جهتها الغربية والجنوبية عبر فتحات للتهوية والإنارة، في حين يتوسط فناء الحصن من الجهة الشمالية الشرقية "البئر" الذي تُسحب منه المياه عن طريق المحالة المركبة على فوهته بواسطة الدلو، ليمدّ أرجاء المصمك بالمياه اللازمة للشرب.

وللمصمك أربعة أبراج مخروطية الشكل، يبلغ ارتفاع الواحدة منها 14 متراً وفي الوسط يوجد برج يسمى "المربعة" بطول 18 متراً يطل على الحصن من خلال الشرفة العليا، كما يوجد فناء رئيسي تحيط به غرفة ذات أعمدة متصلة ببعضها البعض داخلياً، ويوجد بالفناء درج في جهة الشرقية يؤدي إلى الدور الأول من الحصن والسطح، علاوة على ثلاث وحدات سكنية الأولى استخدمت لإقامة الحاكم، والثانية كبيت للمال، والثالثة لإقامة الضيوف.

باختصار يمكنكم التعرف على تاريخ المملكة الأصيل في حصن المصمك والاستمتاع بالأجواء الخالدة والتراث الساحر في تلك الوجهة الفاتنة من أرض المملكة.

جدة التاريخية

تزخر جدة التاريخية بوجود العديد من التجارب التاريخية الساحرة والأجواء المميزة لعشاق السياحة على مدار العام مع وجود العديد من المأكولات الشعبية الأصيلة حيث يستمتع زوار جدة التاريخية بتناول العديد من المأكولات السعودية الأصيلة في تجربة لا تنسى لجميع أفراد الأسرة في عروس البحر الأحمر.

وفي تجربة مميزة في أحضان منطقة جدة التاريخية يستمتع الزوار بتناول العديد من الوجبات الشهية التي يعدها طهاة من الشباب السعودي بزيهم التراثي حيث يسابق الشباب السعودي في جدة التاريخية الزمن أمام صاجات الكبدة لتأمين طلبات المتشوّقين لمذاقها الذي تصنعه وتعدّه أيديهم بخبرتهم ومهارتهم التي اكتسبوها وتوارثوها جيلاً بعد جيل .

ويمكنكم من خلال رحلة واحدة إلى جدة التاريخية إحياء ذكريات الزمن الجميل بكل تفاصيله وذكرياته التي يجد الزائر لها أثرا في كل زوايا وساحات المنطقة العريقة بتاريخها وعمق حضارتها وتنوع المخزون الثقافي فيها حيث يتنقل الزائر في رحلة عبر الماضي مستذكراً حياة مفعمة بالأصالة لا تزال ترتبط بالحاضر الجميل وتستمد منه الأجيال قيَماً وأصالة تتجدد.

أجواء ساحرة في جدة التاريخية
أجواء ساحرة في جدة التاريخية

وتشهد المنطقة إقامة فعاليات شعبية حية، وعروضا فنية شعبية، كما تتزين ساحاتها بلوحات فنية مستوحاة من تراث المنطقة رسمتها أيادي مجموعة من الفنانين التشكيلين المشهورين حيث تستوقف لوحات التشكيليين وتفاصيل البيوت التاريخية القديمة والمتاحف الأثرية زوار المنطقة وخاصة من السائحين الأجانب الذين تستهويهم هذه اللوحات والفنون، التي تزينها كل يوم عروض الليزر التي ترسم هي الأخرى لوحات بديعة على جدران هذه المباني التاريخية الساحرة.

عند وصولك ستلحظ أن لمنطقة جدة التاريخية أبوابًا عدة، فقد أحاط حارات جدة قديمًا سور بثمانية أبواب، كانت تغلق قبيل الليل لحمايتهم وتأمين أسواقهم، ولكل جهة تقريبًا باب، أشهرها من الشرق:" باب جديد"، حيث بُني هذا الباب بداية الأربعينات الميلادية في العهد السعودي ويعتبر آخر الأبواب لهذا السور، يليه في الأهمية "باب مكة" من الجهة الشرقية المقابلة لسوق البدو، ويعد محصنًا لأسواقهم وحلقات بيعهم ومعبرًا أيضًا، ثم "باب شريف" من المنطقة الجنوبية، إذ يستخدمه أهالي هذه الحارات كثيرًا للتنزه والزيارات للأسواق الخارجية، مثل: "حراج العصر" واليوم تحول لسوق كبير شعبي.

استعد لرحلة في منازل التاريخ المذهل لمنطقة البلد، ولتبدأ ببيت نصيف، حيث ستقف على أرضية أول نموذج لبيت عربي أنشئ على الطراز الشرقي في مدينة جدة، واستخدم على مر السنين مستقرًا لضيافة الملوك والعلماء، يحوي 40 غرفة بمساحات واسعة وأسقف رفيعة، وتحولت أدواره إلى معارض فنية ومقاهٍ مليئة بالألفة، تستطيع من خلاله الاستمتاع برفقة عائلتك أو أصدقائك بقضاء أمسيات مليئة بالقصص والبهجة المحيطة.

بلدة العلا القديمة

ومن أجمل التجارب التاريخية المميزة التي يمكنكم خوض غمارها في المملكة يبرز اسم بلدة العلا القديمة التي توفر للزوار أجواء سياحية ساحرة.

يمكن للزوار أن يستهلوا رحلتهم الي بلدة العلا القديمة من المنتزه الشتوي (الحديقة الشمالية) حيث سيكون في استقبال الزوار مرشدين يوجهونهم نحو الحافلات المتجهة الى بلدة العلا القديمة.

تجول في طرقات البلدة التاريخية في رحلة عبر الزمن سيأخذك الراوي عبر المنطقة التي تم ترميمها وصيانتها لتحاكي ما كانت عليه في الماضي لتعيد زائرها الي ماضي بلدة العلا القديمة الذي يعتز به سكان العلا، وسيعرض لك الراوي على الشاشة بعض الصور الرقمية للمنطقة قبل الترميم وإحياء الفنون والحرف اليدوية الخاصة بالمنطقة بما في ذلك نسج السلال.

تجربة تراثية ساحرة ورحلة عبر الزمن في بلدة العلا القديمة
تجربة تراثية ساحرة ورحلة عبر الزمن في بلدة العلا القديمة

سيرشدك الراوي بعد ذلك إلى المسجد ويشرح لك تصميم المسجد وأوقات الصلاة الرئيسية ولمشاهدة بلدة العلا القديمة من مكان مرتفع سيرشدك الراوي عبر المدخل الخارجي لأحد المساجد حتى السطح للحصول على صورة للمحيط والاستمتاع بمشهد القرية والواحات جنبًا إلى جنب مع النتوءات الصخرية المهيبة.

بعد ذلك في، ستنضم إلى مجموعة صغيرة من الزوار وتتجه الى منطقة الطنطورة، وهي ساحة تحوي ساعة شمسية تم إنشاؤها في بلدة العلا القديمة. وكانت تستخدم كمؤشر لبداية موسم الزراعة الشتوي وإيذانًا بأول أيام الشتاء والساعة الشمسية كانت أداة محورية لسكان العلا قديما للتخطيط للزراعة وإدارة المياه