من هم أفراد العائلة المالكة في لوكسمبورغ؟

من هم أفراد العائلة المالكة في لوكسمبورغ؟

خلود الليثي
16 يوليو 2023

في بيان قصير، قال القصر الملكي في لوكسمبورغ، إن الدوق الأكبر هنري والدوقة الكبرى ماريا تيريزا "سعداء للغاية بإعلان أن الأمير فيليكس والأميرة كلير يتوقعان طفلهما الثالث."

الأمير فيليكس، هو الابن الثاني للدوق الأكبر هنري والدوقة الكبرى ماريا تيريزا، ولديه هو وزوجته كلير، ابنة وهي الأميرة أماليا، 9 سنوات، وابن وهو الأمير ليام، 6 سنوات.

سيحتل مولودهما الجديد المركز السابع في ترتيب عرش لوكسمبورغ، وهو أيضا الحفيد السابع للدوق الأكبر والدوقة.

تزوج الأمير فيليكس والأميرة كلير في عام 2013 في فرنسا حيث يعيشان الآن مع عائلتهما.

وبهذه المناسبة نتعرف على الدوق الأكبر للوكسمبورغ والدوقة الكبرى، وأبنائهما الـ 5.

الدوق الأكبر هنري دوق لوكسمبورغ

الدوق الأكبر هنري دوق لوكسمبورغ
الدوق الأكبر هنري دوق لوكسمبورغ

ولد الدوق الأكبر هنري دوق لوكسمبورغ، 16 أبريل 1955 في مدينة بيزدروف. اعتلى منصب الحاكم الدستوري لدوقية لوكسمبورغ الكبرى منذ تنازل والده الدوق الأكبر جان عن العرش في عام 2000.

الدوق الأكبر هنري هو الابن الذكر الأكبر للدوق الراحل جان والثاني من أبنائه من حيث الترتيب في الولادة. والدته هي الدوقة جوزفين شارلوت التي ولدت كإحدى أميرات العائلة المالكة في بلجيكا. خاله هو الملك ألبير الثاني ملك بلجيكا.

بعد دراسته الثانوية في لوكسمبورغ وفرنسا، حصل الدوق الأكبر هنري على شهادة البكالوريا عام 1974، ثم درس في سويسرا في جامعة جنيف حيث تخرج في عام 1980، وحصل على شهادة البكالوريوس في العلوم السياسية. يتحدث الدوق الأكبر لوكسمبورغ الفرنسية والإنجليزية والألمانية.

خلال دراسة الدوق الأكبر هنري في جنيف، تعرف على زوجته الحالية ماريا تيريزا، التي ولدت في هافانا في عام 1956.

وفي جيش لوكسمبورغ، حصل على رتبة جنرال. هو الآن القائد الرئيسي ورئيس أركان الجيش.

الدوقة الكبرى ماريا تريزا

الدوقة الكبرى ماريا تريزا
الدوقة الكبرى ماريا تريزا

ولدت ماريا تيريزا في 22 مارس 1959 في هافانا بكوبا. خلال الثورة الكوبية تحت قيادة "فيدل كاسترو"، انتقلت العائلة إلى نيويورك، وفي عام 1965 فصاعداً إلى إسبانيا.

الدوقة الكبرى شغوفة بالأدب والفن، وحصلت على البكالوريا الفرنسية عام 1975 وواصلت دراسة العلوم السياسية في جامعة جنيف حيث التقت بزوجها المستقبلي الأمير "هنري" أمير لوكسمبورغ.

حصلت على شهادتها في العلوم السياسية في عام 1980، وفي 7 نوفمبر من العام نفسه، تم الإعلان عن خطوبتهما.

في 14 فبراير 1981، بعد الانتهاء من دراستهما، تزوجت "ماريا تيريزا" من الأمير "هنري"- آنذاك- في حفل ديني في كاتدرائية نوتردام في لوكسمبورغ،

لدى الزوجين خمسة أبناء هم، الأمراء "غيوم"، "فيليكس"، "لويس"، "سيباستيان" والأميرة "ألكسندرا".

في 7 أكتوبر 2000، انتقلت"ماريا تيريزا" من الأميرة إلى الدوقة الكبرى عندما اعتلى الأمير "هنري" عرش لوكسمبورغ.

الأمير غيوم

الأمير غيوم وريث دوق لوكسمبورغ والأميرة ستيفاني
الأمير غيوم وريث دوق لوكسمبورغ والأميرة ستيفاني

الأمير غيوم هو وريث دوق لوكسمبورغ، وهو الابن البكر للدوق الأكبر هنري والدوقة ماريا تيريزا، ولد في 11 نوفمبر 1981، وبعد دراسته الابتدائية في إحدى المدارس العامة، أكمل دراسته الثانوية في روبرت شومان في لوكسمبورغ.

بعد اعتلاء والده عرش لوكسمبورغ، أصبح الأمير غيوم وليا للعهد في 18 ديسمبر 2000 باعتباره أكبر أبناء الملك، وأقيم حفل في قصر الدوق الكبير، وحينما بلغ عامه الـ 25 في 2006، أصدرت لوكسمبورغ عملة تذكارية يظهر صورته بجانب والده.

في 26 أبريل 2012 أعلن الأمير غيوم خطوبته من الكونتيسة دي ستيفاني، وفي 19 أكتوبر 2012 تم زواجهماَ المدني، وأقيم حفل كبير جداً في لوكسمبورغ وحضره الكثير من محبي النظام الملكي وشوهد الحفل عبر الشاشات الكبرى وفي اليوم التالي أي 20 أكتوبر 2012 تم الزواج الديني في الكنيسة.

الأمير فيليكس

الأمير فيليكس وكلير لاديماخر
الأمير فيليكس وكلير لاديماخر 

الأمير فيليكس من لوكسمبورغ، من مواليد 3 يونيو 1984، وهو الابن الثاني لهنري، دوق لوكسمبورغ الأكبر، وماريا تيريزا، دوقة لوكسمبورغ الكبرى. وهو حاليا الرابع في خط الخلافة.

بين عامي 2003 و2004، اهتم الأمير فيليكس بمجالات الدراسة المختلفة مثل العلوم السياسية وعلم النفس والتواصل، مما دفعه إلى الالتحاق بمدارس في إنجلترا وبلجيكا، كما أنهى دورات في العديد من الشركات من أجل الحصول على خبرة مهنية إضافية.

في عام 2005 ، انضم الأمير فيليكس إلى قسم التسويق والعلاقات العامة بشركة Grand Chelem Management SA، وهي شركة سويسرية متخصصة في تنظيم الأحداث الرياضية والثقافية.

الأمير لويس

الأمير لويس من لوكسمبورغ
الأمير لويس من لوكسمبورغ

ولد الأمير لويس من لوكسمبورغ، أمير بوربون بارما وأمير ناسو، في 3 أغسطس 1986، وهو الابن الثالث لهنري، دوق لوكسمبورغ الأكبر، وماريا تيريزا، دوقة لوكسمبورغ الكبرى.

أمضى الأمير لويس من لوكسمبورغ عامين في الولايات المتحدة، إذ خضع للتدريب في "إدارة الملاحة الجوية والطيران" وحصل على "شهادة الطيار الخاص"، ثم التحق هو وزوجته الأميرة تيسي بالجامعة، وفي مايو 2014 تخرج من جامعة ريتشموند الأمريكية الدولية في لندن بدرجة البكالوريوس في الفنون في الاتصالات.

تابع الأمير لويس من لوكسمبورغ دراسته في كلية بيركبيك بلندن وحصل على درجة الماجستير في الدراسات النفسية والاجتماعية عام 2017.

في 12 مارس 2006، أنجبت الأميرة تيسي أنتوني طفلاً أسمته غابرييل مايكل لويس روني دي ناساو، الذي ولد في مستشفى سويسري خاص، في جنيف. كان ابنهما الحفيد الأول للدوق الأكبر هنري والدوقة الكبرى ماريا تيريزا.

الأميرة ألكسندرا

الأميرة ألكسندرا من لوكسمبورغ
الأميرة ألكسندرا من لوكسمبورغ

الأميرة ألكسندرا هي الطفل الرابع والابنة الوحيدة للدوق الأكبر هنري والدوقة الكبرى ماريا تيريزا من لوكسمبورغ، ولدت في 16 فبراير 1991 في مستشفى جراند دوقة شارلوت للولادة في لوكسمبورغ.

عندما ولدت الأميرة ألكسندرا Princess Alexandra تم استبعادها من خط خلافة عرش لوكسمبورغ. ولكن في عام 2011، تم تغير قوانين العرش في لوكسمبورغ حيث اعتمدت فكرة تولي الشخص الأكبر للعرش بصرف النظر عن جنس المولود.

وأصبحت الأميرة ألكسندرا بموجب هذا التعديل الدستوري صاحبة السمو الملكي والخامسة في ترتيب ولاية العرش بعد أن تخلى شقيقها الأمير لويس عن حقوقه في العرش، وكذلك حقوق أبنائه عند زواجه من الأميرة تيسي.

عملت الأميرة ألكسندرا في مجال الصحافة في الشرق الأوسط وأكملت فترة التدريب مع مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة في نيويورك، حيث اكتسبت خبرة في العلاقات الدولية.

تشارك الأميرة ألكسندرا في بعض الارتباطات الرسمية في لوكسمبورغ، إذ شاركت في احتفالات العيد الوطني وسافرت مع والدها في زيارة رسمية لليابان في عام 2017.

الأمير سيباستيان

الأمير سيباستيان من لوكسمبورغ
الأمير سيباستيان من لوكسمبورغ

الأمير سيباستيان من لوكسمبورغ، من مواليد 16 أبريل 1992، وهو الابن الخامس والأصغر للدوق الأكبر هنري، والدوقة الكبرى ماريا تيريزا.

في سبتمبر 2016، بدأ دورة تدريبية للضباط لمدة 44 أسبوعًا في الأكاديمية العسكرية الملكية ساندهيرست، وتخرج في أغسطس 2017 وتأهل كضابط بعد تدريبه. في 4 سبتمبر 2017، أدى اليمين كضابط في جيش لوكسمبورغ، ويعمل حاليًا كقائد فصيلة في الحرس الأيرلندي الأول.

الصور من AFP وانستقرام