استكشفوا الحياة البرية في سفاري نوفا

أجمل 10 تجارب يمكنكم الاستمتاع بها في الرياض

محمد حسين

تعد العاصمة السعودية الرياض متنفسا حقيقيا لعشاق التراث والتاريخ والأجواء الساحرة حيث يمكنكم الاستمتاع بعدد لا حصر له من التجارب التراثية الممتعة.

وفي هذا التقرير سنحاول سويا أن نبحر في أجمل التجارب التراثية والأجواء التاريخية الممتعة التي تنتظر زوار الرياض على مدار العام.

حيث نسلط الضوء في هذا التقرير المفصل على أجمل 10 تجارب تراثية يمكنكم الاستمتاع بها في الرياض رفقة أسرتكم الصغيرة.

قصر المصمك

يقف قصر المصمك العتيق شامخًا وسط مدينة الرياض، لم تقف مهابته حاجزًا أمام امتداد روعته، فتحول إلى وجهة سياحية بعد أن كان شاهدًا صامتًا على أحداث جسام في تاريخ تأسيس المملكة العربية السعودية.

بُني القصر في القرن الرابع عشر الهجري، في عهد الإمام عبدالله بن فيصل، وكان مسكنًا له، وبيتًا للحكم والمال، ويعد القصر حصنًا منيعًا يحمي من الأعداء، لذلك امتاز بمتانة جدرانه وارتفاعها، وليس له نوافذ أو شبابيك أو فتحات، سوى مدخلين ومنافذ صغيرة تتسع لفوهات البنادق وقت المعارك.

التاريخ الأصيل في المصمك

ويطل القصر اليوم كراوٍ مسرحيٍ لتاريخٍ أصيل في استرداد الحكم والبلاد، فيروي معالم تلك الفترة وتاريخ قادتها في قاعات عرضه، بعد تحوله إلى متحف عام 1416هـ/1995م.

لفظة "المصمك" أو "المسمك" تعني البناء السميك والحصين، وكان أحد استخدامات هذا الحصن مستودعًا للذخيرة والأسلحة، حتى تقرر تحويله إلى معلم تاريخي ثم إلى متحف.

سوق الزل

يمكن للمتسوق في ذلك السوق الأصيل شراء عدد كبير من المنتجات السعودية الأصيلة والحرف اليدوية التقليدية والتوابل والبخور والملابس التقليدية والتحف وغيرها من المنتجات المشابهة

كما يقدم السوق الزل في الرياض عالماً من السجاد المنسوج، والبُسط وسجاد الحائط ليوفر للزوار من مختلف مدن ومحافظات المملكة تجربة ساحرة للتسوق.

ويوفر السوق للزوار تجربة ساحرة في شهر الخير والبركة شهر رمضان المبارك حيث يمكن شراء العديد من المستلزمات الرمضانية من السوق.

كما يمكن للرجال أن يقوم بشراء كل المستلزمات التي تخص الملابس الرجالية من المشالح، الشمغ، العقال من خلال المحال الموجود في سوق الزل.

تجربة التسوق الساحرة في سوق الزل تعد أحد أمتع تجارب التسوق حيث يمكن شراء المجوهرات والمشغولات اليدوية من السوق.

المتحف الوطني السعودي

من أجمل الوجهات التي يمكنكم زيارتها في الرياض يبرز المتحف الوطني السعودي الذي يحتوي على 8 قاعات عرض الثمانية تم تقيمها بحسب الموضوعات من تطور شبه الجزيرة العربية الطبيعي، والإنساني، والثقافي، والسياسي، والديني حسب سيناريو العرض المتحفي، وصولا إلى تطور المملكة العربية السعودية بأطوارها الثلاثة.

البرنامج المعماري للمتحف تم تصميمها بعناية بالغة ليعكس التاريخ العريق للمملكة على مر الأجيال وليضاهي المتاحف العالمية.

المتحف الوطني السعودي

ويصل عدد القطع المعروضة في المتحف الوطني السعودي في الوقت الحالي إلى 3700 قطعة أثرية وتراثية موزعة على القاعات الثمان، بينما يصل إجمالي خزائن العرض (221) خزانة.

فيما يصل إجمالي عدد الوسائل التصويرية داخل المتحف الوطني السعودي إلى (900) وسيلة ويحتوي المتحف على 45 من الأفلام والمؤثرات الصوتية.

مطعم القرية النجدية

يمكنكم في العاصمة السعودية الرياض زيارة العديد من المطاعم والمقاهي العالمية الشهيرة التي توفر لكم أطباق بمذاق فريد وأجواء ممتعة.

لكن زيارة مطعم القرية النجدية له مذاق خاص في ظل الأجواء التراثية الفريدة التي يعيشها الزوار في تلك الوجهة المميزة من أرض الوطن.

حيث يعد مطعم القرية النجدية هو وجهتك الأفضل لتذوق المأكولات المحلية. يقوم طهاة المطعم الموهوبون بإعداد أطباق نَجد التقليدية لتستمتع بوجبة طعام لا تُنسى في مكان محلي أصيل.

أجمل الأكلات والتجارب بانتظاركم في مطعم القرية النجدية

الدرعية

تعتبر الدرعية قلب الرياض النابض للثقافة والتراث. تتألف المدينة من عدة مناطق منها، البجيري، والطريف وتم تعيين آثارها كموقع تراثي لليونسكو في عام 2010.

حيث تعد هذه المنطقة شاهداً جميلاً على الهندسة المعمارية لأهل المنطقة وتوفر لزوارها العديد من التجارب الممتعة في أجواء تاريخية ساحرة.

وهي مسقط رأس الدولة السعودية الأولى، ومحطة تاريخية للحجاج والتجار، وموطن لأهم شواهد تطور التراث في المملكة العربية السعودية. تفضل بزيارة الدرعية لجولة عبر التاريخ تكتشف من خلالها ما سيحمله المستقبل.

الدرعية

حافة العالم

المتعة والإثارة بانتظارك في جبل فهريان، أو حافة العالم كما تشتهر تسميته، الواقع على بعد 90 كيلومتراً خارج حدود الرياض، وبين منحدرات طويق الشاسعة.

حيث يمكن للمتنزهين الاختيار من بين مجموعة من الطرق المؤدية إلى القمة نحو إطلالات مذهلة. سيارات الدفع الرباعي، ونظام جيد لتحديد المواقع، والمعدات المثالية هي أمر لا بد منه لهذه الرحلة - ويمكن للمرشدين السياحيين ترتيب التخييم الليلي أيضاً.

حافة العالم.. تجربة تحبس الأنفاس لعشاق المغامرة في جبال طويق

التخييم في أحضان النجوم

وبعد نهاية رحلتك إلى حافة العالم يمكنكم خوض غمار تجربة ساحرة رفقة من تحبون في جوف للاستمتاع بأجواء الليل الهادئة.

حيث تلمع النجوم الأكثر تألقاً كلما ابتعدت عن المدينة نحو مواقع التخييم في الهواء الطلق لتستمتع رفقة من تحبون بتجربة هانئة.

استمتع بعد جولتك المثيرة في حافة العالم بتأمل السماء المزينة بالنجوم الساطعة في أجواء مثالية لعشاق الطبيعة والأجواء الصحراوية الفاتنة.

قرية أشيقر التراثية

قرية أشيقر التراثية

تقع قرية أشيقر التراثية على بعد حوالي 200 كيلومتر شمال غرب الرياض، واستقر فيها البدو منذ أكثر من 1500 عام وما زالوا يعيشون حتى اليوم.

على عكس الحياة السريعة في الرياض، فإن أشيقر تتمتع بإيقاعٍ أبطأ وسحر خاص به. تفضل بالتنزه بين الممرات والمنازل الطينية التي تعكس العمارة النجدية بنوافذها الثلاثية المميزة والأبواب الخشبية المنحوتة بشكل حرفي متقن.

قصر المربع التاريخي

أثناء زيارتك لقصر المربع التاريخي ستلاحظ التصميم المميز بالفناء الداخلي الذي يتوسط القصر، وتطل عليه جميع الغرف، فقد بني بالطريقة السائدة آنذاك، لينقل لنا فنًا معماريًا فريدًا. ووضعت البيئة المحيطة بصمتها في مكونات القصر، إذ غُطّت الغرف وأسقفها بجذوع الأثل، وزيّنت بجريد النخل وسعفه.

وأنشئت قواعد القصر من الحجر، واستقامت جدرانه من الطوب اللبن المخلوط بالقش، كما زينت بنقوش وزخارف مطبوعة على الجص.

سحر المعمار في قصر المربع

ورغم بساطة ملامح البناء إلا أن جماليته برزت في الأعمدة المتعرجة الحاملة لغرف وممرات القصر.

يتميز القصر ببناء مربع الشكل محاط بالأسوار، في تصوير وتجسيد لطبيعة المجتمع المحلي الذي يحافظ على خصوصية المنازل، وتوزعت فيه 32 غرفة على طابقين، بالإضافة لمجالس استقبال ضيوف الملك، ومكاتب إدارية لأعوانه وحراسه.

استمتع باكتشاف ما تحتوي عليه الغرف في جولة تاريخية داخل القصر، من مقتنيات، وملبوسات، وصور تذكارية للملك مع أبنائه ومع عدد من قادة الدول.

سفاري نوفا

تبدو سفاري نوفا لعين الزائر كعالمٍ يغمره السُّكون ويعانقه الهدوء الذي يفارق ضجّة الرياض وازدحام شوارعها. هنا، تزدان السُّهول بمنظر الزرافات وحيوانات المها والنعام وهي تطوف كثبانها الرمليَّة، وتجوب صحاريها الذهبية

حيث يضمّ المنتجع أكثر من ٧٠٠ حيوانٍ تحيط بزائريه في جولاتهم الاستكشافيَّة، بصحبة المرشدين السياحيّين على سياراتٍ مكشوفة السقف لمعاينة الظِّباء وأفراس النهر والحيوانات البريَّة عن قرب، ولا تفوّت مشاهدة الحمير الوحشيّة وهي تجوب المراعي المظللة أو داخل المحميات، إذ يخلق المنتجع بيئةً محفزةً لحماية البيئة الحيوانيَّة في المنطقة بضمّه لعدد من الحيوانات المهدّدة بالانقراض ويؤمّن بيئةً حاضنةً لتكاثر الحيوانات البريّة، إذ شهد المنتجع ولادة ثمان زرافات منذ افتتاحه.

أجواء ممتعة لعشاق الطبيعة في سفاري نوفا