سلمى حايك

ردود الفعل المبدئية على "Black Mirror 6".. موسم يشهد تطورًا جديدًا لكن النظرة القاتمة للبشرية لم تنته!

سما جابر
16 يونيو 2023

مسلسل "Black Mirror" بدأ عرض موسمه السادس خلال الساعات الماضية، وسط حالة من التفاعل والحفاوة الكبيرة من قبل عشاق المسلسل الشهير في جميع أنحاء العالم، حيث تتناول حلقاته الخمس الجديدة عدة موضوعات بعضها خاص بالمصورين وهوس الجماهير بالجريمة الحقيقية، وتصدر اسم المسلسل الترند على مواقع التواصل الاجتماعي في بعض الدول

ردود الفعل المبدئية على الموسم السادس من "Black Mirror"

وتباينت ردود الأفعال الأولية للمسلسل بين عدد من النقاد والمتابعين، فبحسب BBC فإن المسلسل قد جلب معه شيئًا جديدًاا هذا الموسم على عكس المواسم السابقة، حيث لم يكتف بتسليط الضوء على الضرر الذي أحدثته التكنولوجيا، بل يركز كذلك على الأزمات الذاتية التي يمر بها البعض وبعض الحلول الخاصة بها.

أحد النقاد كذلك قد أكد أن المسلسل قد تطور بالفعل عن مواسمه السابقة، لكن هذا لا يعني أن طريقته أو التوقعات الخاصة به قد تغيرت، حيث ما زالت النظرة القاتمة للبشرية موجودة ولم تتلاش، فيما أكد البعض أن الموسم الحالي من المسلسل يهيئ نفسه لمستقبل أكثر حرية ووحشية وأكثر إثارة للاهتمام، كما أن في الموسم الجديد فإننا نرى بوضوح أكبر البشر داخل الآلة، حيث تكون الشخصيات إما ضحايا تمامًا للتحولات في الواقع أو أناس يستفيدون من هذه التغييرات التكنولوجية لتنغمس معهم في أسوأ دوافعهم وأكثرها فسادًا على الإطلاق.

ل
سلمى حايك نجمة إحدى حلقات مسلسل black mirror 

"Black Mirror" والتحذير من مخاطر التكنولوجيا

وجد البعض أيضًا أن المسلسل بالرغم من بعض الأخطاء التي قد توجد في أحداثه، إلا أنه يرصد عدة ظواهر مهمة لا يمكن إغفالها وجميعها تخص التطور التكنولوجي، كما تمنى البعض كذلك أن يظل المسلسل مستمرًا لمواسم مقبلة ويقدم حلقات مهمة عن التكنولوجيا ومخاطرها.

ففي إحدى حلقات الموسم الجديد دارت الأحداث حول امرأة صُدمت عندما اكتشفت أن حياتها قد تم تكييفها لمسلسل تلفزيوني على خدمة البث المباشر تسمى Streamberry، وفي حلقة أخرى بعنوان "بحيرة لوخ هنري" تدور القصة حول ديفيس وهو يحاول صنع فيلم عن التاريخ المظلم لمدينة تدعى بحيرة لوخ هنري ، والتي تتضمن قاتلًا متسلسلاً.

ومن المعروف أن الأجزاء السابقة من المسلسل الشهير "Black Mirror" دارت في إطار حلقات منفصلة حول مختارات قصصية تليفزيونية تستعرض الجانب المظلم من الحياة والتكنولوجيا، حيث إن كل حلقة كانت أشبه بفيلم قصير يحكي قصة، أغلبها تلقي الضوء على السوداوية داخل النفس البشرية.

ل
مسلسل Black Mirror يسلط الضوء على مخاطر التكنولوجيا 

معلومات عن الحلقات السابقة من مسلسل "Black Mirror"

فمثلًا نجد مارثا تبدأ التفاعل مع تطبيق حول ما نشره أحد المقربين منها على حساباته في مواقع التواصل الإجتماعي قبل وفاته، حتى وصل بها الأمر بشراء إنسان آلي من الشركة المنتجة للتطبيق، وأيضا تفقد فيكتوريا ذاكرتها وتجد ردود فعل سلبية من سكان المدينة على محاولة قناص ما بقتلها، لتكتشف أمر شديد الغرابة مع توالي الأحداث.

وكل حلقة من حلقات المسلسل شهد تواجد عدد مميز من النجوم، ومنهم برايس دالاس هوارد ومايلي سايرس وهايلي أتويل وميكايلا كويل وجون هام وأنتوني ماكي وكريستين ميلوتي وتوبي كيبيل وجيسي بليمنز وهانا جون كامين وجوجو مباثا راو واليكس لوثر ودانيال كالويا وجودي ويتاكر وروري كينير وويات روسل ومالاشي كيربي ودانيال لابين وجيروم فلين

ل
بوستر إحدى حلقات مسلسل Black Mirror

مؤلف مسلسل "Black Mirror" وتجربته مع الذكاء الاصطناعي من أجل كتابة إحدى حلقات المسلسل

أما الجزء الجديد فيشارك في بطولته مجموعة من النجوم ومنهم آرون بول وأنجانا فاسان وآني مورفي وكلارا روجارد وروري كولكين وجوش هارتنيت وكيت مارا وميهالا هيرولد وبابا إيسيدو وروب ديلاني وسلمى حايك 

في السياق نفسه أكد مؤلف المسلسل تشارلي بروكر أنه بالتزامن مع انتشار تقنيات الذكاء الاصطناعي، حرص على تجربة إحدى التقنيات الخاصة بها من أجل كتابة إحدى الحلقات الخاصة بالمسلسل الشهير الي يرصد في الأساس مخاطر التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي.

وقال تشارلي بروكر بحسب Empire: "لعبت قليلًا مع ChatGPT.. أول شيء فعلته هو أنني كتبت (قم بتوليد حلقة لمسلسل Black Mirror)، فنتج شيء يبدو معقولًا في أول نظرة ولكن في ثاني نظرة يبدو مقرف.. فكل ما فعلوه هو البحث عن حلقات Black Mirror وخلطهم جميعًا معًا، وعندما تتعمق في النتيجة، لا تجد أي فكرة أصلية بها".

تر
Black Mirror يحدث ضجة على مواقع التواصل الاجتماعي 

الصور من حساب المسلسل ونتفليكس على تويتر