من هم أحفاد تشارلز الثالث ملك بريطانيا الحالي؟

من هم أحفاد تشارلز الثالث ملك بريطانيا الحالي؟

خلود الليثي
26 يونيو 2023

"فقط عندما تظن أنك تعرف كل شيء عن الحب، يصل الأحفاد" مقولة تبرز مدى ارتباط الأحفاد بجدهم، وهي العلاقة نفسها التي تربط الملك تشارلز بأحفاده، حتى إذ كنت ملك للإمبراطورية التي لا تغيب عنها الشمس، يظل الأحفاد هم أغلى وأقرب الأشخاص.

وفيما يلي نتعرف على من هم أحفاد تشارلز الثالث ملك بريطانيا الحالي؟.

الأمير جورج

الأمير جورج الثاني في ترتيب ولاية عرش بريطانيا
الأمير جورج الثاني في ترتيب ولاية عرش بريطانيا

من المتوقع أن يتولى الأمير جورج  Prince George of Walesالابن الأكبر لأمير ويلز العرش بعد والده الأمير ويليام، كانت ولادة الأمير جورج في عام 2013، لحظة تاريخية للعائلة المالكة البريطانية، حيث من المتوقع أن يصبح الطفل البكر لأمير وأميرة ويلز ملكًا أو ملكة في المستقبل.

سميّ الأمير جورج على اسم 6 من ملوك بريطانيين المشهورين، وتيمنًا بالطبع بوالد جده الملك جورج السادس.

اسمه عند الولادة هو جورج ألكسندر لويس، هو ابن الأمير ويليام وكيت ميدلتون، الحفيد الأول لتشارلز الثالث ملك المملكة المتحدة، ولد في 22 يوليو 2013 في لندن، وهو الثاني في خط ولاية العرش الملكي. وصفته صحيفة واشنطن بوست بأنه "الطفل الأكثر شهرة في العالم".

الأميرة شارلوت

الأميرة شارلوت ترتيبها الثالث في خط ولاية العرش
الأميرة شارلوت ترتيبها الثالث في خط ولاية العرش

اسمها بالكامل هو شارلوت إليزابيث ديانا، يأتي الجزء الأول منه تيمنا باسم جدة والدها الراحلة الملكة إليزابيث الثانية، والجزء الآخر نسبة إلى جدتها والدة أبيها الأميرة الراحلة ديانا.

دخلت الأميرة شارلوت التاريخ لحظة ولادة شقيقها الأصغر الأمير لويس، فعادة ما يُغيّر قدوم مولود جديد إلى العائلات الملكية الترتيب على الخلافة، ولكنّ الأمر لن يتمّ على هذا الشكل مع الأميرة الصغيرة، إذ حافظت على الترتيب نفسه في العرش الملكي.

ويأتي ترتيبها هو الثالث في الوصول إلى العرش بعد والدها الأمير ويليام ولي عهد بريطانيا، وشقيقها الأكبر الأمير جورج.

ووفقًا للتغير الذي طرأ على قانون خلافة التاج البريطاني الذي صدر عام 2013، فإن للأميرة شارلوت، الحق في الاحتفاظ بترتيبها في الوصول للعرش بغض النظر عن جنس المولود الذي يولد بعدها، وبذلك ستكون أول حفيدة في تاريخ بريطانيا ترث العرش بعد ولادة شقيقها الجديد، بغض النظر عن جنسه.

تتحدث الأميرة شارلوت لغتين بمهارة لا يستطيع معظم الناس التحدث بها، إذ تجيد الإسبانية بجوار لغتها الإنجليزية الأم، وتمارس اللغة الثانية مع مربيتها الإسبانية "ماريا تريزا توريون بورالو".

أصبحت بعد تولي جدها الملك تشارلز الثالث، صاحبة السمو الملكي الأميرة شارلوت، ومن المحتمل أن تٌلقب بلقب ملكيًا نادرًا يكون أكثر تميزًا بصفتها ابنة ملك بريطانيا المستقبلي.

عادةً ما يمنح الملك ألقابًا جديدة لأفراد العائلة المالكة عندما يتزوجون، لكن الأميرة شارلوت قد تحصل على لقب مميز بغض النظر عما إذا كانت ستتزوج أم لا.

نظرًا لأن الأميرة شارلوت ستكون يوما ما ابنة ملك بريطانيا، فقد تحصل على لقب الأميرة الملكية الذي تستخدمه الابنة الكبرى للملك البريطاني.

ولا يٌمنح لقب الأميرة الملكية تلقائيًا للابنة الكبرى لملك بريطانيا، ولكن يجب أن يمنحها الملك هذا اللقب بنفسه، وتستخدم الأميرة آن هذا اللقب حاليا، فهي السيدة الملكية السابعة التي تحمل لقب الأميرة الملكية منذ تأسيسه من قبل الملك تشارلز الأول لابنته الأميرة ماري في عام 1642.

كانت آخر أميرة ملكية تحصل على هذا اللقب قبل الأميرة آن هي الأميرة ماري الابنة الوحيدة للملك جورج الخامس والملكة ماري، والتي توفيت في عام 1965، ليظل اللقب شاغرًا لمدة 22 عامًا قبل أن تمنحه الملكة لابنتها في 13 يونيو 1987.

يُحتفظ باللقب مدى الحياة ولهذا السبب لم يتمكن الملك جورج السادس من منح ابنته الكبرى الأميرة إليزابيث حينذاك، لقب الأميرة الملكية، لأنه كان في حوزة الأميرة ماري في ذلك الوقت.

وبالمثل إذا كانت الأميرة آن لا تزال على قيد الحياة وتستخدم اللقب عندما يتولى ابن أخيها الأمير ويليام العرش، فلن يستطيع منحه لابنته الأميرة شارلوت.

الأمير لويس

الأمير لويس ترتيبه الرابع في خط ولاية العرش
الأمير لويس ترتيبه الرابع في خط ولاية العرش

لويس أمير ويلز Prince Louis of Wales، اسمه الكامل لويس آرثر تشارلز، ولد في 23 أبريل 2018، وهو الطفل الثالث للأمير ويليام ولي عهد بريطانيا وكيت ميدلتون أميرة ويلز، وترتيبه الرابع في خط الخلافة على العرش البريطاني.

آرتشي ماونتباتن

آرتشي ماونتباتن الابن الأكبر للأمير هاري وميغان ماركل
آرتشي ماونتباتن الابن الأكبر للأمير هاري وميغان ماركل

ولد آرتشي هاريسون ماونتباتن-وندسور Archie Harrison Mountbatten-Windsor، في 6 مايو 2019، وهو الطفل الأول للأمير هاري دوق ساسكس، وزوجته ميغان ماركل. وهو السادس في ترتيب العرش البريطاني. لا يحمل أي لقب ملكي وإنما يُدعى بالسيد آرتشي ويحمل الجنسيتين البريطانية والأمريكية.

عند ولادة آرتشي أُضيأت العديد من المعالم بألوان مختلفة للاحتفال بولادته، بما في ذلك شلالات نياغارا وبرج سي إن وعين لندن. آرتشي هو اسم مصغّر من "أرشيبالد"، والتي تعني "جريء" أو "شجاع"، في حين أن هاريسون أو "ابن هاري" أو "ابن هنري" يعني راعي.

ليليبيت ديانا

ليليبيت ديانا أصغر أحفاد الملك تشارلز الثالث
ليليبيت ديانا أصغر أحفاد الملك تشارلز الثالث

أطلق الأمير هاري حفيد الراحلة الملكة إليزابيث الثانية، وزوجته ميغان ماركل، اسم ليليبيت على ابنتهما الثانية تكريما لصاحبة الجلالة، إذ أن هذا الاسم لقب "اسم الدلع" للراحلة.

ولدت ليليبيت ديانا ماونتباتن-وندسور، في الـ4 من يونيو 2021، بمستشفى سانتا باربارا بكاليفورنيا، وأطلقا عليها اسم ليليبيت ديانا تيمنا بالملكة إليزابيث الثانية، جدة والدها، ووالدته الراحلة الأميرة ديانا.

ويأتي ترتيب ليليبيت ديانا الـ 8 في خط العرش، بعد شقيقها آرتشي الذي يحتل المركز الـ 7 في الترتيب، وقبل دوق يورك، الذي هبط إلى المركز التاسع.

الصور من AFP والانستقرام