عسير الساحرة سواحل لا مثيل لها - المصدر روح السعودية

سواحل عسير.. أجواء ممطرة وتجارب بحرية فاتنة

محمد حسين

تزخر المملكة العربية السعودية بوجود العديد من الوجهات السياحية الساحرة التي توفر لعشاق الطبيعة تجارب لا مثيل لها وفعاليات لا تنتهي على مدار العالم.

وفي تقريرنا اليوم نصحبكم في جولة سريعة بأحضان منطقة عسير الخلابة التي توفر لزوارها عدد من التجارب الممتعة لجميع أفراد الأسرة.

أجواء ربيعية ماطرة

أصبحت السواحل التهامية في منطقة عسير وجهات جذب بارزة، مع الأجواء الربيعية الماطرة التي أضفت كساءً أخضراً امتد على جنبات الطرق الساحلية في عسير بمسافة تجاوزت 125 كم مما منح المتنزهين خيارات متنوعة بين التخييم وسط رياض مكسوة بالنباتات العطرية والأعشاب الخضراء، أو التنزه على الشواطئ ذات الرمال البيضاء والاستمتاع بحركة الأمواج الهادئة، وممارسة الرياضات البحرية.

أشجار المانجروف تزيد من جمال المشهد --المصدر وزارة السياحة السعودية

خيارات متنوعة للتنزه

وتمتاز شواطئ منطقة عسير من سعيدة الصوالحة والبرك شمالاً إلى الحريضة جنوباً بتنوع جغرافي مميز، ففيها شواطئ رملية وأخرى صخرية يعيش فيها الزائر تجارب ممتعة من السباحة والصيد ولعب الكرة الشاطئية إضافة للجلسات البحرية الساحرة مع مناطق مخصصة للشواء والطهي.

وأسهمت الواجهات البحرية في البرك والحريضة في زيادة معدل نصيب الفرد من المساحات والأماكن العامة ضمن إطار تحسين وتطوير المشهد الحضري في المنطقة، ومساهمتها في زيادة نسبة رضا المستفيدين عن خدمات المرافق العامة، مع توفير خيارات أوسع أمام سكان السواحل وزوارها للاستجمام وممارسة الأنشطة الترفيهية والثقافية والرياضية.

معالم خالدة

ومن أبرز معالم عسير التي تحتضنها جبالها الخضراء، تبرز قرية رجال ألمع، التي ما زالت رغم مرور مئات السنين تحتفظ بجمالها المُبهر في أبراجها المشيدة والمرصَّعة بحجر الكوارتز الأبيض، ونقوشها التراثية الفنية، ما جعلها من أبرز المواقع الأثرية السعودية المرشحة للتسجيل ضمن قائمة التراث العالمي لليونيسكو.

وتحتوي قرية رجال ألمع على نماذج فريدة من القصور المبنية بالحجارة، يرتفع بعضها لعلوٍ يصل إلى ثمانية أدوار، وفيها أيضاً قصر ألمع الشهير الذي يمتد عمره إلى أكثر من 350 سنة، المجهز ليكون متحفاً للحفاظ على تُراث القرية العريق. ويمكن التمتع بمشاهدتها بواسطة جولة على متن التلفريك، وتناول أشهى الأطباق في مطاعمها ذات الإطلالة الخلابة، على وديان عسير الخضراء.

تجارب ممتعة لعشاق الهايكنج

وتتمتع عسير بالعديد من التجارب السياحية المتنوعة بين أحضان الطبيعة، حيث يستمتع هواة المغامرات بالمشي الجبلي (الهايكنج) في جبال تنومة الساحرة

كما تستمتع العائلات بالأجواء الخلابة، والمأكولات الشعبية المميزة، والمقاهي والمنتجعات في "المدينة العالية"، التي تطل على مدينة أبها، وعلى تهامة عسير، وتلبي احتياجات العائلات والأفراد كافة.

أجواء فاتنة

ومن أجمل الوجهات السياحية الساحرة في عسير يبرز اسم منتزه عسير الوطني الساحر بمسطحاته الخضراء وأجواءه الفاتنة.

يعتبر منتزه عسير الوطني أول متنزه وطني في المملكة، تم افتتاحه متنزه عسير الوطني عام 1980م على مساحة 4,500 كيلومتر مربع ليمتد إلى ساحل البحر الأحمر.

مناظر خلابة وأجواء لا مثيل لها - المصدر وزارة السياحة السعودية

ويتميز منتزه عسير الوطني بمسارات المشي بين الأودية الضبابية التي تطل على القرى الصغيرة بمزارعها المتدرجة، مع الأماكن المناسبة للتنزه والتخييم وممارسة رياضة الطيران الشراعي.

كما يمكن الاستمتاع في منتزه عسير الوطني بمشاهدة الطيور والنسور وهي تحلق وسط الضباب وبين المرتفعات الشاهقة في أجواء لا تنسى.

ويعد منتزه عسير الوطني أحد أفضل الوجهات للعائلات والأسر للاستجمام والاسترخاء وقضاء وقت ممتع في عطلات نهاية الأسبوع أو حتى في الأعياد.

ويعد المتنزه من الأماكن السياحية والتاريخية، ومقصد جاذب للسياح من كل مكان؛ لروعته وجماله، ويوجد به متحف وطني مصور يبرز معالم المنطقة الأثرية والطبيعية للمنطقة.