سكر

قبل "سكر".. كيف تم تجسيد رواية "صاحب الظل الطويل" في السينما العالمية؟

هالة أبو شامة
24 سبتمبر 2023

"حزر فزر أي مكان، واقف فيه أنت الآن.. بيت ليس به أبوان، أولاد.. ليسوا بإخوان، ساعة.. لدغها العقربان، قتل داخلها الزمان، ليلا ونهارا سيان، لا شيء يذهب لمكان، ويوم لا يغاير أيام.. أهلا في بيت الأيتام"

فيلم موسيقي فريد 

بتلك الأغنية، شوقت مجموعة MBC، الجمهور لإنتاجها السينمائي الغنائي الأول، الذي تستعد لطرحه بعنوان "سكر" يوم 12 أكتوبر المقبل في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، من خلال شركة Empire Entertainment، التي تعد إحدى كبرى شركات توزيع الأفلام.

العمل موجه للعائلة وهو الأول ضمن سلسلة تحمل نفس الفيلم، من إخراج تامر مهدي، ورؤية وأشعار هبة مشاري حمادة، وهي بطولة كل من حلا الترك، ماجدة زكي، محمد ثروت، إسلام إبراهيم، ياسر الطبجي،عباس أبو الحسن، معتز هشام، بافلي ريمون، ياسمين العبد، ديمة أحمد، محمد حربي، ريهام الشنواني، ماريا جمعة، عبد الله خالد، عمر خالد.

سكر
سكر

أحداث مستوحاة من قصة كلاسيكية شهيرة 

تستوحي سلسلة "سكر" أحداثها من الرواية العالمية الشهيرة "Daddy Longs Legs"، التي ألفها جين ويبستر، والتي تدور حول الفتاة اليتيمة جودي أبوت، التي تعيش في دار للأيتام قائما على تبرعات الأثرياء، إلا أنها تعاني وزملائها من قساوة الإدارة.

فخلال البرومو الذي كشفت عنه مجموعة " MBC"، نجد أن الأحداث تدور حول نفس الأمر، إذ يظهر مجموعة من الأطفال واليافعين الذين يواجهون العديد من الظروف الصعبة داخل دار الأيتام، التي تديرها الفنانة ماجدة زكي.

تحضيرات مميزة من الألف للياء 

وقد كشفت " MBC" أن ذلك الفيلم تم العمل على تحضيراته من الألف للياء، حيث تم بناء جميع الديكورات التي تم تصميمها خصيصا له، وهي تتألف من الميتم، قصر فروتو، المدينة وقنوات الصرف الصحي، هذا بالإضافة إلى تصميم مجموعة فريدة من الأزياء بواسطة منى التونسي، فيما تم إنتاج الأغاني من قِبل Joy Music Production، ولحنها إيهاب عبد الواحد، ووزعها أحمد طارق يحيى.

في القصة الأصلية، نجد بطلة الرواية "جودي أبوت" تدون ما تمر به من أحداث قاسية، لكن حينما يلمس أحد المتبرعين موهبتها يرسلها للدراسة بالجامعة على نفقته دون أن يكشف عن هويته، لتبدأ سلسلة من الخطابات التي ترسلها له بعد أن تطلق عليه اسم "صاحب الظل الطويل"، والتي تتحدث خلالها عن يومياتها وما تمر به من مواقف وأحداث.

سكر
سكر

فيلم "صاحب الظل الطويل" عام 1955 

شعبية الرواية، جعلتها محل اهتمام كثير من صناع السينما، فعلى مدار سنوات تم تجسيد القصة عدة مرات على الشاشات في مختلف أنحاء العالم.

من بين الأعمال التي دارت أحداثها عن نفس القصة، ذلك الفيلم الذي عرض لأول مرة عام 1955 بعنوان "صاحب الظل الطويل"، وبلغت مدته ساعتين و6 دقائق.

قام ببطولة الفيلم، كل من فريد أستير، ليزلي كارون، تيري مور، ثيلما ريتر، فريد كلارك، شارلوت أوستن، لاري كينغ، كاثرين جيفني، كيلي براون، راي أنتوني، روبرت أدلر، وأخرجه جان نيجولسكو.

ذلك العمل حقق نجاحا كبيرا، إذ ترشج لأربع جوائز من بينها 3 جوائز أوسكار.

فيلم "ابنتي العزيزة" عام 1971 

اقُتبست الرواية على شاشات السينما المصرية أيضًا، من خلال فيلم "ابنتي العزيزة" الذي تم إنتاجه عام 1971، والذي دارت أحداثه في إطار اجتماعي حول "شريف" الذي يتبنى فتاة تدعى "نجوى" بعد أن سمع صوتها وأعجب به، لتجمعهما لصدفة عن طريق الصداقة التي نشأت بين الطفلة المتبناة وبين ابنة شقيقه، ويقع كل منهما في حب الآخر دون أن يعرفها حقيقة بعضهما البعض.

الفيلم من بطولة نجاة الصغيرة التي أدت دور "نجوى"، ورشدي أباظة الذي جسد دور "شريف"، فيما شاركهما التمثيل كل من ماجدة صالح، عمر خورشيد، زوزو شكيب، عزيزة حلمي، وهو من إخراج حلمي رفلة، وتأليف محمد أبو يوسف.

مسلسل إنمي عام 1990 

في عام 1990، انطلق عرض مسلسل الإنمي الياباني "صاحب الظل الطويل" الذي ارتبط به الكثير من أطفال ذلك الوقت، وتم كتابة أحداثه بواسطة هيروشي أوتسوكا، ونوبويوكي فوجيموتو، فيما تم إنتاجه في ستوديوهات نيبون للرسوم المتحركة.

أصبحت "جودي أبوت" التي ظهرت في ذلك العمل بمثابة شخصية أيقونية، بفضل مظهرها المميز، إذ كانت تمتلك شعر أحمر وضفيرتين أفقيتين، فيما اتخذت ملامحها شكلا أوروبيا.

وقد قامت ميتسوكو هوري بدور "جودي أبوت"، فيما شارك بالعمل بجانبها كل من تشي ساتو، يوري أمانو، هيديوكي تاناكا، بن شيمادا، وغيرهم.

فيلم "صاحب الظل الطويل" عام 2005 

بحلول عام 2005، عادت القصة للظهور من جديد من خلال فيلم كوري بعنوان "صاحب الظل الطويل"، الذي تدور أحداثه على مدار ساعة و39 دقيقة، في إطار اجتماعي كوميدي رومانسي، حول فتاة تفقد والديها في طفولتها، لكنها تمكنت من أن تعيش حياة جيدة بفضل متبرع غامض.

الفيلم من إخراج جيونج سيك كونج، ومن تأليف هيونج جون كيم، وقد شارك في بطولته عيون بن، يو را جيوم، ها جي وون، بارك إيون هاي، يونج هوا سيو، جيونج هون يون.

سكر
سكر

مصدر الصور بيان رسمي