الطبيب الطيب

في اليوم العالمي لسلامة المرضى.. تعرفوا على أبرز أعمال الدراما الطبية الأكثر شعبية

هالة أبو شامة
17 سبتمبر 2023

اتجه عدد كبير من صناع السينما والتلفزيون مؤخرا، لعمل إنتاجات تتناول العديد من القصص والبطولات والتضحيات التي يقدمها الأطباء في سبيل إنقاذ المرضى.

عادة ما تستعرض هذه النوعية من الأعمال بعض المشاهد الحقيقية التي تكشف عن حجم معاناة المريض، ومدى سرعة بديهة الطبيب في التعامل مع الموقف بأقل خسائر ممكن، وبجانب عرض هذه المشاهد التي يمكن أن تكون مؤلمة للبعض، فإنه يسهل إمداد المتفرج بمعلومات طبية ثرية حقيقة يمكن أن تساهم في إنقاذ حياة أو في جعله يُحسن التصرف إذا ما اضطرته الظروف لأن يكون في موقف مشابه.

وبمناسبة اليوم العالمي "لسلامة المرضى" الموافق 17 سبتمبر من كل عام، نستعرض أبرز الأعمال الفنية التي تناولت قصص طبية:

مسلسل "الطبيب الطيب- The Good Doctor" 

من أشهر الأعمال التي عرفت في مجال الدراما الطبية، كان سلسلة حلقات "الطبيب الطيب- The Good Doctor" الذي عُرض لأول مرة عام 2017، وواستمر لعدة مواسم كان آخرها الموسم السادس الذي عرض في وقت مبكر من هذا العام، والذي أدى نجاحه الكبير إلى قيام صناع العمل بالإعلان عن تجديد موسم سابع له قبل انتهاء الحلقات، حسبما ذكرت مجلة "فرايتي".

ووفقا لموقع "deadline" فإن الموسم السادس من المسلسل تم تصنيفه على أن البث التلفزيوني متعد المنصات الأكثر مشاهدة منذ أكتوبر 2022.

أحداث المسلسل تدور حول طبيب الجراحة الموهوب شون ميرفي، الذي يعمل في إحدى المستشفيات المرموقة، ويواجه العديد من المواقف الحرجة ويخوض عدة صراعات أمام من يعارضون وجوده في المهنة.

العمل من بطولة فريدي هايمور، هيل هاربر، ريتشارد شيف، كريستيانا تشانغ، بيدج سبيرا، فيونا غوبلمان، ويل يون لي، أنطونيا توماس، نيكولاس غونزاليز، تاملين توميتا، بريا هيندرسون، نواه غالفين، جاسيكا نيكول، تشوكو دودو، بو غاريت، وهو من تأليف ديفيد شور.

 

الطبيب الطيب

مسلسل "المقيم - The Resident" 

تدور أحداث المسلسل الذي دارت على مدار 6 مواسم، حول مجموعة من الأطباء والممرضات الذي يعملون في مستشفى تشاستين التذكاري، حيث يواجهون العديد من التحديات المهنية والشخصية من أجل صحة مرضاهم.

ورغم النجاح الذي حققه العمل خلال السنوات الماضية، إلا أنه ووفقا للتقرير الذي نُشر في مجلة "فرايتي" في أبريل الماضي، فإن تقييمات الموسم السادس قد انخفضت بنسبة 27 % عن العام الماضي.

يشارك في بطولة العمل مات تشوتشري، بروس غرينوود، ناسو فليدمان، جين ليفز، جيسيكا ميزل، فينس فوستر، ماننيش ديال، مالكولم جمال وارنر، إميلي فانكامب، دينترا ايسلر، شونيت رينيه ويلسون، جيسيكا لوكاس، مايكل هوجان، أندرو مكارثي، كالي رونين.

 

المقيم
المقيم

"نيو أمستردام - New Amsterdam" 

العمل يدور حول طبيب يعمل في إحدى المستشفيات الخيالية، ويعمل على محاربة البيروقراطية وتقديم أفضل رعاية لمرضاه، وقد عرض من المسلسل 5 مواسم حققت صدى جيد لدى الجمهور.

يشارك في البطولة ريان إيجولد، جوكو سيمز بلد فريما، أنوبام خير، ماثيو جيفرز، إم جروسلاند، كريستين تشانغ، ستايسي ريموند، شيفا كاليسيلفان، جانيت مونتغمري، تايلر لابين، أليخاندرو هيرنالديز، دبيرا مونك، ميغان بيرن، مايك دوبل، أوليفيا خوشاتقة، ساندرا ماي فرانك، كونر ماركس.

"شيكاغو ميد - Chicago Med" 

يعد مسلسل "شيكاغو ميد - Chicago Med" من أبرز المسلسلات أيضًا في هذا الإطار، وقد عرض لأول مرة عام 2015، فيما تدور أحداثه حول رحلة عاطفية مثيرة تعج بالفوضى اليومية في أكثر المستشفيات ازدحاما في المدينة والتي تجمع أفضل الأطقم الطبية التي ستتعامل مع حالات جديدة وفريدة من نوعها مستوحاة من أحداث حقيقة، وإقامة علاقات نارية في حالة من الهرج والمرج في غرفة الطوارئ.

يقوم ببطولة المسلسل كل من نيك جيلفوس، إس إيباثا ميركرسون، بريان تي، يايا داكوستا، كورتني ريو، مارلين باريت، أوليفر بلات، لورينا دياز، توري ديفيتو، كولين دونيل، اشلاند توماس، وغيرهم.

"الأطباء – Doctors" 

بجانب الأعمال السابق ذكرها، فقد اهتمت الدراما الكوريا بتقديم العديد من الأعمال الطبية، من بينها مسلسل "الأطباء – Doctors"، الذي عرض لأول مرة عام 2016.

أحداث العمل تدور حول فتاة متمردة في سن المراهقة تلتقي بمدرس عطوف يُلهمها في أن تغير من مسار حياتها لتصبح طبيبة نابغة في جراحة المخ والأعصاب.

ويشارك في بطولة العمل بارك شين هاي، كيم راي وون، يون كيون سانغ، لي سونغ كيونغ، كيم يونغ إي، تيونغ هاي كيون، جانغ هيونغ سونغ، أوم هيو سوب، وهو من تأليف أوه تشونغ هوان، بارك سو جين، ها ميونغ هي.

مسلسل "الطبيبة تشا - Doctor Cha" 

ينتمي مسلسل"الطبيبة تشا - Doctor Cha" أيضًا للدراما الكورية، وهو أحد أعمال نتفليكس الأصلية، التي عرضت عام 2023، وأحداثه حول ربة منزل تعود كطبيبة مقيمة في السنة الأولى، بعد 20 عاما من تخليها عن مجال الطب، حيث تكافح بجد لتجد أن وظيفتها تخبئ لها الكثير.

العمل بطولة أوم جونغ هوا، كيم بيونغ تشول، ميونغ سي بين، مين وو هيوك، ومن تأليف كيم داي جين وجونغ يو رانغ.