يسرا

يسرا.. وجوه غير مسبوقة في الدراما العربية

خبر صحفي
20 يناير 2024

عبر مسيرتها الفنية الطويلة والحافلة بنجاحاتها المختلفة، دومًا ما كانت تحرص النجمة المصرية يسرا على تقديم موضوعات درامية مختلفة وغنية، أحدثها في مسلسلها الجديد "روز وليلى" الذي بدأ عرضه على منصة شاهد منذ أسبوعين، وتستعرض به فكرة جديدة تمامًا على الدراما العربية، وأجواء إثارة كوميدية غير مألوفة.

ليلى المحققة الخاصة - روز وليلى 2024

وفي 2024، تقدم يسرا وجهًا غير مألوف للدراما العربية، ولكن هذه المرة في عمل إثارة كوميدي من طراز خاص. وهو مسلسل "روز ليلى" للمخرج الإنجليزي "أدريان شيرجولد" والمؤلف الإنجليزي "كريس كول"، والذي تشاركها بطولته النجمة نيللي كريم. لتُقدما فكرة جديدة في سياق تنفيذها على الشاشات العربية، وتجسدان روز وليلى؛ محققتين خاصتين تعملان بشركة "بيور سكيور" للتحريات الخاصة، وتقومان بحل جميع القضايا باختلاف أنواعها، بدايةً من السرقة والنصب، مرورًا بالإتجار بالمخدرات، ونهايةً بالقتل. لتكون فرادتهما في أنهما صاحبتا أول مكتب تحقيقات خاص بالوطن العربي تديره نساء، بل وربما على مستوى العالم أيضًا.

ليلى المحققة الخاصة - روز وليلى 2024
ليلى المحققة الخاصة - روز وليلى 2024

الفكرة مختلفة عن درامتنا العربية، وأجوائه مختلفة تقارب أجواء شيرلوك هولمز بروح نسائية، وتشعر بأنفاس أجاثا كريستي في طرح ملابساته، ولكن مع جرعة كوميدية تزيده اختلافًا.

عُرضت أربع حلقات من المسلسل، سمحت لنا بالتعرف على طبيعة عمل روز وليلة، وطبائعهما الشخصية وتفاصيل حياتهما، وورطتنا معهما في ورطتهما الكبيرة بعدما حاولا التحقيق في جريمة كبيرة تختمر أركانها في عمليات إجرامية دولية وعصابات شديدة الخطورة. وهناك كيمياء اللطيفة بين يسرا ونيللي كريم.

يسرا في مسلسل روز وليلى 2024
يسرا في مسلسل روز وليلى 2024

فاطمة الطبيبة الشرعية - بالشمع الأحمر (2010)

في عام 2010، حين كانت تنضح شاشات الدراما بموضوعات مجتمعية مألوفة، حاولت يسرا الخروج عن النص وإنعاش الدراما بشخصية جديدة تجسدها في موضوع مختلف وغير معهود للجمهور. فتقدم شخصية د. فاطمة في مسلسلها بالشمع الأحمر؛ وهي طبيبة شرعية تحياة حياة شخصية هادئة، ولكنها من جهة أخرى تحاول جاهدة - من خلال عملها - معاونة جهات المباحث والأجهزة الأمنية في بعض القضايا لكشف عدة حقائق قد تُمكّنهم من الوصول للقاتل. ومع تطور الأحداث، تساعد فاطمة أحد الضباط لكشف لغز جريمة كبيرة مما يورّطها في مشكلات تهدد حياتها من قبل مرتكبي الجريمة.

موضوع المسلسل وأجوائه كان جديدًا تمامًا على الدرامة المصرية، ويسرا لعبت شخصية الطبيبة الشرعية في كل أبعادها بإجادة؛ فحاز المسلسل نجاحًا جماهيريًا كبيرًا يليق بتفرده. 

فاطمة الطبيبة الشرعية - بالشمع الأحمر (2010)
فاطمة الطبيبة الشرعية - بالشمع الأحمر (2010)

رحمة حليم القاتلة - فوق مستوى الشبهات (2016)

في 2016، تقرر يسرا التخلّي عن تقديم الشخصيات الهادئة الطيبة التي تقترب للمثالية، لتقدّم شخصية جديدة تمامًا عن مسيرتها الدرامية، بل وجديدة كليةً عن الدراما المصرية؛ فتجسد دور  رحمة حليم، أستاذة جامعية متخصصة في التنمية البشرية، تظهر أمام الجميع على أنها السيدة الناجحة بكافة مستويات حياتها الشخصية والعملية، لكنها في الحقيقة تخفي وجهًا قبيحًا آخر يمتلئ بالشر، حتى أنها ترتكب جرائم قتل وتُوقع بها أي شخص في دوائر معارفها، مستغلة بذلك مركزها الاجتماعي وصورتها كسيدة مجتمع ناجحة، فهي قطعًا فوق مستوى الشبهات.

رحمة حليم القاتلة - فوق مستوى الشبهات (2016)
رحمة حليم القاتلة - فوق مستوى الشبهات (2016)

أجواء المسلسل كانت مختلفة تمامًا عن الدراما العربية التي تُعرض على قنوات النايل سات بهذا الوقت، وأن تؤدي بطلة وجهين لشخصيتها بهذا التناقض العنيف، كان أمرًا غير مألوف لجمهور الدراما، وجسدته يسرا ببراعتها المعهودة، فحقق المسلسل نجاحًا يتجاوز نجاح سابقه.