تأكيد طلاق الأميرة إنفانتا كريستينا شقيقة الملك فيليبي

تأكيد طلاق الأميرة إنفانتا كريستينا شقيقة الملك فيليبي

عبد الرحمن الحاج
28 يناير 2024

تم التأكيد بشكل رسمي على أن الأميرةإنفانتا كريستينا، 58 عامًا، وإيناكيأوردانجارين، 56 عامًا، أنهيا طلاقهما في ديسمبر، ووقع الزوجان السابقان على الأوراق في مكتب كاتب العدل في برشلونة، بينما تم تأكيد انفصالهما في يناير 2022 بعد أيام فقط من تصوير لاعب كرة اليد السابق إيناكي وهو يمسك بيد امرأة أخرى، وتم الكشف عنها لاحقًا على أنها زميلته في العمل في شركة المحاماة- أينهوا أرمينتياImaz&Asociados - Ainhoa ​​Armentia، ولدى إيناكيوأينهوا الآن شقة معًا في فيتوريا، حيث يعمل الآن في شركة إنشاءات صغيرة.

طلاق أخت الملك فيليبي من إيناكي أوردانجارين

طلاق أخت الملك فيليبي من إيناكي أوردانجارين
طلاق أخت الملك فيليبي من إيناكي أوردانجارين

وأنهى إيناكي وإنفانتا كريستينا زواجهما رسميًا بعد 26 عامًا معًا، بينما التقيا لأول مرة خلال دورة الألعاب الأولمبية الصيفية في أتلانتا عام 1996 وتزوجا في كاتدرائية برشلونة في 4 أكتوبر 1997.

والعروس وهي الأخت الكبرى للملك فيليبي ملك إسبانيا، وارتدت فستان زفاف مكشوف الأكتاف وأكمام طويلة من تصميم لورنزو كابريل، وقامت بإكسسوار مظهر زفافها مع تاج الأزهار الإسبانية.

وأصبح الزوجان والدين في عام 1999 مع ولادة ابنهما الأكبر، خوان، في عام 1999، يليه بابلو في عام 2000، وميغيل في عام 2002 وابنته إيرين في عام 2005.

وفي يونيو 2018، حُكم على إيناكي بالسجن لمدة خمس سنوات وعشرة أشهر بعد إدانته بالاختلاس وغسل الأموال بما يزيد عن 4.5 مليون جنيه إسترليني من خلال منظمته غير الربحية، معهد نوس، وفي عام 2021، تم وضعه تحت الإشراف، ولم يكن بحاجة لزيارة السجن إلا مرة واحدة في الأسبوع.

كما تم التحقيق مع إنفانتا كريستينا ولكن تمت تبرئتها من جميع التهم. لكن الملك فيليبي أصدر مرسوما بتجريد شقيقته من لقب دوقة بالما عام 2015.

وجاءت أخبار إنهاء طلاق أخته نهائيًا مع خروج الملك فيليبي والملكة ليتيزيا في المعرض التجاري الدولي للسياحة في مدريد يوم الأربعاء الماضي.

الملك فيليبي والملكة ليتيزيا في المعرض التجاري الدولي للسياحة
الملك فيليبي والملكة ليتيزيا في المعرض التجاري الدولي للسياحة

وظهرت الملكة ليتيسيا أنيقة بجمبسوت أسود مع تفاصيل تشبه البلوزة، بينما ارتدى فيليبي بدلة رمادية وربطة عنق حمراء، ابنتهما الكبرى، الأميرة ليونور، 18 عامًا، هي حاليًا في منتصف تدريبها العسكري بينما تدرس ابنتهما الأخرى، إنفانتا صوفيا، 16 عامًا، للحصول على البكالوريا الدولية في كلية UWC Atlantic في ويلز.

وسيحتفل الملك فيليبي بالذكرى العاشرة لحكمه في 19 يونيو 2024، وقد خلف والده كملك بعد تنازل خوان كارلوس الأول عن العرش.

إنفانتا كريستينا

إنفانتا كريستينا
إنفانتا كريستينا

إنفانتا كريستينا (كريستينا فيديريكا فيكتوريا أنطونيا دي لا سانتيسيما ترينيداد دي بوربون إي دي جريسيا، من مواليد 13 يونيو 1965) هي الابنة الصغرى للملك خوان كارلوس الأول وزوجته الملكة صوفيا، وهي السادسة في خط خلافة العرش الإسباني، بعد أبناء شقيقها الملك فيليبي السادس، وشقيقتها إنفانتا إيلينا، دوقة لوغو، وأبناء إيلينا.

إنفانتا كريستينا  هي الابنة الصغرى للملك خوان كارلوس الأول
إنفانتا كريستينا  هي الابنة الصغرى للملك خوان كارلوس الأول

وفي 26 سبتمبر 1997، بمناسبة زواجها من لاعب كرة اليد إيناكي أوردانجارين، تم تعيينها دوقة بالما دي مايوركا من قبل والدها الملك خوان كارلوس، ومن عام 2013 إلى عام 2017، تم التحقيق معها بتهمة الفساد المحتمل الذي يتعلق بشركة مملوكة لكريستينا وزوجها، وفي عام 2015، جردها شقيقها من دوقيتها الملكية، وفي عام 2017 تمت تبرئتها من جميع التهم.

ومثلت إيلينا التاج في عهد والدها. منذ أكتوبر 2011، ظلت بعيدة عن العائلة المالكة وأي عمل رسمي للتاج، ومنذ عام 2014، لم تعد عضوًا في العائلة المالكة.

بينما ولدت كريستينا دي بوربون في 13 يونيو 1965 في مستشفى سيدة لوريتو، المعروفة الآن باسم ORPEA Madrid Loreto في مدريد، وتم تعميدها في الكنيسة في قصر لا زارزويلا على يد رئيس أساقفة مدريد. كان عرابوها هم ألفونسو، دوق أنجو وقادس، وإنفانتا ماريا كريستينا (العمة الكبرى).

ولدت كريستينا دي بوربون في 13 يونيو 1965 في مستشفى سيدة لوريتو
ولدت كريستينا دي بوربون في 13 يونيو 1965 في مستشفى سيدة لوريتو

وهي بحارة، وتنافست في حدث تورنادو في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية لعام 1988.

بينما تلقت تعليمها الثانوي في مدرسة سانتا ماريا ديل كامينو قبل أن تتخرج من جامعة كومبلوتنسي بمدريد عام 1989 وحصلت على شهادة في العلوم السياسية، وتابعت دراساتها العليا في جامعة نيويورك وحصلت على الماجستير في العلاقات الدولية عام 1990، ووفي عام 1991، اكتسبت خبرة عملية من العمل في مقر منظمة اليونسكو في باريس. وفي عام 2001، تم تعيينها سفيرة النوايا الحسنة للأمم المتحدة سفيرة الأمم المتحدة للنوايا الحسنة للجمعية العالمية الثانية للشيخوخة.

الزواج والأطفال

تزوجت كريستينا من لاعب فريق كرة اليد إينياكي أوردانجارين في كاتدرائية برشلونة
تزوجت كريستينا من لاعب فريق كرة اليد إينياكي أوردانجارين في كاتدرائية برشلونة

بينما تزوجت كريستينا من لاعب فريق كرة اليد إينياكي أوردانجارين في كاتدرائية برشلونة في 4 أكتوبر 1997، وبهذه المناسبة، تم تعيينها دوقة بالما دي مايوركا مدى الحياة، ولدى الزوجين أربعة أطفال، جميعهم ولدوا في مركز تيكنون الطبي في برشلونة وهم:

لدى الزوجين أربعة أطفال، جميعهم ولدوا في مركز تيكنون الطبي في برشلونة
لدى الزوجين أربعة أطفال، جميعهم ولدوا في مركز تيكنون الطبي في برشلونة
  1. خوان فالنتين أوردانجارين إي بوربون، نبيل إسبانيا (من مواليد 29 سبتمبر 1999).
  2. بابلو نيكولاس سيباستيان أوردانجارين إي دي بوربون، نبيل إسبانيا (من مواليد 6 ديسمبر 2000).
  3. ميغيل أوردانجارين إي بوربون، نبيل إسبانيا (من مواليد 30 أبريل 2002).
  4. إيرين أوردانجارين إي بوربون، ملكة إسبانيا (من مواليد 5 يونيو 2005).

ولقد عاشوا في واشنطن العاصمة من عام 2009 إلى عام 2012، حيث كان زوجها يعمل في شركة Telefónica، وفي أغسطس 2013، انتقلت مع أطفالها الأربعة إلى جنيف بسويسرا، لتتولى وظيفة في مؤسسة كايكسا، بينما بقي زوجها، الذي كان موضوع تحقيق في قضية اختلاس، في برشلونة.

تقلت مع أطفالها الأربعة إلى جنيف بسويسرا
نتقلت مع أطفالها الأربعة إلى جنيف بسويسرا

وفي 24 يناير 2022، أعلنت كريستينا وأوردانجارين انفصالهما، وانفصل الزوجان في ديسمبر 2023، وهي تتحدث الإسبانية والكتالونية والإنجليزية والفرنسية واليونانية.

أعلنت كريستينا وأوردانجارين انفصالهما، وانفصل الزوجان في ديسمبر 2023
أعلنت كريستينا وأوردانجارين انفصالهما، وانفصل الزوجان في ديسمبر 2023