باز لورمان

4 معلومات وتصريحات تلخص المسيرة المهنية للمخرج باز لورمان بعد الإعلان عن مشاركته الاستثنائية في مهرجان البحر الأحمر السينمائي

سما جابر
26 سبتمبر 2023

مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي في نسخته المقبلة، مازالت مفاجآته مستمرة، حيث أعلنت إدارة المهرجان عن أن أسطورة صناعة السينما العالمية المخرج باز لورمان سوف يرأس لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية في الدورة الثالثة من المهرجان، ولاقى الخبر حفاوة كبيرة من قبل الجمهور المهتم بصناعة السينما، وأيضا صناع السينما في الوطن العربي.

أشهر أعمال باز لورمان السينمائية بعد الإعلان عن مشاركته في مهرجان البحر الأحمر

وارتبط اسم باز لورمان، المرشح لجائزة الأوسكار؛ بصفته أحد أبرز رواة القصص في كل من مجال السينما والأوبرا والمسرح والموسيقى، حيث نال أحدث أفلامه "Elvis - إلفيس" الذي تم عرضه عام 2022؛ ثاني أعلى إيرادات على مستوى العالم في فئة أفلام السيرة الذاتية، كما أنه أخرج عدة أفلام نالت استحسان النقاد، من بينها فيلم "The Great Gatsby- غاتسبي العظيم" عام 2013، الحائز على جائزتي أوسكار، وفيلم "قاعة الرقص الصارمة" عام 1992، وفيلم "روميو وجولييت" عام 1996، وفيلم "مولان روج" عام 2001 الحائز على جائزة الأوسكار.

ع
المخرج العالمي باز لورمان في ظهور سابق 

مسيرة مختلفة للمخرج باز لورمان 

ومن المعروف أن المخرج والمؤلف والممثل الأسترالي باز لورمان، ولد ونشأ في المناطق الريفية بأستراليا، تأثر بالمسرح والسينما من خلال أعماله والده، وبعالم الأفلام والروايات. وبدأت شهرته فى عالم الفن من خلال أفلامه الثلاثة الأولى Strictly Ballroom ، Romeo + Juliet ، Moulin Rouge، مما أكسبته شهرة وانطلاقة واسعة فيما بعد.

وبجانب صناعة الأفلام، بدأ باز لورمان التمثيل بينما كان لا يزال في المدرسة الثانوية، في إنتاج فيلم شكسبير "هنري الرابع ، الجزء الأول"، وفي عام 1981 ظهر لأول مرة على الشاشة في الدراما الرومانسية "شتاء أحلامنا" كممثل، كما أدى في مسرحيات مثل "All's Well That Ends Well" و"Funeral Games" و"Holiday Makers"، ومع ذلك، فقد كان أكثر نجاحًا بكثير خلف الكاميرا، كما كان ينسب لباز لورمان الفضل في إنتاجا مسرحيات مميزة.

ع
باز لورمان يترأس لجنة تحكيم الأفلام الروائية الطويلة في مهرجان البحر الأحمر السينمائي في دورته المقبلة

حياة شخصية مستقرة انعكست على مسيرة باز لورمان

أما عن حياته الشخصية، فقد التقى باز لورمان بزوجته كاثرين مارتن، عندما كانا في الكلية، وتزوج الثنائي في 26 يناير 1997، ولديهما ابنة تدعى ليليان أماندا لورمان (ولدت في 10 أكتوبر 2003) وابن يدعى ويليام ألكسندر لورمان (ولد في 8 يونيو 2005)، وفي يوليو 2015، قرر الزوجان بيع منزلهما في سيدني، والانتقال إلى مدينة نيويورك من أجل الحصول على حياة عائلية أكثر استقرارًا، وانعكس ذلك على مسيرته المهنية المميزة.

ع
المخرج العالمي باز لورمان

نجاح ساحق لأحدث أفلام باز لورمان "Elvis"

فيلم "إلفيس" يعد أحدث الأفلام التي قدمها المخرج الكبير، وحقق نجاحًا ساحقًا ونال العديد من الجوائز العالمية الهامة، ووقت عرض الفيلم خلال العام الماضي، أكد باز لورمان أن هذا الوقت كان مناسبًا لتقديم سيرة المغني العالمي الراحل إلفيس بريسلي، لافتًا إلى أن الأمر كان في باله منذ فترة طويلة لكنه كان ينتظر اللحظة المناسبة للتنفيذ والقيام بذلك بطريقة صحيحة بحسب The Post.

وتابع باز لورمان في تصريحاته السابقة عن أحدث أفلامه، أن هناك لفتتان أمريكيتان عظيمتان عن بريسلي قدمهما الفيلم، وهما أن الفيلم حقق إيرادات كبيرة وأصبح الأكثر مبيعًا وهذا دليل على أن هناك من يستطيع البيع الجيد، إضافة إلى تقديم الفيلم لما هو جديد ولكن من خلال حقب زمنية قديمة. 

ع
باز لورمان وأوستن باتلر 

ومن المعروف أن فيلم "Elvis" تدور أحداثه في إطار من الدراما، ويتناول السيرة الذاتية لمغني الروك والرول الشهير إلفيس بريسلي، من خلال رحلة صعوده للشهرة وعلاقته بمكتشف المواهب الشهير توم باركر، ولعب البطولة في الفيلم كل من أوستن باتلر وتوم هانكس وكودي سميت ماكفي وديفيد وينهام وداكري مونتجمري ولوك برايسي وأوليفيا ديجونج وريتشارد روكسبيرج وكلفين هاريسون جونيور.

والفيلم حصد العديد من الجوائز الهامة طوال الفترة الماضية ومن بينها جائزة جولدن جلوب في فئة أفضل ممثل كما حصد جائزة اختيار النقاد للأفلام لأفضل مكياج، إضافة إلى منافسته القوية في حفل توزيع جوائز الأوسكار 2023 

تر

الصور من حسابات مهرجان البحر الأحمر السينمائي وباز لورمان على انستجرام وAFP.