خاتم خطبة ديانا، أميرة ويلز Diana, Princess of Wales – خطبت في 24 فبراير 1981

أشهر خواتم الخطبة الملكية الملونة للعائلة المالكة البريطانية

عبد الرحمن الحاج
3 أكتوبر 2023

في حين أن خواتم الخطبة المرصعة بأحجار الماس الأبيض غالبا ما تكون الخيار الأكثر شيوعا لدى العرائس المستقبليات إلا أن خواتم الخطبة المرصعة بالأحجار الكريمة الملونة، لا تقل عنها روعة، بل وتتمتع بسحر وجاذبية خاصين، جعلتها خيار مفضل لدى العديد من المشاهير، بما في ذلك أفراد العائلة المالكة البريطانية، وبفضل ذلك، شاهدنا على مر السنوات، العديد من خواتم الخطبة الملكية البريطانية الجذابة، والتي تزينها أحجار كريمة ملونة، تنوعت ما بين أحجار من الياقوت الملون والزمرد الأخضر الجذاب، والآن دعونا نلقي نظرة على أشهر خواتم الخطبة الملكية البريطانية التي تزينها أحجار كريمة ملونة.

  1. خاتم خطبة الملكة الأم Queen Mother – خطبت في يناير 1923

خاتم خطبة الملكة الأم Queen Mother – خطبت في يناير 1923
خاتم خطبة الملكة الأم Queen Mother – خطبت في يناير 1923

بعد رفض ليدي إليزابيث باوز ليون Lady Elizabeth Bowes-Lyon، عرضين بالزواج من جورج السادس King George VI، بسبب تخوفها من ضغوط وأعباء الحياة الملكية، قبلت أخيرا، طلبه الزواج منها، في يناير 1923، وقدم لها وقتها خاتم خطبة مرصع بالياقوت الأزرق والماس، ليدي إليزابيث أصبحت بعد زواجها من جورج السادس تحمل لقب دوقة يورك، ثم لقب الملكة القرينة، بعد تتويجه ملكا لبريطانيا في ثلاثينيات القرن الماضي، ولاحقا، أصبحت تعرف بالملكة الأم (بعد وفاة زوجها، وإعلان ابنتها الكبرى، إليزابيث الثانية Queen Elizabeth II ملكة لبريطانيا في خمسينيات القرن الماضي).

الملكة الأم توقفت عن ارتداء خاتم خطبتها الذي قدمه لها زوجها الراحل، جورج السادس، في خمسينيات القرن الماضي، واستبدلته بخاتم مرصع بالماس وحبة لؤلؤ.

  1. خاتم خطبة ديانا، أميرة ويلز Diana, Princess of Wales – خطبت في 24 فبراير 1981

خاتم خطبة ديانا، أميرة ويلز Diana, Princess of Wales – خطبت في 24 فبراير 1981
خاتم خطبة ديانا، أميرة ويلز Diana, Princess of Wales – خطبت في 24 فبراير 1981

في أوائل عام 1981، تمت خطبة الليدي ديانا سبنسر Lady Diana Spencer على تشارلز الثالث King Charles III والذي كان لا يزال ولي لعهد بريطانيا وقتها، الأميرة ديانا، لم تحصل على خاتم خطبة من مجموعة المجوهرات الملكية، ولم يصنع خاتم خطبتها خصيصا من أجلها على غرار الكثير من العرائس الملكيات الأخريات، وإنما قامت باختيار خاتم خطبتها بنفسها من كتالوج لخواتم الخطبة الجاهزة من ماركة مجوهرات Garrards البريطانية الشهيرة، والخاتم مصنوع من الذهب الأبيض عيار 18 قيراط ومرصع بحجر ياقوت أزرق سيلاني، يحيط به 14 ماسة سوليتير.

  1. خاتم خطبة كاثرين أميرة ويلز Catherine, Princess of Wales – خطبت في 16 نوفمبر 2010

خاتم خطبة كاثرين أميرة ويلز Catherine Princess of Wales – خطبت في 16 نوفمبر 2010
خاتم خطبة كاثرين أميرة ويلز Catherine Princess of Wales – خطبت في 16 نوفمبر 2010

بعد وفاة الأميرة ديانا في عام 1997، قسمت مجوهراتها والتي تتضمن خاتم خطبتها، بين أبنيها، الأمير وليام William, Prince of Wales والأمير هاري Prince Harry وحصل الأمير هاري على خاتم خطبة والدتهما إلا أن الشقيقين اتفقا لاحقا على أن يكون خاتم خطبة والدتهما من نصيب أول من يقدم على خطوة الزواج من بينهما، حتى يمنحه لعروسه المستقبلية، لذلك أصبح خاتم الخطبة في النهاية من نصيب الأمير وليام حيث تنازل له شقيقه الأصغر على الخاتم، عندما قرر الأمير وليام التقدم بطلب الزواج من صديقته منذ سنوات، كاثرين (أميرة ويلز لاحقا)، وبالفعل استخدم خاتم خطبة والدته، ليتقدم بطلب الزواج من صديقته كاثرين، خلال عطلة سياحية لهما في كينيا في أكتوبر 2010.

  1. خاتم خطبة سارة، دوقة يورك Sarah, Duchess of York - خطبت في 19 مارس 1986

خاتم خطبة سارة، دوقة يورك Sarah Duchess of York - خطبت في 19 مارس 1986
خاتم خطبة سارة، دوقة يورك Sarah Duchess of York - خطبت في 19 مارس 1986

عندما تقدم الأمير أندرو Prince Andrew دوق يورك بطلب الزواج من سارة فيرجسون Sarah Ferguson (دوقة يورك لاحقا)، في أوائل عام 1986، قدم لها خاتم خطبة مبهر، شارك بتصميمه بنفسه، بالتعاون مع ماركة Garrard، والخاتم مصنوع من الذهب الأصفر ومرصع بحجر ياقوت أحمر بورمي يتماشى مع لون شعر سارة فيرجسون الأحمر الناري، ويحيط بحجر الياقوت الأحمر في الخاتم، مجموعة من أحجار الماس البراقة.

  1. خاتم خطبة الأميرة يوجين Princess Eugenie - خطبت في 22 يناير 2018

خاتم خطبة الأميرة يوجين Princess Eugenie - خطبت في 22 يناير 2018
خاتم خطبة الأميرة يوجين Princess Eugenie - خطبت في 22 يناير 2018

خاتم خطبة الأميرة يوجين، وهي الابنة الصغرى للأمير أندرو وسارة دوقة يورك، يحمل بالتأكيد بعض التشابه مع خاتم خطبة والدتها، إلا أن خاتم خطبة الأميرة يوجين، والذي يزينه حجر كريم باللون الأحمر، لا يزينه حجر ياقوت أحمر، على غرار خاتم خطبة والدتها، وإنما حجر ياقوت بادبارادسشا أحمر (وهو أحد أنواع الياقوت الأزرق)، يحيط به مجموعة من أحجار الماس، والخاتم مصنوع من الذهب الأبيض، وبحسب ما ورد فإن خاتم خطبة الأميرة يوجين، شارك في تصميمه زوجها جاك بروكسبانك Jack Brooksbank.

  1. آن، الأميرة الملكية – خطبتها الأولى في 29 مايو 1973؛ خطبتها الثانية وزواجها 12 ديسمبر 1992

آن، الأميرة الملكية – خطبتها الأولى في 29 مايو 1973؛ خطبتها الثانية وزواجها 12 ديسمبر 1992
آن، الأميرة الملكية – خطبتها الأولى في 29 مايو 1973؛ خطبتها الثانية وزواجها 12 ديسمبر 1992

الأميرة آن، والتي تعرف رسميا بلقب الأميرة الملكية (لقب ملكي بريطاني يمنح للابنة الكبرى للملك أو الملكة البريطانية الحاكمة)، تزوجت خلال حياتها مرتين وفي كلتا المرتين، حصلت على خاتم خطبة مرصع بالياقوت الأزرق الذي يحيط به أحجار ماسية، خطبة الأميرة آن الأولى كانت في عام 1973، على كابتن مارك فيليبس Mark Phillips والذي أصبح لاحقا زوجها، أما خطبتها الثانية والتي كانت قصيرة للغاية وأعقبها احتفال زفاف عائلي أقيم في اسكتلتندا،، فكانت على سير تيموثي لورانس Timothy Laurence، وأقيم حفل الزفاف في ديسمبر 1992.

  1. الأميرة مارغريت، كونتيسة سنودون Princess Margaret, Countess of Snowdon  – خطبت في 26 فبراير 1960

الأميرة مارغريت، كونتيسة سنودون Princess Margaret, Countess of Snowdon  – خطبت في 26 فبراير 1960
الأميرة مارغريت، كونتيسة سنودون Princess Margaret, Countess of Snowdon  – خطبت في 26 فبراير 1960

بعد خطبتها على المصور الشهير أنتوني أرمسترونج جونز Antony Armstrong-Jones، ظهرت الأميرة مارغريت (وهي الشقيقة الصغرى للملكة إليزابيث الثانية) بخاتم خطبة مبهر، مرصع بالياقوت والأحمر، قطع وردة في إشارة إلى اسمها الأوسط "روز" ووفقا للتقارير المنشورة فإن أنتوني أرمسترونج جونز، قام بتصميم الخاتم بنفسه.

  1. واليس دوقة وندسور Wallis Duchess of Windsor - تمت خطبتها في 27 أكتوبر 1936

واليس دوقة وندسور Wallis Duchess of Windsor - تمت خطبتها في 27 أكتوبر 1936
واليس دوقة وندسور Wallis Duchess of Windsor - تمت خطبتها في 27 أكتوبر 1936

تزوجت واليس وارفيلد سيمبسون Wallis Warfield Simpson من ثالث أزواجها، وهو إدوارد دوق وندسور Edward Duke of Windsor، في عام 1937، بعد أقل من عام من اختياره التنازل عن العرش بدلا من التخلي عن حبها، ولكن قبل ذلك، قدم لها إدوارد دوق وندسور، خاتم خطبة مبهر، مرصع من بحجر من الزمرد عيار 19.77 قيراط، ويحمل على حلقة الخاتم من الداخل نقش للعبارة التالية: We are ours now 27 x 36 "نحن ملك أنفسنا الآن 27 × 36"، وتشير الأرقام على النقش إلي تاريخ اليوم الذي تقدم فيه إدوارد دوق وندسور بطلب الزواج من واليس سيمبسون. خاتم خطبة واليس سيمبسون، كان أول خاتم خطبة ملكي بريطاني في العصر الحديث، مزين بالزمرد.

خواتم الخطبة الملونة لعائلة كينت النبيلة

خطبة الأميرة مارينا Princess Marina
خطبة الأميرة مارينا Princess Marina
  • جميع خواتم الخطبة التي حصلت عليها غالبية عرائس عائلة كينت الملكية النبيلة، كانت خواتم خطبة مزينة بأحجار كريمة ملونة أبرزها خواتم خطبة الأميرة مارينا Princess Marina دوقة كينت الراحلة، كاثرين دوقة كينت الحالية Katharine, Duchess of Kent، الأميرة ألكسندر Princess Alexandra (والمعروفة أيضا باللقب النبيل، ليدي أوجيلفي).
  • خاتم خطبة الأميرة مارينا والتي تزوجت من دوق كينت في عام 1932، كان مرصع بحجر ياقوت أزرق كشميري عيار 7 قيراط، مع حجر ماسي قطع باغيت وهو مصنوع من البلاتين.
  • خاتم خطبة كاثرين دوقة كينت الحالية، مرصع بحجر ياقوت أزرق قطع بيضاوي، يحيط به أحجار ماس، وقدمه لها دوق كينت الحالي، بعد خطبتهما في يوم 8 مارس 1961.
  • خاتم خطبة الأميرة ألكسندرا والذي ظهرت به بعد الإعلان رسميا عن خطبتها في يوم 19 نوفمبر 1962، مرصع بحجر ياقوت أزرق قطع كابوشون، تحيط به أحجار الماس.
  • خاتم خطبة ماري كريستين فون ريبنيتز والتي أصبحت تعرف لاحقا بالأميرة مايكل كينت، بعد زواجها من الأمير مايكل كينت، هو خاتم خطبة فريد من نوعه فهو مرصع بالزمرد الأخضر قطع دائري إلى جانب مجموعة من أحجار الماس، ويعتقد أن ذلك الخاتم كان ملكا لوالدته الأميرة مارينا.

خواتم خطبة عرائس عائلة غلوستر

Princess Alice Duchess of Gloucester
Princess Alice Duchess of Gloucester

هناك أيضا عدد لا بأس به من عرائس عائلة غلوستر الملكية اللاتي حصلن على خواتم خطبة مزينة بأحجار كريمة ملونة، أبرزهن الأميرة أليس دوقة غلوستر Princess Alice, Duchess of Gloucester وزوجة هنري دوقة غلوستر Prince Henry, Duke of Gloucester والتي حصلت على خاتم خطبة مرصع بحجر ياقوت أزرق قطع مربع، بعد خطبتها على هنري دوق غلوستر في عام 1935، وهناك أيضا خاتم الخطبة المبهر الذي حصلت عليه بيرجيت فان ديور Birgitte van Deurs، وهي زوجة الأمير ريتشارد Prince Richard ابن الأميرة أليس وهنري دوق غلوستر، وهو خاتم خطبة مصنوع من الفضة ومرصع بالمرجان، شارك الأمير ريتشارد في تصميمه وقدمه لعروسه بعد خطبتهما في فبراير 1972.