سيلينا جوميز

تعرفوا على أبرز جوائز الدورة 77 من مهرجان كان السينمائي.. سيلينا جوميز في مقدمة الفائزين

محمد عبد المنعم
25 مايو 2024

أسدل الستار الليلة على الدورة 77 من مهرجان كان السينمائي 2024، وذلك بإقامة حفل الختام وحفل توزيع الجوائز، والذي شهد العديد من المفاجآت واللحظات الهامة للنجوم وصناع السينما، وعلى رأسها فوز سيلينا جوميز برفقة زميلاتها في فيلم "إميليا بيريز" بجوائز التمثيل.

فيلم  "Anora" يفوز بجائزة السعفة الذهبية في الدورة 77 من مهرجان كان

وشهد حفل ختام الدورة 77 من مهرجان كان السينمائي حضورا لافتا للنجوم في الحفل وعلى السجادة الحمراء، وعلى رأسهم النجمة الأمريكية إيل فانينغ وفيولا ديفيس وأندي ماكدويل وغيرهم، بجانب حضور نجوم لجنة التحكيم في مهرجان كان السينمائي، وعلى رأسهم المخرجة الأمريكية جريتا غرويج، مخرجة فيلم "باربي"، بالإضافة إلى الممثلة الأمريكية ليلى جلادستون، نجمة فيلم "killers of the flower moon"، وكذلك كاتب السيناريو والمصور التركي إبرو سيلان، والممثلة الفرنسية إيفا جرين، والمنتج وكاتب السيناريو الإسباني خوان أنطونيو بايونا، والممثل الإيطالي بييرفرانشيسكو فافينو، والمخرج الياباني هيروكازو كوريدا، والممثل والمنتج الفرنسي عمر سي، والفنانة اللبنانية نادين لبكي.

المخرج شون بيكر
المخرج شون بيكر

وخطف المخرج شون بيكر الأنظار بعد فوزه بجائزة السعفة الذهبية في الدورة 77 من مهرجان كان عن فيلم "Anora"، ويعد بيكر أول مخرج أمريكي ينتزع الجائزة الكبرى للمهرجان منذ أن حصل تيرينس ماليك على السعفة عن فيلم "شجرة الحياة" عام 2011، وفيلم "أنورا" هو ثالث فيلم لبيكر يُعرض لأول مرة في مهرجان كان، بعد "مشروع فلوريدا" و"ريد روكيت". 

نادين لبكي في حفل ختام مهرجان كان
نادين لبكي في حفل ختام مهرجان كان

وألقى شون بيكر كلمة لافتة بعد فوزه بجائزة السعفة الذهبية، حيث أكد في كلمته على أهمية صناعة أفلام مخصصة للعرض المسرحي وليس للعرض الإلكتروني، وقال: "لابد من تذكير العالم بأن مشاهدة فيلم في المنزل أثناء تصفح هاتفك... ليست الطريقة الصحيحة، تعتبر مشاهدة فيلم مع الآخرين في صالة السينما إحدى التجارب المجتمعية العظيمة، لذلك أقول إن مستقبل السينما هو حيث بدأ: في صالة السينما".

جائزة التمثيل في مهرجان كان
كارلا صوفيا جاسكون

سيلينا جوميز تتقاسم جائزة التمثيل في مهرجان كان مع زميلاتها في "إميليا بيريز"

وشهدت قائمة جوائز الدورة 77 من مهرجان كان السينمائي العديد من المفاجآت، وعلى رأسها فوز ممثلات فيلم "إميليا بيريز" بجائزة التمثيل في فئة أفضل ممثلة في المهرجان، حيث تقاسمت بذلك النجمة سيلينا جوميز الجائزة مع أدريانا باز، زوي سالدانا، وكارلا صوفيا جاسكون، وذلك بعدما خطفت سيلينا جوميز الأنظار خلال فعاليات المهرجان، خاصة في يوم عرض فيلمها في المهرجان، وغابت سيلينا جوميز عن حفل توزيع الجوائز، واستلمت الممثلة الإسبانية كارلا صوفيا جاسكون الجائزة على خشبة المسرح.

سيلينا جوميز
سيلينا جوميز في ظهور سابق في المهرجان

 وقالت سيلينا جوميز في المؤتمر الصحفي بعد عرض فيلمها في المهرجان إنها شعرت بالارتياح لأن التركيز تحول إلى دورها في الفيلم بدلا من حياتها الشخصية، وقالت: "إنه أمر مريح، أفضل أن يقول شخص ما إنني قمت بعمل فظيع بدلا من الحديث عن حياتي الشخصية.. لذلك، أشعر بفخر شديد"، وأضافت في تصريحاتها أنها صنعت جزءًا صغيرًا فقط من التحفة المذهلة وهي "إميليا بيريز"، التي تلعب دور البطولة فيها أيضًا زوي سالدانا وكارلا صوفيا جاسكون.

جوائز مهرجان كان
جوائز مهرجان كان 2024

أبرز جوائز الدورة 77 من مهرجان كان السينمائي

ومن مفاجآت الجوائز أيضاً، فوز الفيلم الهندي "All We Imagine as Light" بالجائزة الكبرى في المهرجان، وهي ثاني أعلى جائزة في المهرجان، ويعتبر الفيلم هو أول فيلم هندي يشارك في مهرجان كان السينمائي منذ 30 عاما، وفاز المخرج ميغيل جوميز بجائزة أفضل مخرج عن فيلمه "Grand Tour"، وفاز فيلم "إميليا بيريز" بجائزة لجنة التحكيم، وفاز فيلم "The Seed of the Sacred Fig" للمخرج محمد رسولوف بجائزة خاصة في المهرجان، وفاز جيسي بليمونز بجائزة أفضل ممثل عن دوره في فيلم "Kinds of Kindness"، وفاز فيلم "The Substance" بجائزة أفضل سيناريو.

إيل فانينغ
إيل فانينغ في حفل الختام

وكان مهرجان كان السينمائي في دورته الـ77 قد أعلن عن فوز الفيلم المصري "رفعت عيني للسما"، لكل من المخرجة ندى رياض وأيمن الأمير، بجائزة أفضل فيلم وثائقي في مهرجان كان السينمائي، ليصبح أو فيلم مصري يحصل على تلك الجائزة المهمة عبر تاريخ مهرجان كان.

الصور من afp.