في عيد ميلادها الـ 72.. من هي الملكة نور ملكة الأردن السابقة؟

في عيد ميلادها الـ 72.. من هي الملكة نور "ملكة الأردن السابقة"؟

خلود الليثي
23 أغسطس 2023

 تحتفل الملكة نور الزوجة الرابعة للملك الراحل الحسين بن طلال، بعيد ميلادها الـ 72 اليوم، إذ ولدت في 23 أغسطس 1951.

الملكة نور والملك الراحل الحسين بن طلال
الملكة نور والملك الراحل الحسين بن طلال

ولدت ليزا نجيب حلبي Lisa Najeeb Halaby في أمريكا، والدها أمريكي من أصل سوري وأمها دوريس كارلكويست من أصل سويدي.

كانت ليزا تعمل في شركة عالية للطيران عندما التقت بالملك حسين وأصبحا صديقين جيدين، قبل أن يتزوجا في يوم 15 يونيو 1978، وحصلت نور على لقب الملكة نور Queen Noor بعد زواجهما، وظلت تحمل لقب ملكة الأردن حتى وفاة زوجها ملك الأردن عام 1999.

زفاف الملكة نور والملك الحسين

زفاف الملكة نور والملك الحسين
زفاف الملكة نور والملك الحسين

كان زفاف الملك الحسين والملكة نور هادئ ولم يتضمن احتفالات وطنية أو احتفالات رسمية ضخمة إلا أنه شهد عرض عسكري صغير لفرقة في الجيش الأردني، احتفالا بزواج الملك الحسين.

 اختارت الملكة نور في حفل زفافها فستان زفاف أنيق وبسيط بياقة عالية وأكمام فضفاضة من قماش الكريب الحريري، من تصميم كريستيان ديور Christian Dior وزينت إطلالتها بسوار ماسي أنيق وزوج من الأقراط الماسية، وحملت باقة من زهور الأوركيد البيضاء.

دراستها

الملكة نور الزوجة الرابعة للملك الحسين
الملكة نور الزوجة الرابعة للملك الحسين

تلقت تعليمها الملكة نور في عدد من مدارس كاليفورنيا وواشنطن ونيويورك، وفي عام 1974 حصلت على البكالوريوس من جامعة برنستون في الهندسة المعمارية والتخطيط الحضري. وبعد أن أنهت دراستها شاركت في عدد من المشاريع الدولية في مجال تصميم وتخطيط المدن في الولايات المتحدة وأستراليا وعدد من بلدان الشرق الأوسط منها إيران والأردن.

 وبدأت الملكة نور، عام 1976 العمل في وضع التصاميم الشاملة لمرافق أكاديمية الطيران العربية التي تأسست في عمّان، ثم انضمت سنة 1977 إلى الخطوط الجوية الملكية الأردنية لتشغل منصب مديرة التخطيط والتصميم فيها.

مهام الملكة نور بعد الزواج

الملكة نور
الملكة نور 

تنوعت وتعددت اهتمامات الملكة في مجالات التعليم والفن والوعي الثقافي وحماية البيئة والمحافظة على التراث المعماري والعناية بالطفل وتطوير دور المرأة في المجتمع، وتعزيز التفاهم بين الأردن والدول الأخرى.

وشاركت الملكة نور طلبة جامعة اليرموك بتأسيس مهرجان جرش للثقافة والفنون. كتبت مذكراتها ونشرتها بعام 2003 تحت اسم "وثبة الإيمان: مذكرات حياة غير متوقعة"، تحدثت خلالها عن حياتها منذ عقد قرانها على الملك الحسين بن طلال حتى وفاته.

هوايتها

الملكة نور ملكة الأردن السايقة
الملكة نور ملكة الأردن السايقة

تهوى الملكة نور عدد من الرياضات مثل التزلج والتزلج على الماء والسباحة والإبحار وكرة المضرب، وركوب الخيل، بالإضافة إلى التصوير الفوتوغرافي، كما عرف عنها أنها كانت تهوى مشاركة الملك حسين بحماسه للطيران.

أبناء الملكة نور

الأميرة راية مع والدتها الملكة نور ملكة الأردن السايقة
الأميرة راية مع والدتها الملكة نور ملكة الأردن السايقة

1

الأمير حمزة بن الحسين بن طلال بن عبد الله، هو رابع أبناء الملك الحسين والأكبر من زوجته الرابعة الملكة نور، والأخ غير الشقيق للملك عبد الله الثاني ملك المملكة الأردنية الهاشمية.

تولى الأمير حمزة بن الحسين ولاية العهد، في الفترة ما بين 7 فبراير 1999 إلى 28 نوفمبر 2004. كما كان ضابطًا سابقًا في الجيش الأردني.

وذكرت الملكة نور في سيرتها الذاتية أنها هي والملك حسين سميا حمزة بهذا الاسم نسبة لحمزة بن عبد المطلب.

2

الأمير هاشم بن الحسين، أصغر الأبناء الذكور للملك الحسين بن طلال ملك المملكة الأردنية الهاشمية الراحل من زوجته الملكة نور الحسين والأخ غير الشقيق للملك عبد الله الثاني.

عٌين الأمير هاشم في منصب كبير أمناء الديوان الملكي الهاشمي في 12 يناير 2017 خلفاً للأمير رعد بن زيد، وتولى مهام نائب الملك في عدة مناسبات، ورافق الملك في العديد من المهام الرسمية، وهو الرئيس الفخري للاتحاد الأردني لرياضة الكيك بوكسينج.

3

درست الأميرة إيمان بنت الحسين، ابنة الملكة نور والأمير الحسين في مدرسة فاي في ماساتشوستس وكلية ماريت في واشنطن العاصمة وانضمت إلى أكاديمية ساندهيرست العسكرية الملكية في عام 2002، وأنهت تدريبها في 8 أغسطس 2003. كما التحقت بالجامعة الأمريكية في واشنطن، وحصلت على درجة عالية في مجال الطب البيطري.

4

الأميرة راية هي الابنة الصغرى لملك الأردن الراحل الحسين بن طلال والملكة نور، حصلت على درجة البكالوريوس في اللغة اليابانية من جامعة إدنبرة، وانتقلت بعد تخرجها إلى العاصمة اليابانية طوكيو، إذ أمضت هناك 3 سنوات وكانت تعمل في مجال التنمية البشرية، وهي حاليا طالبة دراسات عليا في قسم اللغات الآسيوية والثقافات في جامعة كاليفورنيا.

الصور من AFP والانستقرام