ديما بياعة

لماذا عاد مسلسل "الفصول الأربعة" ليثير الجدل بعد مرور 22 عامًا على عرضه؟

سما جابر

مسلسل "الفصول الأربعة" الشهير الذي سبق وتم عرض جزئين منه قبل سنوات طويلة، أولهما عام 1999، وثانيهما عام 2002؛ عاد المسلسل ليصبح محل اهتمام الجمهور على مواقع التواصل الاجتماعي رغم مرور 22 عامًا على عرض آخر حلقاته، بسبب الإعلان عن تقديم جزء جديد منه قريبًا.

تفاصيل تقديم جزء ثالث من مسلسل "الفصول الأربعة"

الكاتبة السورية ريم حنا أثارت ضجة مؤخرًا بعد أن أعلنت رسميًا عن البدء بكتابة نص الجزء الجديد من مسلسل "الفصول الأربعة"، بعد مرور 22 عامًا على عرضه، وأكدت خلال ظهورها في أحد البرامج أن الأمر يأتي نتيجة تلبية رغبة الجمهور وإلحاح المنتجين على تقديم جزء جديد من المسلسل الناجح رغم مرور كل هذه السنوات الطويلة، لافتة إلى أن محبة الناس للمسلسل والأصداء المستمرة عن المسلسل هي ما حفزتها للبدء في تنفيذ كتابة جزء جديد.

وأشارت الكاتبة السورية ريم حنا إلى أن هناك صعوبة تنتظرها في تقديم موسم جديد من المسلسل الشهير، وهو تقديم عمل يليق بتطلعات الجمهور الذي وقع في حب الأجزاء الأولى من المسلسل، إضافة إلى أن هناك صعوبة متمثلة في رحيل بعض الأبطال الأساسيين وسفر آخرين خارج البلاد.

ديما بياعة تعلق على فكرة تقديم جزء جديد من "الفصول الأربعة"

وبالرغم من تفاعل قطاع كبير من الجمهور مع أنباء الإعلان عن تقديم جزء ثالث جديد من مسلسل "الفصول الأربعة، سواء بقبول الفكرة أو رفضها، حرصت النجمة ديما بياعة التي كانت من بين المشاركين في الأجزاء الأولى؛ على التعليق على هذا الأمر وظهرت ديما بياعة في مقطع فيديو عبر حسابها على تيك توك لتعلق على المشروع الجديد.

غ

ديما بياعة يبدو أنها من الرافضين لفكرة تقديم جزء جديد من المسلسل الشهير "الفصول الأربعة" بعد مرور هذه السنوات الطويلة، وقالت في الفيديو الذي نشرته: "لا أظن أنه ينفع أن ننتج جزء ثالث من الفصول الأربعة، ونجوم هذا العمل غابوا عنّا، إن كان خالد تاجا، نبيلة النابلسي، هالة شوكت، انطوانيت نجيب، والأستاذ حاتم علي الذي هو عماد العمل، ومن كان سبباً كبيراً في نجاحه، كما أن هناك ممثلين كثر خارج سوريا".

لماذا ترفض ديما بياعة تقديم جزء ثالث من مسلسل "الفصول الأربعة"؟

ديما بياعة تحدثت كذلك عن كتاب العمل الأصليين فقالت في الفيديو: "السيدة ريم حنا كتبت مع دلع الرحبة، والنكهة الحلوة في العمل أن الاثنين كتبا معاً، فهناك شيء مختلف، إذ أن ريم تكتب بطريقة جميلة جداً، ودلع لها طريقة مختلفة جداً في الكتابة، وعندما اجتمعتا معاً قامتا بعمل خطير وغير كل الأعمال، فإما أن يعودا إلى الكتابة معاً، أو لا أظن أنّه سينفع".

@deemabayyaa عن الفصول الاربعة الجزء الثالث ❤️ #deemabayyaa #ديمابياعة #الفصول_الأربعة #رأيكم ♬ original sound - deemabayyaa

كما أكدت ديما أن هناك سبب آخر يصعب من تقديم جزء جديد من العمل بخلاف رحيل بعض نجوم المسلسل، وهو وجود بعض من أبطاله خارج سوريا مثل يارا صبري وجمال سليمان وأكدت أن العمل قائم عليهما أيضاً، ووصفت الأمر بأنه بمثابة  "طبخ طبخة ونصف الأكلة غير موجود".

غ

معلومات عن مسلسل "الفصول الأربعة"

الجدير بالذكر أن مسلسل "الفصول الأربعة" هو مسلسل تلفزيوني سوري اجتماعي مكون من جزئين، تم إنتاج الجزء الأول عام 1999 بينما تم إنتاج الجزء الثاني عام 2002، وتناول المسلسل في جزئيه الحياة اليومية لأسرة دمشقية والعلاقات الأسرية التي تربط بين أفرادها، ويعتبر العمل واحدًا من أبرز المسلسلات الاجتماعية السورية للمخرج السوري الراحل حاتم علي.

وكان المسلسل من تأليف "دلع الرحبي وريم حنا، وتدور قصته حول إحدى العوائل السورية المؤلفة من أب وأم لديهما خمس بنات، كما تطرق العمل لطبيعة العلاقات بين أفراد الأسرة من مختلف الطبقات الاجتماعية، وعرض مشكلات ثلاث شرائح عمرية، وكيف يتم التعامل معها من قبل الجميع.

وشارك في بطولة المسلسل عدد كبير من الممثلين السوريين، ومن أبرزهم خالد تاجا، نبيلة النابلسي، وهالة شوكت، سلمى المصري، ليلى جبر، مها المصري، سليم صبري، جمال سليمان، يارا صبري، روعة السعدي، رباب كنعان، ديما بياعة، ميلاد يوسف، رامي حنا.

ل

الصور من حسابات النجوم المذكورين على انستجرام