أدوار بأعمال فنية شهيرة قدمها نجمان مختلفان.. فمن منهما نجح في خطف الأنظار أكثر؟

أدوار بأعمال فنية شهيرة قدمها نجمان مختلفان.. فمن منهما نجح في خطف الأنظار أكثر؟

سما جابر
29 سبتمبر 2023

أعمال فنية كثيرة شهدت استبدال أحد نجومها الذين اشتهروا بأداء إحدى الأدوار الرئيسية في البداية، وتمت الاستعانة بنجوم آخرين لأسباب مختلفة من أجل تقديم نفس الأدوار فيما بعد، فأصبح الجمهور يقارن بين أداء كل من النجمين، وبعضهم كان أنجح من الآخر من وجهة نظر البعض، وفيما يلي أشهر الأدوار التي قدمها أكثر من نجم في الأعمال الفنية الشهيرة.

ألباس دمبلدور في سلسلة هاري بوتر

ألباس دمبلدور هو شخصية خيالية لساحر في سلسلة هاري بوتر للمؤلفة البريطانية جيه كيه رولينج، وهو مدير مدرسة هوجوورتس للسحر والشعوذة وزعيم جماعة العنقاء، وأحد أقوى وأعظم السحرة على مر العصور، كما أنه حامي هاري بوتر، ومعلم لورد فولدمورت في طفولته.

أما الممثل الإيرلندي ريتشارد هاريس فقد قام بتمثيل دور ألباس دمبلدور في الفيلمين الأول عام 2001 والثاني عام 2002، وكان يتوقع أن يؤدي الدور في جميع أفلام السلسلة، حيث إنه كان قد صرّح سابقا أنه لم يكن لديه النية أصلا لقبول الدور، بما أنه كان على يقين بأن وضعه الصحي يتردّى شيئا فشيئا، وبعد وفاته تم اختيار النجم مايكل جامبون لاستكمال الدور، والذي حقق من خلاله نجاحًا كبيرًا وبات من بين الأدوار الهامة في حياته، فبعد أن تم الإعلان عن وفاته خلال الساعات الماضية استعاد الجمهور ذكريات دور مايكل جامبون في الشخصية الأيقونية ألباس دمبلدور.

أحداث الفيلم في الجزء الأول في إطار خيالي استنادا إلى الرواية التي كتبتها الكاتبة البريطانية ج.ك رولينج) حول الصغير هاري بوتر الذي يحتفل بعيد ميلاده الحادي عشر، ويكتشف بالصدفة أنه ساحر فينتقل إلى مدرسة هوجورتس ليتعلم هناك أعمال السحر والشعوذة.

ف
ريتشارد هاريس ومايكل جامبون

نجوم ‏Game of Thrones

من بين الشخصيات التي باتت حديث الجمهور في مسلسل "Game of Thrones" كانت شخصية جريجور كليغين أو ذا ماونتن، المحارب الضخم الذي أثر في سير الأحداث خلال أجزاء السلسلة الشهيرة، وفي البداية قام بتقديم الدور الفنان كونان ستيفنز ثم بعد ذلك قدم الدور الفنان هافثور يوليوس بيورنسون 

ع
هافثور يوليوس بيورنسون

كذلك أيضًا تم تقديم شخصية داريو نهاريس حبيب دينيريس تارغيريان في المسلسل في البداية من قبل إد سكراين، لكن بعد موسم واحد فقط، انتقل الدور إلى الفنان مكيل هاوسمان، الذي قدم الشخصية على مدار أكثر من موسم لينال تفاعل وإعجاب الجمهور بأدائه المرن والحماسي وقدراته الجسدية في القتال.

ف
مكيل هاوسمان

ودارت أحداث المسلسل حول سبع عائلات نبيلة تتصارع من أجل السيطرة على أرض ويستروس الخرافية، باستخدام الجيوش والمكائد السياسية.

إلهام شاهين وهالة صدقي بديلتا آثار الحكيم في هذه الأعمال 

يبدو أن النجمة آثار الحكيم لم تفضل الاستمرار في تقديم شخصية معينة لفترة طويلة، ففي مسلسل زيزينيا قدمت شخصية عايدة، والتي لاقت نجاح كبير، قبل أن تترك العمل وتؤدي الدور بدلًا منها النجمة هالة صدقي التي اعتبرها البعض لم تكن ملائمة لتقديم تلك الشخصية مثل آثار 

وأحداث الجزء الأول دارت حول الإسكندرية في فترة الأربعينيات من القرن العشرين، وذلك من خلال بشر عامر عبد الظاهر المصري من أم إيطالية وتشتته ما بين جذوره المصرية ومحاولة والدته وخاله دلورنزي اجتذابه إلى للجانب الإيطالي وعلاقته بوالده التاجر عامر واخوته خميس ومرشدي وإكرام، وقصة حبه لعايدة الفتاة المرفهة التي تبحث عن هويتها، كذلك يستعرض العمل النضال ضد الإنجليز من خلال قصة حي زنانيري والذي يقوده الريس طوبجي ونعيمة مرسال.

ع
هالة صدقي 

شخصية زهرة في المسلسل الأيقوني الشهير "ليالي الحلمية" كانت النجمة آثار الحكيم بطلته أيضًا لفترة، لكن حملها دفعها للاعتذار عن استكمال المشاركة في العمل، وتمت الاستعانة حينها بالنجمة إلهام شاهين بدلًا منها.

تدور أحداث ليالي الحلمية في بدايتها حول الصراع بين سليم البدري والعمدة سليمان غانم واستفادة نازك السلحدار من هذا الصراع بما يخدم أهدافها الخاصة، حيث قدوم سليمان غانم من الأرياف من أجل الثأر لوالده عبد التواب غانم الذي مات في السجن بسبب إسماعيل البدري والد سليم، وقد بدأت المواجهة بينهما عندما قام سليمان غانم بشراء أسهم في مصنع سليم البدري للمنسوجات.

ع
الهام شاهين

تغييرات المال والبنون

شهد مسلسل "المال والبنون" تغيير في قائمة أبطاله على مدار اجزائه، ففي البداية قدم النجم شريف منير شخصية فريد فراويلة، بينما فيما بعد قدم الدور نفسه الفنان وائل نور، فيما اعتبر البعض أن أداء شريف منير وطبيعة شخصيته كانت أفضل من طبيعة الشخصية التي قدمها وائل نور.

ع

المسلسل نفسه شهد تغيير كذلك في شخصية عباس الضو، حيث جسدها في البداية النجم عبد الله غيث، ثم تم الاستعانة بشقيقه الفنان حمدي غيث فيما بعد، وكل منهما قام بأداء الدور بشكل جيد ومازال متعلقًا في أذهان الجمهور حتى الآن.

المسلسل دارت أحداثه حول يوسف ابن عباس الذي يريد الزواج من فريال ابنة سلامة لكنهما يصطدمان برفض العائلة رغم الصداقة القوية بين عباس وسلامة، يكتشف يوسف أن والده وسلامة كانا يعملان لدى خواجة جمع ثروته من تهريبه للآثار خارج مصر، بعد موت الخواجة، يأخذ سلامة الأموال بينما عباس يمتنع ويحاول أن يبعد أبناءه عن أبناء سلامة.

الصور من حسابات الأعمال الفنية والنجوم المذكورين على فيسبوك وانستجرام