من هو السلطان حسن بلقية "أغنى أغنياء العالم"؟

في عيد ميلاده الـ 77.. من هو السلطان حسن بلقية "أغنى أغنياء العالم"؟

خلود الليثي
15 يوليو 2023

يحتفل السلطان حسن البلقية "أغنى أغنياء العالم، اليوم بعيد ميلاده الـ 77، إذ تمتلك العائلة المالكة في بروناي وعلى رأسها السلطان حسن البلقية ثروة طائلة، ويتمتع شعب السلطنة الذي ينتمي لعرق المالاي بمميزات سخية توفرها الدولة.

من هو السلطان حسن بلقية؟

من هو السلطان حسن بلقية؟
من هو السلطان حسن بلقية؟

ولد السلطان حسن البلقية في 15 يوليو عام 1946، وهوالسلطان التاسع والعشرون لسلطنة بروناي، إذ تولى الحكم في عام 1967، تلقى السلطان حسن البلقية تعليمه في أرقي الجامعات في ماليزيا وبريطانيا.

 لدى السلطان حسن البلقية 5 أبناء و6 بنات من زوجته الملكة صالحة زوجته الثانية، ولديه زوجة سابقة هي الملكة مريم، ثم تزوج من "أزريناز مظهر حكيم" في 2005، وكانت تصغره بـ 32 عاما.

ويعتبر السلطان حسن البلقية من أثرى أثرياء العالم، إذ ذكرت مجلة فوربس في نشرة لها حول أغنى ملوك العالم في عام 2008، أن قيمة ثروته تقدر بـ 20 مليار دولار أمريكي.

وفي قائمة أخرى تعود لعام 2019، نشرتها مجلة CEO World، عن أغنى أفراد العائلة المالكة في العالم، احتل المرتبة الثانية كأغنى ملوك العالم، سلطان بروناي حسن البلقية، الذي تقدر ثروته الصافية بحوالي 28 مليار دولار.

ولي عهد بروناي

الأمير المهتدي بالله البلقية ولي عهد بروناي
الأمير المهتدي بالله البلقية ولي عهد بروناي

عين السلطان ابنه الأكبر الأمير المهتدي بالله البلقية، والذي يبلغ من العمر 46 عامًا، وليًا للعهد في 10 أغسطس 1998.

ولد الأمير المهتدي بالله البلقية في 17 فبراير 1974، وهو الابن الأكبر للسلطان حسن البلقيه وزوجته الملكة صالحة.

ومن المتوقع أن يتولى المهتدي بالله البلقيه، الحكم بعد وفاة والده ليصبح السلطان الـ 30 لسلطنة بروناي.

لدى ولي عهد بروناي، 3 أشقاء هم عبد العظيم بن حسن البلقية، وعبد المالك البلقية، ورشيدة سعادة البلقية.

تاريخ دولة بروناي

سلطنة بروناي من أغنى الدول
سلطنة بروناي من أغنى الدول

كانت بروناي دولة تابعة للمملكة المتحدة حتي عام 1984، ثم حصلت على استقلالها وأصبحت ضمن دول الكومنولث، ثم انضمت في وقت لاحق للأمم المتحدة وأصبحت عضواً كاملاً في 21 سبتمبر 1984 كوسيلة لتحقيق الاعتراف بسيادتها واستقلالها الكامل من طرف المجتمع الدولي.

 وبعد استقلال بروناي عام 1984 عين السلطان حسن بلقية نفسه رئيسا للوزراء، كما إنه يترأس وزارتي الدفاع والمالية، وقيادة القوات المسلحة، وهو أدميرال شرفي في الأسطول الملكي.

أين تقع دولة بروناي؟

سلطنة بروناي
سلطنة بروناي

تعرف رسميًا باسم بروناي دار السلام، وهي تقع على الساحل الشمالي لجزيرة بورنيو في جنوب شرق آسيا، ويبلغ تعداد سكانها أكثر من 400 ألف نسمة، ومساحتها حوالي 5.7 آلاف كيلو متر مربع، كما تم تصنيفها ضمن أغنى خمسة دول في العالم، بفضل احتياطاتها الهائلة من الغاز والبترول، بحسب مجلة فوربس الأمريكية.

أدى النمو الاقتصادي لدولة بروناي خلال السبعينيات والتسعينيات، والذي وصل معدله إلى 56% ما بين سنتي 1999 و 2008، إلى تحويل البلاد إلى دولة صناعية حديثة.

تحتل سلطنة بروناي المرتبة الرابعة في مؤشر التنمية البشرية، بعد سنغافورة وكوريا الجنوبية واليابان، بين دول جنوب شرق آسيا، وتصنف على أنها دولة متقدمة. ووفقا لصندوق النقد الدولي، فإنها تقع في المرتبة 120 من حيث الناتج المحلي الإجمالي للفرد في ظل تعادل القدرة الشرائية.

اللغة الرسمية لسلطنة بروناي هي الملايو، ويتحدث بها  يتحدث بها ثلثا السكان، مع وجود أقلية تتحدث الصينية.

بروناي بها أفخم مسجد في شرق آسيا، وهو المسمى مسجد السلطان عمر علي سيف الدين أو المسجد الذهبي، وشيد على بحيرة صغيرة وسط بندر سـِري بـِگوان، عاصمة سلطنة بروناي تم بناؤه في عام 1958.

ويصنف بأنه المسجد الأول من حيث الطراز المعماري في منطقة آسيا والمحيط الهندي والأكثر جذبا للسياحة، ويعتبر مسجد السلطان عمر علي سيف الدين من المعالم المميزة لسلطنة بروناي، وتم بناؤه على بحيرة صناعية بالقرب من ضفة نهر بروناي حيث تحوطه المياه من كل جانب، ويتكون من بناء رخامي كبير ومجموعة من المآذن وقبة ذهبية وحديقة مليئة بها نافورة مياه، ويحيط به حديقة خضراء بها نباتات مزهرة.

مزرعة السلطان حسن البلقية

ولدى حسن البلقية ممتلكات عديدة من بينها مزرعة في أستراليا مساحتها نحو 5.8 آلاف كيلومتر مربع أي أكبر من بروناي نفسها، التي تقدر بنحو 5.7 آلاف كيلو متر مربع تقريبا.

طائرات مطلية بالذهب

يمتلك السلطان حسن بلقية طائرة بوينغ 747خاصة مطلية بالذهب، وتبلغ قيمتها حوالي 350 مليون جنيه إسترليني، تحتوي على مغسلة ذهبية ونوافذ وطاولات مبطنة بالذهب ومقاعد جلدية وإضافات أخرى بقيمة 100 مليون جنيه إسترليني.

تٌعتبر طائرة بوينغ 747 والمعروفة شعبيا باسم جمبو جت هي واحدة من أكثر الطائرات النفاثة شهرة، طارت لأول مرة رسميا في عام 1970.

حديقة حيوان كبيرة

يمتلك السلطان أيضًا حديقة حيوانات خاصة بها حوالي 30 نمراً بنغالياً، وهي أحد مصادر الترفيه لزوار حسن البلقية.

وتحتوي حديقة الحيوانات على الصقور وطيور النعام، والببغاوات التي يمكنها لعب كرة السلة وركوب الدراجات والغناء والتحدث وتقليد الحيوانات الأخرى.

قصر استانة نور الإيمان

يعيش السلطان حسن البلقية في أكبر قصر في العالم، استانة نور الإيمان، الذي تبلغ مساحته 200 ألف متر مربع.

ويضم قصر استانة نور الإيمان 1788غرفة، منها 257 حمام للاستحمام، وقاعة طعام تتسع لنحو 5000 ضيف، ومسجد كبير يكفي 1500 شخص، وجراج يتسع لـ 110 سيارة، و5 أحواض سباحة.

يفتح قصر استانة نور الإيمان أبوابه للجمهور خلال شهر رمضان، حيث يمكن الدخول للقصر مدة 3 أيام مدة الاحتفال بعيد الفطر، بحيث يزور القصر كل حوالي عام 110,000 زائر حيث يوزع الطعام وتلقى حزم خضراء تحتوي مالاً للأطفال الصغار.

قام بتصميم القصر المهندس المعماري الفلبيني لياندرو لوكسين، وتم الانتهاء منه في عام 1984 بتكلفة بلغت حوالي 1.4 مليار دولار.

أقام السلطان حسن بلقية، في 2004، حفل زفاف أسطوريا لابنته الأميرة حفطة، تكلف 20 مليون دولار، وأقيم في قصر السلطنة، وحضره زعماء الدول المختلفة.

سيارات السلطان حسن بلقية المرصعة بالذهب

السلطان حسن بلقية يحتفل بعيد ميلاده الـ 77
السلطان حسن بلقية يحتفل بعيد ميلاده الـ 77

يٌعرف السلطان حسن بلقية، بعشقه للسيارات الفاخرة فلديه أسطول من السيارات الفريدة من نوعها، لا يعرف على وجه الدقة كم سيارة يمتلكها، ولكن يٌقدر الخبراء أن عددها ما بين 6000 و7000 سيارة.

ولكن أكثر سيارة تميزًا من بين أسطول السيارات، هي رولز رويس سيلفر سبير ليموزين، المزينة بالذهب عيار 24 قيراط، والتي استقلتها ابنة السلطان في يوم زفافها.

الصور من AFP والانستقرام