النجمة المصرية وفاء عامر

وفاء عامر لـ"هي": توقعت نجاح مسلسل "حق عرب" لأن الجمهور يحب الدراما الشعبية وانتظروني في "نقطة سوداء"

نورهان طلعت
23 مايو 2024

تنوعت النجمة المصرية وفاء عامر في نوعية الأدوار التي قدمتها في رمضان 2024، فقدمت شخصية صباح الجياش التي لفتت الأنظار بمسلسل "حق عرب" وحققت نجاحًا كبيرًا مع الجمهور، كما شاركت بدورًا مُميزًا في مسلسل "جودر" من حكايات ألف ليلة وليلة. وفي حوار خاص لـ"هي" تحدثت عن نجاحها في مسلسل "حق عرب" وأسباب مُشاركتها في هذا العمل، كما علقت على مُشاركتها بمسلسل "جودر" والذي وصفته بالعمل الاستثنائي، وتحدثت عن مسلسلها المُقبل "بدون مُقابل" وعودة تعاونها مع زوجها المُنتج محمد فوزي، ورأيها في استمرار ابنها عُمر في العمل بالتمثيل.

شاركتِ مؤخرًا في مسلسل "حق عرب " والذي نجح في لفت أنظار الجمهور في  رمضان وحقق تفاعلاً ملحوظًا، فهل توقعت تحقيقه لهذه الأصداء  والتفوق هذا العام؟

عندما عرض علي سيناريو مسلسل "حق عرب"، شعرت خلال قراءتي للأحداث أن هذا العمل سيحقق نجاحًا وتفاعلاً وسيعجب الجمهور، فالشخصيات تم كتابتها ببراعة وكذلك تصاعد الأحداث، وكان هناك اهتمام بالكثير من التفاصيل، كما إنني وجدت حماس كبير من مُخرج العمل إسماعيل فاروق وكذلك بطل المسلسل أحمد العوضي، شعرت بمدى حماسهما الشديد خلال تنفيذ المسلسل، وهو ما أنعكس على  الشاشة وجعل العمل يحقق هذا النجاح.

أصبح الجمهور ينجذب لمسلسلات التي تحمل التيمة الشعبية، فهل في رأيك أصبحت هي الأقرب حاليًا للجمهور عن غيرها من الأعمال؟

هي الأعمال الأقرب للجمهور، وذلك مُنذ تقديم عدد من الروائع الفنية التي حملت التيمة الشعبية مثل رائعة المُخرج جمال عبد الحميد والمؤلف الكبير أسامة أنور عكاشة في المسلسل الشهير "أرابيسك"، وكذلك مسلسل "ليالي الحلمية" و"الشهد والدموع"، وغيرها من الأعمال التي أرتبط بها الجمهور بشكل كبير حتى الآن، والطبقة الشعبية والمتوسطة هي الأكثر شيوعًا في مصر لذلك أعتقد تحقق هذه النوعية من الأعمال كل هذا النجاح عند عرضها، وحتى الطبقات التي تنتمي للإرستقراطية يحبون أيضًا مشاهدة هذه النوعية من الأعمال لأنها تتشابه مع حكاياتهم لكن بشكل مُختلف.

وفاء عامر
وفاء عامر 

قدمتِ شخصية "صباح الجياش" وهي نوعية من الأدوار الجديدة عليكِ، فما هو أول عامل جذبك لها؟

أول ما لفت أنتباهي تجاهها هو طريقة كتابتها، هي مثلت نوعية من الشخصيات التي تخطف نظر المُشاهد مع كل ظهور لها؛ فهي كانت مع الجمهور أشبه بالعصابة، نظرًا لمعرفتها هي والمشاهد للعمل فقط بحقيقة الأحداث، مثل أن عربي السويركي هو ابنها، لكن الجميع في العمل لا يعلم شئ، مما جعل هذا الدور هو تمثيل داخل التمثيل، وهو نوع من الدراما يقدم وينجح في خطف النظر وتركيز الجمهور مُباشرة، لذلك الحمد لله استمتعت بأداء هذا الدور، وسعدت بكل ما حققه من ردود أفعال.

النجمة وفاء عامر
النجمة وفاء عامر 

هناك مشهد ضرب الفنان رياض الخولي لكِ ضمن الأحداث وهو أحد المشاهد التي علق عليها الجمهور، فإلى أي مدى مثل هذا المشهد صعوبة بالنسبة لكِ؟

كافة المشاهد التي قدمتها في العمل أعتبرها مشاهد صعبة ومهمة في الوقت نفسه، فحتى إذا قدمت مشهد صامت وبدون أي كلمة فأعتبره مشهدًا صعبًا، لأنه يتطلب مني تركيز والوصول إلى أفضل أداء حتى يخرج على أفضل صورة ممكنة؛ فأنا بطبيعتي لا أستسهل إطلاقًا في عملي  وفي أداء أي مشهد وأبذل طوال الوقت مجهودًا كبيرًا، لذلك لا أعتبر هذا المشهد وحده الذي مثل صعوبة بل كل المشاهد كانت كذلك.

وفاء عامر
الفنانة وفاء عامر 

شاركتِ بمسلسل "جودر" بدور والدة بطل هذه الحكاية من حكايات "ألف ليلة وليلة"، فحدثينا عن عوامل نجاح هذا العمل من وجهة نظرك خاصة إنه لم يتوقع له النجاح بهذا الشكل؟

أرى أن كافة العوامل التي توفرت لمسلسل "جودر" لم تتوفر في أي عمل فني مُنذ أن قامت الدراما؛ فالجرافيك والخدع البصرية كانت عظيمة والديكورات والملابس والمكياج، كل عنصر قام بواجبه وكان في مكانه الصحيح لأقصى درجة، ليتحول كل ذلك لحالة فنية جميلة وملهمة للجمهور، وأيضًا كافة النجوم المُشاركين في العمل بمستوياتهم الفنية وأسمائهم حتى إذا كانت أدوارهم صغيرة أو ضيوف شرف، فظهر كلاً منهم كبطل ونجم وكان ظهوره مؤثرًا في العمل، ومؤثرًا أيضًا عندك الجمهور خلال مُشاهدته للأحداث، لذلك أرى أن نجاح هذا العمل في اختلافه على كافة المستويات.

 

وفاء عامر في مسلسل "جودر"
وفاء عامر في مسلسل "جودر"

قدمت مع شقيقتك أيتن عامر شخصية والدة "جودر" لكن في مراحل عمرية مُختلفة، فلماذا لجأتم لهذه الفكرة وكيف وجدت استقبال الجمهور لها؟

 بالفعل، قدمت أيتن شخصية والدة "جودر" في مرحلة الشباب، وقدمتها أنا في المرحلة الأكبر عُمرًا، وكانت فكرة جديدة علينا ولم نقدمها من قبل، وخرجت بشكل رائع، وأعتقد إنها لاقت صدى كبير مع الجمهور وأحبها وعلق عليها بشكل إيجابي لعدم إقدامنا في أي عمل آخر على هذه الخطوة، وكانت ليست مقحمة على الأحداث أو في غير مكانها لذلك أحب الجمهور هذه الفكرة.

وفاء عامر في مسلسل "جودر"
وفاء عامر في مسلسل "جودر"

تعودين للتعاون مع زوجك  المنتج محمد فوزي والمخرج المُخضرم جمال عبد الحميد، فحدثينا عن عودة تعاونك معهما في مسلسلك الجديد "بدون مُقابل"؟

سعيدة بالتأكيد بالتعاون مع المُنتج محمد فوزي في هذا العمل، فهو مُنتج مهم وكبير، أما المُخرج جمال عبد الحميد فقد تعاونت معه من قبل مُنذ سنوات طويلة بمسلسل "جسر الخطر"، وكان من تأليف المؤلف الكبير الراحل محمد صفاء عامر، وهو مُخرج صاحب أعمال فنية مهمة، ومؤلف العمل حسام موسى فقد تعاونت معه من قبل في تجربتين بالدراما التليفزيونية، وكانت تجربة مُتميزة، فهو يعرف جيدًا الحبكة الدرامية ويجذب بها الجمهور، وهذا العمل يحمل طابع مُختلف وجديد، ونواصل حاليًا تصوير العمل تمهيدًا لطرحه خلال الفترة المُقبلة، وهو يضم عدد كبير من النجوم المتميزين.

تنتظرين أيضًا عرض مسلسل "نقطة سوداء" والذي انتهيتِ من تنفيذه مؤخرًا، فحدثينا عن تجربتك مع هذا العمل؟

أنتظر عرض هذا العمل، ومشاهدة وردود فعل الجمهور له لأنه عمل هام، وأقدم فيه شخصية بذلت بها مجهود كبير، وهو ملئ بالإثارة والتشويق، ويحمل تركيبة مُختلفة ستجذب المشاهد لها، وهو يختلف عن نوعية الأعمال الأخيرة التي قدمتها، وأجواء تصويره وكواليسه كانت أيضًا جديدة علي.

قدمتِ عشرات الأعمال المميزة في الدراما والسينما، لكن ما هو الدور الذي تشعرين إنه الأقرب لكِ؟

لا أجد دورًا بعينه هو الأقرب لقلبي، لأن كافة الأدوار التي قدمتها كانت قريبة لي، وإذا فكرت في الاختيار  سيكون صعب للغاية، فقدمت الملكة نازلي ملكة مصر في "الملك فاروق"، وقدمت دور ملكة الجبل وزوجة الراحل محمود عبد العزيز في مسلسل "جبل الحلال"، والملكة شجرة الدرفي "ملاعيب شيحة"، وكذلك ادواري في "نسر الصعيد" و"الطوفان" و"ابن حلال"، وغيرها الكثير من الأعمال، لذلك لا أستطيع التوقف عند دور واحد فقط، فأنا فنانة أحب الفن وأحب كل الأعمال التي قدمتها وأقدمها.

خاض ابنك عمر محمد فوزي تجربة التمثيل من قبل، فهل تفضلين استمراره بالعمل في الوسط الفني أم  العمل في أي مجال آخر؟

أنا معه في كل شئ، وأفضل دائمًا أن يختار هو المجال الذي يقع عليه اختياره والذي يحبه ويكون الأقرب له.

وفاء عامر وابنها
وفاء عامر وابنها

الصور من حساب وفاء عامر بإنستجرام.