الأستاذة جمانا الراشد والمخرج توفيق الزايدي

تصريحات حصرية ولقطات مميزة للنجوم في العرض الدولي الأول للفيلم السعودي "نورة" بمهرجان كان 2024

سماح عبده
23 مايو 2024

شهد اليوم حدث مميز لصناع الفيلم السعودي "نورة"، المشارك في المسابقة الرسمية في مهرجان كان السينمائي الدولي في دورته ال 77 المقامة في الفترة من 14 إلى 25 مايو الجاري، حيث يقام العرض الأول للفيلم بحضور صناعه وعدد كبير من النقاد وإقبال جماهيري ملحوظ من محبي الفن والسينما بشكل خاص.



وكان لافتا للانتباه حرص الأستاذة جمانا الراشد الرئيس التنفيذي للمجموعة السعودية للأبحاث والإعلام ورئيس مجلس أمناء مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، على حضور العرض الخاص الدولي الأول للفيلم السعودي نورة وتقديم الدعم لكل صناعه. 

سعادة صناع العمل بعرضه الدولي الأول في مهرجان كان

التقت "هي" بصناع العمل أثناء التوجه لحضور العرض الخاص للفيلم، وأكد الفنان عبد الله السدحان سعادته بهذه التجربة وتمنى أن تسجل كإنجاز، وعبر عن سعادته  بالتعاون مع النجوم الشباب اللذين شاركوا معه في هذا العمل لأنه يسجل باسم الوطن وكذلك يعتبر تشريفًا في صناعة الأفلام. 


مخرج ومؤلف العمل توفيق الزايدي أكد فخره وسعادته وهو متجه للعرض الخاص الدولي الأول لفيلم نورة، وأكد أن هذا العمل له مكانة خاصة لأنه يروي الثقافة المحلية السعودية لكل العالم.

  الممثل السعودي يعقوب الفرحان بطل فيلم "نورة" شاركنا لحظاته قبل الوصول إلى السجادة الحمراء للعرض الدولي للفيلم ووصفها باللحظة الحاسمة.

وعلى مدار فترة المهرجان كان هناك حضور قوي ومميز لصناع فيلم " نورة" المدعوم من قبل مؤسسة البحر الأحمر السينمائي ، حيث حضروا عددًا من الجلسات النقاشية والاحتفالات الخاصة بمشاركة "نورة" كونه أول فيلم سعودي يصل لهذه المنافسة في مهرجان كان، حيث يعرض بقسم "نظرة ما".

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

‏‎تمت مشاركة منشور بواسطة ‏‎Hia Magazine‎‏ (@‏‎hiamag‎‏)موقع تصوير فيلم نفيلم "نورة" هو أول فيلم روائي سعودي طويل يتم تصويره بالكامل في منطقة العلا، في إطار التميز الذي أحدثته "فيلم العُلا" واستطاعت من خلاله جذب العديد من الإنتاجات السينمائية المحلية والعالمية، وذلك بفضل ما تتمتع به العلا من مواقع تصوير فريدة وبيئة طبيعية لا مثيل لها، فهي أشبه بمتحف فني بما تضمه من جبال وتضاريس، لتمثل خلفية رائعة لقصة الفيلم.

قصة الفيلم السعودي "نورة"

تدور أحداث الفيلم في قرية صغيرة في المملكة العربية السعودية وتحديدًا في تسعينيات القرن الماضي، حيث تعيش فتاة طموحة وحالمة تدعى "نورة" منعزلة عن القرية شغوفة بالفن، إلا أن الحياة التي تعيشها لاتوفر لها فرص فنية، وتشرق حياتها حينما يأتي المعلم "نادر" إلى قريتها حيث تتعرف على المعلمغ الذي يلعب دوره الفنان يعقوب الفرحان، ليكشف لها كينونة الفن وينكشف أمامها عالم مبهر تتحقق فيه الامنيات. 

يجسد فيلم "نورة" المدعوم من صندوق البحر الأحمر السينمائي جهود المملكة العربية السعودية في دعم وتمكين المواهب السعودية في سماء السينما، فبجانب وصوله إلى مهرجان كان السينمائي، كان الفيلم قد حاز على جائزة مسابقة ضوء للأفلام التي تنظمها هيئة الأفلام.

أبطال وصناع فيلم نورة

فيلم "نورة" من إخراج توفيق الزايدي وبطولة كل من ماريا بحراوي ويعقوب الفرحان، وعائشة والفنان القدير عبدالله السدحان بالرغم من مسيرته الطويلة في عالم الفن بين مسلسلات وأعمال مسرحية إلا أن فيلم "نورة" هو أول أعمال الممثل السعودي في السينما.

مشاركات عربية أخرى في مهرجان كان 

بجانب فيلم "نورة" سيشارك فيلمان عربيان في  مسابقة "نظرة ما" التي يضمها مهرجان كان السينمائي في الدورة الـ77 حيث تم اختيار "الكل يحب تودا" للمخرج المغربي نبيل عيوش للعرض خارج المسابقة في قسم عروض كان الأولى، بجانب فيلم "القرية جوار الجنة" للصومالي مو هراوي، ليصبح عدد المشاركات العربية حتى الآن ثلاثة أفلام.