مهرجان البحر الأحمر السينمائي يقدم "تحدي صناعة فيلم في 48 ساعة".. تعرفوا على التفاصيل

مهرجان البحر الأحمر السينمائي يقدم "تحدي صناعة فيلم في 48 ساعة".. تعرفوا على التفاصيل

شروق هشام
13 يوليو 2023

بهدف إثارة حس الفضول والإبداع والابتكار، وتطوير المهارات الإخراجية في جيل الشباب .. عاد "تحدي صناعة فيلم في 48 ساعة" في نسخته الثالثة، والذي يمثل تحدي إبداعي فريد من نوعه للمواهب الشابة في المملكة، والذي يطلقه مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي بهدف دعم صانعي الأفلام من خلال48  ساعة من الإبداع في صناعة الأفلام، وإطلاق العنان للمواهب المتنوعة الشغوفة بالسينما لخوض غمار التحدي في صنع فيلم قصير خلال يومين فقط.

مهرجان البحر الأحمر السينمائي يقدم تحدي صناعة فيلم في 48 ساعة

محمد التركي الرئيس التنفيذي لمهرجان البحر الأحمر في حفل اعلان الفائزين في النسخة الثانية من التحدي
محمد التركي الرئيس التنفيذي لمهرجان البحر الأحمر في حفل اعلان الفائزين في النسخة الثانية من التحدي

أعلن مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي عن عودة "تحدي صناعة فيلم في 48 ساعة" في نسخته الثالثة، وهو التحدي الذي يمثل دعوة للمواهب الشابة في المملكة من الراغبين بدخول عالم الإخراج من المواطنين والمقيمين، وذلك لصناعة فيلم قصير في يومين فقط، والذي يأتي بدعم من المركز الثقافي الفرنسي، والقنصلية الفرنسية في جدة، و السفارة الفرنسية، ومهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي.

ولقد تم تصميم "تحدي صناعة فيلم في 48 ساعة" لإثارة حس الفضول والإبداع والابتكار، وتطوير المهارات الإخراجية في جيل الشباب، حيث يتيح التحدي للمشاركين صناعة أفلام قصيرة مثيرة في سباق خيالي مع الزمن.

وفي إطار ذلك دعا مهرجان البحر الأحمر السينمائي عبر حساباته في مواقع التواصل الاجتماعي، المواهب الشابة في المملكة للمشاركة في هذه المغامرة التي لا مثيل لها، والتي تمثل تحدّى الإبداع بفكرة وتنفيذها في يومين فقط!، وهي مغامرة متاحة لجميع المتطلّعين لدخول عالم الإخراج في السعودية من المواطنين والمقيمين، بين 18 و25 عاماً، هذا بالإضافة لإتاحة الفرصة للمرشحين للاستفادة من ورش عمل ودورات تقنية مكثّفة، قبل إنطلاق تحدي السباق مع الزمن

 تعرفوا على تفاصيل تحدي صناعة فيلم في 48 ساعة

تالا الحربي بعد فوزها في التحدي بنسخته الثانية
تالا الحربي بعد فوزها في التحدي بنسخته الثانية

- باب المشاركة في "تحدي صناعة فيلم في 48 ساعة" مفتوح للفرق من المواهب الإبداعية بين 18 و25 عاماً، كحد أقصى 5 مشاركين في كل فريق، على أن يكون الفريق بقيادة كاتب أو كاتبة أو مخرج أو مخرجة من الجنسية السعودية.

- تشارك الفرق التي وقع عليها الاختيار بسلسلة من الورش والدورات المكثفة حول صناعة الفيلم القصير على مدى يومين، وذلك قبيل انطلاق التحدي لصناعة فيلم قصير في 48 ساعة، وسيوفر هذا البرنامج المكثّف فرصة للإكتساب المهارات المعرفية الأساسية لكتابة وإنتاج وتصوير فيلم قصير، كما سيتم إطلاع الفرق المشاركة على النواحي التقنية الخاصة بإنجاز التحدي.

- يقوم "تحدي صناعة فيلم في 48 ساعة" على صناعة فيلم ضمن موضوع محدد، ويشترط أن يتضمن العمل عنصراً معيناً أو مشهداً ما سيتم الإفصاح عنه عند بداية التحدي.

-  ستنطلق الفرق المشاركة في سباق مع الزمن، حيث سيقوم كل فريق مشارك بصناعة فيلم قصير، من خلال إنتاج وتصوير ومنتجة فيلم قصير بين ثلاث وست دقائق، ويمكن أن يكون الفيلم روائي أو غير روائي، خيالي أو وثائقي.

- يجب أن يسلط الفيلم الضوء على واحد أو أكثر من المواضيع التالية: فك الترميز(الكودينغ)، اللعب، الإبداع أو التفكير.

- يجب على الفرق المشاركة الاختيار من المواضيع الفرعية المتاحة وهي: الذاكرة، الزمن، التكنولوجيا أو التنفس.

- يبدأ تصوير التحدي في 28 و 29 يوليو الجاري، وقبل بداية التصوير بـ 24 ساعة فقط سيتم الكشف عن العنصر المفاجئ، حيث سيتم تقديم عنصر لا بد من إضافته في كل فيلم، وقد يكون العنصر المفاجئ شيء، كمادة أو قطعة صغيرة، أو تحفة أثرية، ويجب تضمينه في مشهد واحد على الأقل في الفيلم.

خالد زيدان وتالا الحربي الفائزان في النسخة الثانية من التحدي
خالد زيدان وتالا الحربي الفائزان في النسخة الثانية من التحدي

- يعتمد تحدي صناعة فيلم في 48 ساعة على الإبتكار والإبداع، مما يعني عدم إستخدام أي سيناريوهات أو مقاطع من أفلام تمت كتابتها أو تصويرها مسبقاً.

- ستقوم لجنة التحكيم بمشاهدة كافة الأعمال المشاركة واختيار فريقين إثنين فقط للفوز بجائزة التحدي، وسيتم اختتام التحدي بعرض الأفلام في أغسطس المقبل، واختيار الفريقين الفائزين.

- سيحصل قائد أو قائدة كل فريق فائز على الانتداب للمشاركة في احدى فعاليات السينما والإخراج في فرنسا في عام 2024 .

تحدي صناعة فيلم في 48 ساعة

يُذكر بأن النسخة السابقة من تحدي صناعة فيلم في 48 ساعة والتي أقيمت خلال عام 2022 ، قد شهدت أجواء حماسية وتحديات إبداعية متنوعة، حيث أقيم التحدي بمشاركة 14 فريقًا من المخرجين والمحرّرين والممثّلين والمنتجين، وأكدت الأفلام الإبداعية التي تم إنتاجها خلال 48 ساعة فقط، على قدرة المواهب السعودية الجديدة في عالم صناعة الأفلام والمشهد السينمائي.

وأعلن مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي عن نتائج الفائزين بالتحدي في حفل أقيم خلال شهر أكتوبر 2022 ، بحضور "محمد التركي" الرئيس التنفيذي لمهرجان البحر الأحمر السينمائي، ونخبة من صناع الأفلام، فيما رأس لجنة التحكيم الممثل الحائز على عدة جوائز "ظافر العابدين"، وضمت لجنة التحكيم كلاً من المخرج والصحفي الشهير "وائل أبو منصور"، والمخرج وكاتب السيناريو الفرنسي الحائز على جوائز عالمية "كلود موريراس".

وتضمن إعلان نتائج الفائزين في تحدي صناعة فيلم في 48 ساعة في نسخته لعام 2022 ، فوز كل من فريق "Bright Frame"  بقيادة خالد زيدان الذي أخرج فيلم "الطفل في خزانة ملابسه" مع زملائه عبدالعزيز العيسى وخالد باسودان، وكذلك فوز فريق "Night Owls"  بقيادة تالا الحربي التي أنتجت "عندما يُزهر الورد الأحمر" مع زملائها لجين سلام، وناتالي سراج، ورغدة باحارث، ومضاوي اليحيى.

الصور من حساب " مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي " على الانستجرام.