حياة الملكة مارغريت منذ تنازلها المفاجئ عن العرش

حياة الملكة مارغريت منذ تنازلها المفاجئ عن العرش

عبد الرحمن الحاج
24 أبريل 2024

صدمت الملكة مارغريت المراقبين الملكيين عندما أعلنت قرارها بالتنازل عن العرش في خطابها بمناسبة رأس السنة الجديدة، لكن كيف كانت حياتها منذ ذلك الحين؟.

بعد أربعة عشر يومًا فقط من الإعلان، وقعت الملكة الدنماركية، التي حكمت لمدة 52 عامًا بالضبط، إعلانًا رسميًا بتنازلها عن العرش في اجتماع لمجلس الدولة وتم إعلان ابنها فريدريك ملكًا.

ولمحت إلى أن أحد أسباب قرارها بالتنازل عن العرش يعود إلى مشاكل صحية، قائلة: "في فبراير 2023 خضعت لعملية جراحية واسعة النطاق في الظهر. سارت الأمور على ما يرام، وذلك بفضل طاقم الرعاية الصحية الماهر الذي اعتنى بي. بالطبع كما أدت العملية إلى التفكير في المستقبل، وما إذا كان الوقت قد حان لترك المسؤولية للجيل القادم".

استمرار اللقب

استمرار اللقب
استمرار اللقب

ومن جهته، أكد القصر الملكي الدنماركي أن الملكة ستظل تعرف باسم صاحبة الجلالة الملكة مارغريت بعد تنازلها عن العرش. ويمكنها أن تتولى منصب الوصي إذا كان الملك فريدريك والملكة ماري وولي العهد كريستيان في الخارج أو في عطلة أو غير قادرين على القيام بمهامهم بسبب المرض.

في حين أن الإعلانات المتعلقة بالحياة اليومية للملكة مارغريت أصبحت الآن أقل تكرارًا، فقد أكد القصر الدنماركي أنها احتفلت بعيد ميلادها الرابع والثمانين يوم الثلاثاء 16 أبريل على انفراد في قلعة فريدنسبورج.

بعد أسبوع واحد فقط من اعتلاء ابنها العرش، انضمت مارغريت إلى الملك والملكة الجديدين في قداس كنيسة خاص في كاتدرائية آرهوس.

وعلى الرغم من تنازلها عن العرش، تواصل مارغريت عقد الاجتماعات والارتباطات العامة، فقد حضرت افتتاح مدرسة الأمير هنريكس سكول الجديدة في فريدريكسبيرغ في 7 فبراير وقدمت جائزة الملكة مارغريت الثانية للعلوم لعام 2024 في حفل أقيم في الجمعية الملكية الدنماركية للعلوم في كوبنهاغن. في 10 أبريل.

كما كشفت الملكة مارغريت عن تمثال نصفي لزوجها الراحل الأمير هنريك في مدرسة برينس هنريكس سكول الجديدة. ورافقت أيضًا الملك فريدريك والملكة ماري أثناء استضافتهما حفل العشاء الأول لهما في مارس، وانضمت إلى العائلة المالكة النرويجية في كأس العالم هولمينكولين FIS لدول الشمال في أوسلو.

كذلك انضمت الملكة مارغريت إلى العائلة المالكة النرويجية في كأس العالم لشمال هولمينكولين FIS.

مشاريع قادمة

علاوة على ذلك، الملكة مارغريت، المشهورة بمواهبها الفنية، قامت أيضًا بمشروع جديد مذهل. وسيكون الملك السابق هو مصمم أزياء الباليه لمدينة ملاهي تيفولي في الدنمارك، التي تحتفل بالذكرى الـ 150 لتأسيسها هذا العام.

الملكة مارغريت، المشهورة بمواهبها الفنية، قامت أيضًا بمشروع جديد مذهل
الملكة مارغريت، المشهورة بمواهبها الفنية، قامت أيضًا بمشروع جديد مذهل

وفي فبراير، بدت مارغريت بسعادة غامرة عندما علمت أنها فازت بجائزة روبرت لأفضل تصميم أزياء عن عملها في Ehrengard: The Art of Seduction .

وفيما لم يمر سوى ثلاثة أشهر على تولي الملك فريدريك والملكة ماري منصبيهما الجديدين كملك وملكة؛ فمن المقرر أن يقوم الزوجان بأول زياراتهما الرسمية إلى السويد والنرويج في مايو.

كذلك أوردت صحيفة The Australia Women's Weekly، أنها تعتقد أن فريدريك سيظل يلجأ إلى والدته للحصول على المشورة أثناء قضائه السنة الأولى من حكمه.

وقالت: "مارغريت، بالطبع، ستظل هناك لتوجيههم جميعًا. لكنني أعتقد أنها كانت في ذهنها أن فريدريك وماري كانا على استعداد لتولي العرش، وأعطت ماري الاستقرار لإمكانية أن يصبح فريدريك ملكًا مبكرًا".

ارتباطات متجددة

إلى ذلك، انضم الزوجان الملكيان الدنماركيان إلى والدة فريدريك، الملكة مارغريت، للاحتفال بعيد ميلادها الرابع والثمانين في قلعة فريدنسبورج.

حيث ذهبا إلى المقر الملكي الربيعي لمارغريت الواقع على الشاطئ الشرقي لبحيرة إيسروم في فريدنسبورج في جزيرة زيلاند في الدنمارك. وظهر الملك والملكة مع الملكة مارغريت وشقيقتها الأميرة بنديكتي على درجات القلعة للتلويح للمهنئين.

انضم الزوجان الملكيان الدنماركيان إلى والدة فريدريك، الملكة مارغريت
انضم الزوجان الملكيان الدنماركيان إلى والدة فريدريك، الملكة مارغريت

وفي عيد ميلاد حماتها، بدت ماري، 52 عامًا، أنيقة في معطف أزرق فاتح بدون ياقة فوق بلوزة كحلية وبنطال واسع الأرجل. وارتدت خصلات شعرها البنية على شكل ذيل حصان منخفض ومزودة بزوج من الأقراط الزبرجد وبروش Georg Jensen Jubilee، الذي تم إهدائه لأفراد العائلة المالكة للاحتفال بمرور 50 عامًا على حكم الملكة مارغريت في عام 2022.

وفي الأثناء، ارتدت الملكة مارغريت بدلة تنورة باللون الأزرق الداكن مع بلوزة زهرية حمراء، في حين ارتدت الأميرة بينيديكت، 79 عاماً، شقيقتها سترة زرقاء داكنة وفستاناً زهرياً أزرق. وبدا الملك فريدريك، البالغ من العمر 55 عامًا، أنيقًا في بدلة رمادية اللون مع ربطة عنق زرقاء.

حضور بارز

وتؤدي الملكة ماري بمفردها مناسباتها العامة منذ عودتها إلى العمل في 3 أبريل الجاري، بعد الاستمتاع بعطلة خاصة مع فريدريك وأطفالهما الأربعة في منتجع فيربير السويسري خلال عطلة عيد الفصح.

تؤدي الملكة ماري بمفردها مناسباتها العامة منذ عودتها إلى العمل
تؤدي الملكة ماري بمفردها مناسباتها العامة منذ عودتها إلى العمل

وكانت آخر نزهة مشتركة لفريدريك وماري في 21 مارس عندما زار الزوجان المعرض الجديد، فريدريك العاشر: ملك الغد في متحف أمالينبورغ.

ومن المقرر أن يقوم الملك بجدول أعمال مزدحم في شهر مايو المقبل بزيارات رسمية إلى السويد والنرويج. واحتفالات عيد ميلاد فريدريك السادس والخمسين وسباق Royal Run السنوي. وسيحتفل الزوجان أيضًا بالذكرى السنوية العشرين لزواجهما في 14 مايو.

وقبل السفر إلى قلعة فريدنسبورج للاحتفال بعيد ميلاد الملكة مارغريت، أصدر فريدريك وماري بيانًا مشتركًا  في أعقاب "الحريق المدمر" في البورصة في كوبنهاغن.

وجاء في الرسالة القلبية، التي نُشرت على قنوات التواصل الاجتماعي الخاصة بهم: "لقد استيقظنا هذا الصباح على مشهد حزين، عندما أعطى الدخان فوق سطح كوبنهاجن دليلاً على الحريق المدمر في بورسن. جزء مهم من معماريتنا. التراث الثقافي كان ولا يزال مشتعلا".

وأضاف: "على مدى 400 عام، كان صرح بناء كريستيان الرابع بورسن معلمًا هامًا لكوبنهاغن. وعلى مر الأجيال، ساعد برج التنين المميز في تصوير كوبنهاغن على أنها "مدينة الأبراج". وحتى يومنا هذا، كنا نعتبر المبنى التاريخي بمثابة مبنى جميل رمز عاصمتنا والمبنى الذي نفتخر به كأمة".