الأمير هاكون يدير شؤون الحكم بعد تعرض والده لوعكة صحية جديدة

الأمير هاكون يدير شؤون الحكم بعد تعرض والده لوعكة صحية جديدة

عبد الرحمن الحاج
10 مارس 2024

شارك القصر الملكي النرويجي تحديثًا آخر حول صحة الملك هارالد الخامس بعد عودته إلى وطنه بعد دخوله المستشفى خلال عطلة في ماليزيا.

حيث أكد الديوان الملكي، في بيان رسمي له، أن الملك يحتاج الآن إلى "جهاز تنظيم ضربات القلب الدائم" بعد تركيب جهاز مؤقت بسبب "انخفاض معدل ضربات القلب".

وأضاف القصر أن عملية زرع جهاز تنظيم ضربات القلب سيتم بمجرد خلو الملك هارالد من العدوى تمامًا. وحالته العامة "مستقرة وتتحسن".وقد أصيب الملك هارالد، 87 عامًا، بالعدوى أثناء إجازته الخاصة، حسبما أكد القصر في 27 فبراير.

العائلة حول الملك هارالد

العائلة حول الملك هارالد
العائلة حول الملك هارالد

يذكر هنا أن الملك هارالد كان قد إلى النرويج عبر وسيلة نقل طبية ويتلقى العلاج حاليًا في مستشفى ريكسوسبيتاليت في أوسلو. وقد زار العديد من أفراد العائلة المالكة الملك في المستشفى، بما في ذلك زوجته الملكة سونيا، 87 عامًا، وابنه ولي العهد الأمير هاكون وزوجته ولية العهد الأميرة ميت ماريت، وابنتهما الأميرة إنغريد ألكسندرا، 20 عامًا.

وفقًا لصحيفة داجبلاديت النرويجية، تم تصوير نجل هاكون وميتي ماريت، الأمير سفير ماغنوس، 18 عامًا، وهو متوجه إلى المستشفى لرؤية جده، وكذلك أخت هارالد الكبرى، الأميرة أستريد، 92 عامًا.

الأمير هاكون يؤدي مهام الملك هارالد

الأمير هاكون يؤدي مهام الملك هارالد
الأمير هاكون يؤدي مهام الملك هارالد

ويتولى ولي العهد الأمير هاكون، 50 عاماً، وهو وريث العرش النرويجي، مهام الوصي حالياً أثناء وجود والده في المستشفى.

كذلك عانى الملك هارالد من ضعف في الصحة في السنوات الأخيرة. أيضا في يناير الماضي كان في "إجازة مرضية" بسبب عدوى في الجهاز التنفسي. كما تم نقله إلى المستشفى بسبب عدوى في مايو وديسمبر من العام الماضي، وعولج من الحمى في أغسطس الماضي.

علاوة على ذلك وفي أكتوبر 2020، أجرى عملية جراحية لاستبدال صمام القلب، وفي عام 2003، خضع لعملية جراحية لسرطان المثانة.

علاوة على ذلك وفي أكتوبر 2020، أجرى عملية جراحية لاستبدال صمام القلب، وفي عام 2003
علاوة على ذلك وفي أكتوبر 2020، أجرى عملية جراحية لاستبدال صمام القلب، وفي عام 2003

وعلى عكس ملكة الدنمارك مارغريت ، التي تنازلت عن العرش بعد 52 عامًا من حكمها في 14 يناير، استبعد هارالد مؤخرًا التنازل عن العرش.

وخلال زيارة لموقع Faktisk.np ، وهو موقع غير ربحي لتدقيق الحقائق، في يناير، وضع هارالد الأمور في نصابها الصحيح قائلاً:  "أنا متمسك بما قلته طوال الوقت. لقد أقسمت اليمين أمام البرلمان. ويدوم مدى الحياة"، في إشارة إلى الوعد الذي قطعه أمام البرلمان النرويجي عند اعتلائه العرش عام 1991.

ويضع ملك النرويج هارالد، 86 عامًا، الأمور في نصابها الصحيح فيما يتعلق بالتنازل المحتمل عن العرش، بعد القرار المفاجئ الذي اتخذته الملكة مارغريت.حيث سُئل ملك النرويج هارالد عما إذا كان سيتنازل عن العرش بعد القرار المفاجئ الذي اتخذته نظيرته الدنماركية الملكة مارغريت بالتنحي مطلع العام الجاري.

ويضع ملك النرويج هارالد، 86 عامًا، الأمور في نصابها الصحيح فيما يتعلق بالتنازل المحتمل عن العرش
ويضع ملك النرويج هارالد، 86 عامًا، الأمور في نصابها الصحيح فيما يتعلق بالتنازل المحتمل عن العرش

وفي حديثه للصحافة، قال الملك هارالد، الذي حضر حفل خطوبة باستخدام عكازين: "لا، أنا ملتزم بما قلته طوال الوقت. لقد أقسمت إلى البرلمان".

تولى الملك البالغ من العمر 86 عامًا عرش النرويج في يناير 1991 بعد وفاة والده الملك أولاف الخامس. ومثل والده وجده من قبله، تبنى شعار "نحن نقدم كل ما لدينا من أجل النرويج مدى الحياة". بعد أربعة أيام، أقسم هارالد اليمين لدعم الدستور في البرلمان.

سجل صحي متراجع

سجل صحي متراجع
سجل صحي متراجع

وفيما لم يبدُ في أفضل حالاته الصحية فقد أمضى أسبوعًا في المستشفى في مايو من العام الماضي بعد علاجه من عدوى.كما خضع لعملية جراحية في ساقه عام 2022؛ كما أصيب بفيروس كورونا مرتين خلال الوباء. ويبدو أن التنازل عن العرش غير مرجح.

نجل هارالد ووريثه ولي العهد الأمير هاكون متزوج من ولي العهد الأميرة ميت ماريت، التي عانت من عدد من المشاكل الصحية في السنوات الأخيرة. وقال جو ليتل، مدير تحرير مجلة ماجيستي، في برنامج HELLO!'s A Right Royal Podcast: "إنه اختبار توازن جيد جدًا".كما أن الأميرة ميت ماريت، ملكة النرويج المستقبلية، كانت غائبة بشكل ملحوظ عن جلسة تصوير عيد الميلاد للعائلة المالكة بعد إصابتها بمرض غامض.

مرض غامض يصيب الأميرة ميت ماريت

مرض غامض يصيب الأميرة ميت ماريت
مرض غامض يصيب الأميرة ميت ماريت

كذلك ذهبت الأم لثلاثة أطفال، البالغة من العمر 50 عامًا، في إجازة مرضية لمدة أسبوعين في سبتمبر. لم يتم التأكيد أبدًا على سبب احتياج ولية العهد لبعض الوقت بعيدًا عن الأضواء الملكية، على الرغم من افتراض أن الإجازة كانت مرتبطة بالتليف الرئوي المزمن، وهي حالة تسبب تندب في الرئتين تم تشخيص إصابتها بها في عام 2018.

يمكن أن يعني التليف الرئوي أن التنفس يصبح أكثر صعوبة. هذه الحالة نادرة بين الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 50 عامًا وهي أكثر شيوعًا لدى الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 70 عامًا. وتشمل الأعراض التعب والسعال الجاف المستمر وضيق التنفس.

الملكة مارغريت فضلت تسليم الراية

الملكة مارغريت فضلت تسليم الراية
الملكة مارغريت فضلت تسليم الراية

وتأتي تصريحات الملك هارالد بعد وقت قصير من تنحي ملكة الدنمارك مارغريت عن منصبها كملك في 14 يناير. تم إعلان ابنها ولي العهد الأمير فريدريك ملكًا إلى جانب زوجته الملكة ماري الجديدة.

في حين أن إعلان مارجريت ليلة رأس السنة الجديدة كان بمثابة صدمة للكثيرين، بما في ذلك ابنيها فريدريك والأمير يواكيم اللذين تم إخبارهما قبل ثلاثة أيام فقط، فإن التنازل عن العرش جاء في الوقت المناسب، وفقًا لجولييت ريدين، المحرر العام في مجلة The Australia's Women's Weekly.

قالت جولييت لمجلةHELLO: "لقد جاء ذلك بالتأكيد فجأةً. لكنني أعتقد أنها ملكة براغماتية للغاية. لقد رأت شعبية فريدريك وماري. ورأت الحيوية التي يمكن أن يمنحوها للملكية للمضي قدمًا. وقد بلغ ابنهما الأكبر، ولي العهد الأمير كريستيان، 18 عامًا للتو ومن الواضح أنه جاد جدًا بشأن دور الوريث. لذا، كل شيء في مكانه الصحيح".