فاطمة البنوي

أول فيلم سعودي يصل لهذه الخطوة.. إنجازات فريدة حققها فيلم "الهامور ح.ع" قبل ترشيحه للمنافسة على الأوسكار 

محمد عبد المنعم
2 نوفمبر 2023

الفيلم السعودي "الهامور ح.ع" واصل تحقيقه الإنجازات بعد أشهر من عرضه في دور العرض السينمائية، وأعلن اليوم عن ترشيح الفيلم لتمثيل المملكة العربية السعودية في جائزة الأوسكار، والمنافسة على فئة أفضل فيلم أجنبي في الجائزة.

فيلم "الهامور ح.ع" يمثل السعودية لأول مرة في جائزة الأوسكار

واحتفل اليوم صناع ونجوم الفيلم السعودي "الهامور ح.ع"، باختيار الفيلم لتمثيل المملكة العربية السعودية في جائزة الأوسكار 2024، ليصبح بذلك أول فيلم سعودي يحقق هذا الإنجاز ويمثل المملكة في فئة أفضل فيلم أجنبي في جوائز الأوسكار، واحتفل أيضاً الجمهور بهذا الإنجاز الجديد الذي يضاف إلى إنجازات الفيلم الأخرى، والذي انطلق عرضه في شهر يناير 2023، وحقق منذ عرضه أصداء قوية لدى الجمهور والنقاد وكذلك النجوم، واعتبره البعض محطة هامة في تاريخ صناعة السينما السعودية.

فيلم "الهامور ح.ع"
بوستر فيلم "الهامور ح.ع"

ونشر الفنان فهد القحطاني، بطل فيلم "الهامور ح.ع"، تغريدة احتفل من خلالها بالإنجاز الجديد للفيلم، واعتبر ذلك انتصاراً جديداً لصناعة السينما السعودية وقال: "سعيد جدا إن الأفلام السعودية قاعده تاخذ نصيبها من التطور اللي حاصل في المملكة العربية  السعودية، وفخور إن الاختيار وقع على فيلم الهامور لتمثيل الوطن في جوائز الأوسكار، الف مبروك لبوليفارد استديو وجميع المشاركين في العمل وعلى رأسهم المخرج عبدالاله القرشي".

فيلم "الهامور ح.ع"
فيلم "الهامور ح.ع"

إنجازات فريدة لفيلم "الهامور ح.ع" قبل ترشحه لجائزة الأوسكار

واحتفلت كذلك الفنانة السعودية خيرية أبو لبن، إحدى بطلات فيلم "الهامور ح.ع"، بتحقيق الفيلم هذا الإنجاز غير المسبوق، وقالت في تعليق لها على حسابها بانستقرام: "رسميًا: فيلم ⁧‫الهامور ح ع‬⁩ للمخرج عبدالاله القرشي مرشح السعودية للأوسكار هذا العام.. بهذه المناسبة قررت اشارككم شيء بسيط من خلط الكواليس لما المخرج عبد الإله كان بيعلمني كيف ست البيت الشاطرة تقلي البطاطس (المشهد محذوف)".

فهد القحطاني بطل فيلم "الهامور ع.ح"
فهد القحطاني بطل فيلم "الهامور ع.ح"

وحقق الفيلم السعودي "الهامور ح.ع" العديد من الإنجازات غير المسبوقة في رحلة عرضه في دور العرض السينمائية هذا العام، وحقق الفيلم نجاح كبير في شباك التذاكر، حيث فاقت إيراداته في السعودية مبلغ مليون و205 ألف دولار أمريكي، واحتل المركز الثالث في قائمة الأفلام الأكثر تحقيقاً للإيرادات في فترة عرضه في شهر يناير الماضي، وحظي بإقبال جماهيري كبير حيث باع الفيلم ما يقارب 200 ألف تذكرة في السعودية، وأصبح الفيلم أيضاً أول فيلم سعودي يعرض جماهيرياً في السينمات المصرية، وأقيم عرض خاص مميز للفيلم في القاهرة بحضور عدد كبير من النجوم.

فهد القحطاني بطل فيلم "الهامور ع.ح"
فهد القحطاني بطل فيلم "الهامور ع.ح"

وكانت الفنانة فاطمة البنوي قد احتفلت مؤخراً بهذا الإنجاز، وعرض الفيلم في القاهرة لأول مرة لفيلم سعودي، ونشرت عدة صور لها من العرض الخاص للفيلم في مصر وقالت: "صحيح حلم كبير من أحلامي أن أستمر واتطوّر في العمل ضمن السينما والدراما المصرية خاصة بعد ترحيب صنّاعها وإيمانهم وثقة جمهورها ومحبتهم، ولكن حقيقي شعور مختلف ويوفوريا عالية جداً أن أحضر لمصر اللي تشرّبت فنها وأدبها وقصصها من يوم ما كانت أفلامها أبيض وأسود، بعمل من أعمالنا السعودية وقصة من قصصنا المحلية… اليوم مو وليد الصدفة أبداً، اليوم ناتج حتمي لصداقة وأخوة وتبادل ثقافي طويل جداً بين مصر والسعودية.. سعيدة جداً بهذه الخطوة ومتمنية المزيد"، وتوقعت فاطمة البنوي تحقيق الفيلم لنجاح كبير، وقالت في انطلاق عرضه: "الكل بيتكلم أن هناك نقلة نوعية قادمة إلى السينمات يوم ١٩ يناير.. ويارب كل فيلم تقدمه الصناعة المحلية السعودية يكون أقوى من ما سبقه.. جاهزين لكم في عام ٢٠٢٣م".

فاطمة البنوي
فاطمة البنوي

تفاصيل فيلم "الهامور ح.ع"

ويحكي فيلم "الهامور ح.ع" عن قصة عملية الاحتيال التي يقوم بها "حامد"، حارس الأمن، عن طريق طرح مساهمات ببطاقات شحن سوا في السعودية قبل حوالي 20 سنة، واشتهرت الواقعة وقتها باسم "هامور سوا"، قبل الحكم على صاحبها بالحبس لمدة 20 عام، بعد أن استطاع الاحتيال على ما يقارب 40 ألف شخص، والذين تعرضوا للنصب في مبالغ مالية تقدر بمليار و400 مليون ريال سعودي، بعد أن أشترك في عملية النصب عدد من الوسطاء ورجال أعمال، وكانت الفكرة تدور حول الحصول على أموال من الضحايا عبر شبكة من الوسطاء وتوزيعها على ضحايا آخرين للإيقاع بهم من أجل جني أرباح خيالية.

خيرية أبو لبن
خيرية أبو لبن

وشارك في بطولة فيلم "الهامور ح.ع" عدد من الفنانين الشباب وعلى رأسهم فهد القحطاني، الذي يقدم الدور الرئيسي بالعمل، بالإضافة إلى خالد يسلم وعلي الشريف وإسماعيل الحسن وخيرية أبو لبن، والفنانة فاطمة البنوي والتي تعتبر من أبرز مفاجآت الفيلم، وعرض الفيلم مؤخراً في العديد من المهرجانات الفنية بجانب صالات السينما الجماهيرية ومنها مهرجان مالمو السينمائي، وذلك قبل أن يواصل الفيلم تحقيقه للإنجازات ويصبح أول فيلم سعودي يمثل المملكة في ترشيحات جوائز الأوسكار عن أفضل فيلم أجنبي في النسخة المقبلة من الجائزة 2024.

الصور من حسابات نجوم الفيلم على انستقرام.