روايات عالمية شهيرة تحولت لأعمال سينمائية وتلفزيونية

كان للأطفال نصيب منها.. روايات عالمية شهيرة تحولت لأعمال سينمائية وتلفزيونية

هالة أبو شامة
9 سبتمبر 2023

تذخر ذاكرة السينما والتلفزيون بالعديد من الأعمال المقتبسة من روايات عالمية حائزة على شعبية كبيرة من قِبل ملايين القراء حول العالم. وبحسب ما تم طرحه من إنتاجات حتى الآن، يمكن القول أن أغلب هذه الروايات لا تقدم مرة واحدة، وإنما يتم إعادة تقديمها كل فترة في شكل نسخة جديدة أكثر تطورا مما قبلها، وبالطبع يرجع ذلك لما تلقاه من قبول كبير لدى الجمهور.

لا يمكن حصر تلك الروايات التي ألهمت الكثيرين من صناع الأعمال الفنية، وإنما سنكتفي بذكر البعض منها.

بيتر بان وويندي

تعد رواية "بيتر بان وويندي" التي ألفها جي إم باري، عام 2011، من أكثر الروايات التي تم تقديمها في عدة نسخ مختلفة، بدأت بمسرحية عام 1904، ومن ثم تم تحويلها لعدة أفلام عقب صدور الرواية.

بيتر بان وويندي
بيتر بان وويندي

الفيلم الأول تم إنتاجه عام 1924 باسم "بيتر بان" وكان من إخراج هربرت برينون، وشارك في التمثيل كل من بيتي برونسون "بيتر بان"، إرنست تورنس "الكابتن جيمس هوك"، ماري بريان "ويندي موبرا"، فيرجينيا براون فير "تينكر بيل"، وأعيد تقديم الفيلم بنفس الاسم مرة أخرى عام 1953، بإخراج هاملتون لوسكي، وشارك في التمثيل بوبي دريسكول "بيتر بان"، كاثرين بومونت "ويندي"، هانز كونريد "هوك"، وقُدم للمرة الثالثة 1960 بإخراج فنسنت ج. دونيهيو، وشارك في التمثيل ماري مارتن "بيتر بان"، مورين بيلي "ويندي"، وكانت المرة الرابعة عام 2000 حينما أخرجه جلين كاسال، غاري هالفورسون، وشارك في التمثيل كاثي ريجبي "بيتر بان"، إليسا ساجارديا "ويندي".

وتعد النسخة التي تم إنتاجها عام 2003، هي أول نسخة واقعية من إخراج بي جي هوجان، وبطولة جيريمي سوميتر "بيتر بان"، جيسون إسحاق "السيد دارلينج"، راشيل هيرد ررد "ويندي".

بيتر بان وويندي
بيتر بان وويندي

جميع النسخ السابق ذكرها تدور حول الطفل بيتر بان الذي يستطيع الطيران وله العديد من المغامرات في جزيرة نيفرلاند، ذلك العالم السحري موطن الحوريات والجنيات.

أما في الفيلم الذي حمل اسم "بان" وتم عرضه عام 2015، يروي قصة بيتر بان منذ أن كان طفلا عاديا إلى أن يصبح ذلك الولد الذي لا يكبر أبدا، وهو من إخراج جو رايت، ومؤخرا في عام 2023 تم عمل فيلم واقعي بعنوان "بيتر بان وويندي"، من إخراج ديفيد لوري، وبطولة ألكسندر مولوني "بيتر بان".

بيتر بان وويندي
بيتر بان وويندي

ومن الأعمال المقتبسة عام 1991، عن نفس الرواية فيلم "هوك" للمخرج ستيفين سبيلبيرج، وكان بطولة داستن هوفمان، وروبن ويليامز، وجوليا روبرتس.

طباخة كاستامار

أنتجت نتفليكس عام 2021، مسلسل مكون من 12 حلقة بعنوان "طباخة كاستامار"، وهو مقتبس عن رواية بنفس الاسم للروائي الإسباني فرناندو ج مونيين.

طباخة كاستامار
طباخة كاستامار

أحداث المسلسل تدور في أوائل القرن الثامن عشر بمدريد، حول قصة حب تنشأ بين طباخة وبين رجل نبيل تعمل لديه، وذلك رغم أنها تعاني من الرهاب الاجتماعي نتيجة ما مرت به في حياتها.

قام ببطولة المسلسل كل من ميشيل جينير، روبرتو انريكيز، هوغو سيلفا، ماكسي إغليسياس، ماريا إيرفاس، أغننيس يوبيت، باولا أوسيرو، يان كروز، أوسكار رابادان، فيوريلا فالتويانو، نانشو نوفو، سيلفيا أباسكال، مونيكا لوبيس.

"Anne with an E"

بين عامي 2017 وحتى 2019، عرضت نتفليكس ثلاث أجزاء من مسلسل "Anne with an E"، المقتبس عن الرواية الشهيرة "آن في المرتفعات الخضراء"، التي صدرت عام 1908 للكاتبة الكندية لوسي مود مونتجمري، والتي تدور أحداثها عن الطفلة آن شيرلي البالغة من العمر 11 عاما والتي أرسلت بالخطأ للعيش مع شقيق وشقيقته يعيشان في إحدى المزارع، إذ كانا يتنظران أن يأيهما صبي ليساعدهما في الأعمال الشاقة للمزرعة نظرا لتقدمهما في السن، إلا أنهما قررا أن يربياها ويجعلانها تعيش كطفلة عادية وسط أبناء القرية التي تعيش فيها، لكنها تمر بالعديد من المواقف الاجتماعية أثناء تكيفها على الحياة هناك.

 مسلسل "Anne with an E"،
مسلسل "Anne with an E"،

المسلسل من تأليف مويرا والي، بيكيت، وبطولة أيمييث مكنالتي، جيرالدين جيمز، آر إتش ثومسون، كورين كوسلو، دليلا بيلا، لوكاس جيد زومان، أيميريك جيت مونتاز، دلمار أبو زيد، كوري غروتر أندرو، جوانا دوجلاس.

المربية ماكفي

عام 2005، تم إنتاج فيلم يحمل اسم "ناني ماكفي" للمخرج كيرك جونز، وهو مقتبس عن رواية الممرضة ماتيلدا، للكاتبة كريتيانا براند، ودارت أحداثه خلال العصر الفيكتوري عن مربية سحرية تتقدم لرعاية مجموعة أطفال يتامى أشقياء يعيشون مع والدهم في منزل كبير ويقومون بإخافة أي مربية تقرر أن تعمل لديهم، وكان شرط تلك لمربية السحرية التي تتحسن صورتها كلما غيرت أخلاق الأطفال للأفضل هو أنها تأتي حينما لا يريدونها وتمشي حينما يريدونها.

وشارك في بطولته إيما طومسون، كولين فيرث، أنجيبلا لانسبري، كيلي ماكدونالد توماس برودي سانجستر، إليزا بينيت.

تم طرح جزء ثاني للفيلم عام 2010 بعنوان "عودة ناني ماكفي" ودارت أحداثه في أربيعينات القرن الماضي حول أم تعيش بمفردها في مزرعة مع أبنائها الأشقياء إلا أن ناني ماكفي تنقذها فجأة بالعمل لديها حتى تتحسن الأحول، وتم إخراج الفيلم من قِبل سوزانا وايت، وقام بالبطولة إيما طومسون، ماجي جيلينهال، رالف فاينز، أوسكار ستير، أسا بترفيلد، ليل وودز، إيروس فلاهوس، روزي تايلور ريتسون، ريس إيفانز، دانيال ميس.

إينولا هولمز

يعد فيلم "إينولا هولمز" الذي عرض لأول مرة على نتفليكيس عام 2020، والذي تم إنتاج جزء ثاني له عام 2022، من أنجح الأعمال المقتبسة عن راويات شهيرة، وكلاهما من إخراج هاري برادبير، وبطولة ميلي بوبي براون، وهنري كافيل، وهيلينا بونهام كارتر.

إينولا هولمز
إينولا هولمز

فالجزئين مقتبسين عن سلسلة ألغاز إينولا هولمز، التي ألفتها الكاتبة الأمريكية نانسي سبرينجر، وتدور أحداث الجزء الأول خلال عام 1884، حينما تصبح إينولا في سن الـ 16 عاما، التي تستيقظ وتجد أن والدتها اختفت تاركة ورائها مجموعة هدايا عبارة عنألغاز لتقوم بحلها، مما دفعها للهرب بحثا عن والدتها بواسطة ما توصلت إليه من حلول، إلا أنها تخوض مغامرة تجعلها تحل إحدى القضايا متفوقة بذلك على شقيقها المتحري الشهير شارلوك هولمز، فيما دارت أحداث الجزء الثاني عن تلك المغامرة التي خاضتها لتحل قضية اختفاء عاملة مصنع الكبريت.

إينولا هولمز
إينولا هولمز

مصدر الصور من انستغرام وفيسبوك الشركات المنتجة.