أشهر من قدموا شخصية المعلم في السينما بالتزامن مع يومه العالمي..أدوار باتت استثنائية في مسيرتهم

أشهر من قدموا شخصية المعلم في السينما بالتزامن مع يومه العالمي..أدوار باتت استثنائية في مسيرتهم

سما جابر
4 أكتوبر 2023

يوم المعلم العالمي الذي يوافق 5 من شهر أكتوبر كل عام، دائمًا ما يحتفل به الجمهور باستعادة ذكريات أشهر الأفلام التي قدمت شخصية المعلم بشكل مميز وملهم، كما كانت تلك الأدوار فارقة في مسيرة نجوم هذه الأعمال وحققوا من خلالها نجاحًا ساحقًا بل وحصدوا جوائز شهيرة، وفيما يلي جولة على أشهر تلك الأعمال.

Detachment

فيلم "Detachment" تدور أحداثه حول مدرس بديل يدعى هنري يحاول أن يتجنب أية علاقات عاطفية، بعد صراع مع ماض مضطرب، فيجد نفسه في إحدى المدارس العامة حيث عرف عنه باللامبالاة والحزن الشديد والوحدة. يحاول العثور على اتصال عاطفي بينه وبين الطلاب.

والفيلم قام ببطولته كل من أدريان برودي الذي قدم شخصية هنري بشكل مميز اعتبره البعض واحدا من أشهر أدواره الفنية على الإطلاق، كما شارك في البطولة كل من مارسيا جاي هاردن وجيمس كان وكريستينا هندريكس ولوسي لو وبليث دانر وغيرهم 

ع
فيلم Detachment

Mr. Holland's Opus

الفيلم دارت أحداثه حول السيد جلين هولند، وهو رجل لديه حب جارف وعميق للموسيقى، يحيا على بيع مقطوعات موسيقية لا يحبها من تأليفه فقط من أجل الحياة ويعزف أحيانا في نواد لمجرد العمل، مع أنه لديه مشروعه الخاص وتأليفاته الموسيقية المميزة والتي للأسف لا تسد فواتير، يقبل على مضض وظيفة مدرس موسيقى في الثانوية، ليكتشف فيما بعد أن وظيفته مدرسا هي وظيفة لها أهمية مميزة من حيث إنشاء أجيال تكبر على حب الموسيقى الحقيقية.

والفيلم لعب الدور الرئيسي به النجم ريتشارد دريفوس، إضافة إلى جلين هيدلي وأولمبيا دوكاكيس وويليام إتش. ماسي وجاي توماس وأليشيا ويت وتيرينس هوارد ودامون ويتيكر وجين لويزا كيلي

Lean on Me

الفيلم الشهير الذي قام ببطولته النجم العالمي مورغان فريمان، مستوحى من قصة حقيقية؛ حيث يعود مدرس غير تقليدي إلى المدرسة الثانوية المثالية التي قد طرد منها بسبب المدير؛ ليجدها خالية من النجاح الذي كانت عليه، ويعتبر هذا الفيلم من أكثر الأفلام التي تشجع على التعلم والتطور.

الفيلم من بطولة مورغان فريمان وبيفيرلي تود وكارين مالينا وايت وجيرمين هوبكنز وروبرت غيوم ولين ثيجبن وجون أفليدسن

The Class

الفيلم الشهير تدور أحداثه حول المدرس فرانسوا مارين وزملائه الذين يستعدون لسنة دراسية جديدة في مدرسة داخلية داخل المدينة المختلطة عرقيا في باريس، ويحاول الأساتذة كل بطريقته إيجاد الطريقة المثلى للتعامل مع طلابهم، فكل منهم رأيه الخاص في الطلاب وكيفية إثابتهم وعقابهم، لكن عمر طلاب مارين هذا العام لا يختلف عن السنوات السابقة، على الرغم من أن الأسماء والوجوه تغيرت، ويحاول مارين التواصل مع طلابه، أحيانا ينجح في ذلك، وأحيانا تكون النتائج عكس رغبته.

الفيلم قام ببطولته كل من فرانسوا بيجاودو وأنجليكا سانسيو وآرثر فوجل وبوبكر توري وبوراك أوزيلماز وإزميرالدا ويرتاني وراشيل ريجولير ولورا باكيلا، ويعتبر الفيلم محطة فارقة في حياة فرانسوا بيجادو كما حصل الفيلم على جائزة السعفة الذهبية في مهرجان كان السينمائي 2008، مما يجعله أول فيلم فرنسي يفوز بالجائزة منذ عام 1987، كما تم ترشيح الفيلم لجائزة الأوسكار لأفضل فيلم بلغة أجنبية.

Freedom Writers

فيلم " Freedom Writers" تدور أحداثه حول إرين جرويل التي لم تلبث أن تتسلم وظيفتها الجديدة في مدرسة حكومية فتتحول أحلامها الوردية عن التدريس لصراع من نوع فريد، حيث أنها تقابل في المدرسة طلاب من خلفيات عرقية مختلفة ميئوس منهم، فنرى طريقة تصرفها وتعاملها مع الوضع الجديد.

الفيلم من بطولة هيلاري سوانك التي أبدعت في هذا الدور، إضافة إلى سكوت جلين وإميلدا ستونتون وباتريك ديمبسي وجون بنيامين هيكي وغيرهم.

Stand and Deliver

الفيلم الشهير تدور أحداثه حول خايمي إيسكالانتي الذي يصبح مدرس رياضيات في مدرسة جيمس غارفيلد الثانوية التي تقع في شرق لوس أنجلوس، ويسعى إلى تغيير ثقافة المدرسة لمساعدة الطلاب في التفوق، وسرعان ما يدرك الإمكانيات غير المستغلة من فصله، ويقرر بداية دروس صيفية مع الطلاب، في الرياضيات والتفاضل والتكامل، متحملًا سخرية أعضاء هيئة التدريس، حتى يصل بهم إلى التفوق، وقام ببطولة الفيلم كل من إدوارد جيمس أولموس وآندي جارسيا وكارمن آرجينزيانو وروزانا ديسوتو

ع
فيلم Stand and Deliver

Dead Poets Society

الفيلم تدور أحداثه حول التحاق الطالب الخجول تود أندرسون بالمدرسة التي كان شقيقه الأكبر مشهورًا فيها، ويقيم تود في السكن مع زميله نيل بيري؛ والذي يعاني من أزمة مختلفة، فعلى الرغم من وسامته وشعبيته في المدرسة، فإنه يعاني من تسلط والده، ويحاول الشابان مع مجموعة من أصدقائهما مواجهة تعقيدات الحياة، ويتعرفان على الأستاذ جون كيتينج مدرس اللغة الإنجليزية الجديد الذي قام بدوره النجم الراحل روبن ويليامز، والذي يحببهما في الشعر ويكوّن معهما جمعية تُدعى "جمعية الشعراء الموتى"، ويحاول كيتينج من خلال الجمعية أن يساعد طلابه على استعادة التوازن في حياتهم.

الفيلم من بطولة روبن ويليامز وروبرت شون ليونارد وإيثان هوك وجوش تشارلز وجيلي هانسن وديلان كوسمان وهوارد فوير

تر
Dead Poets Society

الصور من حسابات الأفلام المذكورة على فيسبوك