من هو ولي عهد الدنمارك الجديد

بعد التغييرات الملكية الأخيرة.. من هو ولي عهد الدنمارك الجديد

عبد الرحمن الحاج
4 يناير 2024

يسأل كثيرون عن ولي العهد الحالي في الدنمارك، وذلك بعد التغييرات الملكية الأخيرةالتي طرأت على العرش مع بداية العام الجديدة 2024، حيث فاجأت الملكة مارغريت المشجعين الملكيين عندما أدلت بإعلان صادم خلال خطابها ليلة رأس السنة الجديدة، وأعلنت أنها ستتنازل عن العرش في 14 يناير، بعد 52 عامًا من صعودها، وستسلم التاج لابنها ولي العهد الأمير فريدريك، زوجة ولي العهد الأميرة ماري.

وبدت الملكة، البالغة من العمر 83 عامًا، أنيقة للغاية عندما ألقت خطابها بفستان أرجواني عالي الرقبة وأضافت لمسة خاصة إضافية، وبروش من الألماس المذهل.

الملكة مارغريت
الملكة مارغريت تنازلت عن العرش لابنها ولي العهد الأمير فريدريك

من هو ولي عهد الدنمارك في المستقبل؟

وبعد تولي الملك فريدريك العرش بالتبعية بعد تنحي الملكة عن منصبها الملكي، من هو ولي العهد الدنماركي للمستقبل؟ هذا ما سنتعرف عليه في السطور التالية:

الأمير كريستيان الدنماركي، كونت مونبيزات، أو (كريستيان فالديمار هنري جون، من مواليد 15 أكتوبر 2005)، وهو عضو في العائلة المالكة الدنماركية، وهو الابن الأكبر للملك فريدريك والأميرة ماري، وهو حفيد الملكة المتنحية عن العرش مارغريت الثانية، وهو الأول في خط خلافة العرش الدنماركي منذ ولادته، بعد تقلد والده حكم الدنمارك.

الأمير كريستيان الدنماركي، كونت مونبيزات،
الأمير كريستيان الدنماركي، كونت مونبيزات

ويصبح الأمير كريستيان الوريث الواضح وولي عهد الدنمارك عندما يصعد والده إلى العرش باسم فريدريك العاشر في 14 يناير 2024.

لمحة عن حياة ولي عهد الدنمارك الأمير كريستيان

ولد الأمير كريستيان في الساعة 1:57 صباحًا في Rigshospitalet، مستشفى جامعة كوبنهاغن، في كوبنهاغن في 15 أكتوبر 2005، وعند ظهر يوم ولادته، تم إطلاق 21 طلقة تحية من بطارية سيكستوس في هولمن في كوبنهاغن وفي كرونبورغقلعة في إلسينور بمناسبة ولادة طفل ملكي.

ولد الأمير كريستيان في الساعة 1:57 صباحًا في Rigshospitalet، مستشفى جامعة كوبنهاغن
ولد الأمير كريستيان في مستشفى جامعة كوبنهاغن

وفي الوقت نفسه، رفعت الحافلات العامة والمباني الرسمية العلم الدنماركي، دانيبروغ، وعند غروب الشمس في نفس اليوم، أُشعلت نيران المنارات في جميع أنحاء الدنمارك، بينما أضاءت سفن الحرس الوطني التابعة للبحرية كشافاتها ووجهتها نحو العاصمة. كما تم إشعال النيران احتفالاً في أستراليا.

وتم إدخال كريستيان إلى المستشفى لفترة وجيزة في 21 أكتوبر 2005 لأنه كان يعاني من اليرقان الوليدي، وهو مرض غير ضار عادة وشائع إلى حد ما (خاصة في الولادات المبكرة)، وأظهرت الصور الأولى للصبي الذي كان يبلغ من العمر 6 أيام مسحة صفراء على وجهه ويديه،بينما تم فحص الأمير من قبل الأطباء وأجريت له اختبارات الدم، ثم أمضى بعض الوقت في حضانة ضوئية تحت أشعة ضوئية ملونة خاصة لتفكيك مادة البيليروبين المسببة لليرقان، وأخذه والداه إلى المنزل مرة أخرى في نفس اليوم وتعافى تمامًا.

تم إدخال كريستيان إلى المستشفى لفترة وجيزة في 21 أكتوبر 2005 لأنه كان يعاني من اليرقان الوليدي
تم إدخال كريستيان إلى المستشفى لأنه كان يعاني من اليرقان الوليدي

وتم تعميد كريستيان في 21 يناير 2006 في كنيسة قصر كريستيانسبورج على يد الأسقف إريك نورمان سفيندسن، وعرابو كريستيان هم عمه، الأمير يواكيم الدنماركي؛ خالته جين ستيفنز، وابن عم والده الأول، ولي عهد اليونان؛ ولي العهد وولي عهد النرويج؛ ولية عهد السويد؛ واثنين من أصدقاء الزوجين، جيبي هاندويرك وهاميش كامبل، وتم تسميته كريستيان فالديمار هنري جون، استمرارًا للتقليد الملكي الدنماركي المتمثل في التناوب بين الأسماء كريستيان وفريدريك في الخط المباشر.

تم تعميد كريستيان في 21 يناير 2006 في كنيسة قصر كريستيانسبورج
تم تعميد كريستيان في 21 يناير 2006 في كنيسة قصر كريستيانسبورج

وتلقى عددًا من الهدايا بمناسبة تعميده، بما في ذلك مهر يُدعى فليكفلاك من البرلمان الوطني الدنماركي.

خط الخلافة في الدانمارك

وكريستيان هو الثاني حاليا في ترتيب ولاية العرش الدنماركي (والده، ولي العهد الأمير فريدريك، هو الأول)، ومنذ القرن السادس عشر، جرت العادة على تسمية الأبناء البكر للملوك الدنماركيين بالتناوب باسم فريدريك وكريستيان.

كريستيان هو الثاني حاليا في ترتيب ولاية العرش الدنماركي
كريستيان هو الثاني حاليا في ترتيب ولاية العرش الدنماركي

وفي 11 سبتمبر 2006، قام بير ستيج مولر، وزير خارجية الدنمارك، بكتابة وتوقيع وثيقة مكتوبة بخط اليد رسميًا تؤكد مكان الأمير كريستيان في خط الخلافة، وتم تسجيل الاسم الكامل للأمير، وتواريخ ميلاده ومعموديته، وأسماء عرابيه وفقًا لما يمليه القانون الملكي لعام 1799.

وكان كريستيان أول عضو في العائلة المالكة الدنماركية يلتحق بمدرسة الحضانة، وفي نفس عمره كان لوالده مربية في القصر لتلقينه دروسًا أولية، وهو أيضًا أول عضو في العائلة المالكة يلتحق بمدرسة حكومية عامة، Tranegårdskolen في هيليروب.

التعليم والأنشطة الرياضية

وأعلنت المحكمة الدنماركية في أكتوبر/تشرين الأول 2019 أن كريستيان وإخوته الثلاثة الأصغر منه سيقضون 12 أسبوعًا في مدرسة ليمانيا-فيربير الدولية في فيربير بسويسرا، في بداية عام 2020.

كريستيان وإخوته الثلاثة الأصغر
كريستيان وإخوته الثلاثة الأصغر منه

وتم قطع الإقامة وعاد الأشقاء إلى المنزل في مارس بسبب تفاقم وضع كوفيد-19 في الدنمارك، وفي أبريل 2021، أُعلن أن كريستيان سيكمل تعليمه الثانوي في مدرسة هيرلوفشولم الداخلية الدنماركية، بدءًا من أغسطس 2021، وفي يونيو 2022، بعد فترة وجيزة من إنهاء السنة الأولى من تعليمه الثانوي، أُعلن أن كريستيان لن يذهب إلى المدرسة بعد الآن، بعد ظهور مزاعم متكررة بالتنمر والعنف والاعتداء الجنسي في المؤسسة في فيلم وثائقي، وبدلاً من ذلك، انتقل إلى صالة الألعاب الرياضية العامة، Ordrup Gymnasium.

وقام كريستيان بأول مشاركة رسمية له عندما حضر افتتاح منزل جديد للأفيال في حديقة حيوان كوبنهاجن مع جده الأمير هنريك في عام 2008، وافتتح كريستيان بيت الأفيال بالضغط على زر على وحدة التحكم التفاعلية، وكانت الأفيال هدية من ملك وملكة تايلاند إلى ملكة وأمير الدنمارك في أثناء زيارتهما لتايلاند.

 الأمير كريستيان
 الأمير كريستيان

وفي عام 2010، كشف كريستيان وجده عن صورة للأمير أولريك في متحف التاريخ الوطني في قلعة فريدريكسبورج، وفي عام 2012، أيضًا في متحف التاريخ الوطني.

ورافق هو وإخوته والديهم في زيارة رسمية إلى جرينلاند في الفترة من 1 إلى 8 أغسطس 2014، حيث شارك كريستيان في العديد من المناسبات الرسمية، وبالمثل، رافق كريستيان والديه في معظم ارتباطاتهم خلال الزيارة الرسمية للعائلة إلى غرينلاندجزر فارو في 23-26 أغسطس 2018.

 الأمير كريستيان
 الأمير كريستيان

وفي 13 يونيو 2021، رافق كريستيان جدته ووالده في الذكرى المئوية المؤجلة لكوفيد-19 لإعادة توحيد الدنمارك وشمال شليسفيغ، متتبعًا الطريق الذي سلكه جده الأكبر كريستيان العاشر في 15 يوليو 1920 عبر الحدود القديمة بين الدنمارك وألمانيا، وحضر كريستيان، برفقة والده، حفلًا تذكاريًا لضحايا إطلاق النار في مركز كوبنهاغن التجاري عام 2022 في 5 يوليو 2022.

رافق كريستيان جدته ووالده في الذكرى المئوية المؤجلة لكوفيد-19
رافق كريستيان جدته ووالده في الذكرى المئوية المؤجلة لكوفيد-19