كيف تخطت العائلة المالكة عام 2023؟

حصاد 2023 للعائلة المالكة في بريطانيا.. أبرز المحطات

عبد الرحمن الحاج
28 ديسمبر 2023

إن المشي التقليدي في يوم عيد الميلاد إلى كنيسة ساندرينجهام هو نقطة الترقيم المثالية للعائلة المالكة لعام 2023، ولقد اختتموا العام بفرقة من أبناء العمومة الصغار السعداء، وثلاثة أجيال من العائلة المختلطة التي استقبلت أبناء الملكة وأحفادها، وبدا الأمر برمته غير رسمي بشكل مبهج وقد كشف أكثر بكثير مما قد توحي به نظرة سريعة على الصور، وبعد عام ليس مضطربًا تمامًا مثل عام 2022 ولكن ليس بدون الدراما، ينتهي عام 2023 ليُظهر أن السفينة قد استقرت، وعادت العائلة إلى أدوارها الجديدة، لاستقبال عام جديد 2024، ولكن ماذا عن المحطات الموجودة في حياة العائلة الملكية البريطانية في عام 2023؟

كيف تخطت العائلة المالكة عام 2023؟
كيف تخطت العائلة المالكة عام 2023؟

كيف تخطت العائلة المالكة عام 2023؟.. مواقف وتحديات

ولقد شهد العام تتويجًا، وزيارة دولة متألقة، وسيرة ذاتية ملكية رسمية لم يسبق لها مثيل من قبل، وفاجأ الخلاف العنصري والقضايا القضائية المتعددة والتحول المفاجئ لأميرة ويلز على بيانو يوروفيجن العالم في عام لا مثيل له، بينما استقر الملك الجديد تشارلز الثالث في الحياة بصفته صاحب السيادة، وتلاشى الحزن الشديد لوفاة الملكة إليزابيث الثانية في الوعي العام قليلاً، مما أفسح المجال لعصر جديد من طوابع تشارلز الثالث، والعملات المعدنية، وشعار "فليحفظ الله الملك".

حصاد 2023 للعائلة المالكة في بريطانيا
حصاد 2023 للعائلة المالكة في بريطانيا

وكان "التركيز على العمل اليومي" و"العمل كالمعتاد" شعارين للقصر، الذي يحرص على الحفاظ على الهدوء والاستمرار في مواجهةالاستفزازات والصعاب.

وكما هو الحال دائمًا، كان هناك ضوء وظل، وقام أمير ويلز بزيارة إلى تدريب القوات الأوكرانية في بولندا وفاجأ المتصلين في أحد مطاعم الكاري في برمنغهام من خلال الرد على الهاتف لتدوين طلب الوجبات الجاهزة الخاصة بهم، بينما جمعت الأميرة كيت ميدليتون كبار الخبراء العالميين في مجال الطفولة في مؤتمر السنوات الأولى، ولعبت لعبة رمي السهام خلال حفل ملكي في إحدى الحانات.

وعندما ألقى الملك رسالته الأولى بمناسبة عيد الميلاد العام الماضي، كان الحزن المستمر لوفاة والدته محفوراً على وجهه، وفي هذا العام، حدد أسلوب حكمه من خلال خطاب تلفزيوني يتناول أسباب حملته الانتخابية وصور عائلته المالكة العاملة بشكل مبسط.

وإلى جانب كل ما سبق، تتناول السطور التالية أبرز المحطات في حياة العائلة الملكية البريطانية خلال العام الذي أوشك على الانتهاء 2023:

شهر يناير

بدأ العام بضجة كبيرة مع نشر مذكرات الأمير هاري بعنوان سبيرSpare، وسلسلة من المقابلات الدعائية، ونشره المبكر عن غير قصد في إسبانيا ويحتوي الكتاب على 416 صفحة من قصته المؤلمة، تركت العالم يترنح.

وأصبحت المذكرات من أكثر الكتب مبيعًا على الفور وانقسم العالم إلى قسمينأولئك الذين قرأوها بتعاطف متجدد مع سبير، وأولئك الذين انتقدوا تصرف الأمير هاري، وانحازوا إلى الملك تشارلز والعائلة بشكل عام.

 نشر مذكرات الأمير هاري بعنوان سبيرSpare
نشر مذكرات الأمير هاري بعنوان سبيرSpare

شهر فبراير

وعندما تلاشت حدة أخبار مذكرات سبير، بدأ التخطيط للتتويج بشكل جدي في شهر فبراير، وتم إنشاء الشعار وشرع الأقران في تأمين أحد الأدوار والمقاعد الاحتفالية المحدودة في كنيسة وستمنستر.

بينما أصيبت الملكة كاميلا بجرعة من فيروس كورونا، ودافعت عن حرية التعبير في أعقاب التغييرات السياسية الصحيحة في كتب رولد دال (كما كشفت صحيفة التلغراف)، وأسقطت جزء "القرينة" من لقبها عند تحديث اسم الملكة.

أصيبت الملكة كاميلا بجرعة من فيروس كورونا
أصيبت الملكة كاميلا بجرعة من فيروس كورونا

مارس

وأدى شهر مارس إلى إلغاء زيارة كانت مقررة إلى فرنسا حيث خرج المحتجون على الحكومة إلى الشوارع، وقد لقيت رحلة الملك والملكة إلى ألمانيا ترحيباً حاراً.

بينما كان الأمير هاري وميغان يخططان لإنتاج أفلام كوميدية كوميدية لشبكة نتفليكس، وقد تعرضا للسخرية في حلقة من برنامج ساوث بارك تسمى "جولة الخصوصية العالمية".

الأمير هاري وميغان يخططان لإنتاج أفلام كوميدية كوميدية لشبكة نتفليكسالأمير هاري وميغان يخططان لإنتاج أفلام كوميدية كوميدية لشبكة نتفليكس
الأمير هاري وميغان يخططان لإنتاج أفلام كوميدية كوميدية لشبكة نتفليكس

بينما أعلن دوق ودوقة ساسكس عن تعميد الأميرة ليليبيت، مؤكدين أنها والأمير آرتشي سيستخدمان ألقابهما.

وتحدث الأمير هاري عن نشأته في منزل محطم في مقابلة مع خبير الصدمات الدكتور جابور ماتي. وبحسب ما ورد طُلب من عائلة ساسكس إخلاء Frogmore Cottage.

مقابلة مع خبير الصدمات الدكتور جابور ماتي
الامير هاري في مقابلة مع خبير الصدمات الدكتور جابور ماتي

أبريل

عادت دوقة ساسكس للظهور من جديد بعد فترة من الهدوء، ووقعت مع وكلاء الطاقة WME.

وقبل الأمير هاري دعوة التتويج، كما بدأ أيضًا قضية التنصت، حيث قام بجر الأمير وليام موضحا خلافا شديدا بينهما وصل إلى درجة التطاول باليد والدفع، كما وتبين أن ميغان كتبت إلى الملك بشأن مزاعم "التحيز اللاواعي" في العائلة المالكة.

وليام وهاري
وليام وهاري

مايو

وجاءت أكبر لحظة ملكية لهذا العام في 6 مايو 2023، حيث كانت عيون الكومنولث مسلطة على كنيسة وستمنستر وتتويج الملك والملكة.

تتويج الملك والملكة
تتويج الملك والملكة

وكان لدى الأمير هاري خمس قضايا قضائية جارية حتى هذه اللحظة، حيث كان يتجادل مع وزارة الداخلية حول ما إذا كان بإمكانه دفع تكاليف الأمن والحماية له ولأسرته بشكل مستمر.

فيما قام دوق ودوقة ساسكس بزيارة قصيرة إلى نيويورك انتهت بما وصف بمطاردة سيارة "شبه كارثية" مع المصورين.وكذلك أنجبت الأميرة يوجيني ابنها الثاني إرنستبروكسبانك.

أنجبت الأميرة يوجيني ابنها الثاني إرنستبروكسبانك
أنجبت الأميرة يوجيني ابنها الثاني إرنستبروكسبانك

يونيو

وأطلق الأمير وليام مشروعه للتشرد بشكل جدي، معلناً أنه عمل حياته، وأكد أنه يخطط لاستخدام عقاره الجديد في دوقية كورنوال لبناء مساكن اجتماعية.

وخرجت العائلة المالكة بأعداد كبيرة إلى أسكوت، اللحظة المفضلة للملكة الراحلة في التقويم، واجتمعوا مرة أخرى من أجل حفل اللون، مع انضمام أطفال ويلز الثلاثة إلى شرفة قصر باكنغهام.

ولم يتم تجديد البودكاستArchetypes الخاص بدوقة ساسكس، وانتهى عقد الزوجين المربح مع Spotify.

وعلى صعيد متصل، أعلن أوميد سكوبي أنه سينشر كتابًا جديدًا يكشف عن "اللحظات التي تخجل منها العائلة المالكة".

يوليو

وفي شهر يوليو؛ استمر الموسم الاجتماعي مع بطولة ويمبلدون، حيث انضم الأمير جورج والأميرة شارلوت إلى والديهما لأول مرة، فيما سافر الملك والملكة إلى اسكتلندا لمدة أسبوع للاحتفال بتتويجهما.

انضم الأمير جورج والأميرة شارلوت إلى والديهما لأول مرة
انضم الأمير جورج والأميرة شارلوت إلى والديهما لأول مرة

أغسطس

وفي شهر أغسطس 2023،رحلت العائلة إلى بالمورال لقضاء الصيف، كما جرت العادة، وحتى الأمير أندرو، الذي "تراجع" بحزم عن الواجب العام، شوهد وهو ينضم إلى إخوته وابن أخيه في الكنيسة.

وتعرض الأمير وليام لانتقادات بسبب غيابه عن نهائي كأس العالم لكرة القدم للسيدات، وقرر عدم السفر إلى أستراليا.

وظهر الأمير هاري في فيلم وثائقي على Netflix حول ألعاب Invictus، قائلًا إنه لم يكن لديه هيكل دعم لمساعدته في التعامل مع وفاة والدته.

الأمير هاري في فيلم وثائقي على Netflix
الأمير هاري في فيلم وثائقي على Netflix

كما تم تصوير دوقة ساسكس وهي ترتدي رقعة مضادة للتوتر، مما أثار شائعات عن مشروع تجاري جديد لأسلوب الحياة.

دوقة ساسكس وهي ترتدي رقعة مضادة للتوتر
دوقة ساسكس وهي ترتدي رقعة مضادة للتوتر

سبتمبر

وخلال شهر سبتمبر، ظهر أمير وأميرة ويلز في برنامج الرجبي الخاص بمايك تيندال إلى جانب الأميرة آن في محادثة مليئة بالضحك مدتها 50 دقيقة قبل كأس العالم.

ظهر أمير وأميرة ويلز في برنامج الرجبي الخاص بمايك تيندال
ظهر أمير وأميرة ويلز في برنامج الرجبي الخاص بمايك تيندال

كما تم تقبيل وليام من قبل لاعب كرة القدم المتقاعد بول جاسكجوين، المعروف باسم غازا، خلال زيارة إلى بورنموث، وبدأت عائلته في الإعلان عن الوظيفة الجديدة للرئيس التنفيذي.

تقبيل وليام من قبل لاعب كرة القدم المتقاعد بول جاسكجوين
تقبيل وليام من قبل لاعب كرة القدم المتقاعد بول جاسكجوين

وكثفت دول الكاريبي خططها للمطالبة رسميًا بتعويضات العبودية، وأخيراً قام الملك والملكة بزيارة فرنسا، حيث تحدث عن "علاقته الودية" مع الرئيس ماكرون.

وحققت دورة ألعاب Invictus في دوسلدورف نجاحًا كبيرًا، حيث استقبل دوق ودوقة ساسكس ترحيبًا من نجوم موسيقى الروك.

أكتوبر

أما في شهر أكتوبر 2023، قام الملك والملكة بأول زيارة للكومنولث في عهده إلى كينيا، حيث اعترف بـ "أعمال العنف البغيضة وغير المبررة التي ارتكبت ضد الكينيين" خلال نضالهم من أجل الاستقلال.

قام الملك والملكة بأول زيارة للكومنولث في عهده إلى كينيا،
قام الملك والملكة بأول زيارة للكومنولث في عهده إلى كينيا

كما استضاف أيضًا جوائز Powerlist Black Excellence في قصر باكنغهام، وتم تقديمه بتاج ورقي أثناء افتتاح دار العجزة.

شهر نوفمبر

زار الأمير وليام سنغافورة لحضور جائزة Earthshot الثالثة، واحتفل الملك بعيد ميلاده الخامس والسبعين بحفلة لأشخاص آخرين يبلغون من العمر 75 عاما، وكشف النقاب عن مشروع لمكافحة هدر الطعام، وقرأ خطاب الملك الأول في افتتاح الدولة للبرلمان، والتقط صورة جديدة وارتدى ربطة عنق يونانية في وسط خلاف حكومي حول رخام إلجين.

زار الأمير وليام سنغافورة لحضور جائزة Earthshot الثالثة
زار الأمير وليام سنغافورة لحضور جائزة Earthshot الثالثة

بينما استضافت أميرة ويلز قمة السنوات الأولى وألقت كلمة ترحيب للأطفال المحتاجين.

واجتمعت العائلة معًا في زيارة الدولة لكوريا الجنوبية، مع مأدبة كاملة مع نكتة عن جانجنام ستايل، وتم نشر أسماء اثنين من أفراد العائلة المتهمين بالتعليق على لون بشرة آرتشي "بطريق الخطأ" في ترجمة لكتاب نهاية اللعبة.

ديسمبر

وأخيرًا؛ جاء شهر ديسمبر 2023، وألقى الملك الكلمة الافتتاحية في Cop28، وشهد حفل الاستقبال الدبلوماسي السنوي في القصر قيام الملك والملكة والأمير وأميرة ويلز بالتقاط صورة معًا.

وخسر الأمير هاري معركة قانونية ضد صحيفة "ذا ميل أون صنداي" في قضية تشهير، لكنه استمتع بالفوز على "ميرور جروب نيوزبيبرز" في قضية قرصنة الهاتف.

وظهر أطفال ويلز أمام الكاميرا وهم يتطوعون في بنك للأطفال، وفي حفل كارول الأميرة وستمنستر آبي.

ظهر أطفال ويلز أمام الكاميرا وهم يتطوعون في بنك للأطفال،
ظهر أطفال ويلز أمام الكاميرا وهم يتطوعون في بنك للأطفال

وشهدت بطاقات عيد الميلاد الخاصة بالعائلة الويلزيين يأخذون اتجاهًا جديدًا، متبعين صورة الأميرة ديانا وأبنائها الصغار في التسعينيات.

وأظهر فيلم وثائقي تم عرضه من وراء الكواليس عن التتويج روح الدعابة والدفء التي نادرًا ما شوهدت بين الملك والأمير وليام خارج أوقات الخدمة، ثم الملك والأحفاد الذين يعانقهم ويقبلهم.

بينما شهد خطاب الملك توجيه نداء من أجل السلام العالمي، وإنقاذ الكوكب، والامتنان للمتطوعين البريطانيين الذين يعملون بجد.