قبل أيام من تتويج زوجها.. لماذا حظيت الأميرة ماري بشعبية كبيرة جدا؟

قبل أيام من تتويج زوجها.. لماذا حظيت الأميرة ماري بشعبية كبيرة جدا؟

عبد الرحمن الحاج
9 يناير 2024

حظيت ولية العهد الأميرة ماري "بشعبية فورية" في الدنمارك بعد خطوبتها من ولي العهد الأمير فريدريك في عام 2003، وبدأت ماري دونالدسون، مديرة الإعلانات الأسترالية المولد، في مواعدة الملك الدنماركي المستقبلي بعد لقائها بفريدريك خلال أولمبياد سيدني 2000.

لماذا حظيت ولية العهد ماري بشعبية كبيرة عندما أصبحت أحد أفراد العائلة المالكة الدنماركية؟

لماذا حظيت ولية العهد ماري بشعبية كبيرة عندما أصبحت أحد أفراد العائلة المالكة الدنماركية؟
لماذا حظيت ولية العهد ماري بشعبية كبيرة عندما أصبحت أحد أفراد العائلة المالكة الدنماركية؟

ويقول المراسل الملكي البلجيكي ويم ديهاندشوتر في تصريحات صحفية: "أعتقد أنها اتخذت القرار الصحيح بعد لقائها بفريدريك لتعلم اللغة الدنماركية، لأنها خلال مؤتمرها الصحفي الأول، تحدثت بالفعل بعض الكلمات باللغة الدنماركية، لذلك حظيت بشعبية كبيرة على الفور في الدنمارك".

كما تابعديه اندشوتر:"وأعتقد أنها حققت تحولًا طبيعيًا من عامة الناس، الذين لم يعرفوا ولي العهد الأمير فريدريك، والذين لم يعرفوا العائلة المالكة في الدنمارك، إلى أميرة ساحرة وملكة المستقبل، وفي الدنمارك يطلق عليها أيضًا ولية العهد المثالية بالرغم من أنها هي نفسها تقول أنه لا يوجد أحد مثالي".

ويضيف ويم: "إنها أيضًا أنيقة جدًا، حيث إنها موضع تقدير لجهودها العظيمة ضد التنمر والعنف المنزلي والاستبعاد الاجتماعي، كما أنها تدافع عن حقوق المرأة، وهي تعرف أيضًا ما يتوقعه الناس من أحد أفراد العائلة المالكة، وهذه هي الطريقة التي تكيفت بها مع الشعب وأفراد العائلة الملكية".

كما أطلقت ولية العهد مؤسسة ماري فوندن في عام 2007 لتحسين حياة النساء والأطفال المستضعفين، ولقد تحدثت عن عمل المؤسسة خلال العام الماضي في تدوينة مؤثرة قبل موسم الأعياد.

وشاركت ماري بعض النقاط البارزة لمؤسستها، بما في ذلك إطلاق برنامج Lift في بداية العام، والذي يهدف إلى معالجة الشعور بالوحدة بين الشباب، وهناك مبادرة جديدة أخرى هي SammenUdenVold (معًا بدون عنف) والتي تهدف إلى الكشف عن العنف المنزلي في الأسر التي لديها أطفال صغار وتقديم المساعدة لهم.

شاركت ماري بعض النقاط البارزة لمؤسستها، بما في ذلك إطلاق برنامج Lift في بداية العام
شاركت ماري بعض النقاط البارزة لمؤسستها، بما في ذلك إطلاق برنامج Lift في بداية العام

وغالبًا ما لوحظت أوجه التشابه بين ولية العهد الدنماركية وأميرة ويلز، حيث يقول ويم: "أفهم أن وسائل الإعلام البريطانية تقارن أميرة ويلز مع ولية العهد ماري لأنهما متشابهان، وكان مصمم الأزياء كارل لاغرفيلد على حق عندما قال منذ سنوات عديدة إن كيت هي مثل الأخت الصغرى لماري"، كما أنهما متشابهان بعض الشيء، فقد كانا كلاهما من عامة الناس وتزوجا من الأمراء وأصبحا يتمتعان بشعبية كبيرة داخل كل عائلة ملكية".

ومثل ماري، يتمحور عمل كيت حول العائلات، حيث أطلقت أميرة ويلز مركز المؤسسة الملكية للطفولة المبكرة في يونيو 2021، والذي يركز على تأثير السنوات الأولى على الحياة اللاحقة، تتمتع كيت وماري أيضًا بذوق مماثل في الموضة، حيث تفضل النساء الملكيات مصممين مثل إميليا ويكستيد وإيرديم وجيني باكهام.

أوجه التشابه بين ولية العهد الدنماركية وأميرة ويلز
أوجه التشابه بين ولية العهد الدنماركية وأميرة ويلز

الشعب الدينماركي مصدوم بسبب قرار مارغريت

وترتبط المملكتان البريطانية والدنماركية بعلاقات وثيقة منذ فترة طويلة، حيث كانت الملكة الراحلة إليزابيث الثانية والملكة مارغريت أبناء عمومة من الدرجة الثالثة، حيث أنهما من نسل الملكة فيكتوريا والملك كريستيان التاسع ملك الدنمارك.

وعلى الرغم من ترحيب الشعب بالأميرة ماري، قال ويم، الذي أجرى مقابلة مع الملكة مارغريت في عام 2017، إن تنازلها عن العرش كان بمثابة "مفاجأة كبيرة" للشعب الدنماركي.

الشعب الدينماركي مصدوم بسبب قرار مارغريت
الشعب الدينماركي مصدوم بسبب قرار مارغريت

وتابع: "في ليلة رأس السنة، تحدثت مع أصدقاء دنماركيين وأخبروني أنهم كانوا في حالة صدمة لأن الملكة مارغريت تحظى بشعبية كبيرة في الدنمارك، حيث يدعمها 80 في المائة من السكان، كما أنهم لا يشيرون إليها باسم الملكة، ولكن باسمها المستعار ديزي، ولقد جلست على العرش منذ 52 عاما، لذلك بالنسبة للعديد من الدنماركيين، لا يعرفون أي ملكة أخرى، لذلك بالنسبة له، هذه نهاية حقبة".

وهو يفكر في مقابلته مع الملكة الدنماركية قبل سبع سنوات، يقول: "لقد فوجئت للغاية بإعلان تنازلها عن العرش، ولقد أجريت مقابلة مع الملكة مارغريت في عام 2017 وسألتها عن التنازل الطوعي عن العرش، لأنه كان لدينا العديد من التنازلات في أوروبا، في هولندا، حيث هذا هو التقليد، وفي بلدي، بلجيكا، وأيضا في إسبانيا".

وتابع: "لقد أعطت إجابة متوقعة في ذلك الوقت، فقالت لي: "في هذا البلد، لم نتبع هذه الطريقة في التعامل، ولقد كان الأمر دائمًا هو البقاء طالما كنت على قيد الحياة، وهذه هي الطريقة التي أرى بها الأمر أيضًا"، مشيرًا: في تلك اللحظة، لم أعتقد أنها إجابة مميزة لأنها جاءت متوافقة مع التوقعات، كان يعتقد أن مارغريت ستبقى على العرش حتى وفاتها".

تم الاستشهاد بأسباب صحية كأحد الأسباب الرئيسية لقرار مارغريت بالتنازل عن العرش
تم الاستشهاد بأسباب صحية كأحد الأسباب الرئيسية لقرار مارغريت بالتنازل عن العرش

وتم الاستشهاد بأسباب صحية كأحد الأسباب الرئيسية لقرار مارغريت بالتنازل عن العرش، حيث أوضحت الملكة في خطابها بمناسبة رأس السنة الجديدة: "في فبراير من هذا العام، خضعت لعملية جراحية واسعة النطاق في الظهر. سارت الأمور على ما يرام، وذلك بفضل طاقم الرعاية الصحية الماهر الذي أجرى عملية جراحية واعتني بي"، وتابعت: "وبطبيعة الحال، أدت العملية أيضًا إلى التفكير في المستقبل - وما إذا كان الوقت قد حان لترك المسؤولية للجيل القادم".

ويعتقد ويم أيضًا أن هناك "أسبابًا عاطفية" وراء تنازلها عن العرش، حيث قال: "أصبحت مارغريت أرملة بعد وفاة زوجها الأمير هنريك، علاوة على ذلك، كانت هناك ضجة كبيرة حول قرارها تجريد أربعة من أحفادها من ألقابهم الملكية كأمير وأميرة، وقد تعرضت لانتقادات من قبل عائلتها، "لقد أصبحت أخبارًا عالمية وفي تلك اللحظة تم تصويرها على أنها بلا قلب، وأعتقد أنها لم تستطع فهم ذلك لأنها اعتقدت أنها تفعل ذلك من أجل أحفادها لإعفائهم من واجباتهم وتوقعاتهم الملكية".

هذا، وسيصبح ولي العهد الأمير فريدريك وولي العهد الأميرة ماري ملكًا وملكة للدنمارك بعد تنازل الملكة مارغريت رسميًا عن العرش في 14 يناير.