لهذا السبب.. ميغان لن ترافق الأمير هاري إلى لندن الأسبوع القادم

لهذا السبب.. ميغان لن ترافق الأمير هاري إلى لندن الأسبوع القادم

عبد الرحمن الحاج
30 أبريل 2024

من المنتظر أن يقوم دوق ساسكس الأمير هاري، بأول رحلة كبيرة له إلى المملكة المتحدة منذ تتويج الملك تشارلز الثالث العام الماضي.

حيث من المقرر أن يحضر الأمير هاري، 39 عاما، قداس الشكر للاحتفال بالذكرى السنوية العاشرة لألعاب إنفيكتوس في كاتدرائية سانت بول في لندن في 8 مايو المقبل، لكن من غير المعروف حتى الآن، ما إذا كانت زوجة الدوق، ميغانماركل، وطفليهما، الأمير آرتشي، "أربعة أعوام،" الأميرة ليليبيت، "البالغة من العمر عامين"، سينضمون إليه في زيارته إلى المملكة المتحدة.

وزارت دوقة ساسكس ميغان موطن زوجها صاحب الترتيب الخامس في وراثة التاج البريطاني، آخر مرة في سبتمبر 2022. وحضرت الدوقة قمة One Young World في مانشستر، وكان من المقرر أن تظهر في حفل توزيع جوائزWellChildلكنها اضطرت إلى تفويت الحدث بعد وفاة جدة الأمير هاري، الملكة إليزابيث الثانية.

تم تمديد زيارة هاري وميغان إلى المملكة المتحدة حتى يتمكنا من حضور الجنازة الرسمية لصاحبة الجلالة الراحلة في كنيسة وستمنستر في لندن. عام 2022

ميغان ماركل لن ترافق الأمير هاري إلى لندن

ميغان ماركل لن ترافق الأمير هاري إلى لندن
ميغان ماركل لن ترافق الأمير هاري إلى لندن

وحول الزيارة المرتقبة لعائلة ساسكس إلى المملكة المتحدة، ترجح المحررة الملكية في صحيفة The Telegraph، هانا فيرنس، عدم احتمال عودة ميغان إلى المملكة المتحدة في أي وقت قريب، وتقول: "هناك رواية ثقيلة مفادها أن ميغان وأطفالها لن يعودوا حتى يتمكنوا من حل هذه المشكلة الأمنية حسب رغبتهم، لكن الأمير هاريسيأتي ويذهب بالتأكيد." وتشير فيرنس هنا إلى الإجراء القانوني الذي اتخذه الدوق هاري ضد وزارة الداخلية البريطانية، بشأن قرار اللجنة التنفيذية لحماية الملوك والشخصيات العامة (Ravec) في فبراير 2020، والذي يقضي بوجوب حصوله على درجة مختلفة من الحماية الممولة من دافعي الضرائب أثناء وجوده في البلاد.

وقدم محامو هاري إفادة عاطفية أمام المحكمة العليا في ديسمبر، أوضح فيها الدوق سبب شعوره هو وميغان بضرورة الانتقال إلى الولايات المتحدة بعد التنحي عن منصبيهما من كبار أفراد العائلة المالكة في عام 2020، وكتب هاري حينها: "شعرت أنا وزوجتي بحزن شديد لكلينا، حيث اضطررنا للتراجع عن هذا الدور ومغادرة البلاد في عام 2020، المملكة المتحدة هي بيتي. المملكة المتحدة هي محور تراث أطفالي ومكان أريدهم أن يشعروا وكأنهم في وطنهم بقدر ما يعيشون في المكان الذي يعيشون فيه حاليًا في الولايات المتحدة. لا يمكن أن يحدث هذا إذا لم يكن من الممكن الاحتفاظ بهم آمنة عندما تكون على أراضي المملكة المتحدة، لا أستطيع أن أعرض زوجتي للخطر بهذه الطريقة، ونظرًا لتجاربي في الحياة، فأنا متردد في تعريض نفسي للأذى دون داعٍ أيضًا".

الداخلية البريطانية ترفض حماية عائلة ساسكس المباشرة

الداخلية البريطانية ترفض حماية عائلة ساسكس المباشرة
الداخلية البريطانية ترفض حماية عائلة ساسكس المباشرة

وترفض وزارة الداخلية البريطانية تحمل كلفة الحراسة الشخصية للأمير هاري وعائلته حين يزور بريطانيا، مشيرة إلى أن مثل هذه الحماية هي مخصصة لأفراد العائلة الملكية الذين يعملون على مساعدة الملك في أداء مهامه، ونظرا لانسحابه من دوره الملكي، فإن حماية الأمير هاري الشخصية، لن تمول من أموال دافعي الضرائب، كما أن الوزارة رفضت عرضا سابقا من الأمير هاري بتأمين حماية كافية له ولأسرته من قبل وزارة الداخلية البريطانية على أن يتحمل هاري نفسه تكلفة هذه الحماية.

ويذهب جزء كبير من أموال عائلة ساسكس في عمليات التأمين والحماية، سواء في منزلهم حاليا في الولايات المتحدة الأمريكية، أو أثناء انتقالاتهم وسفرهم.

ميغان ماركل سترافق الأمير هاري إلى نيجيريا

ميغان ماركل سترافق الأمير هاري إلى نيجيريا
ميغان ماركل سترافق الأمير هاري إلى نيجيريا

إلى هذا، تم التأكيد على أن ميغان ستنضم إلى زوجها في رحلة إلى نيجيريا في مايو القادم أيضا، بعد دعوة من رئيس أركان الدفاع في الدولة الواقعة في غرب إفريقيا، الذي التقى هاري في ألمانيا في سبتمبر الماضي فيInvictus Games Dusseldorf.

زيارة الأمير هاري الأخيرة للقاء الملك تشارلز

زيارة الأمير هاري الأخيرة للقاء الملك تشارلز
زيارة الأمير هاري الأخيرة للقاء الملك تشارلز

من الجدير بالذكر هنا، أن الأمير هاري كان قد قام برحلة عبر المحيط الأطلسي إلى المملكة المتحدة في فبراير الماضي، بعد أنباء تشخيص إصابة الملك تشارلز بالسرطان. وعقد الأب والابن اجتماعًا لمدة 45 دقيقة في كلارنس هاوس، قبل أن يغادر الملك إلى ساندرينجهام، فيما تناقصت روايات أخرى، وقالت إن اجتماع هاري بوالده المريض بالسرطان استمر فقط لمدة 12 دقيقة، حتى أن الملك تشارلز أمر بترك المروحية التي كانت ستقله مع الملكة كاميلا إلى ساندرينجهام دائرة، وبات حينها الأمير هاري في أحد فنادق لندن، قبل أن يعود في التالي إلى الولايات المتحدة الأمريكية، ولم يلتقي في هذه الرحلة السريعة مع شقيقه الأمير وليام ولي عهد بريطانيا، وأن كان هاري عرض لاحقا العودة بشكل مؤقت إلى دوره الملكي، للمساعدة في أداء الواجب ومساعدة العائلة أثناء فترة تعافي الملك، لكن عرضه قوبل بالرفض.

وقد توترت العلاقات بين هاري والعائلة المالكة في السنوات الأخيرة، بعد ادعاءات وتصريحات مدوية حول الملك تشارلز، وزوجة أبيه الملكة كاميلا، وأمير وأميرة ويلز وليام وكيت في مقابلة عائلىساسكس مع أوبرا وينفري، ومسلسلاتهم الوثائقية على Netflix ومذكرات هاري، Spare، وقال هاري عقب زيارة الملك القصيرة الأخيرة إن العائلة بالنسبة له أولوية، وأنه سيعود مرارا وتكرارا إلى المملكة المتحدة كلما دعت الحاجة، مشيرا إلى أن الملمات والأحداث الجسام لها دور كبير في توحيد صف العائلة واجتماعها مجددا.