تقارير: الملك تشارلز سيتنازل عن العرش لإفساح المجال للأمير وليام وزوجته

تقارير: الملك تشارلز سيتنازل عن العرش لإفساح المجال للأمير وليام وزوجته

عبد الرحمن الحاج
4 فبراير 2024

وفقًا للتقاليد، لا يتنازل الملوك في بريطانيا عن عروشهم، لكن الملك تشارلز الثالث من المقرر أن يغير هذا القانون القديم من خلال التنازل عن عرشه للأمير وليام بعد عقد من الآن.

الملك تشارلز يستعد للتنازل عن العرش خلال 10 سنوات

الملك تشارلز يستعد للتنازل عن العرش خلال 10 سنوات
الملك تشارلز يستعد للتنازل عن العرش خلال 10 سنوات

وقال بول بوريل، كبير خدم الأميرة ديانا السابق: "أعتقد أن هذا سيحدث في هذا البلد، أعتقد أن الملك والملكة مُنحا هذه الوظيفة لمدة 10 سنوات، ومن بعدها سيتولى الأميرة وليام العرش".

وأضاف بوريل: "لا أعتقد أنه سيرغب في الاستمرار في كونه ملكًا عندما يجد زعماء أوروبا المتوجون أن بإمكانهم تسليم السلطة إلى ورثتهم ورؤيتهم يصبحون ملوكًا ويستمتعون بذلك، ولم تكن الملكة لتفعل ذلك أبدًا لأنها جاءت من جيل مختلف، وكانت حياتها بأكملها تدور حول كونها ملكة، ولكن الملك سيعرف بالضبط ما يجب فعله".

بول بوريل، كبير خدم الأميرة ديانا السابق
بول بوريل، كبير خدم الأميرة ديانا السابق

ويؤدي ملك بريطانيا العظمى اليمين عند تتويجه ليحكم حتى الموت، وهذه هي الطريقة التي تعمل بها الملكية كممارسة حكومية منذ زمن سحيق، وجاءت استقالة الملكة مارغريت الثانية ملكة الدنمارك مؤخرًا - التي صرحت بانتظام على مر السنين كيف كانت تنوي الموت كملكة - بمثابة صدمة للملكيين التقليديين، وحتى الملك هارالد الخامس ملك الدنمارك يتوقع أن يفعل بالمثل بسبب قرارها التراجع، لكن بوريل يعتقد أن الملك تشارلز سيهز التاج البريطاني بطريقة مماثلة للملكة الدنماركية.

وأضاف بوريل: "أعتقد أن البلاد ستحتضن ملكًا وملكة شابين جديدين، وستكمل الدائرة بأن ابن ديانا سيكون ملكًا"، مضيفًا: "في الخريف المقبل، إذا كانت صحة كيت جيدة بما فيه الكفاية، أتوقع القيام بجولة ملكية لأن الملك والملكة لا يحبان السفر لمسافات طويلة، لذلك أرى أن جولة وليام وكيت إلى كندا أو أستراليا كبيرة جدًا".

ب
بول بوريل

وصرح بوريل أيضًا: "إنهم معًا ومتماسكون للغاية، وأعتقد أن الملك لديه خطة للسنوات الثماني المقبلة، لكنني أعتقد أنه سيحذو حذو ملكة الدنمارك، فهو يرغب في رؤية ابنه متوجًا، ومن الطبيعي أن الأب يرغب في رؤية ابنهم يصل إلى قمة مسيرته المهنية".

واختتم المؤلف الأكثر مبيعًا بالإشارة إلى الكيفية التي قد يرغب بها الملك الحالي في بدء تقليد جديد في كيفية عمل النظام الملكي: "أعتقد أن الملك تشارلز لديه نهج مختلف تجاه والدته، وأعتقد أنه سيعمل بجد لمدة 10 سنوات ثم يقول إن الوقت قد حان للتقاعد ويشاهد ابنه يزدهر".

لمحة عن ملك بريطانيا المستقبلي.. الأمير وليام

لمحة عن ملك بريطانيا المستقبلي.. الأمير وليام
لمحة عن ملك بريطانيا المستقبلي.. الأمير وليام

وليام، أمير ويلز أو وليام آرثر فيليب لويس؛ هو من مواليد 21 يونيو 1982)، هو الوريث الواضح للعرش البريطاني، وهو الابن الأكبر للملك تشارلز الثالث وديانا أميرة ويلز.

أمير ويلز أو وليام آرثر فيليب لويس؛ هو من مواليد 21 يونيو 1982
أمير ويلز أو وليام آرثر فيليب لويس؛ هو من مواليد 21 يونيو 1982

وولد وليام في عهد جدته لأبيه الملكة إليزابيث الثانية، وتلقى تعليمه في مدرسة ويذربي، ومدرسة لودجروف، وكلية إيتون، بينما حصل على درجة الماجستير في الآداب في الجغرافيا من جامعة سانت أندروز حيث التقى بزوجته المستقبلية كاثرين ميدلتون، ولديهم ثلاثة أطفال: جورج وشارلوت ولويس، وبعد الجامعة، تدرب وليام في أكاديمية ساندهيرست العسكرية الملكية قبل أن يخدم مع فريق البلوز والرويالز، وفي عام 2008، تخرج وليام من كلية كرانويل للقوات الجوية الملكية، وانضم إلى قوة البحث والإنقاذ التابعة لسلاح الجو الملكي في أوائل عام 2009، وقد عمل كطيار متفرغ مع سيارة الإسعاف الجوي بشرق أنجليان لمدة عامين، بدءًا من يوليو 2015.

ولد وليام في عهد جدته لأبيه الملكة إليزابيث الثانية
ولد وليام في عهد جدته لأبيه الملكة إليزابيث الثانية

بينما يؤدي وليام الواجبات والارتباطات الرسمية نيابة عن الملك، وهو يحظى برعاية أكثر من 30 منظمة خيرية وعسكرية، بما في ذلك Tusk Trust، وCentrepoint، وThe Passage، وWales Air Ambulance، وLondon's Air Ambulance Charity.

فيما ينفذ مشاريع من خلال المؤسسة الملكية، حيث تدور أعماله الخيرية حول الصحة العقلية والحفظ والتشرد والعاملين في حالات الطوارئ، وفي عام 2020، أطلق وليام جائزة إيرثشوت، وهي مبادرة بقيمة 50 مليون جنيه إسترليني لتحفيز الحلول البيئية على مدى العقد المقبل.

الامير وليام
الامير وليام

وأصبح وليام دوق كامبريدج مباشرة قبل زفافه في أبريل 2011، وأصبح دوق كورنوال ودوق روثساي بعد اعتلاء والده العرش في 8 سبتمبر 2022، وفي اليوم التالي أصبح أميرًا لويلز.

أصبح وليام دوق كامبريدج مباشرة قبل زفافه في أبريل 2011
أصبح وليام دوق كامبريدج مباشرة قبل زفافه في أبريل 2011

طفولة الأمير وليام

كان وليام أول طفل يولد لأمير وأميرة ويلز منذ أن ولد الأمير جون للأمير جورج والأميرة ماري (لاحقًا الملك جورج الخامس والملكة ماري) في يوليو 1905، وعندما كان عمره تسعة أشهر، رافق وليام والديه في جولتهم عام 1983 في أستراليا ونيوزيلندا، كأول رحلة له إلى الخارج، كما أنها كانت المرة الأولى التي يتم فيها اصطحاب طفل ملكي في جولة خارجية، وولد شقيقه الأصغر، الأمير هاري، في سبتمبر 1984، بينما نشأ كلاهما في قصر كنسينغتون في لندن، ومنزل هايجروف في جلوسيسترشاير.

رافق وليام والديه في جولتهم عام 1983 في أستراليا
رافق وليام والديه في جولتهم عام 1983 في أستراليا

يُعرف وليام بشكل غير رسمي باسم "الوصايا" داخل عائلته،وكان وليام يلقب بـ "ويلي" من قبل شقيقه و"ومبات" من قبل والدته، وتمنت ديانا أن يحصل أبناؤها على تجارب حياتية أوسع وأكثر نموذجية تتجاوز التنشئة الملكية، فأخذتهم إلى عالم والت ديزني وماكدونالدز وعيادات الإيدز وملاجئ المشردين.

الامير و
الامير وليام مع والدته 

ويؤكد كاتب السيرة الذاتية روبرت لاسي أن وليام، وهو طفل "مشاكس" و"شقيق"، أصبح "أكثر انعكاسًا" مع "شخصية هادئة بشكل ملحوظ" عندما بدأ المدرسة الداخلية، وورد أن ديانا وصفت وليام بأنه "رجلي العجوز الحكيم" الذي بدأت تعتمد عليه باعتباره صديقها المقرب في سن المراهقة المبكرة.

طفل "مشاكس
الامير وليام كان طفل مشاكس

وقام الملك المستقبلي لبريطانيا الأمير وليام بأول مشاركة عامة له في أثناء مرافقته لوالديه في زيارة لانداف في يوم القديس ديفيد في عام 1991، وسافر هو وهاري إلى كندا في زيارة رسمية مع والديهما في عام 1991 ومرة ​​أخرى مع تشارلز في عام 1998.

أول مشاركة عامة
أول مشاركة عامة للأمير وليام