بسمة

رغم الخلافات والمناوشات بينهن أحيانًا.. كيف غيرت المسلسلات الرمضانية على مر السنوات من النظرة المأخوذة عن "الضُرة"؟

سما جابر
25 مارس 2024

عدد من المسلسلات الرمضانية التي عرضت هذا العام أو في الأعوام الماضية، شهدت تقديم صورة مختلفة عن "الضُرة"، فبجانب إظهار حالة الغيرة المتبادلة بين الضرائر وبعضهن البعض؛ ظهرت هذه الأعمال كذلك حالة الود المتبادلة أحيانًا بينهن وخوفهن على بعضهن بل ووصولهن إلى مرحلة الصداقة أيضًا، وفيما يلي أبرز تلك الأعمال الفنية.

مسار إجباري

مسلسل "مسار إجباري" من بين الأعمال الفنية التي غيرت من النظرة المجتمعية المأخوذة عن "الضرة"، حيث أظهر المسلسل الذي ينافس في دراما رمضان 2024؛ شخصية الضرة التي تصبح صديقة لضرتها.

فشهدت الأحداث الأولى من المسلسل وجود علاقة صداقة بين شخصية إحسان التي تقوم بأدائها الفنانة صابرين، وبين نعمات التي تؤديها بسمة، وذلك دون أن تعلم كل منهما أنها ضرة للأخرى في البداية، حيث تزوجهما عمر البرنس أو محمود البزاوي وأخفى عليهما أنه متزوج من الأخرى. 

غ

وبالرغم من غضب الاثنتين عند علمهما بالأمر في البداية، إلا أنهما حرصا على الحفاظ على صداقتهما التي أصبحت أقوى وأمتن من ذي قبل بسبب أبنائهما أيضًا اللذان اكتشفا أنهما أصبحا أخوات قبل وفاة والدهما، ونالت علاقة إحسان ونعمات المختلفة؛ تفاعل الجمهور وإعجابهم.

مسلسل مسار إجبارى مكون من 15 حلقة وهو من بطولة أحمد داش، عصام عمر، صابرين، بسمة، جوري بكر، نور محمود، مي الغيطي، رشدي الشامي، ياسمينا العبد، معاذ نبيل، محسن منصور، وسيناريو وحوار أمين جمال، محمد محرز، مينا بباوى وإخراج نادين خان.

المعلم

مسلسل "المعلم" أيضًا شهد ظهور علاقة "الضراير" بشكل لافت، من خلال شخصية المعلمة عدولة التي تقدمها الفنانة سلوى خطاب، حيث تعد أكبر معلمة في سوق السمك وزوجة طارق النهري، إلا أن علاقتهما لم تكن جيدة تمامًا خاصة أن الأخير متعدد العلاقات النسائية، لذلك قررت أن تزوجه لفوز التي تقوم بدورها الفنانة انتصار.

وخلال الأحداث نجد أن شخصية عدولة تتمتع بمحبة لضرتها، فتقوم بشراء الملابس والمكياج لها، من أجل أن تصبح امرأة مميزة أمام الزوج، ومسلسل المعلم من بطولة مصطفى شعبان، سهر الصايغ، أحمد بدير، عبد العزيز مخيون، انتصار، منذر رياحنة، سلوى خطاب، محمود الليثي، أحمد فؤاد سليم، سارة نور، محمد العمروسي، أحمد عبد الله محمود، أسامة الهادي، مصطفى حشيش، لبنى ونس، طارق النهري

غ

أمينة حاف 

مسلسل "أمينة حاف" الذي قامت ببطولته الفنانة إلهام الفضالة، كان من بين الأعمال الفنية التي عرضت خلال الأعوام الماضية وشهدت تقديم شخصية الضرة بشكل مميز، فرصد المسلسل حالة المشاحنات التي تحدث بين الضرائر وبعضهن البعض، لكنه أيضًا سلط الضوء على حالة التفاهم أحيانًا بين الزوجات القدامى للوقوف أمام الضرة الجديدة.

المسلسل من بطولة إلهام الفضالة وطيف وشهاب جوهر وفهد باسم وعبد الله الطليحي وشوق الهادي وفي الشرقاوي وليالي دهراب وصمود المؤمن وشهد سلمان وإيمان العلي وأحمد النجار

أمينة تستمر في محاولة التخلص من مشاكلها في أحداث مسلسل "أمينة حاف" الحلقة 8

عائلة الحاج متولي

مسلسل "عائلة الحاج متولي" دارت أحداثه حول متولي وهو رجل يبدأ حياته من الصفر، حيث يعمل لدى تاجر أقمشة يثق به كثيرًا، وبعد وفاة التاجر يتزوج متولي من أرملته وينجب منها، لتتوفى هي، ويدير هو الثروة كلها، حتى يصبح من أكبر التجار في المنطقة، لتتوالى بعدها زيجاته الواحدة تلو الأخرى، وبالرغم من المشاحنات التي تحدث بين الزوجات وبعضهن البعض، إلا أن علاقتهن تصبح وطيدة مع مرور الوقت وتصبح كل منهن تخشى على مصلحة الأخرى.

المسلسل قام ببطولته كل من نور الشريف وماجدة زكي وفادية عبد الغني وغادة عبد الرازق وسمية الخشاب ومونيا ومصطفى شعبان وعايدة رياض وإنعام سالوسة وميمي جمال ورجاء الجداوي ورانيا يوسف.

Image

جعفر العمدة

مسلسل "جعفر العمدة" الذي عرض العام الماضي ودارت أحداثه حول جعفر الذي يمتلك عدة شركات للمقاولات، ويدخل في صراعات عدة مع منافسيه، وبالرغم من زواجه بثلاث نساء؛ إلا أنه يقرر الزواج من عايدة التي تنشأ بينها وبين جعفر العديد من المفارقات تضعهما على المحك، كما أنه تنشأ العديد من الخلافات بين الزوجات الأربعة لكنهن أحيانًا كثيرة ما يصبحن متفاهمات ويخشين على مصلحة بعضهن.

والمسلسل قام ببطولته كل من محمد رمضان وزينة وهالة صدقي وأحمد داش وإيمان العاصي ومنة فضالي ومي كساب ومنذر رياحنة وحسني شتا وعصام السقا وأحمد فهيم   

ه

الزوجة الرابعة

مسلسل "الزوجة الرابعة" من بين الأعمال الدرامية التي حققت شهرة واسعة عند عرضها قبل سنوات، ودارت أحداث المسلسل حول فواز الصياد الذي بدأ مع أبيه في مصنع صغير للأزياء بحي شعبي إلى أن وصل به إلى عدة مصانع لأشهر مصمم أزياء عربية، ولكن تظل آفته الكبري حبه الزائد للنساء ليدخل في علاقات عديدة تنتهي كلها بالزواج من أول لحظة، وتدخل الزوجات القدامى في صراعات مع الزوجة الرابعة التي يتزوجها فواز في كل مرة، وبالرغم من غيرتهن من بعضهن البعض لكنهن في بعض المواقف نجدهن يخفن على مصلحة كل منهن ويدافعن عن بعضهن.

المسلسل من بطولة مصطفى شعبان وعلا غانم وحسن حسني وهبة مجدي وسامي مغاوري ولقاء الخميسي وعبير منير وجيهان سلامة وجويس ملحم ودرة وأيتن عامر

الصور من حسابات صناع الأعمال المذكورة على انستجرام وفيديوهات الأعمال على يوتيوب