الأميرة ليونور تحضر عرض عسكري مع والدها ووالدتها

بعد حضور الأميرة ليونور العرض العسكري بمدرستها.. نتعرف على 3 أجيال من ملوك وملكات إسبانيا

خلود الليثي
9 يوليو 2023

رافقت الأميرة ليونور Princess Leonor البالغة من العمر 17 عامًا والديها، الملك فيليبي السادس والملكة ليتيزيا، حيث ترأست العائلة المالكة الإسبانية عملية تسليم بعثات التوظيف والتعيينات لضباط الجيش الجدد بالأكاديمية العسكرية العامة في سرقسطة.

الأميرة ليونور Princess Leonor أنيقة بفستان باللون الأبيض والأسود بنقشة البولكا
الأميرة ليونور Princess Leonor أنيقة بفستان باللون الأبيض والأسود بنقشة البولكا

بدت الأميرة ليونور Princess Leonor أنيقة بفستان باللون الأبيض والأسود بنقشة البولكا دوت من علامة الأزياء الإسبانية Barey، بينما اختارت الملكة ليتيزيا جاكيت أبيض بدون أكمام وتنورة ميدي باللون نفسه من تصميم Felipe Varela.

الأميرة ليونور ولية عهد إسبانيا ستبدأ الدراسة العسكرية لمدة 3 سنوات
الأميرة ليونور ولية عهد إسبانيا ستبدأ الدراسة العسكرية لمدة 3 سنوات

أكد الديوان الملكي الإسباني في وقت سابق من هذا العام، أن الأميرة ليونور Princess Leonor، التي تبلغ من العمر 18 عامًا في أكتوبر المٌقبل، أنها ستبدأ تدريبًا لمدة ثلاث سنوات في الأكاديمية العسكرية العامة في أغسطس.

مدرسة UWC Atlantic College
مدرسة UWC Atlantic College 

تخرجت الأميرة ليونور Princess Leonor من UWC Atlantic College في مايو الماضي بعد استكمال برنامج البكالوريا الدولية لمدة عامين.

لم تكن الأميرة ليونور هي الأولى من بين أفراد العائلات الملكية التي تدرس في مدرسة UWC Atlantic College، إذ أن الأميرة إليزابيث ولية عهد بلجيكا درست هناك، ومن بين الخريجين ملك هولندا ويليام  ألكسندر، والأميرة الأردنية راية والتي تدرس الآن للحصول على درجة الدكتوراه في قسم اللغات والثقافات الآسيوية من جامعة كاليفورنيا.

وفي حديثها في حفل توزيع الجوائز في جيرونا، كاتالونيا ، في وقت سابق من هذا العام، قالت ملكة إسبانبا المستقبلية: "لقد أنهيت دراستي الثانوية للتو وأنا على وشك أن أبدأ مرحلة جديدة بفترة تدريب عسكري. أنا سعيدة لأنني أعرف أن قواتنا الإسبانية المسلحة تقدر ذلك كثيرًا.. إنها لحظة مهمة في حياتي وأشعر بالحماس الشديد والتصميم على مواصلة التعلم وبذل قصارى جهدي".

إنفنتا صوفيا تتبع خٌطى شقيقتها الأميرة ليونور وتبدأ الدراسة في مدرسة UWC Atlantic College 
إنفنتا صوفيا تتبع خٌطى شقيقتها الأميرة ليونور وتبدأ الدراسة في مدرسة UWC Atlantic College

ستتبع إنفانتا صوفيا، ابنة الملك فيليب والملكة ليتيزيا الصغرى، البالغة من العمر 16 عامًا، خطى شقيقتها الكبرى للدراسة في مدارس العالم المتحد والانتقال إلى المملكة المتحدة هذا الصيف.

افتتحت مدرسة كلية العالم المتحد الأطلسية UWC Atlantic College في عام 1962، وهي تقع في قلعة تعود إلى القرن الثاني عشر على قطعة أرض تبلغ مساحتها 90 هكتار في فالى أوف غلامورغان جنوبي ويلز، بالمملكة المتحدة.

 تأسست المدرسة كمبادرة من كورت هان، وهو تربوي ألماني، والذي كان يهدف إلى خلق روح من التفاهم المتبادل لدى الشباب، تمكنهم من التغلب على التنافر والعداء من خلال العيش والعمل سويًا.

أراد هان إنشاء كلية لتعليم البنين والبنات من سن 16 إلى 20، وأراد كذلك أن يستند اختيار الطلاب للالتحاق بالكلية على دوافعهم الشخصية وإمكانياتهم، بغض النظر عن أية عوامل اجتماعية أو اقتصادية أو ثقافية، لذلك هناك برنامج المنح الدراسية لتسهيل التحاق الشباب من كافة الخلفيات الاقتصادية.

وفي ما يلي نتعرف على من 3 أجيال ملوك وملكات إسبانيا، اللذين على قيد الحياة:

الملك خوان كارلوس

جلالة الملك خوان كارلوس وعادة ما يشار إليه بلقب الملك الفخري
جلالة الملك خوان كارلوس وعادة ما يشار إليه بلقب الملك الفخري

يعتبر اللقب الرسمي الكامل لملك إسبانيا السابق هو جلالة الملك خوان كارلوس وعادة ما يشار إليه بلقب الملك الفخري، وكان خوان كارلوس قد توج ملك لإسبانيا في يوم 22 نوفمبر 1975 في مدريد بعد وفاة فرانسيسكو فرانكو بيومين Francisco Franco، وتنازل خوان كارلوس عن عرشه في 19 يونيو 2014 لصالح ابنه الوحيد وملك إسبانيا الحالي، الملك فيليب السادس King Felipe VI.

ولد خوان كارلوس في روما عام 1938، بعد أن نفيت عائلته المالكة خارج البلاد، عقب إلغاء الملكية وإعلان الجمهورية عام 1931، وسٌمح له بزيارة إسبانيا للمرة الأولى وهو بعمر الـ 10 سنوات، وأكمل دراسته الثانوية في مدرسة سان إيزيدرو في مدريد، ثم ألتحق بالكلية العسكرية ليتأهل كطيار عسكري.

الملك خوان كارلوس والملكة صوفيا ملك وملكة إسبانيا السابقين وأبنائهما
الملك خوان كارلوس والملكة صوفيا ملك وملكة إسبانيا السابقين وأبنائهما

تزوج خوان كارلوس من الأميرة اليونانية حينذاك صوفيا عام 1962، وأنجبا ثلاثة أبناء الأميرة إيلينا، والأميرة كريستينا والملك فيليبي السادس ملك إسبانيا الحالي.

 وتولى خوان كارلوس ملك إسبانيا السابق العرش، بعد وفاة الديكتاتور فرانسيسكو فرانكو في نوفمبر عام 1975، متعهدا بأن يكون "ملكا لجميع الإسبان دون استثناء"، وسمح بالانتقال من الحكم الديكتاتوري إلى الديمقراطية في العام 1977 ونجح في وقف انقلاب عسكري في العام 1981، وظل يتربع على كرسي العرش لمدة 39 عاما.

الملك خوان كارلوس والملك فيليبي السادس ملك إسبانيا الحالي
الملك خوان كارلوس والملك فيليبي السادس ملك إسبانيا الحالي

وفي 2 يونيو عام 2014، وجه خطاب تلفزيوني للشعب الإسباني، أعلن فيه الملك خوان كارلوس، إنه يفكر في التنحي لإفساح المجال أمام "جيل جديد".

وتخلى خوان كارلوس ملك إسبانيا عن العرش في 19 يونيو عام 2014، وتنازل لابنه وولي العهد الأمير فيليبي، بسبب تراجع صحته في السنوات الأخيرة، وفي مساء 18 مايو من العام نفسه، وقع الملك على مرسوم تنحيه عن العرش في القصر الملكي في مدريد.

الملك فيليبي السادس

فيليبي السادس ملك إسبانيا الحالي
فيليبي السادس ملك إسبانيا الحالي

ولد فيليبي خوان بابلو ألفونسو دي تودوس لوس سانتوس، في 30 يناير عام 1968، وهو الابن الذكر الوحيد لملك إسبانيا خوان كارلوس الأول والملكة صوفيا.

وفي عام 1969 توج والده على عرش إسبانيا، وبذلك نُصّب فيليب أميرًا ووريث العرش المنتظر، وفي عام 1977، أُعلن رسميًا بأنه أصبح أمير أستورياس، وهو لقب ولي العهد.

فيليبي السادس ملك إسبانيا يحضر العرض العسكري
فيليبي السادس ملك إسبانيا يحضر العرض العسكري

وفي عيد ميلاده الثامن عشر في 30 يناير 1986، أقسم فيليبي الولاء للدستور والملك في البرلمان الإسباني حسبما يقتضي القانون، وقبل بمنصبه كخليفة للعرش.

درس الملك فيليبي السادس ملك إسبانيا الحالي، القانون من جامعة أتونوموس بمدريد، وتخرج من الجامعة عام 1993، وواصل دراسته لمدة عامين ليحصل على درجة الماجستير في العلاقات الدولية من جامعة جورجتاون بواشنطن.

وفي عام 2000، حصل على المزيد من الترقيات في الجيش، بما في ذلك قائد ملازم في البحرية، وقائد في القوات الجوية، وفي عام 2009، حصل على رتبة مقدم في الجيش، وقائد فرقة في البحرية، ومقدم في القوات الجوية.

تزوجت ليتيزيا من ملك إسبانيا، فيليبي السادس، في 22 مايو 2004، الذي كان في هذا الوقت أمير "أستورياس" وهو اللقب الذي يطلق على وريث العرش الإسباني، التقى الاثنين بالصدفة في حفل عشاء، وأعٌجب بها الأمير الإسباني حينذاك، ولكن الصحفية الجميلة كان سبق لها الزواج قبل ذلك، كما أنها لا تملك أي أصول ارستقراطية، لذلك بدا زواجهما صعبا في البداية وظلت علاقتهما العاطفية سرا.

فيليبي السادس ملك إسبانيا والملكة ليتيزيا
فيليبي السادس ملك إسبانيا والملكة ليتيزيا

 وبعد مرور عام، أعلن القصر الإسباني رسميًا عن زواجهما في كاتدرائية "سانتا ماريا لا ريال دى لا المودينا"، ونقل التلفزيون الإسباني مراسم الزفاف الأسطوري، الذي انتصر فيه الحب على الفوارق الاجتماعية والمادية.

لدى الملك فيليبي السادس والملكة ليتيزيا، ابنتان وهما الأميرة ليونور ولية عرش إسبانيا وأميرة أستورياس، وابنتهما الصغرى الأميرة صوفيا.

تٌوج على العرش في 19 يونيو عام 2014، بعد أن وقع والده الملك خوان كارلوس الأول مرسوم التنحي في مساء اليوم السابق وذلك بعد الحصول على موافقة البرلمان، ليصبح الملك فيليبي السادس، عند تتويجه أصغر ملوك أوروبا سنا في العصر الحالي، إذ كان عمره حينذاك 46.

وعندما توج على العرش في الـ 19 من يونيو، أطلق عليه فيليبي السادس، تيمنا بالملك فيليبي الخامس الذي حكم من "1683-1746"، وهو أول ملك من أسرة بوربون لإسبانيا، وهي العائلة نفسها التي ينتمي لها الملك الحالي.

الأميرة ليونور ولية عهد إسبانيا

الأميرة ليونور ولية عهد إسبانيا
الأميرة ليونور ولية عهد إسبانيا

تعتبر الأميرة ليونور، الابنة الكبرى للملك فيليبي السادس والملكة ليتيزيا، هي وريثة عرش إسبانيا، وعندما تعتلي العرش، ستكون أول ملكة إسبانية تتولى الحكم منذ إيزابيلا الثانية، التي حكمت من عام 1833 إلى عام 1868.

الصور من الانستقرام