جائزة ذهبية وعروض عالمية أولى.. بصمات متميزة لمؤسسة البحر الأحمر السينمائي في مهرجان كان

جائزة ذهبية وعروض عالمية أولى.. بصمات متميزة لمؤسسة البحر الأحمر السينمائي في مهرجان كان

شروق هشام
27 مايو 2024

سجلت السينما السعودية حضورا بارزا في فعاليات الدورة الـ77 من مهرجان كان السينمائي الدولي، أحد أهم المهرجانات السينمائية على مستوى العالم، وسط حضور عدد كبير من ألمع النجوم وصناع السينما حول العالم، وعندما نتحدث عن المشاركات السعودية في هذا المحفل السينمائي العالمي، فلا بد بأن نشير إلى مؤسسة البحر الأحمر السينمائي التي أكدت تواجدها الاستثنائي وبصماتها المميزة في مهرجان "كان السينمائي"، وهي المؤسسة التي تم تأسيسها لدعم صناعة السينما في المملكة العربية السعودية في كافة المجالات في إطار مواصلتها للجهود الحثيثة المتميزة والرامية إلى إكتشاف السينما، ودعم المواهب، وتطوير المهارات والخبرات، حيث تتحول الرؤى إلى إبداعات.. فابتداءً من فيلم نورة مرورا بعروض عالمية أولى واحتفاء بالأصوات النسائية ووصولا إلى جائزة ذهبية.. بصمات متميزة لمؤسسة البحر الأحمر السينمائي في مهرجان كان السينمائي الدولي.

"نورة" أول فيلم سعودي في مهرجان كان

حصل فيلم نورة على تنويه خاص من لجنة التحكيم في المهرجان
حصل فيلم نورة على تنويه خاص من لجنة التحكيم في المهرجان

لأول مره في تاريخ مهرجان كان السينمائي الدولي تشارك السينما السعودية من خلال فيلم "نورة" للمخرج توفيق الزايدي، المدعوم من صندوق البحر الأحمر، والذي تمّ اختياره لينافس في المسابقات الرئيسية هذا العام، ضمن قائمة أفلام قسم "نظرة ما" في الدورة 77 من المهرجان، وهو القسم المخصص للأفلام المميزة من مختلف أنحاء العالم.

طاقم فيلم نورة في مهرجان كان
طاقم فيلم نورة في مهرجان كان

وتضمن حفل جوائز "نظرة ما" في المهرجان، حصول فيلم "نورة" على تنويه خاص من لجنة التحكيم، حيث افتخرت مؤسسة البحر الأحمر السينمائي بدورها في دعم هذا الفيلم الاستثنائي من خلال صندوق البحر الأحمر، ونشرت صورا متنوعة لطاقم فيلم "نورة"، ومن بينهم المخرج توفيق الزايدي والنجوم ماريا بحراوي وعبدالله السدحان، في حفل توزيع جوائز نظرة ما.

عروض عالمية أولى

ضمن فعاليات أسبوع النقاد العرض العالمي الأول لفيلم أنيمال
ضمن فعاليات أسبوع النقاد العرض العالمي الأول لفيلم أنيمال

كانت مؤسسة البحر الأحمر السينمائي قد كشفت عن مشاركتها في الدورة الـ77 من مهرجان كان السينمائي الدولي، وذلك بعرض أربعة مشاريع مدعومة من المؤسسة، وافتخرت بدورها في تمويل ودعم هذه الأعمال الاستثنائية من خلال صندوق البحر الأحمر وسوق البحر الأحمر.

وأشارت مؤسسة البحر الأحمر السينمائي عبر حسابها الرسمي إلى أن الأفلام الأربعة المدعومة منها والمقرر عرضها في مهرجان كان السينمائي الدولي بدورته الـ77 ، هي: فيلم "نورة" من إخراج توفيق الزايدي، وفيلم "رفعت عيني إلى السماء" من إخراج ندا رياض وأيمن الأمير، وفيلم "إلى عالم مجهول" من إخراج مهدي فليفل، وفيلم "أنيمال" للمخرجة إيما بينستان.

ضمن فعاليات أسبوعي المخرجين العرض العالمي الاول لفيلم إلى عالم مجهول
ضمن فعاليات أسبوعي المخرجين العرض العالمي الاول لفيلم إلى عالم مجهول

وفي إطار ذلك فلقد سجلت مؤسسة البحر الأحمر السينمائي حضورا لافتا ضمن فعاليات أسبوعي المخرجين في مهرجان كان السينمائي، حيث جاء العرض العالمي الأول لفيلم "إلى عالم مجهول" من اخراج مهدي فليفل، والذي تم دعمه من قبل صندوق البحر الأحمر وسوق البحر الأحمر، ونشرت المؤسسة صورا متنوعة مباشرة من السجادة الحمراء بحضور طاقم الفيلم.

ضمن فعاليات أسبوعي المخرجين العرض العالمي الأول لفيلم إلى عالم مجهول
ضمن فعاليات أسبوعي المخرجين العرض العالمي الأول لفيلم إلى عالم مجهول

وكذلك جاء العرض العرض العالمي الأول لفيلم "أنيمال" من اخراج إيما بينستان، ضمن فعاليات أسبوع النقاد في مهرجان كان السينمائي، وهو الفيلم الذي تم دعمه من قبل صندوق البحر الأحمر وسوق البحر الأحمر، ونشرت المؤسسة صورا متنوعة مباشرة من السجادة الحمراء بحضور طاقم الفيلم.

فيلم "رفعت عيني إلى السماء" يحصل على جائزة العين الذهبية لأفضل فيلم وثائقي

فوز فيلم رفعت عيني إلى السماء بجائزة العين الذهبية لأفضل فيلم وثائقي
فوز فيلم رفعت عيني إلى السماء بجائزة العين الذهبية لأفضل فيلم وثائقي

حصل فيلم "رفعت عيني إلى السماء" من إخراج ندى رياض وأيمن الأمير، علي جائزة العين الذهبية لأفضل فيلم وثائقي فى الدورة الـ77 من مهرجان كان السينمائي الدولي، وهو أحد الأفلام المدعومة من قبل صندوق البحر الأحمر التي تم عرضها في مهرجان كان السينمائي الدولي بدورته الـ77 .

وفي إطار ذلك توجهت مؤسسة البحر الأحمر عبر حساباتها الرسمية بالمباركة لفيلم "رفعت عيني إلى السماء" بمناسبة حصوله على جائزة العين الذهبية لأفضل فيلم وثائقي في مهرجان كان، وافتخرت بدورها في دعم هذا الفيلم الاستثنائي من خلال صندوق البحر الأحمر.

مبادرة "المرأة في السينما" على هامش مهرجان كان

مبادرة المرأة في السينما على هامش مهرجان كان
مبادرة المرأة في السينما على هامش مهرجان كان

يُذكر بأن إحدى أبرز البصمات لمؤسسة البحر الأحمر السينمائي في مهرجان كان السينمائي، وضمن مساعيها للاحتفاء بالأصوات النسائية الصاعدة في صناعة السينما، جاءت مبادرة "المرأة في السينما" من جديد على هامش الدورة الـ77 من مهرجان كان السينمائي للاحتفاء بالأصوات النسائية وتسليط الضوء على إنجازاتهن، أمام الكاميرا وخلفها، واستعراض مجهوداتهن المبذولة في تشكيل صناعة السينما وإلهام الجيل الجديد من المواهب في المملكة العربية السعودية وأفريقيا وآسيا والعالم العربي.

وجدد مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي تعاونه مع مجلة فانيتي فير-أوروبا باستضافته لمبادرة  "المرأة في السينما" التي أقيمت على هامش الدورة الـ77 من مهرجان كان السينمائي، وكرّم كل من مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي ومجلة فانيتي فير-أوروبا ست نساء فريدات أعدن تعريف ما يمكن تحقيقه للأجيال النسائية القادمة، ورسمن آفاق واعدة لإلهام المواهب النسائية حول العالم، وذلك بحضور كل من رئيسة مجلس أمناء مؤسسة البحر الأحمر السينمائي "جُمانا الراشد"، والرئيس التنفيذي للمؤسسة "محمد عبدالعزيز التركي".

وتضمنت قائمة المكرمات لهذه النسخة من حفل "المرأة في السينما" كلا من الممثلة المصرية المتميزة سلمى أبو ضيف، وكاتبة السيناريو والمخرجة راماتا تولاي سي، والممثلة السعودية الموهوبة أضوى فهد، والممثلة والمغنية السعودية أسيل عمران، والممثلة الهندية اللامعة كيارا أدفاني، والنجمة التايلاندية المحبوبة ساروتشا تشانكيمها والشهيرة بـ "فرين".

الصور من حسابات مهرجان البحر الأحمر السينمائي.