هل يقطع الأمير الحسين "شهر العسل" لحضور عيد الجلوس الملكي بالأردن؟

هل يقطع الأمير الحسين "شهر العسل" لحضور عيد الجلوس الملكي بالأردن؟

خلود الليثي
9 يونيو 2023

تحتفل المملكة الأردنية الهاشمية في التاسع من يونيو كل عام بذكرى جلوس الملك عبد الله الثاني على عرش المملكة عام 1999، وبهذه المناسبة قطع الأمير الحسين ولي العهد إجازة شهر العسل لمشاركة والده والأردنيين الاحتفال.

الأمير الحسين يقطع إجازة "شهر العسل" لحضور عيد الجلوس الملكي بالأردن
الأمير الحسين يقطع إجازة "شهر العسل" لحضور عيد الجلوس الملكي بالأردن

تزوج الأمير الحسين ولي عهد الأردن والأميرة رجوة آل سيف، في حفل زفاف أسطوري شهده العالم بقصر زهران، يوم 1 يونيو الجاري.

وكان من بين عدد كبير من الضيوف الملكيين من مختلف أنحاء العالم، بما في ذلك الملك والملكة من هولندا والدنمارك والسويد والنرويج واليابان ولوكسمبورج وبلجيكا.

قصة عيد الجلوس الملكي بالأردن

الملك عبد الله والملكة رانيا
الملك عبد الله والملكة رانيا 

يوافق اليوم الذكرى الـ 24 لتتويج الملك عبد الله الثاني على عرش بريطانيا، وهي مناسبة وطنية يتم الاحتفال بها في مثل هذا اليوم من كل عام. تولى ملك الأردن الحالي الحكم خلفًا لوالده الملك الحسين بن طلال بعد وفاته.

يُحيي أبناء الأردن وبناته اليوم الجمعة، الذكرى الـ 24 لجلوس الملك عبدالله الثَّاني على العرش، إذ يحرص جلالته على لقاء المواطنين في مواقعهم، واستقبالهم في الديوان الملكي الهاشمي بيت الأردنيين للاستماع لمطالبهم واحتياجاتهم، ويحظى الشباب باهتمام جلالته، حيث يحرص على التواصل معهم وتنمية قدراتهم ورعايتهم ودعمهم.

تتويج الملك عبد الله على عرش بلاده

الملك عبد الله الثاني مع والداته الأميرة منى ووالده الملك الحسين بن طلال
الملك عبد الله الثاني مع والداته الأميرة منى ووالده الملك الحسين بن طلال

توّج الملك عبد الله الثاني على عرش المملكة الأردنية الهاشمية خلفًا لوالده الملك الحسين بن طلال بعد وفاته عام 1999، وتم تنصيبه في 9 فبراير من العام نفسه ويعرف هذا اليوم باسم عيد الجلوس الملكي.

تولى الملك عبد الله الثاني ولاية العهد في مدتين مختلفتين، الأولى كانت من يوم ولادته إلى 1 أبريل 1965، والفترة الثانية من 24 يناير إلى 7 فبراير 1999 حتى توج على عرش الأردن.

ولد الملك عبد الله الثاني في 30 يناير عام 1962 بعمان عاصمة الأردن، وكان أول أبناء الملك الحسين بن طلال من زوجته الثانية ذات الأصل البريطاني الأميرة منى الحسين، لذلك كان وليا للعهد منذ ولادته كما ينص الدستور الأردني.

 ظل عبد الثاني وليا للعهد حتى نقل والده الملك الحسين المنصب إلى شقيقه الأصغر الأمير الحسن بن طلال عام 1965، بسبب الظروف التي أحاطت الأردن وأيضا صغر سن ابنه الذي كان يبلغ من العمر 3 سنوات فقط، وقبل وفاة الملك الحسين بن طلال نصب ابنة الكبير كولي لعهد المملكة الأردنية الهاشمية مرة أخرى.

أين تلقى الملك عبد الله تعليمه

الملك عبد الله الثاني يحتفل بعيد جلوسه على عرش المملكة الأردنية الهاشمية الـ 24
الملك عبد الله الثاني يحتفل بعيد جلوسه على عرش المملكة الأردنية الهاشمية الـ 24

تلقى الملك عبد الله الثاني تعليمه الأولي في عمان، ثم أكمل دراسته في الخارج. إذ درس في جامعة أكسفورد ببريطانيا، بينما حصل على شهادة الماجستير في العلاقات الخارجية من جامعة جورجتاون بالولايات المتحدة الأمريكية.

تلقى الملك عبد الله الثاني دراسته العسكرية في أكاديمية ساندهيرست العسكرية الملكية في بريطانيا.

وبدأ الملك عبد الله الثاني حياته العسكرية عام 1980 كضابط في القوات المسلحة الأردنية، وبعد ذلك تولى قيادة القوات الخاصة في البلاد عام 1994، وأصبح برتبة لواء في عام 1998، وقاد جلالته عدد من الوحدات العسكرية في سلاح الدروع الملكي الأردني، وتلقى أيضًا عددًا من الدورات مثل القفز المظلي.

زواج الملك عبد الله والملكة رانيا

الملك عبد الله والملكة رانيا في حفل زفافهما
الملك عبد الله والملكة رانيا في حفل زفافهما

التقت الملكة رانيا العبد الله بولي عهد الأردن بحفل عشاء في يناير 1993، وكانت في ذلك الوقت تبلغ من العمر 23 عامًا بينما كان الملك عبد الله يبلغ من العمر 31 عامًا، وبعد مرور شهرين أعلنا خطبتهما، وتم الزواج بعد ستة أشهر في 10 يونيو 1993.

كان حفل زفافهما بمثابة عيد قومي، فبعد عقد القران، جال العروسان في شوارع عمّان في سيارة مكشوفة لإلقاء التحية على الشعب، وأنجبا خلال زواجهما أربعة أبناء هم: الأمير الحسين ولي العهد، والأميرة إيمان والأميرة سلمى والأمير هاشم.

دور الملك عبد الثاني في تاريخ الإنسانية

أطلق جلالة الملك عبد الله الثاني والملكة رانيا في عام 2005، جائزة سنوية للمعلم تحت اسم "جائزة الملكة رانيا العبدالله للتميز التربوي"، انبثقت عنها جائزة المدير المتميز وجائزة المرشد التربويّ المتميز.

يُعد الملك عبد الله الثاني أقدم الزعماء العرب الأحياء في الحكم، ونظرا لدوره في الدعوة لحوار الأديان بهدف التعايش الديني بين أتباع الديانات المختلفة، صنفه المركز الملكي للبحوث والدراسات الإسلامية الشخصية المسلمة الأكثر تأثيرا في العالم لعام 2016، وحل في المركز الثالث في ذات القائمة التي يصدرها المركز لعام 2018.

وتسلّم جلالة الملك عبدالله الثاني وجلالة الملكة رانيا العبدالله، في دولة الإمارات العربية المتحدة، جائزة زايد للأخوة الإنسانية في نسختها لعام 2022، تقديراً لجهود جلالتيهما في تعزيز الأخوة الإنسانية واحترام التنوع والتعايش السلمي.

كما تسلّم جلالتاهما، في عام 2022 بنيويورك، جائزة "الطريق إلى السلام"، التي تُمنح من قبل مؤسسة الطريق إلى السلام التابعة لبعثة الفاتيكان في الأمم المتحدة، تقديراً لدورهما في تعزيز الحوار والوئام بين الأديان، وفرص تحقيق السلام، وجهود الأردن الإنسانية في استضافة اللاجئين.

الصور من AFP والانستقرام