ماغي بو غصن

كيف استخدمت ماغي بو غصن نجوميتها في التأثير الإيجابي في حماية حقوق الأطفال؟

محمد عبد المنعم
26 يوليو 2023

النجمة اللبنانية ماغي بو غصن تصدرت الاهتمام في الفترة الأخيرة بسبب جهودها المكثفة في مجال حقوق الأطفال، وتبنت عدة قضايا ووقائع في الفترة الأخيرة خاصة بالأطفال، وهو ما جعلها تنجح في استخدام نجوميتها في إعادة الاهتمام بهذه القضية بشكل إيجابي.

ماغي بو غصن تتبنى حملة من أجل حماية الأطفال

وأثارت النجمة اللبنانية ماغي بو غصن الاهتمام في الفترة الأخيرة بسبب جهودها المكثفة والمتواصلة في قضية حماية حقوق الأطفال، وخصصت حسابها على تويتر في الفترة الأخيرة من أجل التوعية بهذه القضايا، وكذلك تفاعلت مع عدة وقائع حدثت بالفعل مؤخراً في قضية العنف ضد الأطفال، وقدمت ماغي بو غصن نموذج إيجابي في استخدام نجوميتها وتأثيرها في التوعية بهذه القضية وإثارة اهتمام الجمهور وزملائها النجوم أيضاً، وتبنت حملة مع إحدى الجمعيات في لبنان من أجل نشر التوعية في هذه القضية.

ماغي بو غصن
ماغي بو غصن

وعقدت ماغي بو غصن مؤخراً مؤتمر صحفي مع جمعية "حماية" في لبنان من أجل الإعلان عن التعاون الجديد بين ماغي بو غصن والجمعية في نشر التوعية بحقوق الأطفال، وذلك بعد اختيار ماغي بو غصن سفيرة للجمعية في هذا المجال، ونشرت ماغي بو غصن عدة صور من المؤتمر الصحفي مؤخراً وقالت: "شكراً لكل الصحافة اللبنانية والعربية اللي شاركت اليوم بمؤتمر إطلاق تعاوني مع جمعية حماية بشكل رسمي.. كل الحب إلكن، إيد بإيد منعمل كل الفرق.. ومن هلأ منبلش الشغل الحقيقي عالأرض مع المختصين".

ماغي بو غصن
ماغي بو غصن تطلق حملة لحماية الأطفال

وأعلنت ماغي بو غصن مع الجمعية في المؤتمر الصحفي الأخير عن تدشين عدة مبادرات في الفترة المقبلة من أجل التوعية بحقوق الطفل،  وقالت ماغي بو غصن في المؤتمر: "يشرفني التعاون مع جمعية حماية كسفيرة إعلامية للجمعية، حيث سأتمكن من مشاركتها في نشر الوعي على نطاق واسع وتشجيع المجتمع على التبليغ عن حالات العنف الممارس ضد الأطفال، لقد شهدنا في الآونة الأخيرة أفعال عنف مؤسفة ضد الأطفال ترتي إلى مستوى الجريمة، من هنا أهمية وضرورة التعاون على كافة المستويات كل من موقعه، وانطلاقاً من المسؤولية المجتمعية المشتركة للعمل جديّا لحماية أطفالنا وضمان عيشهم في بيئة سليمة وآمنة، لا يمكننا أن نقف مكتوفي الأيدي وفي صفوف المتفرجين باعتبار أننا بمنأى عما يحدث بل بالعكس نحن جميعاً معنيين، والدليل على ذلك حوادث العنف ضدّ الأطفال التي شهدناها مؤخراً".

ماغي بو غصن
ماغي بو غصن في جلسة تصوير للتوعية بقضايا الأطفال

ماغي بو غصن تستخدم نجوميتها في التأثير الإيجابي

ولم تتوقف ماغي بو غصن في الفترة الأخيرة عن نشر التوعية تجاه حقوق الأطفال، وخضعت لجلسة تصوير جديدة خاصة بهذه القضية، ونشرت جلسة التصوير عبر حساباتها بمواقع التواصل، واستخدمت عدة عناصر تعبيرية في إطلالتها ومكياجها في الصور حول حماية الأطفال، بالإضافة إلى عدة عبارات مثل "حماية" و"مساعدة"، وظهرت في الصور برفقة أحد الأطفال، ونشرت ماغي بو غصن رسالة عبر الصور وقالت: "يشعر الأطفال بالأمان في عالم يحتفل بحقوقهم.. احموا الأطفال".

واختبرت ماغي بو غصن تأثيرها في هذه القضية سريعاً، وتفاعلت مع واقعة تعرض أحد الأطفال للتعنيف في أحد الأماكن، وتفاعلت مع الواقعة قبل أن تنجح بمشاركة الآخرين في غلق هذه المكان والتحقيق في الواقعة، وقالت ماغي بو غصن: "شي مخيف.. ما بعرف كيف إلها قلب وضمير تتعامل مع أطفال أمانة عندها بهالطريقة! هيدي ال Garderie لازم تتسكّر وتتحاسب المرا اللي بالفيديو.. جمعية حماية تابعت الموضوع من لما انكشف عن الموضوع.. وبلشت من ساعات تتحرّك مع الجهات المختصة".

ماغي بو غصن
ماغي بو غصن

ماغي بو غصن تتلقى الإشادات بسبب موقفها من قضايا الأطفال

وكانت الحملة التي تبنتها ماغي بو غصن قد انطلقت منذ بداية شهر يوليو الجاري، وبدأت بتداول مقطع فيديو التقط بكاميرا الهاتف المحمول لأحد الأشخاص، والذي أظهر الفنانة اللبنانية ماغي بو غصن وهي تتشاجر مع إحدى السيدات بالشارع بسبب تعنيف هذه السيدة لابنها، وحاولت ماغي بو غصن منعها وتوعيتها ضد هذا التصرف بمساعدة أحد الأشخاص، ولاقى الفيديو تفاعل كبير من الجمهور على مواقع التواصل وقتها، قبل أن تكشف ماغي أن الفيديو تمثيلي من أجل رصد رفعل الجمهور حول هذه القضية، وتتلقى الإشادات على نطاق واسع من الجمهور والنجوم على موقفها الإيجابي.

ماغي بو غصن
النجمة اللبنانية ماغي بو غصن

نشرت الفنانة ماغي بو غصن رسالة عبر حسابها بتويتر تعليقاً على الفيديو المتداول وقتها، وعلقت على الصدى الذي حققه الفيديو وقالت: "لما صورنا المشهد التمثيلي بعد ما اتفقنا مع الإم وابنها على كل تفاصيله.. تقصّدت اتصرّف بشكل صادم وعفوي متل أي شخص ممكن يصادف هيك موقف.. تقصدنا نشوف ردة فعلكن ونتابع آرائكم..الهدف الأول نلفت النظر لحوادث التعنيف اللي عم تمرق مرور الكرام.. ونقول إنّو بهيك مواقف لازم نتدخل لنحمي الضحية.. بس كمان لازم ننتبه إنه التدخل يكون متّزن وعقلاني.. وما نقابل العنف بعنف.. حتى اتجاه المعتدي.."، وقالت إن طريقتها بالفيديو كانت صادمة من أجل لفت الانتباه ولكن لا تطلب من الجمهور التصرف مثلها في هذه المواقف وقالت: "التصرف بهيك موقف لازم يكون واعي وناضج. لازم نتدخل بأسلوب وقائي للطفل وبدون تصادم مع الجهة المعتدية لنحتوي الموضوع ونحلّه ما نصعده..".

ماغي بو غصن
الفنانة ماغي بو غصن

واستغلت الفنانة ماغي بو غصن اهتمام الجمهور بالفيديو ومحاولة البحث عن حقيقته والإشادة بموقفها للكشف عن الحملة التي تقودها للتوعية بهذا الأمر وقالت: "كلنا بحاجة لنقرا ونتابع ونفهم كيف نتصرّف بهيك حالات.. وكلنا لازم نواجه حالات التعنيف والتحرش والاغتصاب المتزايدة بمجتمعنا ونلجأ للقانون.. رح حاول أنا وجمعية حماية نعمل خطوات جديّة تحمي مجتمعاتنا وأطفالنا.. ان شاء الله نقدر نعمل فرق.. كل التقدير لتفاعلكن الكبير اللي خلق مساحات للنقاش بتعلّمنا وبتوعّينا.. بشكر كل الصحافيين المحترمين على الدعم وكل النجوم والزملاء اللي اتصلوا واهتموا يدعموا وينضمّوا للجمعية".

الصور من حساب ماغي بو غصن على انستقرام.