ماذا سيحدث للملكة مارغريت وولي العهد الأمير فريدريك؟

الجدول الزمني ليوم التنازل الدنماركي.. ماذا سيحدث للملكة مارغريت وولي العهد الأمير فريدريك؟

عبد الرحمن الحاج
8 يناير 2024

ستتنازل الملكة مارغريت عن العرش رسميًا يوم الأحد 14 يناير، مما يعني أن ابنها ولي العهد الأمير فريدريك سيصبح ملكًا على الدنمارك في نفس اليوم، لن تكون هناك حفلة تتويج رسمية للملك الجديد، وآخر تتويج تم عام 1840 للملك كريستيان الثامن، وبدلا من ذلك، سيتم الإعلان عن تنصيب فريدريك من قصر كريستيانسبورج في كوبنهاغن في نفس اليوم.

وأكد القصر الملكي الدنماركي الآن ما سيحدث في هذا اليوم التاريخي، وفيما يلي جدول زمني لكل ما سيحدث في 14 يناير:

ماذا سيحدث للملكة مارغريت وولي العهد الأمير فريدريك في 14 يناير؟

للملكة مارغريت وولي العهد الأمير فريدريك
الملكة مارغريت وولي العهد الأمير فريدريك

في الساعة الثانية بعد الظهر بالتوقيت المحلي، ستتنازل الملكة مارغريت الثانية رسميًا عن العرش في مجلس الدولة، وستكون هذه هي المرة الأولى التي يحدث فيها مثل هذا الحدث منذ ما يقرب من 900 عام.

وفي الساعة الثالثة بعد الظهر بالتوقيت المحلي، سيتم إعلان ولي العهد الأمير فريدريك صاحب الجلالة الملك فريدريك العاشر من شرفة قصر كريستيانسبورج في القلعة، وستصبح زوجته ماري صاحبة الجلالة الملكة ماري، بينما سيتولى الابن الأكبر للزوجين، الأمير كريستيان، لقب ولي عهد الدنمارك.

ثم في الساعة الخامسة مساءً بالتوقيت المحلي، سيتم نقل الأعلام الملكية من قصر كريستيان التاسع إلى قصر فريدريك الثامن في أمالينبورغ، حيث يقيم فريدريك وماري.

وفي هذا الصدد، أكد القصر الملكي الدنماركي أن مارغريت ستظل تُعرف باسم صاحبة الجلالة الملكة مارغريت، وأعلنت الملكة تنازلها المفاجئ عن العرش خلال خطابها بمناسبة رأس السنة الجديدة.

تنازل الملكة مارغريت عن العرش في ليلة رأس السنة 2024

تنازل الملكة مارغريتعن العرش في ليلة رأس السنة 2024
تنازل الملكة مارغريت عن العرش في ليلة رأس السنة 2024

وقالت مارغريت في خطاب التنحي عن العرش: "في فبراير من هذا العام، خضعت لعملية جراحية واسعة النطاق في الظهر، وسارت الأمور على ما يرام، وذلك بفضل طاقم الرعاية الصحية الماهر الذي اعتنى بي، وبالطبع، أدت العملية أيضًا إلى التفكير في المستقبل، وما إذا كان الوقت قد حان للقيام بذلك، لذلك من هذا المنطلق اترك المسؤولية للجيل القادم".

كما تابعت الملكة: "لقد قررت أن هذا هو الوقت المناسب، وفي 14 يناير 2024 - بعد 52 عامًا من خلافتي لوالدي الحبيب - سأتنحى عن منصب ملكة الدنمارك، وسأترك العرش لابني ولي العهد الأمير فريدريك".

بينما استضافت الملكة مارغريت آخر حفلات استقبال لها بمناسبة رأس السنة الجديدة في قصر كريستيانسبورج خلال اليومين الماضيين، حيث ألقت خطابًا مؤثرًا.

وأصبحت الملكة مارغريت أطول ملوك أوروبا خدمةً بعد وفاة الملكة إليزابيث الثانية، لكن صحتها أزعجتها خلال السنوات القليلة الماضية.

وفي فبراير/شباط، خضعت لعملية جراحية "واسعة" في الظهر تطلبت فترة نقاهة طويلة، وتولى خلالها ولي العهد الأمير فريدريك مهامها الملكية، وسيصبح الآن ملكًا مع زوجته ولية العهد الأميرة ماري، لتصبح ملكة الدنمارك الجديدة.

ملك وملكة الدنمارك.. فريدريك وماري

ملك وملكة الدنمارك.. فريدريك وماري
ملك وملكة الدنمارك.. فريدريك وماري

والزوجان فريدريك وماري، اللذان سيحتفلان بالذكرى السنوية العشرين لزواجهما في شهر مايو 2024، اجتمعا مؤخرًا للاحتفال بموسم الأعياد مع العائلة المالكة عند وصولهما لحضور قداس الكنيسة عشية عيد الميلاد، مع أطفالهما الأمير كريستيان، 18 عامًا، والأميرة إيزابيلا، 16 عامًا و12 عامًا، التوأم جوزفين وفنسنت البالغان من العمر عامين.

وكانت كل الأنظار متجهة نحو الزوجين منذ نوفمبر/تشرين الثاني، عندما أصدرت الناشطة الاجتماعية المكسيكية جينوفيفا كازانوفا بيانًا ينفي أي علاقة رومانسية مع ولي العهد بعد أن تم تصويرهما معًا في مدريد، وأظهر فريدريك وماري، اللذان تم تصويرهما وهما يبتسمان ويتشابكان أيديهما عند وصولهما إلى كاتدرائية آرهوس في كوبنهاغن، جبهة موحدة عندما وضعا الجدل خلفهما.

فريدريك وماري
فريدريك وماري

وبدت الأميرة ماري أنيقة بشكل مميز في فستان زهري بورجوندي مع قفازات جلدية متطابقة وأحذية من جلد الغزال ومعطف ملفوف باللون الرمادي بحزام لإكمال المظهر.

بدت الأميرة ماري أنيقة بشكل مميز في فستان زهري
بدت الأميرة ماري أنيقة بشكل مميز في فستان زهري

كما انضمت إلى الزوجين الملكة مارغريت والأمير يواكيم مع زوجته الأميرة ماري في الدنمارك، وسافر الزوجان إلى الدنمارك من منزلهما الحالي في واشنطن العاصمة، حيث انتقلا في وقت سابق من هذا العام مع أطفالهما الصغار، الكونت هنريك، 14 عامًا، والكونتيسة أثينا، 11 عامًا.

ومع حلول العام الجديد 2024، عرضت ماري جانبها التأملي، فكتبت في منشور لماري فوندن، المؤسسة التي أنشأتها في عام 2007 لتحسين حياة النساء والأطفال المستضعفين: "إن الانتقال إلى العام الجديد يمثل دائمًا فرصة للتوقف مؤقتًا، ونقدر كل ما حدث خلال العام".

الأمير فريدريك والأميرة ماري يظهران بنمط ملكي بعد الإعلان عن الألقاب الملكية المستقبلية

الأمير فريدريك والأميرة ماري يظهران بنمط ملكي
الأمير فريدريك والأميرة ماري يظهران بنمط ملكي

وانضم ولي العهد الأمير فريدريك وولي العهد الأميرة ماري إلى الملكة مارغريت (التي تنحت عن العرش) في حفل استقبال بمناسبة رأس السنة الجديدة يوم الأربعاء الماضي الموافق 3 يناير - قبل 11 يومًا فقط من تولي فريدريك منصب ملك الدنمارك، فيما انضم الزوجان الملكيان إلى الملكة لاستقبال أعضاء السلك الدبلوماسي في قصر كريستيانسبورج في كوبنهاغن بملابس ملكية.

وبدت ماري، 51 عامًا، أنيقة في ثوب من الساتان الأزرق الداكن ذو العنق العالي مع وسام الفيل الخاص بها معروضًا على وشاح أزرق، وتم إزالة الأقفال البنية اللامعة الخاصة بالأم الملكية لأربعة أطفال من وجهها وتم تثبيتها بمشبكين رائعين، وفي الوقت نفسه، ارتدى فريدريك (55 عاما) بزته العسكرية، وعرض أوسمة.

الأمير فريدريك والأميرة ماري يظهران بنمط ملكي
بدت ماري أنيقة في ثوب من الساتان الأزرق الداكن ذو العنق العالي

وخلال حفل الاستقبال في القصر الفخم، ألقت الملكة مارغريت خطابا عاطفيا.

وارتدت مارغريت، البالغة من العمر 83 عامًا، فستانًا من الساتان باللون العنابي مع ياقة وأساور من الفرو الأسود، وظهرت الملكة الدنماركية لأول مرة بما يسمى بفستان "العلاج" في عام 2023 بعد أن تقاعدت من ثوبها الأزرق الملكي السابق، الذي ارتدته في حفلات استقبال رأس السنة الجديدة لمدة 25 عامًا.

ب
ارتدت مارغريت فستانًا من الساتان باللون العنابي مع ياقة وأساور من الفرو الأسود