ثناء دبسي

معلومات عن الفنانة السورية الراحلة ثناء دبسي والنجوم يودعونها برسائل مؤثرة

محمد عبد المنعم
21 فبراير 2024

تلقى الوسط الفني السوري اليوم خبراً صادماً بوفاة الفنانة السورية القديرة ثناء دبسي عن عمر يناهز 83 عاما، وودع عدد من النجوم الفنانة الراحلة ثناء دبسي برسائل مؤثرة عبر صفحاتهم بمواقع التواصل، وتذكر الجمهور أبرز أدوارها في مسيرتها الفنية.

وفاة الفنانة السورية ثناء دبسي عن عمر يناهز 83 عاما

وأعلنت نقابة الممثلين في سوريا اليوم خبر وفاة الفنانة القديرة ثناء دبسي عن عمر يناهز 83 عاما، وقالت في بيانها عبر حسابها بفيسبوك: "فرع دمشق لنقابة الفنانين، ينعي إليكم، وفاة الزميلة الفنانة القديرة، ثناء دبسي، ونوافيكم لاحقاً بموعد التشييع والدفن وموعد التعزية، إنا لله و إنا إليه راجعون.."، وعانت الفنانة ثناء دبسي في الفترة الأخيرة من عدة أزمات صحية ونقلت المستشفى، وكان زوجها الفنان سليم صبري قد كشف عن معاناتها مع مشكلات في الرؤية بسبب إصابتها في شبكية العين، وقال إن حالتها الصحية صعبة منذ العام الماضي.

ثناء دبسي
الراحلة ثناء دبسي

ونعى عدد من النجوم الفنانة الراحلة ثناء دبسي بعد وفاتها اليوم، وتذكر الجمهور أبرز أدوارها الفنية على مدار مسيرتها الفنية الطويلة، وقدم النجوم العزاء إلى أفراد أسرتها وعلى رأسهم ابنتها الفنانة يارا صبري، وكذلك زوجها الفنان سليم صبري، ومنهم الفنان أيمن زيدان، والذي عبر عن حزنه بعد وفاته ثناء دبسي وقال في رسالته: "كم هو موجع خبر رحيلك.. وداعاً".

النجوم يودعون الفنانة الراحلة ثناء دبسي

ونشر عدد من النجوم رسائل نعي ورثاء للفنانة الراحلة ثناء دبسي بعد إعلان وفاتها اليوم، بالإضافة إلى رسائل العزاء إلى أسرتها، وعلى رأسهم الفنانة سوسن أرشيد والتي نشرت رسالة مؤثرة قالت بها: "مافي كلام ينقال يا حبيبتي بغيابك يا طيبة يا حنونة يا كريمة يا رقيقة يا نسمة.. مرقتي بهالحياة وتركتي أثر حلو دافي مابموت بقلب كل حدا اتعرف عليكي السلام، لروحك ألف سلام، والعمر إلكون والصبر كل الصبر عمّو سليم ويارا وريم وثائر وماهر واحفادك وكل يلي بحبوكي.. رحيل الجميلة ثناء دبسي إن لله وإن إليه راجعون".

ثناء دبسي
الفنانة السورية الراحلة ثناء دبسي

كما نشرت الفنانة أمل عرفة رسالة وداع إلى ثناء دبسي بعد إعلان وفاتها وقالت في تغريدة لها: "لا عزاء يكفي عندما تغيب هذه السيدة لم أرَ فيها خلال كل مرحلة التقائي بها إلا النبل والأخلاق الرفيعة والحنية الحقيقية، عزائي الكبير لزوجها أستاذنا سليم صبري ولابنتها رفيقة الايام الحلوة والاكتشاف والدهشة الفنانة يارا صبري ولأخوتها جميعاً ولخالتهم السيدة ثراء دبسي، إذن رحلت الراقية سناء دبسي الحزن كبير جداً أتمنى لك رحمات واسعة تستحقينها من رب الوجود وداعاً".

ثناء دبسي
ثناء دبسي وزوجها سليم صبري

ونشرت الفنانة نادين خوري رسالة وداع إلى ثناء دبسي وقالت في تغريدة لها على "إكس" وقالت: "الفنانة القديرة ثناء دبسي كم من الحزن الكبير الذي يقبض على القلب في هذا الخبر المؤلم، مع بداية طريقي الفني، كانت توجهني بمحبة وعناية، لم تبخل عليّ بالنصائح، أستاذتي، الرحمة لروحك، خالص العزاء لزوجها الفنان سليم صبري، ولأولادها وأقربائها، وللوسط الفني.. إنا لله وإنا إليه راجعون"، وكذلك الفنان مصطفى خاني الذي قال في رسالته: "السيدة ثناء دبسي في ذمة الله، عزائنا لعائلتك ولكل محبينك، إنا لله وإنا إليه راجعون"، بالإضافة إلى الفنانة جيني أسير التي قالت: "الرحمة لروحك الممثلة القديرة ثناء دبسي"، وقالت المطربة سهر أبو شروف في رسالتها: "القديرة ثناء دبسي في ذمة الله، الله يرحمها يارب، عزائي لأسرتها وللفنان سليم صبري.. والغالية الفنانة يارا صبري".

ثناء دبسي
ثناء دبسي

معلومات عن الفنانة الراحلة ثناء دبسي

ويذكر أن الفنانة الراحلة ثناء دبسي قد بدأت مسيرتها الفنية في فترة الخمسينيات، من خلال الأعمال المسرحية، حيث شاركت مع شقيقتها ثراء دبسي في فرقة مسرحية في ذلك الوقت، وكان لها دور في تأسيس المسرح القومي السوري، وتعتبر من وراد المسرح السوري بالإضافة إلى رواد التلفزيون والسينما السورية، حيث بدأت مسيرتها بشكل فعلي في بداية الستينيات، من خلال عدة مسرحيات كلاسيكية مثل "الأشباح" و"أولاد بلدنا" وغيرها، وقدمت في بداياتها في التلفزيون مسلسلات "الشمس تشرق من جديد" و"أولاد القيمرية" وغيرها.

ثناء دبسي
الراحلة ثناء دبسي

وحققت الفنانة ثناء دبسي نجاح كبير من خلال عدة أعمال درامية لها والتي تعتبر من أشهر أعمالها، مثل مسلسل "سيرة آل الجلالي" ومسلسل "قوس قزح" و"الفصول الأربعة" و"بنات العيلة" وغيرها من الأعمال، وقدمت أيضاً ثناء دبسي في السينما العديد من الأعمال مثل فيلم "المخدوعون" وفيلم "حدوتة مطر" و"قيامة مدينة" وغيرها، وشاركت ثناء دبسي بعدة أدوار في السنوات الأخيرة في الدراما السورية، وكانت آخرها في مسلسل "ترجمان الأشواق" و"ناس من ورق" في عام 2019، وتزوجت ثناء دبسي من الفنان والمخرج السوري سليم صبري، وهي والدة الفنانة السورية يارا صبري.

الصور من حسابات النجوم على انستقرام.