الملك تشارلز يتوج من جديد في اسكتلندا

للمرة الثانية.. الملك تشارلز يتوج من جديد في اسكتلندا وهذه التفاصيل

خلود الليثي
6 يوليو 2023

أقامت اسكتلندا مراسم تتويج للملك تشارلز الثالث والملكة كاميلا، بموكب كبير وعرض جوي ومراسم ملكية مهيبةوجاء ذلك بعد حوالي شهرين من تتويجه بلندن، بحضور نحو 100 من زعماء العالم، في أكبر حدث رسمي تشهده بريطانيا منذ 7 عقود.

تتويج الملك تشارلز الثالث في اسكتلندا
تتويج الملك تشارلز الثالث في اسكتلندا

وكان في استقبال ملك بريطانيا، موكب شعبي بمشاركة نحو 100 شخصية من مختلف طبقات المجتمع الإسكتلندي، بجانب مئات من العاملين في الخدمة العامة على طول طريق "رويال مايل" في العاصمة إدنبرة.

ويعد شارع رويال ميل Royal Mile الشهير في العاصمة الاسكتلندية، الذي عبره الموكب الملكي جزءًا من مسار الموكب، الذي ضم حوالي 100 فرد خلال الاحتفال، وهم يمثلون جميع جوانب حياة اسكتلندا، بما في ذلك المؤسسات الخيرية التي يدعمها الملك بصفته راعيًا، ويمشي من قلعة إدنبرة إلى الكاتدرائية.

مراسم التتويج الاسكتلندي

مراسم التتويج الاسكتلندي للملك تشارلز الثالث
مراسم التتويج الاسكتلندي للملك تشارلز الثالث

وصل الملك تشارلز الثالث برفقة زوجته الملكة كاميلا إلى إدنبرة يوم الاثنين الماضي الموافق 3 يوليو حيث شارك في مراسم تسلم المفاتيح التي أقيمت بساحة قصر هوليرود هاوس وتم تسليمه مفاتيح المدينة.

وحضر الاحتفال الملكة كاميلا والأمير ويليام ولي عهد بريطانيا، وزوجته كيت ميدلتون، والأمير إدوارد وصوفي دوق ودوقة إدنبرة، مع غياب الأمير هاري.

وشارك أكثر من 700 فرد من القوات المسلحة في موكب ملكي بدأ في الساعة الواحدة ظهرًا.

يقضي الملك تشارلز الثالث كل عام أسبوعًا في قصر هوليرود هاوس في إدنبرة، المعروف باسم أسبوع هوليرود أو الأسبوع الملكي في اسكتلندا.

وكان لبريطانيا واسكتلندا أسرتان مالكتان مختلفتان حتى تم توحيد المملكتين في عام 1603. ونظراً لهذه الحقيقة التاريخية، تقام مراسم اسكتلندية منفصلة بمناسبة التتويج.

تم منح الملك تشارلز جواهر التاج الإسكتلندي وسيف وصولجان وتاج ارتدته ماري ملكة اسكتلندا عام 1543، وعندما اختتمت خدمة الكنيسة، أطلقت 21 طلقة تحية من قلعة إدنبرة، ورجع الموكب الملكي مرة أخرى إلى قصر هوليرود هاوس، المقر الرسمي لملك بريطانيا في اسكتلندا، وحلقت السهام الحمر التابعة لسلاح الجو الملكي في رحلة جوية.

سيف الملكة إليزابيث

سيف الملكة إليزابيث في حفل تتويج الملك تشارلز الثالث
سيف الملكة إليزابيث في حفل تتويج الملك تشارلز الثالث

ومن بين اللقطات البارزة، ظهور سيف ملكي أطلق عليه اسم "إليزابيث"، صنعته اسكتلندا خصيصًا من أجل الاحتفال بالملك الجديد.

ووفقا "ذا صن" البريطانية، بأن السيف يزن 7.5 كيلوجرام، ويصل طوله لنحو 4 أقدام و10 بوصات، بينما بلغت تكلفته حوالي 22 ألف جنيه إسترليني.

ونقلت الصحيفة عن مارك دينيس مصمم السيف، أنه سيكون في الواقع صالحًا للاستخدام في القتال، لكن نظرًا لأن شفراته لم يتم شحذها، فلن يخاطر أحد باستخدامه.

وتم تكليف البطلة الأولمبية كاترين جرينجر، التي فازت بالميدالية الذهبية في التجديف في أولمبياد 2012، بحمل السيف وتقديمه للملك.

غياب الأمير هاري

العائلة المالكة البريطانية يحضرون حفل تتويج الملك تشارلز في اسكتلندا
العائلة المالكة البريطانية يحضرون حفل تتويج الملك تشارلز في اسكتلندا

وفي الوقت الذي حضر مراسم التتويح الثالث للملك تشارلز والملكة كاميلا كل من ويليام وكيت أمير وأميرة ويلز، والأمير إدوارد وصوفي ودوق ودوقة إدنبرة، غاب الأمير هاري كما كان متوقعاً عن الحفل.

غاب الأمير هاري عن احتفالات ذكرى ميلاد الملك تشارلز لكنه حضر حفل التتويج الأساسي للملك في 6 مايو الماضي بدون زوجته ميغان ماركل.

تتويج 6 مايو

تٌوج الملك تشارلز الثالث ملكاً لبريطانيا في أكبر احتفال رسمي تشهده البلاد منذ 70 عاماً، ويتميز الاحتفال بالأبهة والفخامة لطقوس تاريخيه تعود إلى ألف عام.

توافدت الجماهير لمتابعة الحدث التاريخي الأشهر في تاريخ بريطانيا، الذي يحضره حوالي 2300 ضيف، و100 زعيم ورئيس دولة، وحرص على دعوة جميع الأديان، ومشاركة أساقفة نساء في حفل التتويج.

تٌوج الملك تشارلز الثالث، بدير وستمنستر أبي Westminster Abbey، حيث جرت حفلات التتويج الملكي هناك على مدى 900 عام الماضية، وهو المكان نفسه الذي أقيمت فيه جنازة جلالة الملكة إليزابيث.

كان الملك تشارلزالثالث هو الملك الـ 40 الذي يتوج في وستمنستر أبي ، بينما كان الملك ويليام الفاتح هو الأول. كما شهد الدير 17 حفل زفاف ملكي، بما في ذلك عُرس الملكة إليزابيث الثانية، وملك بريطانيا الحالي والأميرة ديانا، الأمير ويليام ولي العهد وكيت ميدلتون أميرة ويلز.

الحضور من أفراد العائلة المالكة البريطانية

 أفراد العائلة المالكة البريطانية في حفل التتويج الملكي بلندن
 أفراد العائلة المالكة البريطانية في حفل التتويج الملكي بلندن

شارك الأمير جورج مراسم التتويج وترتيبه الثاني في ولاية عرش بريطانيا، إذ أنه له دور رئيسي في حفل تتويج جده الملك تشارلز ملكا لبريطانيا، بالإضافة إلى 3 أحفاد زوجته الملكة كاميلا بالمشاركة في مراسم حفل التتويج.

حضر الأمير ويليام ولي عهد بريطانيا، وزوجته كيت ميدلتون أميرة ويلز، وأطفالهما الـ 3، وقام أمير ويلز بمبايعة والده.

كما ظهر خلال حفل التتويج التاريخي، الأمير إدوارد دوق إدنبرة شقيق الملك، وزوجته الدوقة صوفي، والأميرة الملكية آن شقيقة الملك تشارلز الثالث، وزوجها نائب الأدميرال السير تيموثي لورانس، والأميرة يوجين والأميرة بياتريس ابنتا الأمير أندرو.

حضر الأمير هاري الابن الأصغر للملك تشارلز الثالث دون زوجته ميغان ماركل وابنيه آرتشي وليليبيت، وجلس في الصف الثالث بعيدا عن شقيقه الأكبر الأمير ويليام ولي عهد بريطانيا.

الصور من AFP والانستقرام