هكذا أنهت إليسا رحلة 4 سنوات من النزاع حول حقوق أعمالها.. تنتصر قضائياً وتبدأ فصل جديد
النجمة اللبنانية إليسا حققت انتصار قضائي كبير في قضيتها ضد شركة "وتري"، وذلك بعد نزاع 4 سنوات حول حقوق أعمالها الفنية، وهو النزاع التي تسبب في عدة أزمات في طرح أغاني إليسا الجديدة في السنوات الأخيرة ومنها ألبوم "أنا سكتين" وغيرها.
إليسا تحتفل بتحقيق انتصار قضائي حاسم في قضيتها ضد "وتري"
وكشف محامي إليسا مارك حبقة عن تحقيق إليسا انتصار قضائي ضد شركة "وتري"، بعد 4 سنوات من النزاع بينهما، وكشف في بيانه عن حصوله على حكم قضائي لصالح إليسا بتعويضها بمليون دولار، وقال في بيانه: "أكدت محكمة التمييز أن اتفاقية الترخيص الموقعة مع شركة وتري" قد إنتهت بتاريخ 2023/8/12، وبالتالي فإن كل محاولة يائسة لتصوير أن هذه الأخيرة ما زالت تملك أي حقوق على أعمال الفنانة إليسا أو قناتها هي عملية تضليل مكشوفة، وأن أي استمرار في استعمال حقوق الفنانة إليسا أو منصاتها بعد هذا التاريخ هو خارج أي غطاء تعاقدي أو قانوني".

وأضاف محامي إليسا في بيانه: "أما في ما يتعلق بقناة إليسا على YouTube ، فلم يصدر عن محكمة الاستئناف في دبي سابقاً أي حكم بملكية القناة لصالح وتري، وإن محكمة التمييز من خلال قرارها أسقطت أي تلميح غير قانوني حاول البعض تسويقه أو استنتاجه من الحكم الاستئنافي. إن محاولة "وتري" الإيحاء أو الادعاء بملكية قناة الفنانة إليسا هي مناورة مكشوفة ومضللة، وستكون موضع ملاحقة ومحاسبة أمام القضاء… الفنانة إليسا أثبتت حقوقها، وملف القناة عاد ليُبحث في إطار حماية حقوقها الرقمية، كما تؤكد أنها ستواصل حماية اسمها وصوتها وأعمالها ومنصاتها الرقمية، ومواجهة أي محاولة لاستغلالها أو تضليل الرأي العام، بكل الطرق القانونية".

إليسا تحسم رحلة 4 سنوات من النزاع حول حقوقها الرقمية
ونشر محامي إليسا أيضاً بيان جديد، نقل من خلاله أول تعليق من إليسا على هذا الانتصار القضائي الجديد، واعتبرت إليسا في بيانها هذا الحكم بمثابة انتصار للفنانين في معركة حماية أعمالهم رقمياً، وجاء في البيان: "بعد ٤ سنوات إليسا تنتصر قضائيا في دبي.. رحّبت الفنانة إليسا بالحكم الصادر عن محكمة التمييز في دبي في النزاع المتعلق بحقوقها الفنية والرقمية بوجه شركة وتري ، معتبرةً أن الحكم يشكّل انتصاراً مهماً لمسيرتها وحقوقها واسمها الفني، ورسالة واضحة بأن استغلال أعمال الفنان أو حضوره الرقمي لا يمكن أن يتم خارج القانون أو خارج حدود الاتفاقيات".

وأضاف محامي إليسا في بيانه: "وأكدت إليسا أن هذا الحكم يعزز موقفها في حماية أعمالها ومنصاتها الرقمية، خصوصاً في ظل ما باتت تمثله المنصات الإلكترونية من جزء أساسي من هوية الفنان وحقوقه ومكانته لدى جمهوره، وقالت إليسا في تعليق مقتضب: انتصر الحق. هذا الحكم يؤكد أن اسمي وصوتي وأعمالي وهويتي الرقمية ليست مباحة لأحد. أشكر القضاء الإماراتي على عدالته، وأجدد ثقتي الكاملة بالقضاء اللبناني، وسأتابع حتى تثبيت كامل حقوقي.”

واختتم فريق إليسا القانوني البيان وذكر: "تتوجه إليسا بالشكر والتقدير إلى فريقي الدفاع، مكتب عصام التميمي وشركاه ومكتب مارك حبقة وشركاه، على جهودهما القانونية والمهنية في مواكبة هذه القضية والدفاع عن حقوقها.. وتؤكد إليسا أن هذه الخطوة القضائية تمثل محطة جديدة في معركة حماية حقوق الفنانين في العالم الرقمي، وأنها ستواصل اتخاذ كل الإجراءات اللازمة لصون أعمالها واسمها وتاريخها الفني".

إليسا تبدأ فصل جديد في مسيرتها الفنية
وبدأت بذلك إليسا مرحلة جديدة في مسيرتها الفنية بامتلاكها حقوق إنتاج ونشر أعمالها الفنية من خلال شركتها الخاصة، وجاءت هذه الخطوة بالتزامن مع كشف إليسا عن خطوة مفاجئة وغير متوقعة منها، وذلك بنجاحها في إعادة أرشيفها الغنائي وألبوماتها كاملة إلى منصة "سبوتيفاي"، وذلك بعد غياب هذه القائمة من الألبومات عن بعض المنصات الرقمية ومنها سبوتيفاي، واحتفل الجمهور بهذه الخطوة المنتظرة من إليسا، وتداولوا أشهر ألبوماتها مثل "عايشالك" و"كل يوم في عمري" و"أحلى دنيا" وغيرها بعد عودتها إلى "سبوتيفاي".

ولم تكشف إليسا تفاصيل نجاحها في تحقيق هذه الخطوة، حيث اعتبرها البعض دليلاً على نجاحها في عقد صفقة إنتاجية أو شرائها لحقوق أعمالها الغنائية، وهي الخطوة التي كانت تسعى إليها إليسا كثيراً في السنوات الأخيرة، خاصة بعد تدشين شركة الإنتاج الخاصة بها، وشوقت هذه الخطوة الجمهور للألبوم الجديد، والمتوقع أن يصبح متاحاً على جميع المنصات الرقمية ويوتيوب فور طرحه، وذلك بعد تجاوز فترة الأزمات القانونية التي منعت إليسا من هذه الخطوة في ألبومها الأخير "أنا سكتين"، وشوفت هذه الخطوات الجمهور لألبوم إليسا الجديد، والذي سيصبح أول أعمالها من إنتاجها الذي يطرح على جميع المنصات بدون أزمات أو تعرض للحذف مثل أعمالها في السنوات الأخيرة.
الصور من حساب إليسا على انستقرام.