أزياء وادي عِشار

كل ما تريدين معرفته عن الموسم الرابع من شتاء طنطورة

محمد حسين

يعود شتاء طنطورة، أول مهرجان موسيقي ثقافي في المملكة العربية السعودية في 22 ديسمبر متضمناً برنامجاً منوعاً ومشوقاً لعدد من الفعاليات التي تشتمل على الموسيقى العربية و العالمية والثقافة والفروسية وفنون الطبخ حيث ينتظر زوّار أرض الحضارات فعاليات فنيّة وثقافية متنوعة في الموسم الرابع من شتاء طنطورة في الفترة من 22 ديسمبر إلى 21 يناير.

شتاء طنطورة.. سر الاسم

طنطورة هي عبارة عن ساعة شمسية بشكل هرمي اعتمد عليها أهالي المنطقة قديماً لمعرفة الوقت، والاحتفال بدخول المربعانية وبدء موسم الزراعة.

أما اليوم، تحتفل العلا بهذا المعلم التراثي الجميل مع باقة من أروع الفعاليات الترفيهية والثقافية، الحفلات الموسيقية لألمع نجوم الفن، المغامرات والتجارب في أحضان الطبيعة الساحرة.

عروض الصوت والضوء

ينطلق المهرجان هذا العام بعروض الضوء والصوت والعديد من الفعاليات والعروض المتنقلة والذي ستقام في بلدة العلا القديمة من 22 ديسمبر إلى 21 يناير لتعكس الإرث العريق والممتد لآلاف السنين، لإبراز العمق التاريخي والحضاري الذي يقف شاهداً على تطور مجتمع العلا وليبشر ببداية رائعة لموسم الشتاء.

يستمر مهرجان شتاء طنطورة لمدة شهر كامل مع ثلاثة أيام مخصصة لاحتفال طنطورة. يتضمن الاحتفال مجموعة من الفعاليات الثقافية والفنية لتعريف ضيوف واحة العلا بتقاليد أهلها، وتراثها العريق.

عرض فني على جدران قلعة العلا

عرض فني بجهاز الإسقاط الضوئي «بروجكتور» يحكي تاريخ العلا على جدران قلعتها الأثرية.

احتفل بالقهوة السعودية

شارك الاحتفال بعام القهوة السعودية 2022 مع معرض دِلال القهوة التقليدية، والضيافة العربية الأصيلة. استمتع بالقهوة السعودية وأشهى التمور المحلية مع كيس قهوة هدية لتنعم بطعمها الغني مع أهلك، وأحبابك.

متعة المغامرة في العلا

الموسيقى والرقصات الفولكلورية

تعرّف على الرقصات الشعبية التراثية مع أكثر من 200 فنان وفنانة، واستمتع بأجمل المقطوعات الموسيقية العربية والعالمية مع عرض أوركسترا مباشر.

عرض طنطورة الفني التفاعلي

يمكنكم التمتع بزيارة طنطورة في بلدة العلا القديمة لتتعرف على قصّتها التراثية من خلال عرض تفاعلي بجهاز الإسقاط الضوئي «بروجكتور».

مسار الواحة التراثي

نزهة ممتعة تتميز بجمال الطبيعة وعراقة التراث في واحة العلا الغنّاء، مع رائحة الأرض الندية بين أشجار النخيل الشامخة على أطراف مسار الواحة التراثي. استكشف المنازل الطينية الأثرية والمزارع المحلية الخضراء بين أسوار البلدة القديمة، وتعرّف على أهل المنطقة أثناء الاستمتاع بفنجان من القهوة العربية الأصيلة أو عصير البرتقال الطازج من خيرات واحتنا المعطاء.

الزراعة البيئية

ورشة عمل تفاعلية مخصصة لتعريف ضيوفنا بأساليب الزراعة البيئية، ودورها في حماية واحتنا الخضراء. فرصة مميزة لاستكشاف حيوانات المزرعة، مشتل النباتات، الحديقة الغنّاء، نظام تسميد التربة وغيرها الكثير من النشاطات الممتعة في أحضان الطبيعة.

مهرجان العلا للحمضيات

مذاق العلا

عُشاق الطعام على موعد مع تجربة ساحرة في أول مهرجان مخصص للاحتفال بفنون الطهي في العلا، من 29 ديسمبر إلى 14 يناير، والاستمتاع بالنكهات الجديدة والروائح الفريدة من حول العالم. يتضمن المهرجان العديد من الفعاليات المُصممة لتعريف الضيوف بعالم الطبخ وأسراره مع دروس احترافية بإشراف نخبة من الطهاة المشهورين، أكشاك الأطعمة والمشروبات المبتكرة، الأنشطة التفاعلية وغيرها الكثير بضيافة واحة العلا.

أزياء وادي عِشار

مجموعة من المتاجر الراقية تفتح أبوابها، لفترة محدودة فقط، بين التضاريس الطبيعية الساحرة في أحضان وادي عِشار. ندعو ضيوفنا إلى تجربة تسوّق فريدة من نوعها، بأسلوب جديد كلياً، مع مجوهرات وأزياء بتصاميم حصرية مستوحاة من طبيعة العلا وتراثها.

مهرجان العلا للحمضيات

يعود مهرجان العلا للحمضيات في موسمه الثاني ضمن فعاليات شتاء طنطورة ليُرحّب بجميع ضيوف العلا مجاناً. شاركنا الاحتفال خلال عطلة نهاية الأسبوع الأول والثاني من شهر يناير مع أكشاك بيع الحمضيات بأنواعها والمنتجات المحلية المصنوعة من محاصيلها، عروض الموسيقى الحية، الأنشطة المخصصة للأطفال، برامج الطبخ مع الطهاة العالميين وغيرها الكثير من الفعاليات الممتعة.

سوق العلا للمأكولات الطازجة

فعالية مجانية تستقبل ضيوف العلا في عطلة الأسبوع على مدار أسبوعين متتاليين للاستمتاع بأشعة الشمس المشرقة مع النسمات المنعشة، وخيرات مزارعنا المحلية. وجهة مثالية لقضاء الوقت مع العائلة والأصدقاء في الهواء الطلق مع أكشاك المأكولات الطازجة، وأماكن اللعب المخصصة للأطفال.

جولة مخصصة برفقة الراوي على مسار الواحة التراثي

رحلات المناطيد في العلا

إطلالات مفتوحة على أجمل المناظر الطبيعية، والمعالم الأثرية فوق تضاريس العلا وخيبر مع التحليق الحر بالمناطيد، أو رحلات المناطيد المعلّقة ضيوف العلا وخيبر سيكونون على موعد مع مغامرة تحبس الأنفاس مع مشاهد ساحرة ترسمها المناطيد الملوّنة في السماء.

رحلات المناطيد في خيبر

مناطيد ملوّنة تُحلق في سماء خيبر لأول مرة مع إطلالات حصرية فوق أهم شواهدها الأثرية المذهلة. ندعو ضيوفنا إلى مغامرة مشوّقة لاستكشاف جمال الواحة الخضراء بصخورها البركانية، ومبانيها التراثية.