روعة الطبيعة في زامبيا لعطلات الشتاء بواسطة Carine06

أجمل الأماكن في زامبيا للسياحة في الشتاء

 عبير شرارة

توفر السياحة في زامبيا تجربة مذهلة من الانغماس في سحر الطبيعة والاستمتاع بمشاهد الحياة البرية، ففي زامبيا أجواء ساحرة من الغابات المفتوحة حيث البحيرات والجبال والشلالات وفرصة التعرف على الطبيعة الخلابة لقارة أفريقيا في رحلة ممتعة للروح والحواس.

وتقع زامبيا جنوب وسط أفريقيا وحصلت على اسمها نسبةً الى نهر زامبيزي، وتتمتع زامبيا بمناخ معتدل مائل الى الحرارة صيفاً ومناخ معتدل وجاف..علماً بأن الشتاء والصيف في زامبيا عكس المعتاد بفضل وقوعها في نصف الكرة الجنوبي حيث يبدأ شتائها من شهر ابريل وحتى أكتوبر بينما يبدأ الصيف في نوفمبر ويمتد الى مارس.

وتتميز زامبيا بكونها من الوجهات الاقتصادية الملائمة للميزانيات المتوسطة مما يجعل منها فرصة جذابة لكسر روتين الحياة الممل والانطلاق الى رحابة الطبيعة الساحرة وتجربة رحلات السفاري وسط المناطق التي لم تتعرض للتغيرات البشرية.

واليوم نكتشف معكم أجمل أماكن سياحية في زامبيا للاستمتاع بهذه الرحلة المميزة بالمغامرة والتعرف على الحياة البرية في تجارب مثيرة من رحلات السفاري ومشاهدة أروع الحيوانات والطيور في بيئتها الطبيعية الساحرة..

نهر زامبيزي

نهر زامبيزي من أجمل مشاهد الطبيعة في زامبيا بواسطة Ninara
نهر زامبيزي من أجمل مشاهد الطبيعة في زامبيا بواسطة Ninara

نهر زامبيزي أهم أنهار زامبيا حيث تحمل الدولة اسمه ويعد واحد من أهم أربعة أنهار في أفريقيا ويتميز بالحياة البرية التي لم يتم تعديلها بشرياً، حيث يمكن حول النهر مشاهدة الكائنات تعيش في بيئتها الطبيعية مثل التماسيح والطيور وفرس النهر والنسور والبجع، ويعد نهر زامبيزي وجهة أساسية لمحبي المغامرات والسفاري وممارسة التجديف أو ركوب القوارب.

مدينة لوساكا

لوساكا هي عاصمة زامبيا وتتألق بالحياة الاقتصادية وتجمع بين العمارة العصرية والحياة البدائية المستلهمة من الطبيعة مثل الأكواخ والحدائق بالاضافة الى وقوعها في موقع مرتفع فوق الهضاب، كما تضم أهم المتاحف الوطنية والأسواق المحلية المميزة بأجمل البضائع الأفريقية الخلابة.

ويمكن في لوساكا الاستمتاع بزيارة متحف لوساكا الوطني وسوق سويتو لشراء أجمل الهدايا التذكارية أو زيارة حديقة الحيوان وكاتدرائية الصليب المقدس واستكشاف مزارع الشاي وقصب السكر والتعرف على المأكولات الأفريقية في مطاعم المدينة العالمية الجذابة.

حديقة موزي أوا تونيا الوطنية

حديقة موزي أوا تونيا الوطنية في زامبيا بواسطة Lars Plougmann
حديقة موزي أوا تونيا الوطنية في زامبيا بواسطة Lars Plougmann

حديقة موزي أوا تونيا من الحدائق الوطنية الضخمة في زامبيا وتتألق بإطلالة على نهر زامبيزي حيث تضم العديد من حيوانات افريقيا المميزة مثل الأفيال والزراف والغزلان ووحيد القرن والجاموس الوحشي والحمار الوحشي والطيور النادرة بالاضافة الى الشلالات الضخمة مثل شلالات فيكتوريا، وتوفر كل هذه العناصر منظر ساحر من جمال الطبيعة.

مدينة سيافونجا

سيافونجا من المدن السياحية الجذابة في زامبيا وتتمتع بإطلالة ساحرة من الأشجار الباسقة للنخيل والأكاسيا وخشب الورد بالاضافة الى روعة منظر بحيرة كاريبا التي تصطف أمامها المقاهي والمطاعم والقوارب لعشاق الابحار والاسترخاء.

حديقة كاسانكا الوطنية

حديقة كاسكانا الوطنية في زامبيا بواسطة Terry Feuerborn
حديقة كاسكانا الوطنية في زامبيا بواسطة Terry Feuerborn

حديقة كاسكانا الوطنية توفر مغامرات ممتعة لعشاق الطبيعة والظواهر الطبيعية حيث تشتهر بمشهد هجرات الخفافيش التي تثير الدهشة والشغف لدى عشاق الطبيعة ومحبي التصوير الفوتوغرافي، كما يمكن في حديقة كاسكانا الاستمتاع بالصيد في نهر لومبو وزيارة المستنقعات أو ركوب القوارب في النهر.

حديقة جنوب لوانغوا الوطنية

حديقة جنوب لونغوانا الوطنية في زامبيا بواسطة Geoff Gallice
حديقة جنوب لونغوانا الوطنية في زامبيا بواسطة Geoff Gallice

حديقة جنوب لوانغوا الوطنية من أهم أماكن السياحة في زامبيا حيث تتمتع بموقع مرتفع بين الجبال وتضم أنواع هائلة من الحيوانات البرية مثل الأفيال والجاموس وفرس النهر والتي تتجول بحرية بين سهول أعشاب السافانا وغابات المومبو.

ويمكن في الحديقة الاستمتاع برحلات السفاري الرائعة وتجربة ركوب الأفيال أو ممارسة الابحار بالقوارب ومشاهدة طيور اللقلق والبجع أثناء تجولها في المياه وفرصة إلتقاط أجمل الصور.

سولويزي

سولويزي من المدن الصناعية والتجارية الهامة في زامبيا فهي تضم أهم مراكز التعدين في الجبال وتتمتع بمشاهد ساحرة لأشجار الأكاسيا كما تتميز بوجود الآثار والنقوش التي تعود الى العصر الحجري في الكهوف والوديان وتتألق بالمطاعم والفنادق الراقية نتيجة لأهميتها التجارية والاقتصادية.

بحيرة تانجانيكا

بحيرة تانجانيقا في زامبيا بواسطة WorldFish
بحيرة تانجانيقا في زامبيا بواسطة WorldFish

بحيرة تانجانيكا من أشهر وأقدم بحيرات الماء العذب في العالم وتتمتع بمشاهد ساحرة من الشواطئ الرملية البيضاء ويستمتع زوار البحيرة بممارسة السباحة وصيد الأسماك والغوص بالاضافة الى متعة التجول في الغابات المحيطة بالبحيرة والجلوس في المقاهي والمطاعم المطلة على هذا المشهد الطبيعي الرائع.

مسبح الشيطان

يوجد مسبح الشيطان في شلالات فيكتوريا التي تعد أكبر شلالات العالم، ويسمى مسبح الشيطان بهذا الاسم نظراً لخطورة السباحة فيه لارتفاعه عن سطح البحر مسافة 110 متر ويتمتع المسبح بمشهد خلاب لبركة من الصخور ذات التكوينات الطبيعية الساحرة.

متاحف زامبيا

لا يفوتك في زامبيا زيارة أهم المتاحف التي تقدم معلومات هامة حول تاريخ المنطقة وطبيعة الحياة فيها مثل المتحف الوطني في لوساكا والذي يستعرض العديد من القطع الأثرية والتحف منذ العصر الحجري، أما متحف القرية فهو يقدم تصوراً لنمط حياة السكان القدماء وطبيعة أنشطتهم اليومية من الزراعة والرعي، وفي متحف الأنثروبولوجيا يمكن التعرف على تاريخ الأعراق والأجناس التي سكنت المنطقة بالاضافة الى أهم الصناعات التقليدية التي تعود لأقدم العصور.

شلالات فيكتوريا

شلالات فيكتوريا من أجمل وجهات السياحة في زامبيا بواسطة Gary Bembridge
شلالات فيكتوريا من أجمل وجهات السياحة في زامبيا بواسطة Gary Bembridge

شلالات فيكتوريا هي أكبر وأهم شلالات العالم حيث تم ضمها الى قائمة اليونسكو للتراث العالمي، وحصلت الشلالات على اسمها نسبةً الى الملكة فيكتوريا ملكة انجلترا التي تم اكتشاف الشلالات في عهدها، وتعد شلالات فيكتوريا واحدة من عجائب الدنيا الطبيعية حيث تمتد لطول يصل الى 1700 متر ويمكن عند زيارة الشلالات صعود جسر زامبيزي الذي يعبر فوق النهر والشلالات حيث يوفر مشهد خلاب يحبس الأنفاس للطبيعة.

حديقة Nsumbu الوطنية

حديقة نسومبو الوطنية تتميز بمشاهد ساحرة لبحيرة تانجانيقا والحياة البرية حولها حيث تتجول الحيوانات في المساحات الشاسعة المكسوة بالأعشاب الاستوائية وتمنح عشاق التصوير منظر خلاب عند غروب الشمس.