ماذا تعرف عن الأميرة الملكية آن "الشقيقة الداعمة" للملك تشارلز الثالث؟

ماذا تعرف عن الأميرة الملكية آن "الشقيقة الداعمة" للملك تشارلز الثالث؟

خلود الليثي
27 يونيو 2023

تعتبر الأميرة الملكية آن Princess Anne ابنة الراحلة إليزابيث الثانية ملكة بريطانيا، واحدة من أكثر أفراد العائلة المالكة البريطانية عملاً ونشاطا، كما أنها الشقيقة الوحيدة لتشارلز الثالث ملك بريطانيا، والداعمة له، في كافة الأحداث منذ الصغر وإلى الآن.

الأميرة آن الشقيقة الداعمة للملك تشارلز الثالث
الأميرة آن الشقيقة الداعمة للملك تشارلز الثالث

وفي ما يلي نتعرف على من هي صاحبة لقب الأميرة الملكية آن، الداعمة لشقيقها ملك بريطانيا الحالي:

حياة الأميرة آن المبكرة

الأميرة آن بعمر صغير
الأميرة آن بعمر صغير

ولدت الأميرة آن في 15 أغسطس عام 1950 في لندن، عندما كانت والدتها لا تزال ولية العهد، وهي ثاني أبناء الملكة إليزابيث الثانية ملكة بريطانيا الراحلة  والأمير الراحل فيليب دوق إدنبرة وابنتهما الوحيدة.

تلقت الأميرة آن تعليمها المبكر على يد مربيتها كاثرين بيبلز Catherine Peebles، ثم التحقت بمدرسة بينيندين Benenden School ودرست فيها من 1963وحتى 1968، وتلقت بعدها تعليم حر ولم تلتحق بالجامعة.

وفي نهاية الستينيات بدأت في أداء المهام الرسمية، وعلى الرغم من تفانيها في خدمة العائلة المالكة البريطانية فإنها الأقل ظهورًا تحت الأضواء.

مشاركة الأميرة آن في الأولمبياد

الأميرة آن أول فرد من أفراد العائلة المالكة يٌشارك في الأولمبياد
الأميرة آن أول فرد من أفراد العائلة المالكة يٌشارك في الأولمبياد

في عام 1971، كانت الأميرة آن ابنة الملكة إليزابيث الثانية، البالغة من العمر 21 عامًا حينذاك، أول عضو في العائلة المالكة البريطانية تفوز بلقب أوروبي في لعبة الفروسية.

وفي عام 1976، ركبت الأميرة الملكية حصان والدتها ملكة بريطانيا المسمى Goodwill في سباق الفروسية في أولمبياد مونتريال والتي مثلت فيها بلدها، وأصبحت الأميرة آن منذ عام 1988 عضوة في اللجنة الأولمبية الدولية.

زواج الأميرة آن

الأميرة آن وزوجها الثاني السير تيموثي لورانس
الأميرة آن وزوجها الثاني السير تيموثي لورانس

في عام 1973، تزوجت آن من الكابتن مارك فيليبس، لكنهما انفصلا في عام 1989 وحصل الطلاق بينهما في عام 1992. ولدى الزوجان ابنان زارا وبيتر فيليبس، اختارت الأميرة الملكية آن أن تلد أبنائها في مستشفى سانت ماري ليدو وينج بدلاً من القصر الملكي، على عكس والدتها الملكة إليزابيث الثانية وعائلتها المالكة البريطانية.

سير تيموثي لورانس هو الزوج الثاني للأميرة الملكية آن، تزوجته بعد أشهر قليلة من طلاقها رسميا من زوجها الأول مارك فيليبس  Mark Phillips في عام 1992، واقتصر العٌرس على حضور 30 ضيف فقط من أفراد العائلة والأصدقاء المقربين، وكان من بين الحضور والديّ الأميرة آن، الراحلين وهما الملكة إليزابيث الثانية والأمير فيليب دوق إدنبرة، وابنيّ الأميرة آن من زواجها السابق وهما بيتر Peter Phillips وزارا فيليبس Zara Phillips.

طلاق الأميرة آن من زوجها الأول جعلها لا تتمكن من الزواج في كنيسة تابعة لكنيسة إنجلترا والتي لم تكن تسمح وقتها بالزواج الثاني، وهو ما جعلها تقرر السفر إلى اسكتلندا لتتمكن من الزواج للمرة الثانية.

لقب الأميرة الملكية

الأميرة آن هي السيدة الملكية السابعة التي تحمل لقب الأميرة الملكية
الأميرة آن هي السيدة الملكية السابعة التي تحمل لقب الأميرة الملكية

تعتبر الأميرة آن هي السيدة الملكية السابعة التي تحمل لقب الأميرة الملكية منذ تأسيسه من قبل الملك تشارلز الأول لابنته الأميرة ماري في عام 1642.

يُمنح اللقب عادة إلى الابنة الكبرى للملك، إلا أنه ليس تلقائيًا، فكانت آخر أميرة ملكية استخدمت هذا اللقب هي الأميرة ماري الابنة الوحيدة للملك جورج الخامس والملكة ماري، والتي توفيت في عام 1965، وظل اللقب شاغرًا لمدة 22 عامًا قبل أن تمنحه الملكة لابنتها في 13 يونيو 1987.

يُحتفظ باللقب مدى الحياة ولهذا السبب لم يتمكن الملك جورج السادس من منح ابنته الكبرى الأميرة إليزابيث حينذاك، لقب الأميرة الملكية، لأنه كان في حوزة الأميرة ماري في ذلك الوقت.

اتهام الأميرة آن بجريمة جنائية

اتهام الأميرة آن بجريمة جنائية
اتهام الأميرة آن بجريمة جنائية

وفي عام 2002، أصبحت الأميرة آن أول فرد بارز في العائلة المالكة البريطانية يُتهم بجريمة جنائية، إذ قام كلبها بمهاجمة وعض طفلين خلال وجودها في متنزّه وندسور، وقد أدينت الأميرة بجناية تحت بند "قانون الكلاب الخطرة"، وألزمت بدفع غرامة مالية قدرها 785 دولارًا.

الأميرة آن الأكثر نشاطًا

الأميرة آن الأكثر نشاطًا من أفراد العائلة المالكة البريطانية
الأميرة آن الأكثر نشاطًا من أفراد العائلة المالكة البريطانية

قامت الأميرة آن بأعداد لا حصر من المهمات والارتباطات الرسمية وهو ما جعلها تشتهر بلقب أكثر أفراد العائلة المالكة البريطانية اجتهادا في العمل. وتصدرت عام 2021 قائمة العائلة المالكة البريطانية في عدد المشاركات الرسمية في المناسبات العامة، إذ شاركت الأميرة الملكية في 368 ارتباطا.

الوجبة المفضلة لديها

الأميرة الملكية آن تبدأ يومها بالفاكهة ولا سيما الموز الناضج
الأميرة الملكية آن تبدأ يومها بالفاكهة ولا سيما الموز الناضج

تحب الأميرة الملكية آن أن تبدأ يومها بالفاكهة ولا سيما الموز الناضج، كما تحرص على تناول سمك السلمون المدخن smoked kippers على الإفطار، وهي مغرمة به مثل والدتها الراحلة، ويتميز هذا النوع من الأسماك إنه ملئ بالعناصر الغذائية ويساهم في تحسين الصحة، والحصول على وجه مشرق.

يعتبر السلمون المدخن من الأسماك المالحة التي يتناولها أفراد العائلة المالكة البريطانية على الإفطار بشكل.

يكشف موقع شركة Fortune Kippers للأسماك المالحة على الإنترنت، وهي شركة عمرها 140 عامًا ومقرها في ويتبي، يوركشاير، عن رسالة الشكر التي أرسلتها الأميرة الملكية، إذ قالوا إن من المعروف أن أفراد العائلة المالكة البريطانية يستمتعون بمنتجاتنا، وكتبت صاحبة السمو الملكي الأميرة آن إلى باري وديريك لتخبره بمدى استمتاعها بأسماكهم.

يعتبر السلمون المخن وجبة رائعة للغداء ويمكن تقديمها في سلطة أو بجانب طبق البطاطس الشهي.

ووفقا لصحيفة Daily Express البريطانية، تم الكشف عن الوجبة الصباحية المفضلة للملكة إليزابيث الثانية في كتاب يستند إلى اليوميات والذكريات الشخصية للخادم الملكي تشارلز أوليفر.

وأوضح الكتاب أن الراحلة الملكة إليزابيث الثانية أحبت هذا النوع من الأسماك منذ سنوات الحرب العالمية عندما كانت هي وشقيقتها الأميرة مارغريت يقيمان في قلعة وندسور.

الأميرة آن بالزي العسكري

الأميرة آن بالزي العسكري
الأميرة آن بالزي العسكري

أصبحت الأميرة آن، قائدة لمشاة البحرية الملكية خلفا للأمير هاري بعد أن اعتزل الحياة الملكية لتصبح أول سيدة تحظى بهذا الدور، وبالرغم من أنها تتعاون بالفعل مع ما يصل إلى 65 منظمة عسكرية، فأنَها تدخل التاريخ بحصولها على هذا المنصب.

حضرت الأميرة آن، جنازة جدتها الملكة إليزابيث الأم بالزي العسكري عام 2002، وكان ذلك بناء على طلب والدتها ملكة بريطانيا، ومنذ ذلك الحين، تشارك كل عام في العديد من المناسبات بالزي العسكري، وارتدته في جنازة والدتها أيضا.

الصور من AFP