ميغان ماركل تكسب دعوى التشهير ضدها أختها وجدل حول تعديل صورة حملها

ميغان ماركل تكسب دعوى تشهير رفعتها ضدها أختها وجدل حول تعديل صورة حملها

عبد الرحمن الحاج
14 مارس 2024

كسبت ميغان ماركل قضية التشهير التي رفعتها ضدها أختها غير الشقيقة، سامانثا ماركل.فيمانفى مصور مقرب لدوق ودوقة ساسكس الادعاءات الصحفية التي اتهمته بتزوير صورة حمل ميغان الثاني.

فقد رفضت قاضية المدعي العام للمقاطعة الأمريكية، شارلين هانيويل، القضية التي زعمت فيها سامانثا، 59 عامًا، أن ميغان، 42 عامًا، شوّهت سمعتها في مقابلات تلفزيونية متعددة، بما في ذلك مقابلتها مع شبكة سي بي إس مع أوبرا وينفري في وثائق المحكمة المقدمة يوم أول أمس الثلاثاء.

ؤؤ
كسبت ميغان ماركل قضية التشهير التي رفعتها ضدها أختها غير الشقيقة

الخلاف في الرأي ليس قرينة قانونية

وقالت قاضية فلوريدا في الدعوى إن طلب رفض القضية المقدم من ميغان ماركل تم قبوله. بعد أن فشلت المدعية سامانثا في تقديم بيانات تدعم ادعاءها بالتشهير. وفي الملف، كتبت القاضية هانيويل أن الادعاءات "تشير" إلى أن سامانثا "لا تتفق" مع "آراء" ميغان وليس تصريحاتها عن الحقائق.

ومن جانبه، قال محامي ميغان، مايكل جيه كومب: "نحن سعداء بحكم المحكمة برفض القضية".

ولن تتمكن سامانثا، وهي الأخت غير الشقيقة لميغان من خلال والدها توماس ماركل، من إعادة رفع الدعوى بعد أن تم رفضها بسبب التحيّز. وكانت المدعيةتسعى للحصول على مبلغ 75 ألف دولار من دوقة ساسكس كتعويض عن التشهير.

فشلت المدعية سامانثا في تقديم بيانات تدعم ادعاءها بالتشهير
فشلت المدعية سامانثا في تقديم بيانات تدعم ادعاءها بالتشهير

الانطباعات الشخصية محمية بنصوص القانون

وزعمت سامانثا في حيثيات الدعوى أن دوقة ساسكس أدلت بتصريحات تشهيرية خلال مقابلتها مع الإعلامية أوبرا وينفري عندما قالت إنها "نشأت كطفلة وحيدة". في معرض بيان انطباعها عن طبيعة علاقتها بأخوتها. وقالت في الوثائق إنها وميغان "كانتا قريبتين أثناء الطفولة" لكنهما انحرفتا بعد أن بدأت ميغان بمواعدة الأمير هاري.

كما زعمت أيضًا أن هناك آثارًا تشهيرية عندما قالت ميغان خلال المقابلة إن سامانثا "غيرت اسمها الأخير إلى ماركل" بعد أن بدأت في مواعدة هاري.

واعترضت سامانثا أيضًا على محتويات فصل بعنوان "مشكلة مثل سامانثا" في كتاب البحث عن الحرية ، الذي كتبه أوميد سكوبي وكارولين دوراند في أغسطس 2021، والذي ركز على قصة حب هاري وميغان والتراجع عن أدوارهما ككبيرين. العائلة المالكة العاملة.

سامانثا
ميغان وسامانثا

الدوقة ليست مسؤولة عما ينشره الآخرون على لسانها

وسبق أن قررت القاضية هانيويل في حكم صدر في مارس 2023 أن ميغان "لا يمكن أن تتحمل المسؤولية عن تصريحات في كتاب لم تنشره" وأن إخبار أوبرا بأنها "نشأت كطفلة وحيدة" لم يكن قابلاً للتزوير لأنه كان رأيًا شخصيًا محميًا.

وكتب هانيويل: "كما يفهم المستمع العاقل، فإن المدعى عليها تعبر فقط عن رأيها حول طفولتها وعلاقتها بإخوتها غير الأشقاء. وبالتالي، ترى المحكمة أن بيان المدعى عليه لا يمكن التحقق منه بشكل موضوعي أو خاضع لدليل تجريبي".

وخلصت القاضية إلى أن ادعاءات سامانثا المستندة إلى "العثور على الحرية" سيتم "رفضها مع التحيز". وأنه "سيتم السماح لها بفرصة أخيرة لإلغاء ادعاءاتها" المتعلقة بمقابلة وينفري "بسبب الأكاذيب الضارة".

الدوقة ليست مسؤولة عما ينشره الآخرون على لسانها
الدوقة ليست مسؤولة عما ينشره الآخرون على لسانها

ضجيج حول صورة حميمية للدوق والدوقة

إلى ذلك وعلى صعيد مختلف؛ تحدث المصور الأمريكي، ميسان هاريمان، صديق ميغان ماركل والأمير هاري، علناً بعد اتهامات بأنه قام بتزوير الصورة التي شاركها الزوجان للإعلان عن انتظارهما طفلهما الثاني، الأميرة ليليبيت قبل ثلاث سنوات.

حيث نشر المصور المحترف، يوم أمس الأربعاء، الصورة الأصلية لدوق ودوقة ساسكس على إنستغرام، والتي التقطها خلال جلسة تصوير عن بعد في عام 2021 عندما كانت ميغان حامل بابنتهما، البالغة الآن عامين، للتنديد بتقرير نشرته صحيفتا "ديلي ميل"و"تلغراف" بأنه تلاعب بالصورة.

ضجيج حول صورة حميمية للدوق والدوقة
ضجيج حول صورة حميمية للدوق والدوقة

الصورة الأصلية تكشف زيف الادعاء

وكشف هاريمان عن اللقطة بالألوان لأول مرة، إلى جانب البيانات الوصفية التي تدعم أنه التقط الصورة الحميمية على جهاز Apple iPad. في عيد الحب عام 2021، حين أعلن دوق ودوقة ساسكس عن خبر حملهما من خلال لقطة بالأبيض والأسود التقطها هاريمان عن بعد. حيث ينظر الأمير هاري مبتسمًا (وحافي القدمين) بمحبة إلى ميغان التي احتضنت طفلها وهي مستلقية في حجره تحت الشجرة.

وعلق هاريمان على المنشور: "نسخة Jpeg الأصلية بدون درجة الأسود والأبيض. أتوقع اعتذارًا وتراجعًا كاملين من ديلي ميل وتليغراف".

الصورة الأصلية تكشف زيف الادعاء
الصورة الأصلية تكشف زيف الادعاء

التلاعب لم يتجاوز تغيير الألوان

وجاء تحديث هاريمان بعد مقطع فيديو نشره في وقت سابق من يوم أمس الأربعاء لفضح تقرير "ديلي ميل" الذي افترض أن الصورة الحميمة بالأبيض والأسود لعام 2021 للزوجين ميغان وهاري والمستخدمة للإعلان عن صورتها الثانية قد تم التلاعب بها". وادعى هاريمان أن الصحيفة قامت بتحريف ما قاله لمايكل بيركلي في بودكاست Private Passions على قناة بي بي سي في عام 2022.

وقال هاريمان: "لسوء الحظ، كان هناك مقال في صحيفة ديلي ميل يقول إنني اعترفت بالتلاعب في صورة إعلان الحمل التي التقطتها لهاري وميغان"..وأنني "على ما يبدو، كنت أقوم بتبديل الأشجار والمروج.. هذا جنون".

وأضاف هاريمان في منشور شارك فيه الصورة الملونة: "لم يتم نقل أو تبديل أي أشجار أو مروج. هذه هي الصورة التي خرجت مباشرة من الكاميرا".. "هذه أيضًا شجرة جاكاراندا وليست شجرة صفصاف".

المصور الأمريكي، ميسان هاريمان
المصور الأمريكي، ميسان هاريمان

تصريحات مقتطعة من سياقها

وقام المخرج والمصور، بتشغيل المقطع من Private Passions وأوضح أنه كان يتحدث عن مصوري التكنولوجيا المشهورين الذين تم استخدامهم للتصوير الافتراضي أثناء إغلاق كوفيد-19.

حيث قال إن "أشهر المصورين الافتراضيين لدي، ذلك الذي التقط الصورة للأمير هاري وميغان ماركل، وهما يعلنان عن حملهما. إنها صورة مبهجة للغاية. تتيح لك التكنولوجيا التحكم في هاتف أو جهاز iPad، ويمكنهما سماع صوتي. وقال هاريمان في العرض: "لا يزال بإمكاني الضغط على زر الغالق والتأليف بسهولة. إنه أمر غير عادي ما يمكنك فعله باستخدام التكنولوجيا". مشيرا إلى الإمكانيات التي تتيحها الأجهزة الذكية في التصوير والتوثيق.

وتساءل: "لم يكونا في الواقع تحت شجرة صفصاف.. هل كانا مستلقين فقط في مرج ما، عندما التقطت صورة لهما؟". "لقد تاهوا في المنزل في حبهم، في حديقتهم، مرتاحين. يحتفلون بفرحة جديدة، وحياة جديدة، وثبات الأمل في النور في الحياة بعد الخسارة التي مروا بها مع الإجهاض. لقد كانت صورة مبهجة حقًا بشكل خاص "للاحتفال بالحياة نفسها".

التلاعب كان طفيفا ولم يغير إلا الألوان

وفي حديثه مرة أخرى أمام الكاميرا في بث مباشر، ندد هاريمان بتقرير ديلي ميل الذي أخرج تعليقاته من سياقها.وقال: "كيف يمكن أن يصل هذا التحريففي اعترافي بالتلاعب بالصورة إلى درجة اتهامي بتحريف المنظر بالإضافة والحذف، وهو ما يعد صحافة ماكرة وخطيرة حقًا. أي ذكر للمروج وأشجار الصفصاف جاء من الشخص الذي أجرى المقابلة، وليس من فمي. تجاهله وركز على ما أردت التحدث عنه".

وأضاف: "رؤية مقال يقول، كحقيقة، إنني فعلت ما لم أفعله هو أمر غير عادي بالنسبة لي. ثم محاولة دمجه مع دورة الأخبار الحالية لما يحدث أمر مأساوي".وقال هاريمان: "لقد كانت جلسة تصوير افتراضية، قمت بتصويرها على جهاز iPad بدقة 8 ميجا بيكسل. الشيء الوحيد الذي تم تغييره هو درجة اللون الأبيض والأسود. هذا كل شيء".

جدير بالذكر أن ميغان، 42 عامًا، والأمير هاري، 39 عامًا، جعلا المصور الشهير يلتقط العديد من لحظاتهما المميزة على مر السنين. بدءًا من إعلان الحمل وحتى صورة عيد ميلاد الأميرة ليليبيت الأولى في عام 2022. وحتى ظهورهما في قمة One Young World Summit وصورة ميغان التي تعلن صفقة البودكاست الجديدة الخاصة بها مع Lemonada Media. 

وسبق أن قال هاريمان لمجلة PEOPLE: "لقد كنت محظوظًا جدًا بتصوير العديد من اللحظات الخاصة مع ميغان ومع زوجها وعائلتها". كما قال المصور الذي ظهر في مسلسل Harry & Meghan على Netflix: "البورتريه بالنسبة لي، سواء كان ملكيًا أو متعلقًا بقضية ثورية كقضية الحقوق المدنية التي أهتم بها بشدة، هو البحث عن الحقيقة. هذا هو جوهر عدستي الموجودة هناك، لالتقاط الحالة الإنسانية بدقة كاملة".