معلومات لا تعرفينها عن هارالد الخامس ملك النرويج

بعد أنباء تخليه عن العرش.. معلومات لا تعرفينها عن هارالد الخامس ملك النرويج

عبد الرحمن الحاج
31 يناير 2024

الملك هارالد، ابن العم الثاني للملكة الراحلة إليزابيث، وهو الملك الحالي للنرويج، ويعد هارالد، البالغ من العمر 86 عامًا، أكبر الملوك الحاكمين في أوروبا، مع تنازل ملكة الدنمارك السابقة مارغريت الثانية عن العرش بداية يناير 2024، ونقل العرش إلى ابنها فريدريك وزوجته ماري، تتجه الأنظار إلى هارالد لمعرفة ما إذا كان سيحذو حذوه، ولكن يبدو أن زوجة ابنه، ولية العهد الأميرة ميت ماريت، تعاني من مشاكل صحية، مما قد يؤخر تسليمه السلطة السيادية.

شائعات حول تنازل هارالد الخامس ملك النرويج عن العرش

شائعات حول تنازل هارالد الخامس ملك النرويج عن العرش
شائعات حول تنازل هارالد الخامس ملك النرويج عن العرش

وترددت الشائعات حول أن الملك هارالد ليس في أفضل حالاته الصحية، لذلك التنازل عن العرش قريب، وإذا كان انتقال العرش أمر متوقع فيبدو أن النرويج تشير على خطوات الدنمارك.

الملك هارالد ليس في أفضل حالاته الصحية
الملك هارالد ليس في أفضل حالاته الصحية

وكانت الملكة مارغريت زعيمة شعبية ومتألقة، ومعروفة بملابسها الملفتة ولهجتها القوية والحازمة خلال الخطابات العامة، ومع ذلك، يبدو أن ابنها وزوجة ابنها قد ازدهرا بالفعل في أدوارهما كزعيمين للدنمارك، حيث أثبتت الملكة ماري شعبية كبيرة في استطلاعات الرأي.

الملكة مارغريت زعيمة شعبية ومتألقة
الملكة مارغريت زعيمة شعبية ومتألقة

ويبدو أن الدنماركيين مغرمون بحاكمهم الجديد، الذي تم تشبيه أسلوبه الفاخر الهادئ وشعره البني اللامع بالأميرة كيت.

وتفترض بعض الآراءأن السبب في عدم تنازل هارالد عن الحكم هو أن زوجة ولي العهد الأميرة ميت ماريت تعاني من العديد من المشكلات الصحية في السنوات الأخيرة، وأدت العقبات الصحية التي تواجهها إلى قيام ولية العهد بإلغاء بعض ظهوراتها العامة، بما في ذلك الاحتفال بعيد الميلاد الذي أقيم في كنيسة القصر بالقصر الملكي في أوسلو، كما أدى مرض ولية العهد إلى حذفها من صورة عيد الميلاد النرويجية التقليدية، ومع ذلك، فقد أظهرت صورة عيد الميلاد زوجها ولي العهد الأمير هاكون وأبنائهم الأميرة إنغريد والأمير سفير.

الأميرة ميت ماريت تعاني من العديد من المشكلات الصحية
الأميرة ميت ماريت تعاني من العديد من المشكلات الصحية

معلومات لا تعرفينها عن هارالد الخامس ملك النرويج

وبعد أنباء تنازل هارالدعن العرش فيما يلي أبرز المعلومات المتعلقة حوله:

هارالد الخامس

هارالد الخامس من مواليد 21 فبراير 1937 هو ملك النرويج، وتولى العرش في 17 يناير 1991.

هارالد الخامس من مواليد 21 فبراير 1937
هارالد الخامس من مواليد 21 فبراير 1937

وكان هارالد هو الطفل الثالث والابن الوحيد للملك أولاف الخامس ملك النرويج والأميرة مارثا ملكة السويد، وكان الثاني في خط الخلافة وقت ولادته خلف والده، وفي عام 1940، نتيجة للاحتلال الألماني خلال الحرب العالمية الثانية، ذهبت العائلة المالكة إلى المنفى، وأمضى هارالد جزءًا من طفولته في السويد والولايات المتحدة الأمريكية، بينما عاد إلى النرويج في عام 1945، ودرس بعد ذلك لفترات في جامعة أوسلو، والأكاديمية العسكرية النرويجية، وكلية باليول، أكسفورد.

هارالد هو الطفل الثالث والابن الوحيد للملك أولاف الخامس ملك النرويج
هارالد هو الطفل الثالث والابن الوحيد للملك أولاف الخامس ملك النرويج

هارالد الخامس ولي العهد النرويج

وبعد وفاة جده هاكون السابع عام 1957، أصبح هارالد وليًا للعهد كما أصبح والده ملكًا،عند ولادة هارالد، كان الثاني في ترتيب خلافة العرش النرويجي بعد والده، ولي العهد الأمير أولاف.

بعد وفاة جده هاكون السابع عام 1957، أصبح هارالد وليًا للعهد
بعد وفاة جده هاكون السابع عام 1957، أصبح هارالد وليًا للعهد

كما كان رياضيًا متحمسًا، وقد مثل النرويج في الإبحار في الألعاب الأولمبية أعوام 1964 و1968 و1972، وأصبح فيما بعد راعيًا للإبحار العالمي، فيما تزوج هارالد من سونيا هارالدسن في عام 1968، وكانت علاقتهما مثيرة للجدل في البداية بسبب وضعها كمواطنة من عامة الناس، ولديهم طفلان، مارثا لويز وهاكون، وأصبح هارالد ملكًا بعد وفاة والده في عام 1991، وأصبح هاكون وريثه الواضح.

 مثل النرويج في الإبحار في الألعاب الأولمبية أعوام 1964 و1968 و1972
هارالد مثل النرويج في الإبحار في الألعاب الأولمبية أعوام 1964 و1968 و1972

هروب عائلة هارالد من أوسلو

وفي عام 1940، اضطرت العائلة المالكة بأكملها إلى الفرار من أوسلو بسبب الغزو الألماني، وكان من الآمن أن تنقسم الأسرة. وسيبقى الملك وولي العهد الأمير أولاف في النرويج، وكان من المقرر أن تتوجه ولية العهد إلى السويد مع أطفالها الثلاثة.

هروب عائلة هارالد من أوسلو
هروب عائلة هارالد من أوسلو

ووصلت المجموعة الأخيرة إلى السويد ليلة 10 أبريل، ولكن على الرغم من أن ولية العهد الأميرة مارثا كانت سويدية المولد، إلا أنهم واجهوا مشاكل في المحطة الحدودية، ووفقا للأميرة أستريد وآخرين كانوا حاضرين، لم يتم السماح لهم بالدخول إلا بعد أن هدد السائق بالاصطدام بالبوابة الحدودية.

ولية العهد الأميرة مارثا
ولية العهد الأميرة مارثا

وهناك رواية أخرى لا تصف الهروب بهذه الدراماتيكية، ومع ذلك، عندما استفسر الملك وولي العهد من وزير الخارجية السويدي كريستيان غونتر عما إذا كان بإمكانهما النوم لليلة واحدة في السويد دون أن يتم اعتقالهما، تم رفض طلبهما.

وأمضى هارالد الأيام التالية في سالين قبل أن ينتقل إلى منزل الأمير كارل برنادوت في فروتونا في 16 أبريل، وفي 26 أبريل، انتقلت المجموعة إلى دروتنينغهولم في ستوكهولم، ويُعتقد أن الملك غوستاف الخامس كان على علاقة ودية مع ضيوفه النرويجيين، لكن موضوع الحرب في النرويج لم يكن من المفترض أن يُثار، ومع ذلك، أراد السياسيون السويديون ذوو النفوذ، بما في ذلك وزير العدل ويستمان، إعادة ولي العهد والأمير هارالد إلى النرويج حتى يتمكن الألمان من إعلانه ملكًا.

وبعد أن اضطر الملك وولي العهد إلى مغادرة النرويج في 7 يونيو، شعرا أن السويد قد لا تكون المكان الأفضل لبقية أفراد العائلة، وبدأا التخطيط لهما للذهاب إلى الولايات المتحدة الأرمريكية، وفي 17 أغسطس، غادرت الأميرة ولية العهد وأطفالها إلى الولايات المتحدة من بيتسامو، فنلندا، على متن سفينة النقل التابعة للجيش الأمريكي American Legion.

زواج هارالد

تزوج هارالد من سونيا هارالدسن في عام 1968
تزوج هارالد من سونيا هارالدسن في عام 1968

وتزوج هارالد من سونيا هارالدسن في أوسلو دومكيركي في أوسلو في 29 أغسطس 1968، وكان الزوجان يتواعدان لمدة تسع سنوات، لكن أولاف كان مترددًا في السماح لابنه بالزواج من شخص من عامة الناس كما ذكرنا، ورضخ أولاف فقط عندما أخبر هارالد والده أنه إذا لم يُسمح له بالزواج من سونيا فلن يتزوج على الإطلاق، وكان هذا سينهي حكم عائلته والنظام الملكي النرويجي، حيث كان هارالد الوريث الوحيد للعرش.