أشهر الأغاني التي وثقت الأحداث بفلسطين على مر الزمان ودعم صناعها القضية بطريقتهم

أشهر الأغاني التي وثقت الأحداث بفلسطين على مر الزمان ودعم صناعها القضية بطريقتهم

سما جابر
23 أكتوبر 2023

على مدار سنوات طويلة حرص عدد من نجوم الفن على دعم القضية الفلسطينية من خلال أعمالهم الفنية، وتحديدًا الغنائية، وقرر كل منهم توثيق الأحداث بفلسطين والأزمات التي يمر بها الشعب الفلسطيني؛ كل منهم بطريقته الخاصة، لتصبح تلك الأغنيات التي خرجت على مدار سنوات متفرقة، هي الشعار الرسمي للأحداث الجارية حاليًا في غزة، فأعاد الجمهور تسليط الضوء على هذه الأغنيات مجددًا في إطار دعم القضية الفلسطينية مؤخرًا

زهرة المدائن

"زهرة المدائن" هي واحدة من أشهر الأغنيات التي قدمتها النجمة اللبنانية فيروز قبل سنوات طويلة، وتحديدًا عام 1967، حيث إن الأغنية الشهيرة قام بتأليفها وتلحينها الأخوان رحباني، وتعد من أشهر الأغنيات التي تناولت القضية الفلسطينية، ومازال الكبار والصغار يستمتعون بكلماتها حتى الآن، ويقومون بتذكرها بالتزامن مع الأحداث التي تمر بها فلسطين بشكل يومي.

وتقول كلمات الأغنية: "لأجلك يا مدينة الصلاة أصلّي.. لأجلك يا بهيّة المساكن يا زهرة المدائن.. يا قدس يا مدينة الصلاة أصلّي.. عيوننا إليك ترحل كل يوم.. تدور في أروقة المعابد .. تعانق الكنائس القديمة، وتمسح الحزن عن المساجد.. يا ليلة الإسراء يا درب من مرّوا إلى السماء.. عيوننا إليك ترحل كلّ يوم، وإنّني أصلّي".

الحلم العربي 

أوبريت الحلم العربي من أشهر الأوبريتات التي قدمت خلال السنوات الماضية وتحديدًا عام 1998، وهو أوبريت غنائي عربي حول حلم الشعب العربي في إقامة الوحدة العربية في اتحاد الوطن العربي، كما ينص على ذلك المقطع الأول والأشهر للأوبريت.

الأوبريت من إنتاج أحمد العريان وإخراج طارق العريان وتأليف الشاعر المصري مدحت العدل وألحان الملحنين المصريين صلاح الشرنوبي وحلمي بكر وتوزيع موسيقي لحميد الشاعري، وعرض في جميع الفضائيات العربية وقت طرحه وقد شارك فيه عدد كبير من الفنانين العرب، ومن بينهم نبيل شعيل وأحلام وحميد الشاعري وليلى غفران وغادة رجب وديانا حداد وأصالة ولطفي بوشناق وذكرى وأحمد فتحي ووليد توفيق وغيرهم.

وتقول كلمات الأوبريت: "أجيال ورا أجيال هتعيش على حلمنا، واللي نقوله اليوم محسوب على عمرنا.. جايز ظلام الليل يبعدنا يوم انما، يقدر شعاع النور يوصل لأبعد سما، ده حلمنا طول عمرنا، حضن يضمنا كلنا كلنا".

ه

القدس هترجع لنا

أوبريت "القدس هترجع لنا" من أشهر الأوبريتات التي شارك فيها مجموعة كبيرة من نجوم ونجمات الوطن العربي عام 2000، وقام بكتابة كلمات الأوبريت المؤلف مدحت العدل الذي أكد أنه كتب الأوبريت وجمع النجوم المشاركين فيه في 3 أيام فقط، ومن ألحان رياض الهمشري

ومن بين النجوم الذين شاركوا في الأوبريت سواء بالغناء أو بالظهور فقط، كانت نادية لطفي ومحمود ياسين وفاروق الفيشاوي وآثار الحكيم وإسعاد يونس وحنان ترك ومنى زكي وموناليزا وسامي العدل ومحمد هنيدي وأحمد السقا وخالد النبوي وهدى سلطان وهاني رمزي وأحمد حلمي ويسرا وسميحة أيوب ومدحت صالح وأنوشكا وهشام عباس ومحمد حماقي وغيرهم

ع

القدس دي أرضنا

النجم المصري عمرو دياب طرح عام 2006 أغنية بعنوان "القدس دي أرضنا" التي حققت نجاحًا كبيرًا وقت عرضها، مع العديد من المشاهد الإنسانية المؤثرة للشعب الفلسطيني خلال مواجهته للأزمات.

وقالت كلمات الأغنية: "آخر كلام عندنا القدس دي أرضنا.. والحق ده حقنا والحق حق ربنا، وابني اللي شاف موته، وانا شايفه بألف شهيد، حالف لاخد تاره، وارجع لك بابن جديد.. القدس لازم هناخدها وده حق مش محتاج لسكوت، والام ايه اللي يفيدها، لو خدت منها ضناها تموت".

ع

عربية يا أرض فلسطين

أغنية "عربية يا أرض فلسطين" كانت من بين الأغنيات التي حققت انتشارا وشهرة واسعة عند عرضه عام 2000، كما كان سببًا في صعود النجمة آمال ماهر، والأغنية من كلمات عبد السلام أمين وألحان عمار الشريعي.

وقالت كلمات الأغنية: "عربية يا أرض فلسطين قدس ومهد وعهد ودين.. إنجيل قرأن وجرس وآذان وغضب ينطق يوم حطين.. بيت الرب كرامة شعب تفديك أرواحنا يا بلادى اسمك دايم يا فلسطين.. أحلى بلاد الدنيا بلادي يا بلادي يا بلادي، فيها تشوف فرحه أولادي يا بلادي يا بلادي، ونخيلها العالي أوتادي هي الأب وهى الأم، وهى القوة حرب وسلم.. اسمك دايم يا فلسطين".

دمي فلسطيني

النجم محمد عساف قد طرح عام 2015 أغنية بعنوان "أنا دمي فلسطيني"، وحققت الأغنية نجاحًا كبيرًا وقتها، وعادت مجددًا إلى الأذهان تزامنًا مع الأحداث التي تمر بها غزة، وباتت من أكثر الأغنيات انتشارا بين الشباب، وهي من كلمات سليمان العساف، وألحان وتوزيع وائل الشرقاوي.

"على عهدي على ديني.. على أرضي تلاقيني.. أنا لأهلي أنا أفديهم.. أنا دمي فلسطيني فلسطيني فلسطيني.. أنا دمي فلسطيني.. وقفنالك يا ديرتنا.. بعزتنا وعروبتنا.. أرض القدس نادتنا.. صوت أمي يناديني.. فلسطيني فلسطيني.. أنا دمي فلسطيني.. فلسطيني وأبن أحرار.. جبيني في السما ومغوار.. على عهدي الوفا.. يا دار وعمره ما انحنى.. جبيني فلسطيني فلسطيني.. أنا دمي فلسطيني.. على عهدي على ديني.. على أرضي تلاقيني.. أنا لأهلي أنا أفديهم.. أنا دمي فلسطيني فلسطيني فلسطيني.. أنا دمي فلسطيني"

في حزن وسع المدى

"في حزن وسع المدى" هي أغنية للنجمة ميادة بسيليس، طرحت قبل سنوات وأعاد غنائها عدد من النجمات ومن بينهن صابرين نجيلي، ودائمًا ما تنتشر الأغنية مع الأزمات الإنسانية التي تمر بها الشعوب العربية، مثل الذي حدث عند انفجار مرفأ بيروت، ومؤخرًا بسبب الأحداث في غزة.

وتقول كلمات الأغنية: "في حزن وسع المدى.. في وجع جوا عميق.. لا صوت باقي ولا صدى.. ولا مين يكفي الطريق، فضيوا المطارح يا زمن.. راحوا اللي هون اتجمعوا.. رسموا سوى صورة وطن.. وأول شرارة ولعوا.. هون اللي ع الطاولة صدرون خشب".

الصور من حسابات النجوم المذكورين على انستجرام وريما رحباني على فيسبوك