نجوم أتراك من أصول عربية

مصرية ولبنانية وعراقية.. 10 نجوم أتراك من أصول عربية

نور الهدى محمد
5 يناير 2024

نجوم أتراك تأثرنا بهم وتعلقنا بفنهم، تابعناهم على شاشات التلفزيون في مسلسلات شهيرة وأغنيات رائعة، خطفوا بها قلوب المتابعين في عالمنا العربي. هؤلاء المشاهير لطالما اعتقدنا أنهم من أصول تركية، لكن إليك المفاجأة، إنهم من أصول عربية! جمعنا لك أبرزهم في هذا المقال:

مراد يلديريم

النجم التركي مراد يلديرم بطل مسلسل "عاصي"، والمولود في ولاية قونية وسط تركيا في العام 1979، تنحدر عائلته من أصل كردي وعربي.

وبحسب ما نقل موقع "aksam" التركي، فإن يلدريم قال في إحدى اللقاءات الصحفية: "يعرف والدي كيف يتحدث الكردية وأمي تعرف كيف تتحدث العربية. كانوا يتحدثون اللغة التركية في المنزل. لأنهم لم يفهموا لغة بعضهم البعض. لذلك، لم أتمكن أنا وأختي من تعلم اللغة العربية أبدًا".

وتزوج يلديرم البالغ 44 عاما، أيضا من ملكة جمال المغرب، إيمان الباني، في العام 2016. ورزق بابنته الأولى في أكتوبر 2022 وأطلق عليها اسم "ميراي".

مراد يلديريم
مراد يلديريم

إبراهيم تشاليككول

يقول موقع "enpopulersorular" التركي، إن الوسيم التركي إبراهيم تشاليككول بطل مسلسل "حب أبيض أسود"، والبالغ 41 عاما، ولد في محافظة قوجايلي التركية. وتنحدر والدته من مدينة سالونيك اليونانية، بينما والده لاعب كرة القدم السابق سهيل تشاليككول، من أصل عربي. الموقع لم يكشف عن البلد العربي التي ينتمي إليها والد إبراهيم. 

إبراهيم تشاليككول
إبراهيم تشاليككول

سليم بيراقدار

الممثل التركي، سليم بيراقدار، الشهير باسم "سمبل أغا" في مسلسل "حريم السلطان"، والبالغ 48 عاما، من مواليد مدينة كركوك العراقية، لأب تركي وأم من كركوك.

وأنهى بيراقدار دراسته الابتدائية في كركوك، ثم توجه إلى تركيا مع عائلته عندما كان عمره 12 عامًا وبالتحديد في العام 1987 بحسب ما نقل موقع "haberler" التركي.

سليم بيراقدار
سليم بيراقدار

كان أورجانجي أوغلو

الوسيم التركي كان أورجانجي أوغلو بطل مسلسلي "حب أعمى والقضاء" والمولود في ولاية آيدن التركية العام 1981، والدته من أصل سوري وألباني، ووالده تركي.

كان أورجانجي أوغلو
كان أورجانجي أوغلو

ساروهان هونال

الممثل التركي ساروهان هونال الذي عرفناه بدور "أسمر" في مسلسل "وتمضي الأيام"، والبالغ 53 عاما، والدته من العاصمة العراقية بغداد، بينما والده من أصل ألباني.

ساروهان هونال
ساروهان هونال

بينار دينيز

بطلة مسلسل "القضاء" الجميلة التركية بينار دينيز المولودة في ولاية أضنة التركية في العام 1993، من أصول لبنانية، وذلك وفقا لما نشر موقع "yasemin" التركي.

وتقول دينيز عن أزمتها في التحدث باللغة العربية في المجتمع التركي: "حتى المدرسة الابتدائية، لم أكن أعرف اللغة التركية وأتحدث العربية. كنت أنادي والدتي بـ "ماما". لم أستطع أن أناديها بالتركية. كنت أخجل من التحدث باللغة العربية حتى لا أتعرض للنبذ من أصدقائي".

بينار دينيز
بينار دينيز

فرح زينب عبد الله 

فرح زينب عبد الله أو "إيلين" كما عرفناها في مسلسل "على مر الزمان"، والتي ولدت في إسطنبول في العام 1989، والدها من أصل عربي وبالتحديد من العراق، أما والدتها فهي من أصول بوسنية.

وعن أصولها تقول فرح زينب عبد الله: "ولد والد والدي في أربيل. جدة والدي من أتراك كركوك. كان جدي عثمان عبد الله عقيدًا في الجيش العراقي. كان يتحدث التركية والكردية والعربية والإنجليزية والألمانية. ذهب والدي إلى العراق عام 1972 وحصل على شهادة نسبنا التي تثبت أننا رعايا عثمانيين".

فرح زينب عبد الله 
فرح زينب عبد الله 

سيلين شكارجي

الممثلة التركية سيلين شكارجي أيضا والدها عربي ووالدتها من أصول أذربيجانية. وولدت سيلين في محافظة إزمير التركية في العام 1988.

سيلين شكارجي
سيلين شكارجي

سلامي شاهين

المطرب التركي الشهير سلامي شاهين المولود في العام 1948 في مدينة أوردو التركية، هو الابن الرابع من بين ستة أطفال لأم من أصل مصري هاجرت إلى ولاية هاتاي التركية وأب ضابط تركي.

يذكر أنه في العام 2012، شارك سلامي شاهين في فيديو كليب مع المغنية المصرية غادة رجب بعنوان "دايما معاك" وحقق نجاحا كبيرا في تركيا والعالم العربي.

سلامي شاهين
سلامي شاهين

مارت فيرات

النجم التركي مارت فيرات الذي شارك في بطولة مسلسل "انتقام" مع الجميلة التركية بيرين سات الشهيرة باسم "سمر"، والمولود في يناير 1981 في العاصمة التركية أنقرة، والده سوري.

عبّر الممثل التركي فيرات، عن أصوله في إحدى المقابلات على النحو التالي: "هناك عرب في أسلافي، ينحذر والدي من سوريا، والآخرون من القوقاز، ولدي جد من قيصري".

مارت فيرات
مارت فيرات