هدى قطان

نجمات عرب استخدمن شهرتهن في التوعية بقضايا البيئة بطرق مختلفة.. هدى قطان تتبنى حملة لتنظيف الشواطئ

محمد عبد المنعم
27 يونيو 2023

هدى قطان وأروى جودة وهند صبري وغيرهن من النجمات العرب، شاركن في السنوات الأخيرة في عدة مبادرات لدعم القضايا البيئية واستخدمن شهرتهن في التوعية بهذه القضايا من أجل الحفاظ على البيئة من خلال عدة حملات وطرق مختلفة.

هدى قطان تنظم حملة لتنظيف الشواطئ في دبي

وانضمت رائدة الأعمال وخبيرة التجميل هدى قطان إلى قائمة النجمات والمشاهير الذين يتبنون قضايا البيئة والحفاظ عليها، وشاركت هدى قطان مؤخراً في حملة من أجل تنظيف شواطيء دبي بالتزامن مع اليوم العالمي للمحيطات، ودعت محبيها إلى التواجد معها في ذلك اليوم من أجل التوعية بهذه القضية البيئية من خلال جمع النفايات والمخلفات من الشواطيء، ونشرت هدى قطان عدة صور لها من ذلك اليوم على حسابها بانستقرام وعلقت: "إنه اليوم العالمي للمحيطات وللاحتفال بالتمنيات Get Clean اجتمعت مع goumbook لتنظيف شواطئنا.. شكراً جزيلاً لكل من انضم إلينا وجعله مميزًا للغاية.. لنقم بتنظيف شواطئنا".

هدى قطان وشقيقتها منى
هدى قطان وشقيقتها منى

وتحدثت هدى قطان عن تجربتها الأخيرة خلال لقاء لها مع برنامج "ذا انسايدر بالعربي"، وقالت إنها أرادت فعل شيء مختلف وفريد مع الناس، لذلك اجتمعت معهم على الشاطيء في دبي من أجل تنظيفه، وعبرت عن سعادتها لتجاوب الناس مع حملتها وتواجدهم معها في ذلك اليوم، وقالت إنها متأكدة أن البعض منهم يفعل أشياء كثيرة تجاه البيئة والمحيطات، وانضمت إليها شقيقتها منى قطان أيضاً والتي عبرت عن إعجابها بالحملة وأرادت المشاركة في شيء مختلف من خلال تنظيف شواطئ دبي الجميلة والحفاظ عليها.

هند صبري
هند صبري

هند صبري

ونظمت أيضاً من قبل الفنانة هند صبري حملة من أجل التشجيع على إعادة التدوير والحد من التلوث، وتبنت حملة في ذلك الإطار ونشرت في عام 2019 تدوينة لها قالت بها: "لكل من يهمه شأن البيئة والتلوث وإعادة التدوير.. ونحن كثيرون، إكتشفت هذه المبادرة المصرية الجميلة التي أسسها شباب من الإسكندرية .. وتعاملت معهم و سأظل.. ساهم في إعادة تدوير كل ما تستعمله من ورق أو كرتون أو بلاستيك أو معدن، "جو كلين" سوف يأتون إليك ويدفعون لك مبلغا مقابل ما تريد إعادة تدويره.. الموضوع سهل وسيجعل بصمتك على هذا الكوكب أكثر إيجابية، خاصة ونحن نرى بأعيننا نتائج الاحتباس الحراري الواضحة مثل الشمس".

وشجعت هند صبري الجمهور على التجاوب مع الحملة وقالت: "لتشترك تابع هذه الخطوة السهلة: ‏Go Clean”هي شركة لحلول إعادة التدوير ( بلاستيك- ورق- معدن) تهدف إلى زيادة الوعي تجاه البيئة ويتم ذلك عن طريق: يقوم المستهلكين بفصل المواد القابلة لإعادة التدوير، وإعطاء المستهلكين مبلغ نقدي أو منتجات منزلية في المقابل أو التبرع بهذا المبلغ من خلالنا و ذلك المبلغ يُحدد بناءاً على وزن تلك المخلفات".

مايان السيد
مايان السيد

مايان السيد

وشاركت الفنانة الشابة مايان السيد مؤخراً في حملة مختلفة وجديدة في دعم القضايا البيئية، والتي تشجع بها السيدات على استخدام المواد الطبيعية في الطهي، وقالت عن حملتها: "‎كانت جداتنا دائماً ما يقلن أن "النوايا تسند الزير" وهو مثل قديم يعبر عن الجهود الصغيرة ذات الأثر الكبير حولنا... وكذلك هي "نوايا"، وهي مبادرة محلية تحث على الاستهلاك المحلي المستدام من خلال إحياء المطبخ المصري الأصيل عن طريق صنع المنتجات المحلية بطريقة عتيقة مستدامة باستخدام مواد الخام المحلية، إضافة إلى توفير فرص عمل للسيدات المصريات الباحثات عن مصدر رزق مناسب لاحتياجاتها اليومية.. يأتي هذا كجزء من مبادرة "إيدك خضرا" التي تدعمها مؤسسة "دروسوس"، وهي مؤسسة سويسرية تشارك في أكثر من مائة مشروع من عام 2015 سعياً إلى مكافحة الفقر، وتعزيز الصحة، وتسهيل طريق التعليم والأنشطة الإبداعية للشباب، وحماية البيئة".

تارا عماد
تارا عماد

تارا عماد

وتعتبر النجمة تارا عماد من أكثر النجمات اللواتي شاركن في حملات لدعم قضايا البيئة، وشاركت مؤخراً في حملة من أجل تشجيع استخدام الدراجات بدلاً من السيارات من أجل الحد من التلوث في الجو وكذلك التشجيع على الرياضة، سبق وشاركت تارا عماد في حملة توعية بيئية حول أهمية إعادة تدوير المنتجات خاصة المنتجات البلاستيكية، وشاركت في حملات دعائية كبيرة مع عدة شركات عالمية، بالإضافة إلى كشفها عن ارتدائها ملابس معاد تدويرها من أجل التوعية بهذه القضية، وقالت عنها سابقاً: "إعادة التدوير تنطبق مش بس على البلاستك اللي بنستخدمه في يومنا، هو كمان ينفع للبس. ممكن تغيروا من شكل لبسكوا لو زهقتوا من شكله او تتبرعوا بيه طبعاً، ينطبق الموضوع دة برضو على اكلنا، لو في اكل فايض، ممكن نخزنه ونطبخه تاني يوم بشكل مختلف، اعادة تدوير واستخدام كل حاجة في حياتنا هتعلمنا قيمتها اكتر عشان هناخد بالنا منها وكمان هنقلل المخلفات اللي معظمها ينتهي في المحيطات و البحار".

أروى جودة
أروى جودة في حملة لتنظيف مياه النيل

أروى جودة

وأبدت أيضاً النجمة المصري أروى جودة اهتماماً كبيراً بقضايا البيئة في عدة مناسبات، أبرزها مشاركتها في مبادرة مؤخراً تهدف إلى تنظيف مياه النيل وتنقيتها من المخلفات البلاستيكية، ونشرت عدة صور لها أثناء عملها مع مجموعة من المتطوعين في الحملة أثناء جمع المخلفات، ووجهت الدعوة إلى الجمهور للمشاركة في الحملة والمساعدة في الحفاظ على مياه النيل وعدم إلقاء المخلفات البلاستيكية في الأنهار والمحيطات.

الصور من حسابات النجمات على انستقرما.