عودة " Frasier"… إعادة إنتاج مسلسلات التسعينيات ومتلازمة البحث عن الأفكار القديمة!

عودة " Frasier"… إعادة إنتاج مسلسلات التسعينيات ومتلازمة البحث عن الأفكار القديمة!

إيهاب التركي
6 أكتوبر 2023

عودة نهاية مسلسلك المُفضل القديم ليست بالضرورة أمرًا نهائيًا؛ فهناك احتمالات قائمة لإكمال القصة مرة أخرى!

يوم الخميس القادم 12 أكتوبر موعد عرض الحَلْقة الأولى من مسلسل "Frasier" "فرايجر"، وربما يظن البعض أن المكتوب في السطور السابقة خبر تسعينياتي قديم، أو تنويه عن إعادة عرض الحَلْقات على منصة "باراماونت"، والواقع أن الحَلْقات العشر تم تصويرها حديثًا، وتُعرض أول مرة، وتُدشن عودة جديدة لشخصية الطبيب النفسي فرايجر كرين "كيلسي جريمر" بعد مرور 41 عامًا على ظهوره الأول بدور مساعد في أحداث سيت كوم أخر بعنوان "Cheers" "تشيرز".

كيلسي جريمر في بوسطن!

أصبح فرايجر بطل سيت كوم مُستقل ظل يُعرض بين عامي 1994 و2004، وانتهى عرضه بعد بث 264 حلقة، وتابع مُشاهدوها تطور الخط الدرامي للشخصية، والمواقف الكوميدية التي تُقابل طبيب نفسي ومُقدم برنامج إذاعي مُطلق يبحث عن نصفه الأخر، ويعيش مع والده المُزعج، المُحقق المُتقاعد وكلبه ومُمرضته، وأغلب الحلقات تُصور التناقض والخِلافات بين الأبُ الفوضوي وابنه شديد الدِّقَّة، ومواقف أخرى تجمع فرايجر وشقيقه الأصغر، ومُخرجة برنامجه الإذاعي، التي تكن له مشاعر خاصة.

ع

ما جدوى إعادة مسلسل سيت كوم خفيف الظل انتهت حَلْقاته قبل 19 عامًا؟ يستطيع المُشاهد مُتابعة الحَلْقات القديمة، وهي مُتاحة على منصات البث، وتحمل روح زمن سابق. مسلسل "فرايجر" من الأعمال التي يُشاهدها محبو الأعمال القديمة؛ سواء من عاصروها ويشعرون بحنين إلى الماضي وهم يعيدون مُشاهدتها، أو الجيل الجديد الذي يُتابع الأعمال الكلاسيكية بفضول من يبحث عن أثار قيمة.

في ظل غياب الأفكار الدرامية القادرة على الثَّبات 264 حلقة على منصات البث الملولة، بدأت شركات الإنتاج في نفض الغُبار عن أفكار أعمالها الناجحة القديمة، ومُتابعة حكاياتها من حيث انتهت، وجدول إعادة إنتاج المسلسلات القديمة يؤكد أن "فرايجر" ليس حالة خاصة استثنائية.

ع

لا تنتظر الأعمال القديمة تعريفها للجمهور، فقط دعاية جيدة لإعلام جمهور المسلسل الناجح القديم كافِ جدًا، وفي حالة مسلسل "فرايجر" مثلًا، يوضح التريلر انتقال مكان إلى بوسطن بديلًا عن سياتل، ويظهر أبًا مُزعجًا لشاب، وهذه أمور تُشير إلى مُحاولة تقديم حبكة قريبة من العمل الأصلي، مع اختلاف توزيع الأدوار، وهناك أخبار عن عودة شخصية الزوجة السابقة لفرايجر إلى الأحداث.

حُمى السبعينيات والتسعينيات!

شهد العام الجاري مُتابعة أعمال قديمة في نسخ حديثة، أو تقديم أعمال مُشتقة من مسلسلات سابقة، وفي الطريق مسلسلات أخرى قديمة قيد الإنتاج الحديث؛ أغلبها مُتابعة لأحداث حلقاتها بعد مرور سنوات من نهاية أحداث حلقاتها الأخيرة، أو إعادة مُعاصرة لأحداثها؛ ومن هذه الأعمال مسلسل "That ‘70s Show" "عرض السبعينيات" (1998 - 2006)، واستمر ثمان مواسم، وتناول حياة مجموعة من المراهقين في حقبة السبعينيات، ورصد بصورة كوميدية الكثير من الآراء والأفكار السائدة في تلك الحقبة الزمنية، وشهد انطلاق نجومية "آشتون كوتشر" و"ميلا كونيس".

ع

عادت بعض شخصيات المسلسل في نسخة جديدة حملت عنوان That '90s Show"" "عرض التسعينيات"، وبثته شبكة "نتفليكس" في يناير الماضي، وجاري حاليًا تنفيذ موسم جديد لم يُحدد موعد عرضه. النسخة الحديثة كما يبدو من عنوانها ترصد أفكار وحياة الشخصيات بعد مرور عقدين من الزمان، واحتفظ العمل بأغلب أبطال العمل الأول، أبرزهم "لورا بريبورن" التي أصبحت أمًا لمراهقة، مع ظهور خاص لكل من "آشتون كوتشر" و"ميلا كونيس".

ع

مسلسل تسعيناتي أخر قادم إلى شاشة التليفزيون هو آلي مكبيل ""Ally McBeal (1997-2002) سيعود إلى شاشات العرض التليفزيوني، وبطلة العمل آلي "كاليستا فلوكهارت"، محامية شابة تعمل في مكتب للمحاماة، ويتناول العمل تفاصيل حياة محامية شابة على المستوى المهني والعاطفي، والمسلسل الجديد يُركز على شخصية آلي مكبيل، خريجة كلية القانون التي تحاول شق طريقها في مجال المحاماة والتغلب على أزماتها العاطفية، وهناك احتمال في مُشاركة "كاليستا فلوكهارت" في العمل الجديد، ولا توجد معلومات رسمية عن تفاصيل الجزء الجديد أو موعد عرضه.

أمير بيل إير وويل سميث!

مسلسل الكوميديا "The Fresh Prince of Bel-Air" "أمير بيل إير الجديد" (1990-1996) عن مراهق من عائلة متواضعة يختلط برفقاء السوء في فيلاديلفيا، وترسله والدته ليُقيم في منزل عائلة خالته الأرستقراطية في منطقة بيل إير في لوس أنجلوس.

المسلسل حقق شُهرة ونجاح كبير وقت عرضه، ودفع بشهرة بطله مغني الهيب هوب الشاب "ويل سميث" إلى أفاق بعيدة، وأنقذه من إفلاس مُحقق وقتها؛ بسبب تراكم الضرائب.

ع

في العام الماضي بدأ عرض مسلسل "Bel-Air"وهو إعادة مسلسل التسعينيات، ولكن بلمسة مُعاصرة، وشارك "ويل سميث" في إنتاج العمل، وهو بطولة "جاباري بانكس"، وجسد شخصية مُراهق يُدعى "ويل سميث"، تُرسله أمه ليعيش في قصر عائلة خالته في بيل إير، والمسلسل عُرض منه موسمين، وتم تجديده لموسم ثالث.

ع

الأعمال القديمة لها جاذبيتها، واستكمالها أو إعادتها ليس في مصلحة العمل الأصلي غالبًا، وفي ظل حالة فقر الأفكار التي تعانيها مسلسلات هوليوود، وحاجة منصات البث إلى ضخ المزيد من ساعات البث الدرامي فكرت الاستوديوهات في إعادة تدوير الأفكار القديمة، وخلق حبكات جديدة تستكمل أحداث قديمة، أو اللف والدوران حول تيمة قديمة جذابة ولها جُمهور، وهناك عدد كبير من الأعمال التي لا يتسع المجال لحصرها العمل قائم على إعداد نسخ جديدة منها، وبعض هذه النسخ جاري اقتباسها في قالب الرسوم المُتحركة؛ مثل مسلسل الكوميديا العائلية "Married... with Children" "متزوج... ولديه أطفال"، بطولة "اد أونيل" و"كاتي ساجال"، وشهد المسلسل بداية جماهيرية الممثلة "كريستين أبلجيت"، وجسدت دور الابنة المُراهقة من عائلة آل باندي.

يلفت النظر أن أغلب الأعمال المُعاد إنتاجها وأشهرها من إبداع حقبة التسعينيات؛ فهي حقبة شهدت ازدهار وانتشار عدد كبير من المسلسلات الكوميدية الناجحة في هوليوود.

الصور من حسابات المسلسلات والأبطال على انستجرام