توم كروز

نجوم الأكشن فوق الستين.. رياضة ونظام غذائي وبرامج رقمية تهزم الشيخوخة!

إيهاب التركي
25 أغسطس 2023

وصل الموظف إلى سن الستين وشعر أنه أنهى حياته المهنية، وحان وقت الراحة والهدوء، لملم أوراقه وسلم عُهدته وخرج رسميًا على المعاش؛ فلم يعد جسده وذهنه قادرين على العطاء كما في سنوات الشباب الأولى، ولأنه أصبح يحظى بالمزيد من الوقت فقد بدأ يتردد أكثر على السينما، ويُتابع أفلام نجمه المُفضل "هاريسون فورد"، ويستمتع بمُشاهدة المزيد من مُغامرات شخصيته المُحببة؛ رجل المغامرات وأستاذ الأثار "إنديانا جونز"، وفي مُغامرته الأخيرة  "Indiana Jones and the Dial of Destiny" يبدو "فورد" مُتألقًا ونشطًا وهو يتنقل بين الماضي والحاضر برشاقة وعُنفوان، تُساعده حمية غذائية خاصة يلتزم بها، وبرامج تخفيف وإزالة التجاعيد بالذكاء الصناعي.

عطاء بعد الثمانين!

جسد الممثل جزء رئيسي من أدوات الأداء التمثيلي، وهو لا يقل أهمية عن قدرته على التعبير عن الإنفعالات المُختلفة، ولن يُصدق الجمهور ممثل يؤدي دور مُغامر يقفز من فوق المرتفعات ويجوب الغابات ويصارع الشلالات الخطرة ووزنه زائد ولياقته البدنية مُنخفضة.

يتحدث بعض نجوم الأكشن الكبار سِنًا عن أنظمتهم الغذائية والرياضية المتنوعة، وهي رغم التنوع لا تختلف في المضمون؛ وأبرز بنودها البُعد عن اللحوم الحمراء ومُنتجات الألبان والحلويات والكحوليات، وممارسة الرياضة يوميًا.

هاريسون فورد
هاريسون فورد

ربما يسأل المُتفرج الستيني الخارج لتوه إلى المعاش عن عمر "هاريسون فورد"، هل هو أكبر من ستين عامًا أم تجاوز السبعين؟ وكيف إستمر حتى الآن كواحد من نجوم أفلام الأكشن والمُغامرات؟ الحقائق الإقتصادية تقول أن فيلمه الأخيرحقق من العرض العالمي مئات الملايين من الدولارات (378.9 مليون دولار حتى وقت كتابة المقال)، ويحتل المركز رقم 13 في شباك تذاكر 2023، ويسبقه في المركز رقم 12 الجزء الرابع من سلسلة أفلام "جون ويك" بطولة نجم الأكشن "كيانو ريفز".

هاريسون فورد
هاريسون فورد

الفارق العمري بين "كيانو ريفز" و"هاريسون فورد" 22 عامًا، وهذا الرقم هو متوسط العمر المنطقي لممثل أفلام حركة؛ فشخصية "جون ويك" ستبدو أكثر ملائمة مع ممثل حركة شاب، عمره بين العشرين والثلاثين، ولكن نجم السلسلة "جون ويك" سيحتفل بوصوله إلى سن الستين في سبتمبر 2024، وهو يبدو في نصف هذا العمر على الشاشة حتى في المشاهد البعيدة عن الأداء الحركي.

بدأ الجزء الأخير من سلسسلة أفلام "إنديانا جونز" بالبطل وهو يحتفل وسط زملائه وطلبته بتقاعده كأستاذ جامعي، لكن هذا المشهد ما هو إلا بداية مغامرة ومطاردات طويلة.

الحقائق العُمرية تؤكد أن "هاريسون فورد" يُمثل حالة مُدهشة في عالم السينما؛ فقد إحتفل في يوليو الماضي بعيد ميلاده رقم 81، وتنقل بعدها بين دور العرض يحتفل بفيلمه الجديد، وكانت سعادته طاغية؛ فهو ممثل مُقنع ومحبوب للكبار والصغار، وقادر على العطاء كبطل أفلام المغامرات رغم أنه في الثمانين من العمر.

هاريسون فورد في فيلمه الأخير
هاريسون فورد في فيلمه الأخير

توم كروز ضد الشيخوخة!

كانت البدانة سببًا في إبتعاد نجوم مثل "جون ترافولتا" عن مشاهد الإستعراض والحركة، وأوقف وزن "فال كيلمر" الزائد مسيرته كممثل أفلام حركة، ثم أصابه سرطان الحنجرة ولم يعد يستطيع التحدث بدون جهاز خاص تم تركيبه في حنجرته، وقد ظهر في الجزء الجديد من فيلم ""Top Gun: Maverick ليجسد دور "توم كازانسكي"، وهو تتمة لدوره في الجزء الأول "Top Gun" الذي عُرض عام 1986، وجسد "كيلمر" دور أحد زملاء الطيار بيت مافريك "توم كروز"، وهما من فريق النخبة التابعين لمدرسة الطيران المُسماة "Top Gun"، وفي نسخة 2023 جسد "فال كيلمر" دور أدميرال مُتقاعد يُعاني من سرطان الحنجرة، وقام فريق تقنية الصوت رقميًا بتنقية جمل حوار "كيلمر" في الفيلم لاحقًا، وكان جليًا أن ظهوره الشرفي للفيلم نوع من التحية والتكريم.

توم كروز
توم كروز

حافظ "توم كروز" زميل "فال كيلمر" في فيلم "Top Gun" وبطل العمل على لياقته البدنية وأخلص لنوعية أفلام الأكشن، وأصبح واحدًا من أبرز من قدموا مشاهد الحركة الصعبة في تاريخ السينما؛ فهو يُصر على تقديم مشاهد الأكشن بنفسه مهما بلغت درجة خطورتها، وقد أصبحت سلسلة أفلام Mission: Impossible "مهمة مستحيلة" إلهامًا وتعبيرًا عن "توم كروز" الممثل؛ فهو يرفع سقف صعوبة مشاهد الحركة في كل جزء جديد من أفلام السلسلة، ويتحول كل فيلم إلى مُهمة مُستحيلة بالفعل.

قبل أيام من إفتتاح فيلمه الأخير Mission: Impossible – Dead Reckoning Part One في دور عرض الولايات المتحدة كان "توم كروز" يحتفل بعيد ميلاده رقم 61، ويقف أمام الكاميرات بهيئته الرشيقة وملامحه التي تمنحه عمر رجل وسيم في منتصف العمر، وداخل قاعة العرض يظهر على الشاشة وهو يقفز بدراجة نارية من سطح جبل، ويُكمل مسيرته نحو سفح الجبل طائرًا في الهواء بواسطة مظلة طيران، وقد حرص قبل عرض الفيلم على الترويج لقدراته البدنية بنشر عدد من اللقطات التي تصور كواليس هذا المشهد، وكأنه يؤكد للجمهور بالصوت والصورة أنه يقوم بكل شىء بنفسه، وأنه لا يستعين ببديل أو خدع سينمائية من أي نوع، ويطلب من المخرج "كريستوفر ماكويري" إعادة المشهد أكثر من مرة؛ سعيًا لمزيد من الإتقان.

توم كروز ضد الشيخوخة!
توم كروز ضد الشيخوخة!

خمسون عامًا من الحركة!

لا يُمكن نسيان نجوم الأكشن في الثمانينيات والتسعينيات، من أمثال "سلفستر ستالوني" (77 عامًا)، و"أرنولد شوارزنجر" (76 عامًا)، و"تشاك نوريس" (83 عامًا)، وغيرهم من النجوم الذين يُقدمون أعمال حركة من وقت إلى أخر، وقد تجمعوا في سلسلة أكشن لطيفة تحت عنوان "The Expendables" "المرتزقة" عام 2010، وضمت نجوم حركة أخرين؛ منهم "فان دام"، و"بروس ويليس" و"جيت لي"، ويُعرض الجزء الرابع من نفس السلسلة نهاية الشهر القادم بقيادة "سلفستر ستالوني" بالطبع.

خمسون عامًا من الحركة!
سلفستر ستالوني خمسون عامًا من الحركة!

سنة واحدة تفصل بين "جاكي شان" وبين نادي الممثلين الذين وصلوا سن السبعين، منهم حوالي 45 عامًا نجمًا لأفلام الأكشن، وخلال العام الجاري قدم فيلمين من نوعية الأكشن، أخرهما بعنوان "Hidden Strike" "الضربة الخفية"، وشاركه البطولة "جون سينا"، ولديه قائمة مُرتقبة تضم حوالي ستة أفلام، أغلبها يقوم فيه بأدوار حركة وفنون قتالية، وبعضها يقوم فيه بالإخراج والإنتاج والأداء الصوتي.

جاكي شان
جاكي شان

في عام 2017 أعلن "ليام نيسون" أنه قد يعتزل تمثيل أفلام الأكشن، وكان عمره وقت التصريحات 65 عامًا، وكان يرى أنه لم يعد قادرًا ذهنيًا أو جسديًا على أداء مشاهد العنف والحركة، ولكن نجم سلسلة أفلام الحركة "Taken" الشهيرة لم يعتزل، بل قدم بعد 2017 ما يقارب من 20 فيلمًا، أغلبهم ينتمي إلى نوعية الأكشن والعنف، ويجسد هو الشخصية الأكثر حركة وقدرة على القتال والمُطاردة، وقد بدأ عرض فيلمه الأخير "Retribution" "القصاص" من نوعية الأكشن والمطاردات المثيرة، وتبدو حركة "ليام نيسون" وزملائه في نادي أكشن كبار السن نشطة ومُستمرة وصاخبة، ولن تهدأ قريبًا.

 

الصور من الصفحات الرسمية للأفلام على تويتر