اياد نصار

10 أطباء يظهرون في دراما رمضان 2024.. تخصصات صعبة وقرارات مشبوهة وتصرفات مضحكة أيضا

سما جابر
22 مارس 2024

شهدت مسلسلات رمضان 2024، تسليط الضوء على شخصيات الأطباء المختلفة والمتنوعة التي تحيط بنا في حياتنا، سواء ممن نلجأ لهم في أزماتنا اليومية مثل أطباء العظام والأطباء النفسيين أو ممن لا يتم اللجوء لهم إلا في الحالات الصعبة للغاية والجرائم الكبرى كالأطباء الشرعيين، حيث برز دور الطبيب المهم للغاية في دراما رمضان 2024، وفيما يلي جولة على أبرز تلك الأدوار.

طبيب التجميل في "كامل العدد بلس 1"

مسلسل "كامل العدد بلس 1" شهد ظهور لافت لشخصية طبيب التجميل الذي قام بتجسيده بطل المسلسل الفنان شريف سلامة، وتم تسليط الضوء على ما يواجهه طبيب التجميل من مواقف مع مريضاته أو المساعدة الخاصة به، إضافة إلى تأثير ذلك على حياته العائلية وزوجته التي تقوم بدورها الفنانة دينا الشربيني، ولكن دارت تلك الأحداث في إطار كوميدي نال تفاعل وإعجاب الجمهور منذ بدء عرض حلقات المسلسل وحتى الآن.

والمسلسل يشارك في بطولته كل من دينا الشربيني وشريف سلامة وإسعاد يونس وأحمد جمال سعيد وجيهان الشماشرجي وعمرو جمال وسمر علام وتميم عبده وأحمد كمال وعدد من الوجوه الصاعدة

تر

طبيب التخدير والطبيبة النفسية وطبيب أمراض النساء في "صلة رحم"

مسلسل "صلة رحم" من بين الأعمال الفنية التي سلطت الضوء على نماذج مختلفة من الأطباء حيث بدأت الأحداث وانطلقت حول شخصية الدكتور حسام، الذي يجسده الفنان إياد نصار، ويعمل طبيب تخدير، ويواجه صعوبات نفسية بسبب انفصاله عن زوجته وهجرتها مع ابنه إلى الخارج، ويدخل في علاقة مع طبيبته النفسية التي تجسدها الفنانة يسرا اللوزي، ويقرر الزواج منها بالفعل، بعد أن تساعده في تخطي أزماته النفسية، ولكن يتعرض الزوجان لحادث مروع بالسيارة، وتدخل زوجته في مأزق صحي بسبب خطورة حالتها الصحية وتأثير ذلك على مولودهما المنتظر، ليضطران في النهاية إلى الوصول لفكرة تأجير الرحم، فيقوم الفنان محمد جمعة الذي يجسد شخصية طبيب النساء "خالد" بالإشراف على عملية تأجير الرحم، فيما يأخذ طبيب التخدير في بعض أحداث المسلسل قرارات خاطئة ومشبوهة أحيانًا.

May be an image of 2 people, hospital and text

مسلسل صلة رحم تأليف محمد هشام عبية، إخراج تامر نادي، بطولة إياد نصار، يسرا اللوزي، أسماء أبو اليزيد، عابد عناني، محمد جمعة، هبة عبدالغني، نبيل نور الدين، عمرو القاضي، محمد دسوقي، صفاء جلال، محمد السويسي.

غ

الطبيب الصيدلي في "نقطة انتهى"

مسلسل "نقطة انتهى" دارت أحداثه حول شخصية فارس، الطبيب الصيدلي المعروف بالحي والمصاب بمرض باركنسون، والذي يحاول إخفاء جريمته الأولى التي ارتكبها عن طريق الخطأ بحق شقيق زوجته المراهق، فيما تسعى زوجته إلى كشف حقيقة مقتل شقيقها الوحيد

ومسلسل "نقطة انتهى" تدور أحداثه في إطار درامي اجتماعي ويقوم ببطولته مجموعة من النجوم ومن بينهم عابد فهد، ندى أبو فرحات، أنس طيارة، محسن غازي، تيم محمد، خالد السيد، جورج شلهوب، وفاء طربية، ياريت قطريب، وغيرهم.

غ

طبيب عظام في "بيت الرفاعي"

مسلسل "بيت الرفاعي" من بين الأعمال الدرامية التي نالت تفاعل قطاع واسع من الجمهور، ودارت الأحداث حول طبيب العظام ياسين الذي يجسد دوره النجم أمير كرارة، والذي يتم اتهامه بقتل والده محمود ويصبح هاربًا من العدالة في رحلته للبحث عن قاتل والده الحقيقي، وتزداد الأمور سوءًا حينما يحل فاروق ابن عم ياسين محل محمود، ويصبح المتحكم في العائلة والثروة وكل شيء.

وبالرغم من أن الأحداث لم تركز كثيرًا على مهنة بطل العمل إلا أن تجسيد أمير لشخصية الطبيب كانت جاذبة للجمهور خاصة وأنها تلك المرة الأولى التي يجسد فيها هذا الدور، بعد فترة من تقديمه لشخصية الضابط في العديد من الأعمال الفنية.

مسلسل "بيت الرفاعي" من تأليف بيتر ميمي، سيناريو وحوار هند عبد الله وعمرو أبو اليزيد، وإخراج أحمد نادر جلال، ويشارك في بطولته بجانب أمير كرارة كل من أحمد رزق، وسيد رجب، ومحمد لطفي، وأحمد فؤاد سليم، ورحاب الجمل، وميرنا جميل، صفاء الطوخي، وملك قورة.

غ

طبيب شرعي في "أشغال شقة"

مسلسل "أشغال شقة" من بين الأعمال الفنية الكوميدية التي خطفت الانتباه بمجرد عرضها في موسم دراما رمضان 2024، حيث دارت أحداث المسلسل حول شخصية حمدي الطبيب الشرعي الذي يرزق هو وزوجته بطفلين توأم بعد فترة من زواجهما، ويقرران اﻻستعانة بمديرة منزل لرعاية التوأم، ولكنهما يعانيان بشدة خلال رحلة بحثهما عن مديرة المنزل.

وسلطت الأحداث خلال المسلسل؛ الضوء على الجانب المهني لشخصية الطبيب الشرعي الذي يقع في أزمات متعددة بسبب مساعده "عربي" ولكنه يحاول الخروج منها بطرق غير تقليدية تؤثر أحيانًا على مسيرته المهنية بالرغم من مهارته في وظيفته، مثلما قام مساعده في أحد المرات بسرقة حرز أحد القضايا من أجل فحصه في منزل الطبيب الشرعي، لكنه لم ينجح في الحفاظ على الحرز بالرغم من أهمية القضية.

غ

بروفيسور وطبيب نفسي في "ذاكرة قلب"

مسلسل "ذاكرة قلب" من بين الأعمال الخليجية التي نالت تفاعل واهتمام الجمهور العربي، حيث دارت الأحداث البروفيسور والطبيب النفسي غانم الذي يفقد ابنته في حادث مأساوي، ليتم نقل قلبها إلى فتاة أخرى مصابة بضمور في القلب، ليبدأ غانم الأستاذ في الجامعة وصاحب عيادة للأمراض النفسية، عبر أبحاثه، رحلة التقصي عن ذكريات ابنته من خلال لقاءاته مع الفتاة، ولكن الأحداث تكشف فساد غانم، وأهدافه غير النبيلة المتعلقة بأبحاثه الطبية.

والمسلسل من تأليف بشاير العبدولي، وإخراج أحمد يعقوب المقلة، وإنتاج "جرناس" للإنتاج الفني والإعلان، ويقوم ببطولة المسلسل كل من فاطمة الحوسني، حمدان الهنداسي، أحمد الجسمي، وحبيب غلوم وشيخة البدر، وليلى المقبالي وجاسم الخراز، وبدرية أحمد، وبلال عبد الله، وشيمة، وماجد الجسمي.

أطباء لكل شيء في المسلسلات الكوميدية

وبجانب الإطار الاجتماعي الذي دارت فيه المسلسلات في موسم رمضان 2024، إلا أن أيضًا المسلسلات الكوميدية شهدت ظهور شخصية الطبيب ولكن في إطار طريف ولافت، فنجد في مسلسل "الكبير أوي 8"، مواصلة ظهور شخصية الدكتور ربيع الذي يقوم بتجسيده الفنان بيومي فؤاد، وهو طبيب قرية المزاريطة الذي يتم اللجوء له عند إصابة أي شخص من أهل القرية بأي مرض أو أزمة صحية، لكنه بالرغم من أنه يمارس مهنة الطب، لكنه أيضًا يمارسها بشكل غريب وغير مألوف وأحيانًا غير منطقي تمامًا، فمعروف عنه الغرابة في تصرفاته.

والمسلسل من بطولة أحمد مكي ومحمد سلام وبيومي فؤاد ورحمة أحمد فرج وحسين أبو حجاج وحاتم صلاح وعبد الرحمن حسن ومحمد جمال قلبظ ومصطفى غريب وعبد الرحمن طه وعدد من ضيوف الشرف ومن بينهم أمينة خليل وشيماء سيف.

وفي مسلسل "أشغال شقة أيضًا" قدم النجم محمد محمود شخصية الطبيب غندور الذي ظهر في البداية كطبيب نساء وتوليد يقوم بتوليد مريضته التي جسدتها أسماء جلال، لكننا نكتشف فيما بعد أنه طبيب يفهم في كل التخصصات، ويقسم أيام عمله ليصبح كل يوم منهم مخصصًا لتخصص معين، سواء أمراض السمنة أو التجميل وغيرها من التخصصات الأخرى، كما أنه يظهر دائمًا في البرامج التلفزيونية للحديث عن كافة الأمراض وكيفية علاجها، ويتسم دكتور غندور بحسه الكوميدي كذلك.

مسلسل "أشغال شقة" من بطولة هشام ماجد، أسماء جلال، شيرين، سلوى محمد علي، مصطفى غريب ومحمد محمود، وآخرين ومن تأليف خالد وشيرين دياب، وإخراج خالد دياب.

May be an image of 1 person and text

الصور من حسابات صناع الأعمال المذكورة على انستجرام وفيسبوك